العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

 
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 14-06-09, 02:35 am   رقم المشاركة : 3
هنري
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية هنري






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : هنري غير متواجد حالياً

عزيزي,

لايمكن أن نُلقي كل الثقل على المناهج فأنا أتصور أن المناهج وخاصة في العلوم البحته جيده ... وتواكب المستوى العام للمدرسين والطلاب .... في التعليم النظامي

ولكن أرى أن هناك خلل واضح وكبير في التفاعل بين المعلم والطالب مع المادة نفسها وهنا تكمن المشكلة الكبرى...

فلربما كان هناك مشكلة بين المعلم ومادته ... أي أنه لم يحبها من الأصل ولذلك أراد إلقاء الهم المُحمل على عاتقه وتلخيص الكتاب في عدة وريقات يراجعها الطالب ويخزنها ثم تزول بغض النظر عن علاقة تلك المادة بالحياة العملية أو تفاعلاتها مع بعضها فتجد الطالب لايستطيع أن يربط بين موضوعين في الرياضيات مثلاً!!

الأمر الآخر أن تكون العلاقة بين المعلم ومادته جيده ولكن المشكلة في ال(Facilities) المقدمة من قبل الوزارة ..... ونحن نعرف تماماً ضعفنا في تلك الوسائل المحببة للمادة مما يجعل المنهج متكاملاً أكثر ويسهل دراسته في النهاية لإن الطالب بنى علاقة جيدة مع الكتاب فلقد إستخدم أكثر من حاسة في التعلم.. والغريب أن كُتبنا كما أذكرها كانت مليئة بالنقاط التي ضمت (نقاط للتطبيق) ولكنها كانت تُقفز للأسباب التي ذكرتها في الأعلى...

الأمر الثالث ... هو تركيزنا على معدل وكمية المعلومات التي يملكها المُعلم بغض النظر عن طريقته واسلوبه وإهتمامه وفهمه لكامل الجوانب التطبيقية والنظرية !!

الأمر الرابع هو الطالب... وأنا هنا ألقي بكمية قليلة من الحِمل على الطلاب طبعاً من هم دون المرحلة الثانوية...

.................

كل تلك الأمور التي ذكرتها تؤدي لنتيجة واحدة وهي البحث عن بديل ... فالمعادلة التي تقول

المعلم(فهم وطريقة)+المنهج+الطالب= تعليم جيد

نراها لدينا غير كاملة ولاتساوي الناتج النهائي .... فيبحث المعني وهو المعلم عن طريقة للتعويض فيتم حذف المنهج الرسمي .... ويُترك الأمر لإجتهاد المدرس الشخصي وبالتأكيد إنه سلبي لإنه تركيز على تسهيل المعلومات وتسطيحها وجعلها في قالب أسئلة إمتحانات تنتهي آثاراها بمجرد خروج الطالب من اللجنة...

...............

الطلاب عندما يتجهون لتلك الملخصات ... فهم معذورون لإنهم فقدوا الجسر الذي يوصل حواسهم إلى المنهج الرئيسي... والطالب بطبيعة الحال يبحث عن مصلحته الآنية ... لفقدانه للنظرة البعيدة والتي من المفترض أن يمكلها المعلم عنه في هذه المرحلة ..

.................

أتفق معك فيما ذهبت إليه في نهاية حديثك .... فالتلخيص ووضع ال(concep) أو الطريقة والتسلسل يجب أن يكون من مهام الطالب الأساسية .... ولكن يجب أن لاننسى أن تلك الطريقة لاتأتي إلا بعد فهم الطالب ..

أتعلم مالغريب أننا لانُعلم أساسيات التفكير إلا في المرحلة الجامعية!!؟؟

................
................

*عزيزي, لقد تحدثت في السابق عن العلوم التطبيقية البحته(فيزياء ,كيمياء, أحياء, رياضيات)

أما عن المواد الأخرى فلا أنكر أن الحشو يسيطر على كثيرٍ منها...

اعذرني عن الإطالة ولكن الحديث عن التعليم له شجون,,,







التوقيع

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

آخر تعديل هنري يوم 14-06-09 في 03:00 am.
رد مع اقتباس
 
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 07:06 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة