العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 07-03-10, 08:14 pm   رقم المشاركة : 1
" TWIX "
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية " TWIX "






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : " TWIX " غير متواجد حالياً

أنا من يوم شفت ترتيب جامعاتنا على مستوى العالم وأنا حاط
شهادة البكالوريوس سفرة للعشاء والغداء ...






التوقيع


تويتر / TWIX077@

رد مع اقتباس
قديم 07-03-10, 08:28 pm   رقم المشاركة : 2
مشقاص
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مشقاص غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ..twix.. 
  
أنا من يوم شفت ترتيب جامعاتنا على مستوى العالم وأنا حاط

شهادة البكالوريوس سفرة للعشاء والغداء ...


تويكس

كم طلع ترتيب جامعاتنا بين جامعات العالم ؟؟

شهادتي أنكب عليها شوية فول تحريك يقبلونها ؟






التوقيع

يا قارئ خطي لا تبكي على موتي.. فاليوم أنا معك وغداً في التراب.. فإن عشت فإني معك وإن مت فللذكرى..!
ويا ماراً على قبري لا تعجب من أمري.. بالأمس كنت معك وغداً أنت معي..
رد مع اقتباس
قديم 07-03-10, 09:42 pm   رقم المشاركة : 3
" TWIX "
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية " TWIX "






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : " TWIX " غير متواجد حالياً


مشقاص...
اقتباس:
تويكس
كم طلع ترتيب جامعاتنا بين جامعات العالم ؟؟


الأولين بالمقلوب ...
المشكلة إن أهلنا قضت أعمارهم يصحوننا للجامعة ...
وبالأخير الأخير ...

اقتباس:
شهادتي أنكب عليها شوية فول تحريك يقبلونها ؟


فول ...؟!!
طيب فول إقلابه وإلا عادي ...

واحد من شلتي الموقرة طالب ثانوي (معتق ) على ما قال لمبة شارع الله يذكره بالخير ..
أخذ شهادة الثانوية وطق لنا عشاء يوم طلع ترتيب الجامعات على مستوى العالم ولقانا نتدودل تحت ...
يقول جيبوا حساب العشاء ...







التوقيع


تويتر / TWIX077@

رد مع اقتباس
قديم 14-03-10, 10:37 pm   رقم المشاركة : 4
طائر في الهواء
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : طائر في الهواء غير متواجد حالياً

جامعاتنا والبناء الأهم

عبدالله عبدالكريم السعدون ... جريدة الرياض ، الأحد 14 / 3 / 2010

بعد الحرب العالمية الثانية مباشرة قيل للرئيس الفرنسي شارل ديجول: لقد دمرت فرنسا، دمرت المباني والطرقات والجسور والمطارات والمصانع، سألهم الرئيس: كيف الجامعات والقضاء؟ قيل بخير قال: إذن فرنسا بخير سنعيد بناء كل ما هدموا . والمملكة وهي في طريقها لنادي الدول المتقدمة تقوم بإصلاح نظام القضاء وزيادة عدد الجامعات وإعادة النظر في تخصصاتها ودعمها بلا حدود . وفي هذا المقال سأتحدث عن الجامعات قاطرة الوطن نحو نادي الدول المتقدمة .

حوّل التعليم العالي وبدعم سخي من ولاة الأمر مختلف مناطق المملكة إلى ورش عمل كبيرة تشاد من خلالها المباني والمنشآت التعليمية، وإسكان الطلبة وأعضاء هيئة التدريس، والمستشفيات الجامعية. وهذه الجامعات تعد منارات عالية تضيء للمجتمع طريق التقدم بما توفره من خدمات علمية وثقافية واجتماعية . ولقد تبوأ نخبة من أبناء هذا الوطن إدارة الجامعات وعمادة كلياتها ، وأعضاء هيئة التدريس فيها ، وهؤلاء هم أهم أسباب نجاح الجامعات في أداء رسالتها ، ويمثلون أفضل عقول البلاد وأنضجها ، وتم إرسال معظمهم إلى أعرق الجامعات في الدول المتقدمة ، لكن علينا أن نفهم أن كل ما يبنى الآن من منشآت هو الجانب الأسهل ، أما الجانب الأصعب فهو كيف ننقل جامعاتنا إلى مصاف الجامعات القوية العريقة في الدول المتقدمة ؟ كيف نقدم للمجتمع مواطناً ناضجاً في فكره وصحيحاً في بدنه ، ويمتلك مهارات التواصل وقيم العمل الضرورية ؟ هذا هو البناء الأصعب والذي يجب أن يكون هم كل مدير وعميد ووكيل وأستاذ ، ومالم نقم بذلك فقد خنّا أمانتنا وضيعنا الهدف الذي من أجله بنيت الجامعات وابتعث المبتعثون . هل استفاد من درس في جامعات الدول المتقدمة من قيم العمل لديهم؟ وهل طبقوا أخلاق المهنة التي أوصلتهم إلى ما هم فيه من تقدم ورخاء؟ هل ينقل كل مدير وأستاذ ما رآه وعايشه في تلك الجامعات؟ الجامعات والمؤسسات الناجحة لديها قِيَم تفخر بها وتحرص على تعليمها لمنسوبيها من أهمها:

*إعطاء العمل ما يستحقه من جهد ووقت ، يقول أحد الزملاء : درست في ألمانيا عشر سنوات لم يتأخر خلال تلك المدة أستاذ جامعي واحد عن محاضراته ، ناهيك عن الغياب التام . العمل لديهم التزام والوقت عندهم مقدس ، وهو كذلك في ديننا الإسلامي، أليس الوقت هو الحياة ؟ وقد أقسم به الله في كتابه الكريم في أكثر من موضع ، وماذا عن تأخر الطلبة عن المحاضرات أو غيابهم التام ؟ أن نسمح للطالب بذلك يعني أننا نبرمجه لما بعد الجامعة ، وكأننا نقول له لا بأس من التأخر أو الغياب ما دامت ثقافة المجتمع تقبلها والتعليم يؤصلها.

*الجودة : فمقياس النجاح لكل شركة في جودة إنتاجها ؛ فالشركة التي تصنع بضاعة رديئة وبعيوب كثيرة تعلن إفلاسها . والطالب وجودة إعداده هما مقياس نجاح الجامعة وما عداه ليس سوى أمور مساعدة، يجب أن يكون إعداد الطالب وتهيئة الجو المناسب لتحصيله وتزويده بالمهارات اللازمة هو الهمّ الأكبر لمدير الجامعة وعمداء الكليات والأساتذة، وتقاس جودة الإعداد بمدى رضا المستفيد من الطالب بعد تخرجه ، والجودة تعني التطوير المستمر والمرونة في التغيير فما يناسب اليوم قد لا يناسب الغد، لابد من البحث عن النماذج الناجحة من الجامعات في العالم المتقدم وجعلها نموذجا يحتذى .

*الجامعة تبني جسوراً بين التعليم والعمل في معترك الحياة ، يتخرج الطالب منها وقد اكتسب عادات تجعل منه مواطناً منتجاً وصالحاً، ولا يكفي أن تزوده بأسس العلوم وتطبيقاتها فقط ، بل لابد من تأصيل قيمة العمل وقيمة الوقت والتعاون وروح الفريق ، يقول الدكتور أحمد زويل في إحدى محاضراته : "كنا نقضي الكثير من الساعات في المعمل، ويفوتنا موعد العشاء في أوقات كثيرة ، وحينما حصلت على جائزة نوبل كان يساعدني في الجامعة (مئتان) من الباحثين والفنيين والأساتذة والطلبة"، تمعن في العدد ثانية ، ويضيف العالم زويل : "بعد جائزة نوبل صار يساعدني ثلاثمئة شخص". هل سيجد العالم زويل هذا الدعم والتعاون لو بقي في بلده؟ ما هذه الثقافة التي تسخِّر جميع إمكاناتها لغريب مسلم آت من دولة من دول العالم الثالث؟ إنه حب الوطن والرغبة الصادقة في إعلاء شأنه ، والسعي لهدف أسمى يعلو على الأهداف الشخصية التي قد تقود إلى التنافس غير الشريف، هذا هو النوع من الثقافة هو ما يجب أن نزرعه ونرعاه في جامعاتنا ، بدل ثقافة الأنانية والإقصاء والانغلاق .

هذه هي المهمة الأساسية لكل مدير جامعة وعميد كلية وأستاذ ، سيهتم الأساتذة والطلبة بما يهتم به المدير، فإذا اهتم المدير بالإعلام فسيهتم به الجميع، وإن اهتم بالرياضة فسترى كثرة الممارسين للرياضة، وإن اهتم بالبيئة فسترى الخضرة في كل مكان، وإن أغلق مكتبه واهتم بشؤونه الخاصة فهكذا سيعمل بقية الأساتذة .

أمام جامعاتنا الكثير من العمل لتهيئة البيئة المناسبة لزراعة قيم جديدة تعد من أهم أسباب التقدم، ومديرو الجامعات وأساتذتها هم خيولنا الأصيلة في مضمار السباق نحو نادي الدول المتقدمة، لقد حُمِّلوا أمانة عظيمة ويالها من أمانة أشفقت من حملها الجبال، لكن للنجاح حلاوته التي تهوّن أمامه الصعاب .







رد مع اقتباس
قديم 25-03-10, 05:12 pm   رقم المشاركة : 5
طائر في الهواء
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : طائر في الهواء غير متواجد حالياً

التعليم أساس الحضارة ...

وما تقدم الآخرون الا باهتمامهم بالتعليم والتعليم الصحيح مو تعليم خرطي



شوفوا اليابان كيف تعلم صغارها وتدربهم حتى اذا كبروا صاروا أداة فاعلة وناشطة في المجتمع














هي مدينة للصغار يعيشون فيها حياة الكبار




مدينة ترفيهية مبنية على فكرة جعل الأطفال
يجربون 80 وظيفة مختلفة
بشكل عملي وقريب جدا إلى الواقع
كل ما تتخيل من أعمال..




يجعلهم يستشعرون الوظائف المختلفة منذ
سن مبكرة حتى يحدد الطفل المهنة
التي يهواها في المستقبل



فى مكاتب الطيران











التدريب على مهنة الانقاذ السريع
وبأقل خسائر بشرية ممكنة














العمل فى الفنادق وكيفية تجهيز
الوجبات ونظافة الادوات














التدريب على مهنة الطب
واجراء عمليات جراحية















التدريب على السير بانتظام فى
حالة حدوث كارثة طبيعية










التدريب على تقديم نشرة أخبار كيدزانيا على الهواء مباشرة!!




وظيفة محقق صحفي حيث يسير الأولاد في المدينة
ويقومون بعمل لقاءات مع الناس لإصدار












التدريب كمصففات شعر
والعمل كوافير




















أسلوب تربية جميل يعلم الأطفال بالطرق
العملية وليس فقط بالكلام










فعلا التقدم الحضارى له ناس تبغي تتعلم وتنتج






التدريب على اجراء جراحات للحيوانات







رد مع اقتباس
قديم 06-04-10, 09:30 pm   رقم المشاركة : 6
طائر في الهواء
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : طائر في الهواء غير متواجد حالياً

الخطأ في طريقة التعليم

عابد خزندار . . . جريدة الرياض ، الثلاثاء 6 / 4 / 2010

أخفق أربعة عشر ألفاً ومئتا طالب في اختبار القياس الذي عقده المركز الوطني للقياس والتعليم من أصل 33 ألفا وخمس مئة متقدم ، للترشيح في الوظائف التعليمية في وزارة التربية والتعليم العالي للعام الدراسي القادم ما يعني فشل 42% من المتقدمين في اجتياز الاختبار في 19 مدينة ، وأن يفشل 42% من المتقدمين ليس موضع استغراب بل هو المتوقع ، ولكن الاستغراب كل الاستغراب في أن ينجح من نجح ،ذلك لأن هؤلاء الذين تقدموا للاختبار هم نتاج طريقة التلقين والحفظ العقيمة التي حتى لا تنتج نسخة أخرى من الكتاب المقرر ، إذ إن الذي حفظ مواد السنة الأولى ينساها حين يرتقي إلى السنة الثانية ، وحين يصعد إلى السنة الثالثة ينسى ما درسه في السنة الثانية ، وهكذا دواليك ، وحين يتخرج لا يتذكر إلا القليل مما حفظه في السنة الأخيرة أي قبل الامتحان بشهور .

ونحن إذا أردنا أن نخرج خريجين جديرين بخوض غمار الحياة وليس غمار العمل وحده يجب أن نغير طريقة التعليم ، إذ بدلا من التلقين نسلحه بآلة و قدرات تمكنه من البحث عن المعلومة واستنباطها ، بكلمات أخرى؛ نعلمه أين يجد المعلومة ، هذه هي الخطوة الأولى ، أما الخطوة الثانية فهي تحليل المعلومة وتطبيقها في الغرض المطلوب منها، وأنا حين درست النقد الأدبي في الجامعة الأميركية ، كان الأستاذ يسمح لنا بإدخال كل الكتب في الامتحان ماعدا القاموس لأن الأسئلة المطلوب الإجابة عليها ليست في بطون الكتب بل في العقول ، المطلوب ليس معلومة ، بل كيف أنقد النص الذي يقدمه لنا الأستاذ في الامتحان ، المطلوب هو كيف استفيد من القدرات التي اكتسبتها في الجامعة ، وليس ما حفظته فيها , فمتى نفهم ذلك ونطبقه ؟







رد مع اقتباس
قديم 06-04-10, 09:36 pm   رقم المشاركة : 7
طائر في الهواء
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : طائر في الهواء غير متواجد حالياً

إخفاق الخريجين .. أم إخفاق الجامعات

عيسى الحليان . . . جريدة عكاظ 6 / 4 / 2010

ماذا يعني إخفاق 14 ألف معلم في اختبار كفايات المعلمين وهو ما يمثل 42% من إجمالي الخريجين من كليات جامعية معتمدة ــ ومن أول تصفية ــ رغم أن الاختبار لا يشترط أكثر من 50% في متوسط المهارات و50% في التخصص .

هل يعني ذلك أن نصف عدد الخريجين في الجامعات لا تنطبق عليهم أساسا أبسط معايير الاستخدام الوظيفي في القطاع العام ــ قبل القطاع الخاص ــ أم أن ذلك يؤثر باتجاه أكثر أهمية وهو أن ما يقارب نصف المعلمين الحاليين قد لا تنطبق عليهم الشروط المهنية المطلوبة وفقا لهذا المعيار، خصوصا عندما نعلم أن هذا الاختبار يكتفي بقياس الحد الأدنى من المعايير التي ينبغي توفرها في المتقدمين لهذه المهنة كما جاء على لسان المتحدث باسم المركز .

نحن على أعتاب مرحلة جديدة من المكاشفة التي تخدم الشأن العام وعدم المجاملة في قطاع مهم هو مستقبلنا جميعا.. وإن كان ذلك لا يمنعنا من السؤال.. أين سيذهب بقية الخريجين.. وما هو مصيرهم ؟ ورغم مرارة هذه النتيجة إلا أنه ينبغي أن نثمن لوزارة التربية والتعليم إقدامها على هذه الخطوة التي سوف نجني ثمارها في المستقبل ، ولوزارة التعليم العالي اعتمادها وإعلانها لهذه النتيجة من خلال المركز التابع لها والتي لم تراع مسألة الإحراج الذي سوف تتعرض له قطعا المؤسسات التعليمية التي قامت بتخريج هؤلاء الراسبين .
هذه خطوة تاريخية نحو إدخال مفاهيم الكفاءة في المؤسسة الحكومية من خلال اختبارات قياس مقننة تعتمد لأول مرة .
هيئة التخصصات الطبية تفعل الشيء ذاته لكن مع الأجانب ، أما السعودي المتخرج من معهد صحي تجاري فلا مانع لديها أن يعمل في الصحة مهما تدنت كفاءته وهو ما يشكل خلطا غير مسبوق في المعايير المهنية بين الكفاءة والجنسية .







رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 01:15 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة