أهلا بك مبدعتنا miss Autumn .. ومبارك ما وصلت إليه في السيما أربعة د >> اتفق الأدباء المتأخرون على استحباب تعريب كلمة (السينما) إلى (سيما)
حقيقة أبهجني وأبهرني ماجاء في هذا المتصفح أثناء طرحه الأول قبل فترة ليست قريبة .. وكنت أنوي التعليق في حينه .. لولا أني رغبت أن يكون تعليقي ذا فائدة
.. وهذا مالم أجد له الوقت الكافي آنذاك ..!
وأخشى أن يكون هذا المتصفح قد انتهت صلاحيته لدى miss كما عرفت عنها بالتتبع .. *_*
ياهلا بالنسيم دائما وأبداً وفي أي وقت لو بعد سنة من طرح الموضوع نبي نرجع له، فـ آرائك وإنتقاداتك الثمينة لاتُفَوَّت.
والله يبارك في ايامك وعقبالك ههه
اقتباس:
على كلّ .. ربما اقتنعت الآن أنّ تجربة قصّ الشريط إنما هي بداية .. بعد أن أنكرتُ هذا سابقا .. وأوافقك أنّ ما هنا أخجل علم بريدة الشهير ): >> فنأمل منك ردّ
اعتباره !!
لكن ..! لا أوافقك وصفك نفسك بأنّك مبتدئه .. فلنقل على الأقل : ملمّة لعمق سباح ماهر >> فهمت شيء ؟ عن نفسي ما فهمت
ولعلّك في الصيفية التالية تتمكني من مواصلة العمق لاستخراج ما بقي من كنوز ذاك البحر ..
حسناً ربما أتجاوز مستوى الإبتدائية عند النظر إلى من هم أكثر بدائية مني
ماودي أبزع وأقول اني أعرف له >>جايها طلب لعمل دورة للبرنامج في أحد المنشآت وبلشت هه *_&
فأنا مازلت في منتصف البداية وتوني الآن بدأت أستدل جيداً إلى مصادر التعلم،حتى اني انتهيت مؤخراً-قبل 3 شهور تقريباً-من تطبيق أول ورشة عمل اشارك فيها كانت لتصميم مطبخ دامت حوالي الشهر، وبالرغم من بعض الانتقادات والملاحظات عليه إلاّ اني خرجت بمستوى مُرضي بالنسبة لي، ولَك أن تطلع عليه ( هُنا )
كنت اتمنى استطيع اعدل عليه بناءً عليها لكن للأسف فالملف المفتوح الخاص به ذهب ادراج الرياح مع من ذهبت من ملفات الهاردسك الخارجي المعطوب الله يصلحه.بعد ماتعطل صار يجيني احباط لما افتح (السيما) ،كان هذا اخر عمل لي لحد ما حاولت قبل فترة أنتج فيلم بسيط بالسيما،لكن بعد ما انتهيت من تصميم عناصر كل مشهد وجمعتهم وبدأت في الحركة ، اتفاجأ بمشكلة في الانيميشن الخاص بالنسخة الموجودة ومافيه وقت اتفرغ لحلول المشكلة، فتركت العمل مغلق حتى اشعار آخر.
برج بريدة ، لعلي اعكف عليه الشهر القادم.
اقتباس:
على طاري النوم ثم الغداء على البرنامج .. اذكر مرّة أنهمكت في عمل مجلة من الفجر إلى منتصف الليل .. بعد ما نمت مباشرة جلست أكمل عملي على المجلة لكن على طريقة مكانك سرّ >> الغريب يوم صحيت من النوم لقيت كلّ شيء على ماهو عليه ..!!!
هههه على طاري المجلات، اعمل منذ شهر على تصميم مجلة لأول مرة، ومابعد انتهي من نصف العمل عليها والله يا هي قلق صراحة تصميم المجلات شكلي ماراح أبزع واوافق على تصميم مجلة مرة ثانيه هه
اقتباس:
قبل:
أكتب هذه المشاركة وفي ذهني تعبيرك بـ (هع) عند تعليقي على المشاركة الأولى لك .. ما أدري ليه إذا قريتها أحس إني غاصن بعصير منقا ..! (:
هع هع هع هع هع هع << اجل وش يصير لك لو تنطقها ؟ هه
اقتباس:
بعد:
كما قلت في مشاركة سبقت لي .. كلامي هنا لا يعدو كونه اجتهادات شخصيّة .. مع عدم دراية في إمكانيات البرنامج .. ومجمل الملاحظات إنما هي عبارة عن
خبرة سابقة وقليلة في برنامج 3dm
كما أني بُعيد مشاركتك الأولى تلك في شهر رمضان قبمت بتحميل نسخة محمولة من البرنامج واطلعت على بعض إماكنياته .. كما سأبين هذا بعد قليل ..
كما سبق وقلت، حياك أنت وآرائك وملاحظاتك ..... جميل منك أن قمت بالاطلاع على البرنامج .
اقتباس:
أستاذتي الكريمة .. اسمحي لي أن أبدأ بإضافتك رقم (2) .. في ردّك على الكريم قرناس .. فلي عنده وقفات .. أجملها بالتالي:
أحسنت .. شرح موجز ووافي .. ويغطي ما يحتاج إليه المبتديء .. وإن كان جلّ ما ذكرته لا يستطيع أن يدركه إلا من جرّب غير السيما ..
وكشخص عمل قرابة السنة أو أكثر مع 3DM أؤيدك بقوّة فيما ذكرت من سهولة في صنع الأجسام وإكسائها ..
فعلى سبيل المثال للحصر استغرق معي تطبيق أحد الدروس في عمل خامة للبحر أكثر من ساعة .. هذا غير إضافة الإضاءة والمؤثرات البيئية .. فكانت هذه
إذا تقصد بالاخراج الإكساء والتصيير فقط فما اعتقد انها اخذت اقل من 2-3 ساعات
أما اذا مع النمذجة ، فلابد انها اخذت فوق ال5 ساعات .
لكن النتيجة حلوة نوعاً ما وتستاهل عموماً الوقت اللي تستغرقه ^_*
اقتباس:
ثم من خلال تجربتي للسيما لاحظت سهولة العمل عليه وإن كنت حتى الآن لم أعمل شيء يذكر سوى تخبطات هنا وهناك .. وواضح عليه السهولة ..
لكن ربما أخالف في مسألة جودة العمل .. ولا أعتقد أنّ التقعيد في برنامج كـ 3DM لا يعني شيء آخر غير العقيد .. فبرأيي الخاص أنّ الجودة لن تكون مشابهة بدرجة كبيرة .. وإنما يظهر هذا في الأعمال المعقّدة ..
كما أني لم أرَ له انتشار كما للماكس والمايا حتى عند الغرب .. وبالتأكيد لهذا سرّ .. أنت مارأيك ؟
مااعتقد يحق لي إبداء رأي وانا لسا مابعد جربت الماكس ×_× لكن ربما يكون هناك سر صحيح، وربما تكون مسألة دعاية وتسويق؟ لا أعلم،، ولا ابغى أظلم واحد منهم ههه..لكن بالفعل أحياناً اشكك في قدرات السينما بخصوص واقعية منتجاته لما أرى منتجات الماكس..
اقتباس:
ثمّ لعلي أعلّق على ما جلبته لنا مشكورة .. وتحديدا عند قوله :
توقفي عند التصيير ولا تجاوزيه ..
فقبل قليل فتحت على النسخة المحمولة لدي .. وقمت بفتح Project جاهز .. وذهلت من سرعته في التصيير .. لأعود خمس سنوات للوراء عندما كنا نتناقل قابس البرازيل للماكس .. وإماكنياته في التصيير .. وكيفية الاستفادة منه في ذلك ..
أعتقد أكثر ما يميّز السيما سرعته في التصيير في وقت كنت لعمل رندر لصورة عادية ما أحتاج أحيانا 30 دقيقة .. أو أكثر !! >> هذا الكلام أيام ذواكر 256 - 512 قبل خمس سنوات ..
اجل 5 ساعات لتصيير صورة غير عادية يعتبر نعمة الحين ههه ..
انا ما يزعجني الا الفيديو اللي اذاا جيت اعمل ريندر لانيميشن ماتتجاوز 10 ثواني نمت الليل وصحيت الصباح وهو لسا في مراحله الأخيرة .. لكن ربما يكون بسبب الاصدار القديم عندي، او ربما الجهاز المسكين.
اقتباس:
^ أين الرسم البياني ؟
تمنيت لو أدرجتيه مع أنه بإمكاني البحث عن مصدر الكلام .. ومن ثمّ البحث عن هذا الرسم البياني .. لكنه الكسل وما يسوي .. !
كحح كح لاتدقق فضحتنا هه، دورته لك عالسريع بس ماش ملزم انه مايطلع. <مو موجود *_*
اقتباس:
أستفدت من كلامك السابق مما اقتبسته ومما لم اقتبسه .. وهو حري أن يستفاد منه في المثابرة والجديّة والعزيمة في التعلم على أن لا يشغل عن واجب .. وعلى أن لا ينسى الأهل أشكالنا (:
حسنا لأعود لما يعنيك في المشاركة .. وهو إبداء الآراء على التصاميم البريئة من أدنى مجاملة .. مع التأكيد مرّة أخرى أن المتكلم هنا لا يجيد شيء في البرنامج
[CENTER].. بالنسبة للصورة رقم واحد .. صورة الروم .. فأعجبني تمركز الكاميرا .. وإكساء الكنب والوساد .. مع تعتيقة الجدار المقابل للكام ..
وإن كان من ملاحظات .. ففيما يلي :
- الجدار في اليسار كأن في إظلام نوعا ما عن بقيّة جدر الغرفة .. هل لذلك سبب ظاهر ؟
ممم، ماعندي الخبرة الكافية اللي تمكنني على معرفة السبب بالتحديد ، لكنني اعتقد ان لهذا علاقة بإعدادات الرندر، اللي على شوي شوي اكتشف فيها شيء هه
اقتباس:
- تمنيت لو تم إبراز اللمبات بالأعلى بشكل أفضل مما كان .. ولا سيّما في اللمبة المواجهة للكام (يسار) حيث طغت عليها الإضاءة فأفقدتها شيء من واقعيتها
ملاحظة آخذها بعين الاعتبار،
اقتباس:
- مع احترامي للعضو (مستناس) كان بإمكانك وضع صورة جدارية أفضل وأكثر دقّة مما وضعت ..
عاد انت لا تدقق ،لكن صحيح الصور المستخدمة مع مثل هذه البرامج يفضل تكون دقتها عالية..
اقتباس:
- لا أعلم لماذا أحسّ أنّ اللوحة الجدارية فيها بروز أكثر مما هو مطلوب يبعدها قليلا عن اللصوق بالجدار >> لعلّ ما هنا واضح ..
احساسك في محله، انا كذلك لااستبعد وجود فراغ بين اللوحة وبين الجدار لم انتبه له . مؤسف اني لا استطيع العودة للملف المفتوح للتشييك
اقتباس:
- الخلفية الطبيعية للغرفة (الغروب) مع النوافذ برأيي بحاجة لشيء ن لمساتك لتكون أكثر واقعية كأن تضيفي خامة زجاجية أو نحو ذلك .. مع استبدال الصورة الغروبية ..
ايييه مااعرفت للشيء اللي اسمه خامة زجاجية واللي توضع غالبا للsky إلا قبل فترة بسيطة، ولحد الآن ماحصلت الفرصة اني اجربها وتضبط معاي . ..ماقلتلك توني مبتدئة ومشواري طويل؟ شوف انت أعرف مني هههه
اقتباس:
***
الصورة رقم (2) صورة الكيابل الثلاثة .. فأشيد باختيارك للأرضية الخشبية الرائق ..
وإن كنت أتساءل عن سبب اختلاف أبعاد القطع الخشبية فيما يظهر لي ..
راائع راائع المحاكاة المتقنة والدقيقة جدا لمدخل الـ(USB).. وكذا إتقانك توزيع الإضاءة .. ولو طلبت مني مقارنة بين الصورتين الناتجة بعد الإكساء لا قبل .. لقلت الثانية (المصغّرة) أفضل في توزيع الإضاءة ..
نعم قد اكون وصلت لمرحلة جيدة في النمذجة، لكن لحد الآن عندي مشكلة مع الفلور والسكاي، اشوف التصاميم تطلع فيها القطع الخشبية واقعية وبشكل محترف ولا أدري كيف! ..الطريقة اللي جات في بالي انهم يضعون مجسم cube يضبطون خامته ويكررونه بشكل مناسب ؟ جربتها ونتيجتها أفضل نوعاًما لكنها غير عملية واعتقد انه توجد طريقة أخرى ماحصلت الفرصة اني اعرفها لحد الآن.
اقتباس:
***
بالنسبة الصورة رقم(3) حرف (K) فالفكرة التجريدية حقيقة مذهلة وإن كانت مقتبسة ..
وإن كان من ملاحظة ففي طاق الباب (إطار) .. وتحديدا في المنتصف يمينا فيه منفذ يخرج منه الضوء .. ولا أدري هل هذا بقصد منك أو لا ..
ممم لا يفترض ان تكون هناك اضاءة اذا كان لايوجد فراغ بين المجسم والإطار، ربما لم انتبه لا .. هو بالتأكيد بدون قصد ... مؤسف أيضاً انني لا استطيع الاطلاع على الملف المفتوح.
اقتباس:
ممم كنت أبسأل سؤال بس كأني تراجعت .. !
لامايصير أنت كأنك بديت فيه الحين لما قلت انه عندك سؤال، مايحق لك تتراجع بعد المنتصف هه >_<
اقتباس:
***
الصورة رقم(4) فلم أفهما كثيرا .. لذلك لم أتوقف كما ينبغي للتأمل فيها ..
وبصورة عامة استخدامك للخامات هنا هو الأفضل في أعمالك هذه .. مع الاستفسار عن سبب جعل النوافذ اليسرى وخصوصا السفلى شبه مطموسة باللون البني ..؟
ايه في هذا العمل بالذات كنت اتعرف على الخامات وبعض الخصائص، وطلع معي شكل المبنى هذا ..
بالنسبة للنوافذ ، هي مو مطموسة بلون بني، لكن خامتهاا زجاج لونه بني، وفي النوافذ اليسرى السفلية،،،تجد عموماً زاوية الكاميرا تتجه إلى floor والبني المطموس اللي تشاهده هي الارضية الموجودة داخل المبنى وهي بدون خامة وفوقها الزجاج الشفاف باللون البني .وفي هذي النافذتين تظهر الارضية .
اقتباس:
***
الصورة رقم(5) صورة الفيلا .. فأكثر ما أعجبني التناسق اللوني الرائع فيها .. ولدي فيها أكثر من وقفة :
- الشمس المتوهجة يقابلها ويمتزج بها قطع السحاب المصوّرة .. ألا ترين معي أنّه من المفترض أن يحجب ذلك التوهج أو تقلله ؟
- كأني ... أقول: يخيّل لي أنّ اللمعان في مركز الصورة .. وعند الرجل .. يميل إلى الصفرة .. بينما الشمس بيضاء نقية .. هل خيالي هنا في محلّه ؟
- كنت أتمنى لو تلائمت صفحة الماء مع الانعكاس عليها .. أرى ـ من وجهة نظري ـ تنافر نوعا ما ...
- كذلك يخيّل لي أنّ التناظر في الكاميرا غير واقعي نوعا ما .. فحوض السباحة قريب بينما الرجل جدا بعيد .. وقد يكون هنا سرّ لم أفهمه ..
أوافقك الرأي في جميع ملاحظاتك ويمكن كنت انتبهت لها بعد انتهاء التصيير حينها ،لكن انا سويت اكثر من رندر لهذه الصورة وكان صعب اني كل شوي اعدل شيء واعمل رندر للمرة العاشرة، لانه اخذ وقت كثير حوالي 3 ساعات او اكثر لكل واحد . طفشني باختصار ههه
اقتباس:
** تنبيه : العلامة المائية على الصور أفقدتني الاستمتاع الحقيقي لجمال الإكساءات في الأعمال ..
ماكنت حابه اضعها لولا ان فيه احد هاوشني على علامة حفظ الحقوق حقتي بس ولا يهمك، آخر مرة وماراح نعيدهاا استاذي..
اقتباس:
***
بالنسبة لصورة الورد ... فأقول: الهدايا لا يتكلّم فيها بغير الإيجابة والقبول .. ^_^
فلكونها هدية هي الأجمل بلا شكّ ..
الورد بالذات مبسوطة انا عليه كاان تحدي لي من أحد الصديقات ، ^_&
اقتباس:
ومن ناحية فنيّة برأيي أنّ أفضل ـ وكلها جميلة ـ أعمالك هنا على الترتيب :
الكيبل - حرف K - مجسم المبنى - الفيلا - الغرفة - الورود ..
كنت راح استغرب وجود الغرفة في رتبة متأخرة لولا انتقاداتك وملاحظاتك الدقيقة والغنيّة بخصوصها. ..
اقتباس:
لعلك تذكرين سألتك سؤال فيما سبق لم تجيبي عليه .. ولعلّه يكون بداء مشاركتي التالية ..
وبما أنّك فتحت الباب لاستقبال الأسئلة .. لدي سؤال واحد إذا ممكن ..
- هل يدعم البرنامج الكتابة بالعربية مباشرة ؟
مباشرةً..لايدعمها ... لكن توجد طريقة لتصدير اعمال الـ path في الفوتوشوب إلى السينما، ويمكن تحويل النصوص في الفوتوشوب إلى عمل path
اقتباس:
لي عودة إن شاء الله لمواصلة الحديث عن أشياء استجدت حديثا .. و لعله يكون مساء هذا اليوم .. الان يجب أن أخرج ...
السلام عليكم ورحمة الله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
سأعود انا ايضاً لمواصلة الرد لكن اسمح لي فلضيق الوقت بسبب المجلة التي تنتظر مني اتمامها لعلّ عودتي تكون نهاية الاسبوع.
.
شكراً لك .