العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 22-05-10, 12:04 pm   رقم المشاركة : 1
فهد الشاوي
عضو فضي
 
الصورة الرمزية فهد الشاوي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فهد الشاوي غير متواجد حالياً

رغم بطلان الفتوى فلا يحق لنا التشنيع على من خالفنا في اي قول من الاقوال الفقهية الخلافية

ويجب ان ندرك ان الخلاف نعمة من الله وان الخلاف لايجب ان يكون هو تقويمنا للمخالفين لنا
بل يجب ان نحترم غيرنا وان لانلمزهم وان لانجرح اشخاصهم

وان كان هناك نقد فلننتقد النص والكلام

والعبيكان لم يأتي بفتواه من جيب امه وابيه بل استشهد بما ورد في صحيح مسلم


الحديث الأول : عَنْ عَائِشَةَ – رضي الله عنها - قَالَتْ : جَاءَتْ سَهْلَةُ بِنْتُ سُهَيْلٍ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أَرَى فِي وَجْهِ أَبِي حُذَيْفَةَ مِنْ دُخُولِ سَالِمٍ وَهُوَ حَلِيفُهُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَرْضِعِيهِ ، قَالَتْ : وَكَيْفَ أُرْضِعُهُ وَهُوَ رَجُلٌ كَبِيرٌ ، فَتَبَسَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ : قَدْ عَلِمْتُ أَنَّهُ رَجُلٌ كَبِيرٌ ، زَادَ عَمْرٌو فِي حَدِيثِهِ وَكَانَ قَدْ شَهِدَ بَدْرًا وَفِي رِوَايَةِ ابْنِ أَبِي عُمَرَ فَضَحِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) ( صحيح مسلم – كتاب الرضاع – رضاع البالغ – 26 / 1453 ) 0

الحديث الثاني : عَنْ عَائِشَةَ – رضي الله عنها - أَنَّ سَالِمًا مَوْلَى أَبِي حُذَيْفَةَ كَانَ مَعَ أَبِي حُذَيْفَةَ وَأَهْلِهِ فِي بَيْتِهِمْ فَأَتَتْ تَعْنِي ابْنَةَ سُهَيْلٍ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ : إِنَّ سَالِمًا قَدْ بَلَغَ مَا يَبْلُغُ الرِّجَالُ وَعَقَلَ مَا عَقَلُوا وَإِنَّهُ يَدْخُلُ عَلَيْنَا وَإِنِّي أَظُنُّ أَنَّ فِي نَفْسِ أَبِي حُذَيْفَةَ مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا ، فَقَالَ لَهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَرْضِعِيهِ تَحْرُمِي عَلَيْهِ وَيَذْهَبِ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِي حُذَيْفَةَ ، فَرَجَعَتْ فَقَالَتْ : إِنِّي قَدْ أَرْضَعْتُهُ فَذَهَبَ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِي حُذَيْفَةَ ) ( صحيح مسلم – كتاب الرضاع – رضاع البالغ – 27 / 1453 ) 0

الحديث الثالث : عن عَائِشَةَ – رضي الله عنها - أَنَّ سَهْلَةَ بِنْتَ سُهَيْلِ بْنِ عَمْرٍو جَاءَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ سَالِمًا لِسَالِمٍ مَوْلَى أَبِي حُذَيْفَةَ مَعَنَا فِي بَيْتِنَا وَقَدْ بَلَغَ مَا يَبْلُغُ الرِّجَالُ وَعَلِمَ مَا يَعْلَمُ الرِّجَالُ ، قَالَ : أَرْضِعِيهِ تَحْرُمِي عَلَيْهِ ، قَالَ فَمَكَثْتُ سَنَةً أَوْ قَرِيبًا مِنْهَا لَا أُحَدِّثُ بِهِ وَهِبْتُهُ ثُمَّ لَقِيتُ الْقَاسِمَ فَقُلْتُ لَهُ لَقَدْ حَدَّثْتَنِي حَدِيثًا مَا حَدَّثْتُهُ بَعْدُ قَالَ فَمَا هُوَ فَأَخْبَرْتُهُ قَالَ فَحَدِّثْهُ عَنِّي أَنَّ عَائِشَةَ أَخْبَرَتْنِيهِ ) ( صحيح مسلم – كتاب الرضاع – رضاع البالغ – 28 / 1453 ) 0

الحديث الرابع : عَنْ زَيْنَبَ بِنْتِ أُمِّ سَلَمَةَ – رضي الله عنهما - قَالَتْ : قَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ لِعَائِشَةَ : إِنَّهُ يَدْخُلُ عَلَيْكِ الْغُلَامُ الْأَيْفَعُ الَّذِي مَا أُحِبُّ أَنْ يَدْخُلَ عَلَيَّ ، فَقَالَتْ عَائِشَةُ : أَمَا لَكِ فِي رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُسْوَةٌ قَالَتْ : إِنَّ امْرَأَةَ أَبِي حُذَيْفَةَ قَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ سَالِمًا يَدْخُلُ عَلَيَّ وَهُوَ رَجُلٌ وَفِي نَفْسِ أَبِي حُذَيْفَةَ مِنْهُ شَيْءٌ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرْضِعِيهِ حَتَّى يَدْخُلَ عَلَيْكِ ) ( صحيح مسلم – كتاب الرضاع – رضاع البالغ – 29 / 1453 ) 0



وعلى كل فقد رد العلماء هذا واوضحوه لكن يبقى اللبس والخلاف في المسألة

مداخلتي هنا ليست في اثبات شي او نفيه بل فقط لاثبات ان الخلاف لايجب ان يجعلنا نعلن الشحناء ونشن الهجوم

بل يجب ان نحترم بعضنا حتى وان خالفنا

تحيتي







التوقيع

لاتوقيع
قديم 22-05-10, 12:16 pm   رقم المشاركة : 2
الاخطبوط المرقط
عضو فضي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الاخطبوط المرقط غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهد الشاوي 
   رغم بطلان الفتوى فلا يحق لنا التشنيع على من خالفنا في اي قول من الاقوال الفقهية الخلافية
تحيتي

[align=center]
تقر ببطلان الفتوى .. وبعدها تعرض نصوص مؤيدة من السنة !!
فلا أنت من صدقت فضيلته ولا أنت من تماشيت مع نصوص السنة أنت هنا تشبه من شبه الماء بعد الجهد بالماء .. وبعدين فضيلته أين هو من جماعة العلماء أليس يد الله مع الجماعة.
[/align]






قديم 22-05-10, 12:24 pm   رقم المشاركة : 3
فهد الشاوي
عضو فضي
 
الصورة الرمزية فهد الشاوي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فهد الشاوي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاخطبوط المرقط 
   [align=center]
تقر ببطلان الفتوى .. وبعدها تعرض نصوص مؤيدة من السنة !!
فلا أنت من صدقت فضيلته ولا أنت من تماشيت مع نصوص السنة أنت هنا تشبه من شبه الماء بعد الجهد بالماء .. وبعدين فضيلته أين هو من جماعة العلماء أليس يد الله مع الجماعة.
[/align]

اهلا بك

عندما قررت بطلان الفتوى فلأني اعرف ان العلماء ردوا على هذا القول وبينوه

وعندما نقلت الادلة التي يستند عليها الشيخ العبيكان انما لبيان ان قوله له وجه من الاستشهاد فلا يحق لنا ان نقذف او نسب او نتهم او نجرح الرجل

اتمنى ان تكون قد استوعبت مقصودي

تحيتي






التوقيع

لاتوقيع
قديم 25-05-10, 06:32 pm   رقم المشاركة : 4
سمر العبدالله
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية سمر العبدالله






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سمر العبدالله غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهد الشاوي 
   رغم بطلان الفتوى فلا يحق لنا التشنيع على من خالفنا في اي قول من الاقوال الفقهية الخلافية

ويجب ان ندرك ان الخلاف نعمة من الله وان الخلاف لايجب ان يكون هو تقويمنا للمخالفين لنا
بل يجب ان نحترم غيرنا وان لانلمزهم وان لانجرح اشخاصهم

وان كان هناك نقد فلننتقد النص والكلام

والعبيكان لم يأتي بفتواه من جيب امه وابيه بل استشهد بما ورد في صحيح مسلم


الحديث الأول : عَنْ عَائِشَةَ – رضي الله عنها - قَالَتْ : جَاءَتْ سَهْلَةُ بِنْتُ سُهَيْلٍ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أَرَى فِي وَجْهِ أَبِي حُذَيْفَةَ مِنْ دُخُولِ سَالِمٍ وَهُوَ حَلِيفُهُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَرْضِعِيهِ ، قَالَتْ : وَكَيْفَ أُرْضِعُهُ وَهُوَ رَجُلٌ كَبِيرٌ ، فَتَبَسَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ : قَدْ عَلِمْتُ أَنَّهُ رَجُلٌ كَبِيرٌ ، زَادَ عَمْرٌو فِي حَدِيثِهِ وَكَانَ قَدْ شَهِدَ بَدْرًا وَفِي رِوَايَةِ ابْنِ أَبِي عُمَرَ فَضَحِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) ( صحيح مسلم – كتاب الرضاع – رضاع البالغ – 26 / 1453 ) 0

الحديث الثاني : عَنْ عَائِشَةَ – رضي الله عنها - أَنَّ سَالِمًا مَوْلَى أَبِي حُذَيْفَةَ كَانَ مَعَ أَبِي حُذَيْفَةَ وَأَهْلِهِ فِي بَيْتِهِمْ فَأَتَتْ تَعْنِي ابْنَةَ سُهَيْلٍ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ : إِنَّ سَالِمًا قَدْ بَلَغَ مَا يَبْلُغُ الرِّجَالُ وَعَقَلَ مَا عَقَلُوا وَإِنَّهُ يَدْخُلُ عَلَيْنَا وَإِنِّي أَظُنُّ أَنَّ فِي نَفْسِ أَبِي حُذَيْفَةَ مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا ، فَقَالَ لَهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَرْضِعِيهِ تَحْرُمِي عَلَيْهِ وَيَذْهَبِ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِي حُذَيْفَةَ ، فَرَجَعَتْ فَقَالَتْ : إِنِّي قَدْ أَرْضَعْتُهُ فَذَهَبَ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِي حُذَيْفَةَ ) ( صحيح مسلم – كتاب الرضاع – رضاع البالغ – 27 / 1453 ) 0

الحديث الثالث : عن عَائِشَةَ – رضي الله عنها - أَنَّ سَهْلَةَ بِنْتَ سُهَيْلِ بْنِ عَمْرٍو جَاءَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ سَالِمًا لِسَالِمٍ مَوْلَى أَبِي حُذَيْفَةَ مَعَنَا فِي بَيْتِنَا وَقَدْ بَلَغَ مَا يَبْلُغُ الرِّجَالُ وَعَلِمَ مَا يَعْلَمُ الرِّجَالُ ، قَالَ : أَرْضِعِيهِ تَحْرُمِي عَلَيْهِ ، قَالَ فَمَكَثْتُ سَنَةً أَوْ قَرِيبًا مِنْهَا لَا أُحَدِّثُ بِهِ وَهِبْتُهُ ثُمَّ لَقِيتُ الْقَاسِمَ فَقُلْتُ لَهُ لَقَدْ حَدَّثْتَنِي حَدِيثًا مَا حَدَّثْتُهُ بَعْدُ قَالَ فَمَا هُوَ فَأَخْبَرْتُهُ قَالَ فَحَدِّثْهُ عَنِّي أَنَّ عَائِشَةَ أَخْبَرَتْنِيهِ ) ( صحيح مسلم – كتاب الرضاع – رضاع البالغ – 28 / 1453 ) 0

الحديث الرابع : عَنْ زَيْنَبَ بِنْتِ أُمِّ سَلَمَةَ – رضي الله عنهما - قَالَتْ : قَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ لِعَائِشَةَ : إِنَّهُ يَدْخُلُ عَلَيْكِ الْغُلَامُ الْأَيْفَعُ الَّذِي مَا أُحِبُّ أَنْ يَدْخُلَ عَلَيَّ ، فَقَالَتْ عَائِشَةُ : أَمَا لَكِ فِي رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُسْوَةٌ قَالَتْ : إِنَّ امْرَأَةَ أَبِي حُذَيْفَةَ قَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ سَالِمًا يَدْخُلُ عَلَيَّ وَهُوَ رَجُلٌ وَفِي نَفْسِ أَبِي حُذَيْفَةَ مِنْهُ شَيْءٌ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرْضِعِيهِ حَتَّى يَدْخُلَ عَلَيْكِ ) ( صحيح مسلم – كتاب الرضاع – رضاع البالغ – 29 / 1453 ) 0



وعلى كل فقد رد العلماء هذا واوضحوه لكن يبقى اللبس والخلاف في المسألة

مداخلتي هنا ليست في اثبات شي او نفيه بل فقط لاثبات ان الخلاف لايجب ان يجعلنا نعلن الشحناء ونشن الهجوم

بل يجب ان نحترم بعضنا حتى وان خالفنا

تحيتي

اخ فهد ..كل هذه الأحاديث حجة على العبيكان لأنها تختص بزمان معين ولفئة معينة تعرضت لظروف عندما نزلت آيات (تحريم الإختلاط ) وكان سالم مولى ابي حذيفة قد كبر وبلغ سن الحلم وبالتالي لابد من حل قضيته ومشكلته فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أم حذيفة بإرضاعه للخروج من المأزق ... إذن تلك الحالة تختص بزمن معين وقت نزول آية منع الإختلاط .






التوقيع



حرمتك قبلة الحياة بحثا عن المساواة المزعومه

قديم 25-05-10, 07:28 pm   رقم المشاركة : 5
ابو القعايد
عضو






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابو القعايد غير متواجد حالياً

[align=center]يا اخت سمر
اذا كان خاص بزمن معين كما تذكرين ,,, فهناك اناس كثر سيردون كثير من الاحكام في الشريعة الى انها بزمن معين وبالتالي تتعطل الاحكام
اما عندما يفصل الاخ العبيكان في رضاعت الكبير ويشترط لذلك شرطاً وهو عدم رضاعت الكبير بشكل مباشر من ثدي المراة بل بوسيلة , هذا فيه ضبط للمسألة باجتهاد منه ومعه لا يسعني ولا يسعك التعليق بالشجب او الاستنكار.
طيب وش رايك بوحده ارضعت ولد عمه وعمره عشرين علشان ما تغطى عنه وبشكل مباشر من ثديها؟
ووش رايك بوحده ارضعت زوجها هل تحرم عليه؟[/align]







التوقيع

لن ينهض العالم الاسلامي إلا بقلب شرقي وعقل غربي
د.خالص جلبي

قديم 25-05-10, 07:33 pm   رقم المشاركة : 6
سمر العبدالله
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية سمر العبدالله






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سمر العبدالله غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو القعايد 
   [align=center]يا اخت سمر
اذا كان خاص بزمن معين كما تذكرين ,,, فهناك اناس كثر سيردون كثير من الاحكام في الشريعة الى انها بزمن معين وبالتالي تتعطل الاحكام
[/align]

مثل ماذا أخ ابو القعايد تلك الأحكام التي سترد ؟؟ احكام الشريعة واضحة وصريحة وليس فيها غموض إطلاقا .لكن مشكلتنا بمن يأخذون بالقضايا الخاصة ويحاولون تعميمها كما فعل العبيكان .






التوقيع



حرمتك قبلة الحياة بحثا عن المساواة المزعومه

موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 10:20 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة