العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 11-12-09, 05:43 pm   رقم المشاركة : 1
نسيم السحر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية نسيم السحر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نسيم السحر غير متواجد حالياً

اقتباس:
حسناً دعني أوضح لك الأمور :
حقيقةً لا أعلم معنى فلسفة حرفياً إلا إذا أردت أن أفلسف لك معناها من وجهة نظري ( لا أنصحك)

يقال إنّ كلمة فلسفة حرفيّا مركّبة من كلمتين :
1- فيلو .. أو فيلا .. ومعناها باليونانية المحبّة أو الإيثار
2- سوفيس أو سوفيا .. وتعني الحكمة ..
فالمعنى في الأصل الوضعي لا المعنى العرفي المتغيّر بتغيّر الأزمان : محبّة الحكمة .. أو إيثارالحكمة ..
ثمّ تطورت هذه الكملة ومرّت على عدّة تعريفات وجملة من الحدود .. وهي مبثوثة في كتب الفلاسفة ..كابن سينا .. الفارابي .. وفيلسوف العرب الكندي ...الخ

وعليه ففلسفة الفلسفة من قبلك لا بأس بها (: .. فأنا مازلت كما أخبرت عن نفسي .. وربما يتّضح لي سبب النّصح بالعدم بعد خيارين لا ثالث لهما فيّ .

الفلسفة ليست مشكلة المشكلة عندما توصل لظلمات وضلالات في النبوات .. والمغيبات .. بل والإلهيات ..كمثل:
- ادعاؤهم أنّ الله ـ تعالى الله عما يقولون ـ لا يعلم إلا الكليات .. ولا يعلم بالجزئيات
- زعمهم أنّ الحشر يكون للأرواح دون الأجساد ..
- الجنّة والنار أمثال مضروبة لاحقيقة لها !!

وغيرها كثير مما هو مبسوط في كتبهم .. وكتب من انبروا للردّ عليهم .

اقتباس:
إذاً لن تعتد به

حقيقة لست أنا .. بل هم ؛؛ خوفا على العربية من العجمة (:


اقتباس:
الكوب ياسيدي النفس الإنسانية ربما تفرغ عند الزنا وعند السرقة ..
لكن ربما له صلاة بإخلاص أو دعوة عقِب ذنب كان مفتاحاً لباب كان سيُغلق

جميل جدا .. لكن ماذا عن الكوب المجخّي .. والذي نسقيه العسل ثمّ يلفظه يظنّ به سمّا !!
نعوذ بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن ..


اقتباس:
لا تعتبره تأسيساً بل تأكيداً

يقولون في أصول الفقه : التأسيس أولى من التأكيد ..والتأسيس مقدّم على التأكيد .. وكذا يقولون : إعمال الكلام أولى من إهماله ..
وكنت أعني بذلك ما قسمتيه بقولك : مشكل وغير مشكل ..
فالمعنى إذن : كنت أوافقك (تأكيد) لا أخالفك (تأسيس) ..



اقتباس:
لازلت أحبو
وقد أفتى من قال لا أعلم

كلنا يحبو .. وفي الأثر : (إنَ حابيا .. خير من زاهق ) !


* بالنسبة لجواب (لِمَ ؟ )
فأعتقد أنّه قد بان لك أكثر ...


اقتباس:
14
لاداعي للعذر

14 كيف وقد اجتعوا في العقبة حربا لله ورسوله .. كما أخبر أمين السرّ .. وماتوا على ذلك .. فانّى لهم العذر .. أنّى لهم العذر .. ((ولا يؤذن لهم فيعتذرون)) ..
نعوذ بالله من النفاق.

أشكر حوارك الماتع .. ومتعته في شجونه (الزهاب) (: .. كما أشكر وقوفك عند الرقم الصعب لمعرّفي !

السلام عليكم ورحمة الله ...






التوقيع

أي فائدة ترجى من المنتديات إذا كنت تراني أخطأت بما لا يحتمل الصواب ثم فضّلت السكوت ؟!!
* موضوع صالح للنقاش وددت لو أجد الوقت لتفصيله في هذا المنتدى تحديدا ، لكن ،،، انتهى المسموح به من حرف التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 12-12-09, 03:00 pm   رقم المشاركة : 2
دِيم
خربشـــآت نــآعـــمة
عضوة قديرة
 
الصورة الرمزية دِيم






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : دِيم غير متواجد حالياً
Cool الشكر لك تترى ..


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة نسيم السحر 
   يقال إنّ كلمة فلسفة حرفيّا مركّبة من كلمتين :
1- فيلو .. أو فيلا .. ومعناها باليونانية المحبّة أو الإيثار
2- سوفيس أو سوفيا .. وتعني الحكمة ..
فالمعنى في الأصل الوضعي لا المعنى العرفي المتغيّر بتغيّر الأزمان : محبّة الحكمة .. أو إيثارالحكمة ..
ثمّ تطورت هذه الكملة ومرّت على عدّة تعريفات وجملة من الحدود .. وهي مبثوثة في كتب الفلاسفة ..كابن سينا .. الفارابي .. وفيلسوف العرب الكندي ...الخ

وعليه ففلسفة الفلسفة من قبلك لا بأس بها (: .. فأنا مازلت كما أخبرت عن نفسي .. وربما يتّضح لي سبب النّصح بالعدم بعد خيارين لا ثالث لهما فيّ .

الفلسفة ليست مشكلة المشكلة عندما توصل لظلمات وضلالات في النبوات .. والمغيبات .. بل والإلهيات ..كمثل:
- ادعاؤهم أنّ الله ـ تعالى الله عما يقولون ـ لا يعلم إلا الكليات .. ولا يعلم بالجزئيات
- زعمهم أنّ الحشر يكون للأرواح دون الأجساد ..
- الجنّة والنار أمثال مضروبة لاحقيقة لها !!

وغيرها كثير مما هو مبسوط في كتبهم .. وكتب من انبروا للردّ عليهم .



حقيقة لست أنا .. بل هم ؛؛ خوفا على العربية من العجمة (:




جميل جدا .. لكن ماذا عن الكوب المجخّي .. والذي نسقيه العسل ثمّ يلفظه يظنّ به سمّا !!
نعوذ بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن ..




يقولون في أصول الفقه : التأسيس أولى من التأكيد ..والتأسيس مقدّم على التأكيد .. وكذا يقولون : إعمال الكلام أولى من إهماله ..
وكنت أعني بذلك ما قسمتيه بقولك : مشكل وغير مشكل ..
فالمعنى إذن : كنت أوافقك (تأكيد) لا أخالفك (تأسيس) ..





كلنا يحبو .. وفي الأثر : (إنَ حابيا .. خير من زاهق ) !


* بالنسبة لجواب (لِمَ ؟ )
فأعتقد أنّه قد بان لك أكثر ...




14 كيف وقد اجتعوا في العقبة حربا لله ورسوله .. كما أخبر أمين السرّ .. وماتوا على ذلك .. فانّى لهم العذر .. أنّى لهم العذر .. ((ولا يؤذن لهم فيعتذرون)) ..
نعوذ بالله من النفاق.

أشكر حوارك الماتع .. ومتعته في شجونه (الزهاب) (: .. كما أشكر وقوفك عند الرقم الصعب لمعرّفي !

السلام عليكم ورحمة الله ...

.

.
هل لابد لي من المجاملة في كل مرة

.
حقاً استفدتُّ مما قرأت وليس لدي تعقيب سوى

أنت كنزٌ معرفي وإن تظاهرت بالتواضع



ولك من الرقم 14 أجله




سأحتفظ بتعريفي للفلسفة إلى حين

.






التوقيع


مَطيورة
رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 10:50 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة