العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 04-12-09, 08:10 am   رقم المشاركة : 1
الشرق الأدنى
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الشرق الأدنى





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الشرق الأدنى غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عجوز سمنسي 
  
الصديق خالد

هل العانة ليست من اصل السوءة ؟

انت من ينكر ذلك فاحضر استشهادك

ثم ان الخلاف هو هل العورة تشمل الفخذين ام لا

اي مابين السرة والركبة

واعتقد انك ادرجت في ردك رقم 118 على ا اعتقد ردا طويلا فصل المسألة في ذلك

اما عن ردك علي فهو في اصل الخلاف لانك انت من ادرج الاقتباس الذي اقتبسته لك وحديثك عن مكامن الزينة

ومن ذلك المنطلق نستطيع ان نستشهد بالادلة القرانية التي تنهى عن ابداء الزينة للمرأة

وذلك حسب الاقوال المدرجة


دمت في رعاية مولاك


جميل جدا بدأنا الآن نفهم الإختلاف القائم هنا .. والإختلاف في الفخذين هل هما من العورة أم لا .. ولو لاحظنا هنا وحاولنا أن نهدأ ونفهم بهدوء في معنى هذا السؤال .. الا وهو ماذا بقي من تحديد العورة التي ذكرها من يخالفون رأيي في المسألة مابين السرة الى الركبة إلا الفخذين وهل هما من العورة أم لا .. اليس كذلك .. إذن فهنا علينا أن نذهب لأقوال العلماء في هذا الشأن :

اختلفوا في العورة ما هي؟ فقال ابن أبي ذئب: هي القبل والدبر فقط وهو قول أهل الظاهر وابن أبي عبلة والطبري لقوله تعالى: {لباسا يواري سوءاتكم} وقوله: {بدت لهما سوءاتهما} [الأعراف: 22] وقوله: {ليريهما سوءاتكم} [الأعراف: 27]." (تفسير اللباب لأبن عادل- ب26 ج7 ص307)
"…وعن أحمد ومالك فى رواية:
العورة القبل والدبر فقط وبه قال أهل الظاهر وابن جرير والإصطخرى." (فتح الباري- كتاب الصلاة)
"… أما عند مالك فتبطل الصلاة إذا انكشفت السوأتان وهما القبل والخصيتان و
حلقةالدبر ولا تبطل إذا انكشف سواهما مما هو بين السرة والركبة" (فتاوى الأزهر- عورة المرأة في الصلاة- ج9 ص28)
" أن
العورة السوأتان أي القبل والدبر فالواجب عند الامام أحمد سترهما فقط" (إعانة الطالبين- ج4 ص252)
" عن أحمد ومالك في رواية
العورة السوأتان فقط" (فيض القدير- ج4 ص531)
" قال أبو حنيفة وقال قوم:
العورة هما السوأتان فقط من الرجل" (بداية المجتهد- ج1 ص95)
"…وقال داود:
العورة القبل والدبر فقط." (فيض القدير- ج5 ص552).
عن الزركشي قال: عورة الأمة: الفرجان كالرجل… قال الشيخ تقي الدين: لا يختلف المذهب أن ما بين السرة والركبة من الأمة عورة. قال: وقد حكى جماعة من أصحابنا: أن عورتها السوأتان فقط كالرواية في عورة الرجل." (الإنصاف- باب ستر
العورة- ج2 ص224)


يقول الدكتور القرضاوي في نظر المرأة إلى الرجل :
من المتفق عليه: أن النظر إلى العورة حـرام، بشهوة أم بغير شـهوة، إلا إن وقع ذلك فجـأة بغير قصـد ولا تعمد، وهو ما جاء فيه الحديث الصحيح الذي رواه جرير بن عبد الله: سألت النبي -صلى الله عليه وسلم- عن نظر الفجأة فقال: " اصرف بصرك ".رواه مسلم.

ولكن يبقى البحث هنا عن عورة الرجل ما هي ؟.
فالسوءتان عورة مغلظة متفق على تحريم كشفها أو النظر إليها، إلا في حالة الضرورة كالعلاج ونحوه، وحتى لو كانت مغطاة بما يجسمها ويبرزها أو يشف عنها، فهو محظور شرعا.

وأكثر الفقهاء على أن الفخذين من العورة، وأن عورة الرجل ما بين السرة والركبة، وقد استدلوا على ذلك ببعض الأحاديث التي لم تسلم من التعليل، وبعـضهم حسنها وربما صححها بمجموع طرقها، وإن كان كل واحد منها في ذاته يقصر عن الاحتجاج به على إفادة حكم شرعي.


وذهب بعض الفقهاء إلى أن الفخذ ليس بعورة، مستدلين بحديث أنس أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- حسر عن فخذه في بعض المواضع، ونصر هذا المذهب أبو محمد بن حزم.


ومذهب المالكية المنصـوص عليه في كتبهـم أن العورة المغلظة من الرجـل هي السوءتان فقط أي القبل والدبر.. وهي التي تبطل الصلاة بكشفها أبدًا مع القدرة.

قلت هنا [ إذا هنا إختلاف في تحديد عورة الرجل والمرأة عند علماء المذاهب وكان يجب على مشائخنا هنا أن لايتشددوا في بعض المسائل كونها مسائل خلافية وكان بالأاحرى عندما يطرح السائل سؤاله.. أن يكون مطلع الإجابة بأن هناك إختلاف في كذا وكذا وأنا ارى كذا وكذا .. فكم من مسائل كنا نظنها محرمــة وفيها إختلاف يُحسن بنا معرفته وكلنا يعلم ماكنا نعتقده في الماضي البعيد على أن صوت المرأة عورة !! وماهو بعورة ؟ وهذا ماأردت الحديث عنه وقد فهمني عزيزي عجوز سمنسي بطريق الخطأ حفظه الله ورعاه ] *






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 04-12-09, 08:24 am   رقم المشاركة : 2
الشرق الأدنى
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الشرق الأدنى





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الشرق الأدنى غير متواجد حالياً

حدث أمر طارىء .. لي :

سأتغيب طوال يوم الجمعة وقد يطول الى يوم السبت .. الله أعلم .. وعليه .. فأنا اعتذر لهذا الغياب الإظطراري ..


متعكم الله بالصحــة والعافية *


دعواتكم في ظهر الغيب .. .. رزقكم الله جميعاً محبته الدائمة ياأعزائي ..


اعتذر لحبيبي قلم صريح .. إن بدر مني مايضايقه أو لأخي الحبيب عجوز سمنسي .. أو لمن ضايقه رأيي في هذه المسألة ..

دمتم في رحمــة الله *







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 04-12-09, 02:42 pm   رقم المشاركة : 3
قلم صريح
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قلم صريح غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشرق الأدنى 
   جميل جدا بدأنا الآن نفهم الإختلاف القائم هنا .. والإختلاف في الفخذين هل هما من العورة أم لا .. ولو لاحظنا هنا وحاولنا أن نهدأ ونفهم بهدوء في معنى هذا السؤال .. الا وهو ماذا بقي من تحديد العورة التي ذكرها من يخالفون رأيي في المسألة مابين السرة الى الركبة إلا الفخذين وهل هما من العورة أم لا .. اليس كذلك .. إذن فهنا علينا أن نذهب لأقوال العلماء في هذا الشأن :

اختلفوا في [/font ] *[/size][/font][/b]

أخي خالد ,, أنت تعلم والجميع يعلم أن هناك مذاهب متعدده وتختلف فيمابينها ولانريد أن نقحم أنفسنا بتلك الإختلافات الموجودة في تلك المذاهب .
نحن يهمنا مذهبنا مذهب أهل السنة والجماعة وماأقره علماؤنا الأفاضل وبإقرار وإجماع من جمهور الفقهاء .
إليك الأدلة ومن السنة النبوية الشريفة وهي أحاديث وأقوال صحيحة وموثقة من هيئة كبار العلماء على أن (الفخذ) هو جزء لايتجزأ من العورة ,ولاشأن لنا بالمذاهب الأخرى كالمذهب الظاهري والمذهب الشافعي فحججهم ضعيفة ولاتستند لأحاديث صحيحة وإنما لأحاديث ضعيفة وأحيانا مكذوبة و تستند على إجتهادات من علمائهم فلا تقحمنا فيما لا يعنينا .
إليك رأي هيئة كبار العلماء وبالدليل والبرهان :
ستر العورة واجب بإجماع المسلمين، والمرأة كلها عورة، والقبل والدبر من الرجل عورة بإجماع‏.‏ والصحيح من أقوال العلماء أن عورة الرجل مابين السرة والركبة، لما روي عن علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏لاتبرز فخذك ولا تنظر إلى فخذ حي ولا ميت‏"‏‏[‏ أبو داود برقم 3124 ورقم 3996‏]‏ رواه أبو داود وابن ماجه، وما روي عن محمد بن جحش قال‏:‏ مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على معمر وفخذاه مكشوفتان فقال‏:‏ ‏"‏يا معمر غط فخذيك فإن الفخذين عورة‏"‏‏[‏ الإمام أحمد 5/290‏]‏ رواه أحمد في مسنده والبخاري في صحيحه تعليقاً والحاكم في مستدركه، وماروي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏الفخذ عورة‏"‏ رواه الترمذي وأحمد ولفظه‏:‏ ‏"‏مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على رجل وفخذه خارجة فقال له‏:‏ ‏"‏غط فخذيك فإن فخذ الرجل عورة‏"‏ وما روي عن جرهد الأسلمي قال‏:‏ ‏"‏مر رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليَّ بردة وقد انكشفت فخذي فقال‏:‏ ‏"‏غط فخذك فإن الفخذ عورة‏"‏ رواه مالك في الموطأ وأحمد وأبو داود والترمذي وقال حسن‏.‏

وهذه الأحاديث يشد بعضها بعضا فتنهض للاحتجاج بها‏.‏

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس‏:‏ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

نائب رئيس اللجنة‏:‏ عبدالرزاق عفيفي

عضو‏:‏ عبدالله بن قعود

عضو‏:‏ عبدالله بن غديان






التوقيع

قيمة الإنسان :هي مايضيفه إلى الحياة بين ميلاده وموته

رد مع اقتباس
قديم 04-12-09, 03:32 pm   رقم المشاركة : 4
سمر العبدالله
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية سمر العبدالله






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سمر العبدالله غير متواجد حالياً

الله يجزاك الجنه والله انو فيه بلاوي بهالمشاغل تحصل والمشكله مافيه حمايه ولارقابه .
انا شخصيا حصللي موقف ويا صديقتي في الرياض دخلنا علشات بس تصفيف وقص .
وجلسن ننتظر الدور وقمت واخذت جوله بصراحه زهقت من الانتظار وليتني مااخذت جوله .شفت اشياء تغضب الله وقلت يارب انك تخص كل بذنبه .بنات شبه عاريات للنقش على ............ ,استغفرالله العظيم . تقبل مروري







رد مع اقتباس
قديم 09-12-09, 12:37 am   رقم المشاركة : 5
عجوز سمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عجوز سمنسي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عجوز سمنسي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمر العبدالله 
   الله يجزاك الجنه والله انو فيه بلاوي بهالمشاغل تحصل والمشكله مافيه حمايه ولارقابه .
انا شخصيا حصللي موقف ويا صديقتي في الرياض دخلنا علشات بس تصفيف وقص .
وجلسن ننتظر الدور وقمت واخذت جوله بصراحه زهقت من الانتظار وليتني مااخذت جوله .شفت اشياء تغضب الله وقلت يارب انك تخص كل بذنبه .بنات شبه عاريات للنقش على ............ ,استغفرالله العظيم . تقبل مروري

هلا بك ياسمر

الله يحييك

اشكرك على الاضافة التي تلقم المكذبين احجارا في افواههم

اللهم لاتؤخذنا بما فعل السفهاء منا

حياك وبياك ياسمر






التوقيع

عــَــآبِث مَــرَّ عَلَى هَذِه الحَيَاة


رد مع اقتباس
قديم 05-12-09, 02:23 am   رقم المشاركة : 6
الشرق الأدنى
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الشرق الأدنى





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الشرق الأدنى غير متواجد حالياً

اقتباس:
إليك الأدلة ومن السنة النبوية الشريفة وهي أحاديث وأقوال صحيحة وموثقة من هيئة كبار العلماء على أن (الفخذ) هو جزء لايتجزأ من العورة ,ولاشأن لنا بالمذاهب الأخرى كالمذهب الظاهري والمذهب الشافعي فحججهم ضعيفة ولاتستند لأحاديث صحيحة وإنما لأحاديث ضعيفة وأحيانا مكذوبة و تستند على إجتهادات من علمائهم فلا تقحمنا فيما لا يعنينا .
إليك رأي هيئة كبار العلماء وبالدليل والبرهان :




بالفعل هم على حق .. مادام أنهم من هذه الأرض ! ؟ اعطيناك الأدلة الصحيحة وأخبرناك بضعف الأدلة التي استدل بها علماء البلد وبينتها لك ولكنك لاتريد إلا أن يكون الحق معك ؟

اقدر شخصك الكريم وتحية خالصة لك .. هنا انتهى الحوار بالنسبة لي .. لك خالص محبتي وتقديري







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 05-12-09, 01:07 pm   رقم المشاركة : 7
قلم صريح
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قلم صريح غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشرق الأدنى 
  


بالفعل هم على حق .. مادام أنهم من هذه الأرض ! ؟ اعطيناك الأدلة الصحيحة وأخبرناك بضعف الأدلة التي استدل بها علماء البلد((الله يهديك بس ياخالد) وبينتها لك ولكنك لاتريد إلا أن يكون الحق معك ؟

اقدر شخصك الكريم وتحية خالصة لك .. هنا انتهى الحوار بالنسبة لي .. لك خالص محبتي وتقديري


خالد ,عن أي أدلة صحيحة تتحدث ؟؟ ماأحضرته أنت هو أدلة تنافي أدلتنا الصحيحة وهي من صحيح البخاري ومسلم وأنت أخذتها من الشافعيين والظاهريين بارك الله فيك...هل تريد إقناعي أنك أعلم من علماؤنا!!!!! لاتعليق ...من البداية قلت لك لاتقحمنا بآراء المذاهب الأخرى ولكنك لم تمتثل فمرة تحضرلنا أدلة من المذهب الشافعي ومرة من المذهب الظاهري وأنت تعلم أن بيننا وبينهم إختلافات كثيرة وفي أمور ومسائل فقهية متعددة . تحيتي لك وأنا على إستعداد لمواصلة النقاش .






التوقيع

قيمة الإنسان :هي مايضيفه إلى الحياة بين ميلاده وموته

رد مع اقتباس
قديم 05-12-09, 12:58 pm   رقم المشاركة : 8
قلم صريح
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قلم صريح غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشرق الأدنى 
   العورة[/url][size=4] ما هي؟ فقال ابن أبي ذئب: هي القبل والدبر فقط وهو قول أهل الظاهر وابن أبي عبلة والطبري لقوله تعالى: {لباسا يواري سوءاتكم} وقوله: {بدت لهما سوءاتهما} [الأعراف: 22] وقوله: {ليريهما سوءاتكم} [الأعراف: 27]." (تفسير اللباب لأبن عادل- ب26 ج7 ص307)
*
[/b]

أخي خالد ,,الحلال بين والحرام بين .والصورة واضحة .لكن مشكلتك الحقيقية هنا إنك خلطت الأوراق فأقحمتنا في آراء المذاهب الأخرى كماهو الحال في دليلك هذا عندما تمسكت برأيك بأن السوئتان هما فقط (القبل والدبر) وهو قول أهل الظاهر أو المذهب الظاهري والذي تستند عليه وهومذهب لاشأن بالمذهب الحنبلي به فهم قد شذوا شذوذا كبيرا .
أخي خالد أنت تعلم أن لكل مذهب مرجعية له ونحن مرجعيتنا هي (هيئة كبار العلماء) وماتقره فنحن نتبعه فهم أعلم مني ومنك .
أحضرت لك دليلا بالصوت للشيخ بن باز رحمه الله وهو مفتي عام المملكة وفيه بين حدود عورة المرأة وكذلك أحضرت لك أحاديث شريفة صحيحة من البخاري ومسلم تؤكد فيه تلك الأحاديث أن حدود العورة من السرة إلى الركبة .
ماذا تريد أكثر من هذا ؟!؟!؟!؟!؟
دعك من المذهب الشافعي وقول (الدكتور يوسف القرضاوي ) ودعك من المذهب الظاهري فلاشأن لنا بتلك المذاهب فهم أجازوا سماع لأغاني وحللوا التدخين وكشف الوجه للمرأة وأمور كثيرة اباحوها فهل نحتج بهم ؟؟؟؟؟ .
نحن لدينا مذهبنا وأدلتنا واضحة وصريحة ومتفق عليها بإجماع (جمهور الفقهاء) .
أتمنى أن نكون قد وفقنا في نقاشنا وحصلت الفائدة المرجوة من ذلك .
كلمة أخيرة ياخالد : لاتقحمنا بالمذاهب الأخرى .فلا شأن لنا بهم . تحيتي لك






التوقيع

قيمة الإنسان :هي مايضيفه إلى الحياة بين ميلاده وموته

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 02:09 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة