[align=center]
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
تعليمهم سيكون ممتع, فعال, نشط, والذي يعتمد على البحث والتفكير والابداع... كونه يستخدم النظرية البنائية (وهي أن يبني الطالب المعلومة بنفسه) |
|
 |
|
 |
|
كما تفضلتي أختي الكريمة عن أثر استخدام النظرية البنائية
التي تعتبر من نظريات التعلم التي تركز على المتعلم بإعتباره
هو العنصر الفعّال وتركز على الإجراءات الداخلية في تفكيره
على عكسها النظرية السلوكية التي تهتم بالسلوك الظاهر للمتعلم..
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
والذي تم تطبيقه هذه السنة في مادة الرياضيات والعلوم |
|
 |
|
 |
|
نعم تعليم الرياضيات خاصة عن طريق النظرية البنائية فيها مميزات رائعة حيث تحوّل المتعلم من متلقي سلبي لمعلومات يختزنها في شكل جزئيات صغيرة ، يُسهل استرجاعها بعد قدر من التدريب والمران المتكرر ، إلى متعلم نشيط يبني بنفسه المعلومة الرياضية ، وبطريقته الخاصة التي تُكسبها معنى يتواءم مع بنيته المعرفية ، ويُعالجها مستثمراً كل إمكانياته المعرفية والإبداعية ، مما يُكسبه ثقة في قدراته ويطلق طاقاته الكامنة
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
وقد يفهم البعض أن دور المعلم ملغى في التعلم النشط..! بل له دور كبير أثناء العملية التعليمة.. حيث هو المرشد والموجة والميسر للتعلم ,,
واستطيع أن أقول: إن دور المعلم في التعلم النشط 50% والمتعلم 50% |
|
 |
|
 |
|
طبعاً لانغفل دور المعلم فهو الموجه و المرشد و المسهل للتعلم . فهو لا يسيطر على الموقف التعليمي ( كما في النمط الفوضوي ) ، و لكنه يدير الموقف التعليمي إدارة ذكية بحيث يوجه المتعلمين نحو الهدف منه . و هذا يتطلب منه الإلمام بمهارات هامة تتصل بطرح الأسئلة وإدارة المناقشات ، و تصميم المواقف التعليمية المشوقة و المثيرة و غيرها
طرح رائع جداً
تحيتي ,,[/align]