كنت اشوف الافلام الامريكية و هي تجيب لقطات من داخل مدارسهم الابتدائية و كنت اشوف المدرس يشرح اشياء بعيدة عن عقلية اطفال اعمارهم صغيرة ، كنت اشوف كثير من الطلاب ياخذ حيز من الحصة ، كنت اشوف اريحية للمعلم بطريقة نظام التدريس اذا كان هذا هو الواقع عندهم ..
أقول متى هذا يكون عندنا ..
مرة سألت المدرس عندما استعصى علي فهم التفاضل و التكامل بالرياضات و قلت : وش الفايدة من التفاضل و التكامل بواقع حياتنا علشان تشغلوننا عنده قال : احفظ وانت ساكت ..!!
بعد ما دخلت الجامعة عرفت وش فايدة التفاضل و التكامل بواقع حياتنا يعني كان المعلم ما يعرف وش الفايدة من التفاضل و التكامل " بالعربي كان المعلم مبرمج على طريقة التلقين فقط " ..
أشكر لك أخت مياسة هذا السرد عن التعليم النشط و لكن أتوقع أن يكون هناك عيوب ستسقط على المعلم و الطالب و البيئة التعليمية ..
ما يخص الطالب أتوقع أن معلم التربية الخاصة سوف يكتظ صفة بالطلاب الذين لم يستطيعوا تركيب المعلومة ..
أما ما يخص المعلم فسوف يقع على كاهله مسئولية كبيرة لعدة اسباب :
أولا : أن المعلم تعلم من الأبتدائي و حتى الجامعة طريقة التلقين و الحفظ فسيكون من الصعب عليه أن يخرج عن هذا المسار لتدريس طلابه .
ثانيا : أن الامانه التي يجب أن يحملها المعلم بطريقة تدريسه ستكون كبيرة و من واقع أليم في أيامنا هذه يتضح أن الكثير من المعلمين لم يخلصوا في المنهج المطلوب منهم فما بالك أن يجتهد المعلم و يذهب للبحث عن خارج ما هو مطلوب منه .
أما ما يخص البيئة التعليمية لن تنجح هذة الطريقة بأعداد طلاب كبيرة و أعداد حصص دراسية كثيرة على المعلم ..
أتمنى أن تخصص مدارس معينه أو فصول معينه بمواصفات معينه لتطبيق تلك الطريقة و ننتظر نتائجها على المدى القصير لتطبيقها شيئا فشيئا على الباقين ..
التوقيع
يقول:
حين يتملكك الغرور، وترى نفسك قديساً صغيرا، ستتعامل مع كل رأي مختلف عن رأيك على أنه غواية، ومع كل وجهة نظر مختلفة عنك على أنها زلة، وحين تحاور الناس بأسلوب لين، فأنت تفعل ذلك بقصد "هدايتهم" من الضلال – في نظرك - " الذي هو الرأي الآخر" ، أو تشتمهم وتغلظ عليهم تحت ستار: " واغلظ عليهم " ومن أجل هذا.. لن تستطيع أن تفترض سلامة قصد من يخالفك، ولا يمكنك أن تتخيل أنك قد تكون مخطئا ..
كنت اشوف الافلام الامريكية و هي تجيب لقطات من داخل مدارسهم الابتدائية و كنت اشوف المدرس يشرح اشياء بعيدة عن عقلية اطفال اعمارهم صغيرة ، كنت اشوف كثير من الطلاب ياخذ حيز من الحصة ، كنت اشوف اريحية للمعلم بطريقة نظام التدريس اذا كان هذا هو الواقع عندهم ..
أقول متى هذا يكون عندنا ..
مرة سألت المدرس عندما استعصى علي فهم التفاضل و التكامل بالرياضات و قلت : وش الفايدة من التفاضل و التكامل بواقع حياتنا علشان تشغلوننا عنده قال : احفظ وانت ساكت ..!!
بعد ما دخلت الجامعة عرفت وش فايدة التفاضل و التكامل بواقع حياتنا يعني كان المعلم ما يعرف وش الفايدة من التفاضل و التكامل " بالعربي كان المعلم مبرمج على طريقة التلقين فقط " ..
أشكر لك أخت مياسة هذا السرد عن التعليم النشط و لكن أتوقع أن يكون هناك عيوب ستسقط على المعلم و الطالب و البيئة التعليمية ..
ما يخص الطالب أتوقع أن معلم التربية الخاصة سوف يكتظ صفة بالطلاب الذين لم يستطيعوا تركيب المعلومة ..
أما ما يخص المعلم فسوف يقع على كاهله مسئولية كبيرة لعدة اسباب :
أولا : أن المعلم تعلم من الأبتدائي و حتى الجامعة طريقة التلقين و الحفظ فسيكون من الصعب عليه أن يخرج عن هذا المسار لتدريس طلابه .
ثانيا : أن الامانه التي يجب أن يحملها المعلم بطريقة تدريسه ستكون كبيرة و من واقع أليم في أيامنا هذه يتضح أن الكثير من المعلمين لم يخلصوا في المنهج المطلوب منهم فما بالك أن يجتهد المعلم و يذهب للبحث عن خارج ما هو مطلوب منه .
أما ما يخص البيئة التعليمية لن تنجح هذة الطريقة بأعداد طلاب كبيرة و أعداد حصص دراسية كثيرة على المعلم ..
أتمنى أن تخصص مدارس معينه أو فصول معينه بمواصفات معينه لتطبيق تلك الطريقة و ننتظر نتائجها على المدى القصير لتطبيقها شيئا فشيئا على الباقين ..[/center]
نعم لو طُبق المشروع تدريجيآ لكان أفضل,, أو تجريبية على مدارس مخصصة,, لكن اصواتنا مهمشة.. كالعادة .. !! هه
الحقيقة هو مشروع كبير ومتفرع,, نحتاج وقت نستوعبه,, حتى نتقنه,,
الله المستعان وعليه التكلان ,’,