[align=center]في كلام الكثر من السموم التي تدخلها من بين سطورك..
وما شدني بقوة تلك الكلامات الشنيعة والتي تكبر من واقع الحال
الذي نعيشه وتهول وتعظم .. أشياء لا تستحق كل هذا التهويل!..
اقتباس:
بات اليوم ظاهرة تقض مضاجع الدعاة
كذبة والله كذبت كذبت كذبت.. الله يهديك بس..
ويا حبك لتكبير الامور وتهويلها..
اقتباس:
بريدة المدينة المحافظة يعكف أكثر شبابها على عزف هذه الآلة
صح عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : (نزلت في الغناء وأشباهه) أخرجه البخاري في الأدب المفرد وابن جرير في تفسيره.
وصح عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه أنه سئل عن هذه الآية فقال : (هو الغناء والذي لا إله إلا هو) يرددها ثلاثا أخرجه ابن أبي شيبه وابن جرير والبيهقي في شعب الإيمان والحاكم وصححه ووافقه الذهبي وصححه ابن القيم.
وقال أكثر المفسرين : ( معنى لَهْوَ الْحَدِيثِ في الآية الغناء ) وقال جماعة آخرون :
( كل صوت منكر من أصوات الملاهي فهو داخل في ذلك كالمزمار والربابة والعود والكمان وأشباه ذلك وهذا كله يصد عن سبيل الله ويسبب الضلال والإضلال ) . وثبت عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه الصحابي الجليل أحد علماء الصحابة رضي الله عنهم أنه قال في تفسير الآية إنه والله الغناء وقال إنه ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء البقل والآية تدل على هذا المعنى..
* عن أبي عامر – أو أبي مالك- الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ولينزلن أقوام إلى جنب علم (أي جبل) يروح عليهم بسارحة لهم يأتيهم لحاجة (أي طالب حاجة) فيقولون : ارجع إلينا غدا فيبيتهم الله ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة)
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة : مزمار عند نعمة ورنة عند مصيبة)
* عن عمران بن حصين قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (يكون في أمتي قذف ومسخ وخسف قيل : يا رسول الله ومتى ذاك؟ قال (إذا ظهرت المعازف, وكثرت القيان,وشربت الخمور))
* وكتب عمر بن عبدالعزيز إلى مؤدب ولده . يأمره أن يربيهم على بُغض المعازف (ليكن أول ما يعتقدون من أدبك : بغض الملاهي التي بدؤها من الشيطان , وعاقبتها سخط الرحمن فإنه بلغني عن الثقات من أهل العلم : أن حضور المعازف , واستماع الأغاني واللهج بها , ينبتُ النفاق في القلب كما ينبت الماء العشب...) أخرجه ابن أبي الدنيا وغيره.
وتحريم الغناء هو قول الأئمة الأربعة أبو حنيفة ومالك والشافعي و أحمد قال شيخ الإسلام ابن تيميه (فمذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام) الفتاوى 11/576.
وتفصيل أقولهم وأقوال أتباعهم من الفقهاء موجودة في إغاثة اللهفان والكلام على مسألة السماع كلاهما لابن القيم وكذلك نزهة الأسماع لابن رجب وكذلك تحريم الشطرنج والنرد والملاهي للآجري..
* عقوبة السامع:-
1) العذاب المهين - قال تعالى{وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ} (6) سورة لقمان.
2) ينبت النفاق في القلب (والنفاق صاحبه متوعد بالعذاب).
3) أن مستمع الغناء استحوذ عليه الشيطان.
4) صاحب الغناء المحل له متوعد بأن يمسخ قردة وخنازير.
5) صوت الغناء ملعون صاحبه , واللعن هو الطرد والإبعاد عن رحمة الله.
6) إذا ظهرت المعازف فسيكون هناك قذف ومسخ وخسف.
وليعلم أن هذا في غناء ذلك الوقت فماذا يقال في غناء هذا الزمن الذي اشتد قبحه وعظم خبثه وتفنن في عرضه على الناس أهل الفسق وصار من دواعي الفجور وعظائم الأمور والله المستعان هذا ما تسير إيراده وما تركته أكثر من أقوال العلماء والفقهاء من كافة المذاهب ولقد حرصت أن لا اذكر إلا ما صح سنده , وفيما ذُكر مُقنع لطالب الحق أما من اتبع هواه فلا حيلة فيه والله المستعان.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه
أتوقع من أخي أحمد أنه يقصد من هذا المقال أن تتحركـ جهه رسميه مثل الهيئه لإيقاف بيع هذهـ المنكرات لأنه أصبح هذا العود منتشر في مدينة بريدهـ المحافظة لماذا لا يمنع بيع مثل هذهـ المنكرات أم هناكـ جهه ... تريد نشر الفساد بين شباب مدينة بريدهـ للإبتعاد عن الدين حسبنا الله ونعم الوكيل
وأقول لأخي الظامي أغلب مشاركاتكـ معارضه والله يرزقكـ على قدر نيتكـ
ولكنه يحزنني كثيراً وجود المقص خلف العديد من مواضيعك التي كنت اتمنى
ان يكون صاحب المقص حيادي ويترك المواضيع للنقاش خصوصا لما تكون المواضيع
من الواقع .. ولكن صاحب المقص اخشى ان يكون لاتعجبه صراحتك
ولكن إلى الامام
وماهي اخبار موضوعك الذي قصه من يحمل على كتفه مقلمة الاشجار لانه لايعلم
الابجدايات في التحاور والنقاش لذلك فضل ان يقتطعه
واقصد موضوعك ( الذي تكلمت به عن اصحاب الجيوب والمخنثين من السفهاء)
فكم راقني موضوعك فهو يطرح مشكلة مستشريه ومن يخالفني او يخالفك على التوجه
لحي النهظه في الشارع الذي يجتمع به الشباب وسوف يجد اليقين امام ناظريه
اتوقع ان يحرر ردي لانه صاحب ( مقص الاشجار ) لايعجبه مثل هذه المواضيع
التي تكشف العديد ممن لبسو الاقنعة ويخلعوها حينما يكونوا في غيهم !
للاسف الشديد ان المواضيع التي تطرح لكي يتم علاجها مبكراً
تجد أن هناك من يقلب نية الكاتب من خير إلى شر
وان الموضوع له مغزاء اخر او انه حاقد على بريده بل تجدهم ينكرون انك من ابناء بريده وانك تحاول ان تسي إلى بريده
اما لو كان هناك موضوع عن مستشفى او بلديه او غيرها من
القطاعات حتى ولو كانت كيديه تجد الكثير معك بل وتجد
من يشهد معك ايضاً
هناك ناس تفسر وتحكم كأنهم يعلمون النياااااااااااات
أتوقع من أخي أحمد أنه يقصد من هذا المقال أن تتحركـ جهه رسميه مثل الهيئه لإيقاف بيع هذهـ المنكرات لأنه أصبح هذا العود منتشر في مدينة بريدهـ المحافظة لماذا لا يمنع بيع مثل هذهـ المنكرات أم هناكـ جهه ... تريد نشر الفساد بين شباب مدينة بريدهـ للإبتعاد عن الدين حسبنا الله ونعم الوكيل
وأقول لأخي الظامي أغلب مشاركاتكـ معارضه والله يرزقكـ على قدر نيتكـ
لو قرأت المقال جيداً لو جدته عكس توقعك تماماً .. هذا الشخص لم يشر ولا إشارة لما توقعته وإنما أراد أمراً آخر .. من له سوابق في مثل هذه المواضيع ينكشف لأول وهلة .. شكرا لك ..
الكاتب المثير والصريح أحمد المهوس أتفق معك في كل ماذكرته
ولكن ظاهرة العود وعزفه تهوووووون عند الظاهره التي إنتشرت بين شباب بريده والقصيم
وهي ظاهرة الشيشه تكاد لاتجد أي إستراحة إلا ويوجد فيها شيشه
وماكثرة المقاهي حاليآ إلا دليل على كثرة مرتاديها
حدثني أحد أصحاب المقاهي وقال لي أن سابقآ كانت المقاهي في القصيم عمومآ
لاتتعدى أربع مقاهي والسبب أنه لايوجد زبائن بكثره أما حاليآ فالمقاهي القريبه
منا فقط أربعه مقاهي ويوجد بالقصيم حوالي عشرين مقهى وسوقها مربح ودائمآ مزدحمه
ولم تقف هذه الظاهره الخطيره عند هذا الحد بل تعدت إلى أن بدأ الأطفال الي أعمارهم من 13 إلى 16
يذهبون للمقاهي وعند مقاهي الطرفيه الخبر اليقين
وأتمنى أن تكتب يا أستاذ أحمد عن هذه الظاهره الخطيره التي داهمت شباب القصيم
وللأسف أن يتم إيقافك وخصوصآ أنك كاتب صريح وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر
حين لمعت في ذهني فكرة الكتابة عن العازفين في هذه المدينة التي تموج بالمتناقضات ؛ رحت أتأكد مما سمعته , فكان أن وقفت على تسجيلات السلسال الذهبي أسأله عن كثرة العازفين , فلم يبخل عليَّ صاحبها الفلسطيني في أن يقول بـثقة عجيبة وقد مطّ شفته الشفلى : شراء الأعواد من الشباب والكهول كثير , والجلسات الخاصة المسجلة لعازفين مغمورين كثير كذلك !
بريدة المدينة المحافظة يعكف أكثر شبابها على عزف هذه الآلة , بل يحرصون على أن يسجلوا أغانٍ بأسماء مستعارة , كما فعل كبيرهم المطرب عزازي , فإذا الاستراحات والشقق تموج بالعازفين , والشباب المعجبون والمتذوقون يتزاحمون على سماع العزف , فكان أن عُرفت أسماء الاستراحات والشقق الشهيرة بالسهرات الغنائية , ولمعت أسماء مطربة في سماء بريدة تحذق الفن الطربي !
إنني أجزم بأن عزف العود في بريدة بات اليوم ظاهرة تقض مضاجع الدعاة , بل تؤرق أولياء أمور الشباب سواء الذين يمارسون العزف أو الذين يستمعون , حيث اللهو والانصراف عن معالي الأمور , فلو تأملنا في طاولات الطلاب لوجدنا رسومات العود وبجانبها اسم مطربه المفضل مشفوعة ببيت أو بيتين من أغانيه التي تعجبه !
على أن من الحق أن نقول إن سيارات كثير من الشباب لا تخلوا أدراجها عن عدد لا بأس به من تلك الأشرطة أو السي دي التي تحوي جلسات خاصة لأولئك العازفين , دليل ذلك أن الأغاني الجديدة التي تطرح في الأسواق لا تلبث كثيرًا حتى يقلدها أولئك العازفون , فهم جذلون ومولعون بالتقليد !
وإنك – عزيزي القارئ – لتسمع غير ما واحد من الشباب يترنم بنغمة عزف العود من غير العازفين , فيخيّل إليك أن العزف يسري في عروق وأوردة كثير من شباب بريدة ! !
العزف والغنـــاء والرقص متعلق بطبقة معينة من المجتمع . .
غصب على الي يرضى والي مـــا يرضى . .
التوقيع
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .