العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 09-06-10, 11:24 pm   رقم المشاركة : 1
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد خان 
  
طهّر الله قلوبنا من الشرك والكفر والفسوق والعصيان. أخي العزيز الغالي المتزن حفظك الله لنا ورزقك من علمه وفضله وأسكنك الفردوس بجوار حبيبه المصطفى صلى الله عليه وسلم .


آمين , ولك بالمثل أخي العزيز .

اقتباس:
لايمكن أن نقرر بأن هناك إجماع كلي على هذا الرأي ! أما بالنسبة لي أنا الفقير لعفو ربه فلا أرى إلا الوجوب وهذا هوالصواب .إذ كل من ترك القول بالوجوب فهو قد ترك حديث النبي صلى الله عليه وسلم: " من لم يأخذ من شاربه فليس منا " ولا يجوز ترك حديث النبي صلى الله عليه وسلم. إذ لا يمكن بحال حمل هذا الحديث على معنى يوافق القول بالاستحباب مطلقا. وأنا في حيرة من أمري مالذي حمل جمهور كبير من العلماء على صرف الأمر من الوجوب الى الإستحباب !!! أرى أنها زلة علماء _ يغفر الله لهم _ كيف لا ونحن أمة دليل بارك الله فيك .






أنا لم أقرر بوجود إجماع كلي على استحباب قص الشارب , ولكني فقط نقلتُ لك العلماء الذين ذكروا أن هناك إجماع على استحباب قص الشارب .
وبالمناسبة : أنا أشك كثيراً في كل إجماع يـُنقل لنا على مسألة فقهية فرعية لأن هذا صعب جداً ويكاد يكون مستحيلاً . نعم , هناك إجماع على مسائل كلية كوجوب الصلاة أو عدد ركعاتها - مثلاً - لكن لا يمكن أن يكون هناك إجماع على مسائل متفرعة من هذه المسألة ( الصلاة ) كحكم صلاة الفرد وصلاة الجماعة على سبيل المثال .

عموماً :

أنا أتفق معك تماماً أننا أمة دليل , ولكن ألا تتفق معي أنه يمكن أن نختلف في فهم الدليل ؟؟

ولهذا أنا أختلف معك تماماً في قولك إن رأي جمهور العلماء في استحباب قص الشارب لا وجوبه هو زلة علماء !!!

لكن دعنا من هذا ودعني أكرر عليك سؤالي مرة ثانية :

ما هو الصارف عند هؤلاء العلماء الذي صرف الأمر بقص الشارب من الوجوب إلى الاستحباب ؟؟!!

نعم , أنا أعلم أنك ترى خطأ رأيهم هذا .. ولكني أسألك : هل تعلم ما هو الصارف عندهم الذي جعلهم يقولون بأن الأمر بقص الشارب هو للاستحباب وليس للوجوب ؟؟

بالنسبة لي :

يبدو لي والله أعلم أن الصارف عندهم هو إما حديث سنن الفطرة الذي منه " قص الشارب " أو أنهم اعتبروا الأمر من أوامر الآداب ( وسيأتي الحديث عنها بعد قليل ) , وقد يكون الصارف عندهم غير ذلك .

اقتباس:
هناك إختلاف بين العلماء والآراء حول هذا تنقسم بين من يرى الوجوب وبين من يرى الإستحباب . وإن كنت أرى الصواب في الوجوب ياأخي الكريم بارك الله فيك . ولامكان لسؤالك عن الصارف الذي صرف الأمر من الوجوب الى الإستحباب وكأنه قد تقرر بالإجماع على الإستحباب ! هناك من العلماء من يرى الوجوب كابن تيمية ابن القيم ابن عبد البر ابن العربي ابن حجر الصنعاني الشوكاني ابن باز ابن عثيمين . وهو جمع من العلماء والحق بالدليل لابالرأي . خصوصا إذا كانت هناك أدلة ترجح القول بالوجوب _ عن ابن عمر رضي الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" اذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه . واذا شرب فليشرب بيمينه . فان الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله " رواه مسلم . وعنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يأكلن أحدكم بشماله ولا يشربن بها . فإن الشيطان يأكل بشماله . ويشرب بها )





القائلين بالاستحباب هم جمهور العلماء من السلف والخلف , وكما ذكرتُ لك من قبل أخي العزيز إننا وإن اختلفنا معهم إلا أنه ينبغي علينا أن نتساءل : لماذا قالوا بهذا الرأي ؟؟!

ولهذا نحن نتدارس الأمر هنا .

إذ نحن هنا لسنا بصدد أن يعطي أحدنا رأيه للآخر في هذه المسألة أو تلك , بقدر ما نحن هنا نتحاور ليرى كل واحد منا لماذا قال الآخرون رأيهم المخالف لرأيه ( خصوصاً وأنهم كثيرون ) ؟؟

وقد قام بعض علماء الخلف بمحاولة معرفة سبب قول علماء السلف بالاستحباب وفهم سبب " اضطراب " آرائهم حول فهمهم لأوامر النبي صلى الله عليه وآله وسلم , فتوصل العلماء المتأخرون - اجتهاداً - إلى أن السلف يرون أن أحاديث الآداب يكون الأمر فيها للاستحباب وليس للوجوب , ومنها هذا الحديث .

هكذا فهموا منهج أولئك العلماء من خلال سبر أقوالهم . وأنا أتفق معهم في هذا الرأي لأنه يتوافق مع مقاصد الشريعة ( والتي أرى أنه ينبغي الاعتناء بها ووضعها في الاعتبار عند قراءة النصوص )

لكن الأمر الذي توقفتُ عنده هو :

لماذا قالوا بوجوب إعفاء اللحية ولم يعتبروها هي أيضاً من الآداب فيقولوا بالاستحباب وليس بالوجوب ؟؟!!

وهل قال علماء السلف بوجوب إعفاء اللحية أم فقط العلماء المتأخرون منهم ؟؟!!

وبعد بحث وتأمل وجدتُ أن من عادة العرب قبل الإسلام وبعده ترك شعر اللحية وعدم حلقها تماماً , ولهذا لما جاء الأمر النبوي بإعفاء اللحية , أكد سلوكهم وشرعنه وجعله من الدين .

ومع ذلك :

لم يثبت عن أحد من الصحابة أو التابعين أنه قال ( بوجوب ) إعفاء اللحية وعدم مسها مطلقاً .

صحيح أنه لم يـُعرف عن أحد منهم أنه حلق لحيته تماماً , ولكن هذا - برأيي - من أسبابه العرف السائد آنذاك كما ذكرتُ .

والغريب في الأمر أنه ورد عن بعض الصحابة والتابعين أنهم كانوا يأخذون من لحاهم أو على الأقل لا يرون بأساً في الأخذ من اللحية وخصوصاً في النسك ( ومجرد الأخذ من اللحية يتعارض حسب فهمي مع معنى الإعفاء ) .

ومن الصحابة الذين ورد عنهم أنهم كانوا يأخذون من لحاهم أو لا يرون بأساً في الأخذ منها : عبدالله بن عمر وهذا مشهور عنه , وكذلك ورد عن أبي هريرة وجابر ابن عبدالله روايات ضعفها بعض أهل العلم وصححها آخرون .

وعن ابن عباس أنه قال في قوله تعالى : (( ثم ليقضوا تفثهم )) قال : " التفث حلق الرأس وأخذ من الشاربين ونتف الإبط وحلق العانة وقص الأظفار والأخذ من العارضين ورمي الجمار والموقف بعرفة والمزدلفة "
وفي لفظ : " التفث الرمي والذبح والحلق والتقصير والأخذ من الشارب والأظفار واللحية " أخرجه ابن جرير واللفظ الثاني ابن أبي شيبة .

كما ثبت عن عطاء ابن أبي رباح ( وهو تابعي ) أنه قال : " كانوا يحبون أن يعفوا اللحية إلا في حج أو عمرة " رواه ابن أبي شيبة .

والمقصود بـ " كانوا " أي الصحابة فيما يظهر .

كذلك ثبت عن بعض التابعين أنهم كانوا لا يرون بأساً في الأخذ من اللحية وخصوصاً في النسك كإبراهيم النخعي ومجاهد وغيرهما .

أما من جاء بعدهم من العلماء , فهناك من فهم الأمر بإعفاء اللحية وقص الشارب على أنه أمر للاستحباب وليس للوجوب كالإمام الخطابي المتوفى سنة 388 هـ

كل هذه الأمور جعلتني أعتقد أن الأمر بإعفاء اللحية هو من أوامر الآداب والتي الأصل فيها الاستحباب عند علماء السلف .

والله أعلم .


أرى أني أطلتُ ولذلك أرجو أن تعذرني من إكمال التعليق على بقية مداخلتك الآن , وسأعود لاحقاً إن شاء الله لأعلق على ما لم يتم التعليق عليه . ( مع أني أخشى أن يتشعب الموضوع ويطول فنـَملّ ونـُملّ )


ولك تحياتي ,,







التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 30-06-10, 06:32 pm   رقم المشاركة : 2
ابو هيلة
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابو هيلة غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
  
كل هذه الأمور جعلتني أعتقد أن الأمر بإعفاء اللحية هو من أوامر الآداب والتي الأصل فيها الاستحباب عند علماء السلف .

أخي المتزن وفقه الله
أعطني ضابطا اعرف من خلاله آحاديث الاداب من غيرها , حتى اميز بين ما يكون الامر فيه للوجوب او للاستحباب






رد مع اقتباس
قديم 30-06-10, 11:19 pm   رقم المشاركة : 3
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو هيلة 
   أخي المتزن وفقه الله
أعطني ضابطا اعرف من خلاله آحاديث الاداب من غيرها , حتى اميز بين ما يكون الامر فيه للوجوب او للاستحباب

لقد وضع بعض أهل العلم بعض الضوابط منها : أنه إذا كان الأمر في العبادات يكون الأصل في الأمر أنه للوجوب وإذا كان الأمر في غير العبادة أي في العادات يكون الأصل في الأمر أنه للاستحباب .

والضابط عند أبي زرعة العراقي كما ذكره في كتابه طرح التثريب 8/127 : هو أنه إذا كان الأمر لمصلحة دينية يكون الأصل فيه الوجوب وإذا كان لمصلحة دنيوية يكون الأصل فيه أنه للإرشاد . أ.هـ
وأظن أن الإرشاد يدل على الجواز أيضاً .

ومثل هذه الضوابط أعتقد أنها غير مطردة ولا تسلم من مدخل إذ قد يقال إن النهي أو الأمر في كثير من مسائل المعاملات أنه نهي أو أمر لمصلحة دنيوية وبالتالي يسقط القول بالوجوب أو التحريم !!


ولهذا أعتقد والله أعلم أن المسألة قائمة على الاستقراء ومعرفة مقاصد الشريعة .


وإليك كلاماً نفيساً ذكره الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في كتابه شرح الأصول من علم الأصول ص156-157 :

" وهذه القاعدة في الواقع يشكل عليها مسائل كثيرة ، فتمر بك في الكتاب والسنة أوامر ليست للوجوب ، ولا يظهر أنها واجبة ، مثل أوامر الأكل والشرب ، وما أشبه ذلك ، فمن العلماء من قال : إن كل أمر ليس في العبادة ـ أو ليس للتعبد ـ فإنه للإرشاد ، وليس للوجوب .

ولكنهم هدموا بذلك أشياء كثيرة ، فهدموا بذلك مثلاً " النوم على اليمين " ، وهدموا بذلك بعض التي ترد في المأكولات والمشروبات وما أشبهها .

وإن قُررت هذه القاعدة التي في الكتاب ، أن الأصل في الأمر الوجوب والفورية فنحن نقول لا تطرد في كل شيء ففي بعض الأحيان تقول :

خرج الأمر هنا عن الوجوب للإجماع ، لأنه لم يقل أحد أنه واجب ، ثم إذا بحثت في بطون الكتب وجدت من يقول إنه واجب فيبقى الإنسان متحيراً .
إن أخذت بقول من يقول إن الأصل الاستحباب وعدم التأثيم ، وأننا لا نؤثم أحداً إلا بدليل ، أشكل علينا الأدلة التي ساقها المؤلف ـ يقصد نفسه رحمه الله في أصل الرسالة الأصول من علم الأصول ـ في الدلالة على الوجوب .

لكن على كل حال : العلماء في أصول الفقه أصلوا هذه القاعدة ، لكن تطبيقها في كل مسألة جزئية فيه شيء من الصعوبة .


ووجه ما ذكرتُ ، أنك تجد أوامر كثيرة في الكتاب والسنة قال العلماء فيها : إنها ليست للوجوب ، فيبقى الإنسان متحيراً هل العلماء قالوا هذا بناءً على أن الأصل في الأوامر عدم الوجوب ، أو لهم قرائن وأدلة تخرج هذا الأمر المعين عن الوجوب ؟


إن كان الثاني فالأمر واضح ، والإنسان يبقى مطمئناً ينشرح الصدر إذا وجد دليلاً يخرجه عن الوجوب ، لكن أحياناً لا يجد دليلاً يخرجه عن الوجوب ، ولا ينشرح صدره بالإيجاب ، ولا تطمئن نفسه للوجوب ، ويخشى أن يلزم نفسه أو يلزم عباد الله بما لم يلزمهم الله به فيقع في الهلكة وفي محظور .
لكن الطريقة السليمة أن نقول : نمسك هذا الأصل ـ وهو أن الأصل في الأمر الوجوب ـ هذا هو الأصل ، ثم إذا وقع أمر نشك في كونه للوجوب ، ولأن نفس المؤمن قد تدله و " الإثم ما حاك في نفسك " قد تدله نفسه أن هذا ليس بواجب وأن الإنسان لو تركه لا يأثم ، فحينئذ نلتمس لهذه المسألة المعينة دليلاً يخرجها عن الوجوب . أ .هـ

وهذا هو عين ما قمتُ به في مسألة حكم إعفاء اللحية وقص الشارب .



ولك تحياتي ,,






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 01-07-10, 05:53 pm   رقم المشاركة : 4
ابو هيلة
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابو هيلة غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
  
وهذا هو عين ما قمتُ به في مسألة حكم إعفاء اللحية وقص الشارب .



اهلا بك اخي العزيز
ممكن توضح لي بارك الله فيك






رد مع اقتباس
قديم 03-07-10, 12:03 pm   رقم المشاركة : 5
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو هيلة 
  
اهلا بك اخي العزيز
ممكن توضح لي بارك الله فيك

أوضحها لك أكثر أخي العزيز :

الشيخ ابن عثيمين رحمه الله قال : " ... لكن أحياناً لا يجد دليلاً يخرجه عن الوجوب ، ولا ينشرح صدره بالإيجاب ، ولا تطمئن نفسه للوجوب ، ويخشى أن يلزم نفسه أو يلزم عباد الله بما لم يلزمهم الله به فيقع في الهلكة وفي محظور .

لكن الطريقة السليمة أن نقول : نمسك هذا الأصل ـ وهو أن الأصل في الأمر الوجوب ـ هذا هو الأصل ، ثم إذا وقع أمر نشك في كونه للوجوب ، ولأن نفس المؤمن قد تدله و " الإثم ما حاك في نفسك " قد تدله نفسه أن هذا ليس بواجب وأن الإنسان لو تركه لا يأثم ، فحينئذ نلتمس لهذه المسألة المعينة دليلاً يخرجها عن الوجوب . "

وفي مسألة حكم إعفاء اللحية لم ينشرح الصدر للقول بالوجوب ولم تطمئن النفس لذلك , فالتمستُ دليلاً يخرجها من الوجوب إلى الاستحباب ووجدتُ أن إعفاء اللحية كان من عادة العرب قبل الإسلام وبعده ولهذا تكون اللحية من العادات . وقد سار السلف - وإن لم يصرحوا - على أن الأمر بأمور الآداب للاستحباب وليس للوجوب .

هذا بالإضافة إلى أن جمهور العلماء من السلف والخلف كانوا يرون استحباب قص الشارب , فألحقتُ بذلك إعفاء اللحية لأن الأمر بهما جاء في نص واحد ولعلة واحدة .


والله أعلم .






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 03-07-10, 03:31 pm   رقم المشاركة : 6
ابو هيلة
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابو هيلة غير متواجد حالياً

اهلا بك اخي الكريم المتزن

سوف اجعل مشاركتك هذه هي المشاركة التي بينت فيها قولك بادلته
وقد ظهر لي من خلال كلامك هنا عدة ادلة استشهدت بها , سوف افرد لكل دليل منها تساؤلا واستفسارا .. وارجو الا نتناقش عن الادلة الاخرى حتى ننهي كل مشاركة على حدة .

دليلك الاول : قلت بالنص :

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
  

فالتمستُ دليلاً يخرجها من الوجوب إلى الاستحباب ووجدتُ أن إعفاء اللحية كان من عادة العرب قبل الإسلام وبعده ولهذا تكون اللحية من العادات


انت جعلت فعل العرب في الجاهلية دليلا ..
فهل سبقك احد قال بهذا المصدر التشريعي ..!






رد مع اقتباس
قديم 04-07-10, 09:35 pm   رقم المشاركة : 7
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو هيلة 
  
اهلا بك اخي الكريم المتزن


سوف اجعل مشاركتك هذه هي المشاركة التي بينت فيها قولك بادلته
وقد ظهر لي من خلال كلامك هنا عدة ادلة استشهدت بها , سوف افرد لكل دليل منها تساؤلا واستفسارا .. وارجو الا نتناقش عن الادلة الاخرى حتى ننهي كل مشاركة على حدة .

دليلك الاول : قلت بالنص :



انت جعلت فعل العرب في الجاهلية دليلا ..

فهل سبقك احد قال بهذا المصدر التشريعي ..!

أخي العزيز أبو هيلة

لم أجعل فعل العرب في الجاهلية دليلاً , بل فقط قررتُ لكم واقعاً وهو أن العرب قبل الإسلام وبعده كانوا يعفون لحاهم ( أي أن إعفاء اللحية كانت عادة وليست عبادة )


هذا الذي قلته وأقوله , ولم أتطرق إلى القول بأن فعل العرب في الجاهلية من مصادر التشريع .


ولك تحياتي ,,






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 02:36 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة