العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 16-06-10, 02:46 pm   رقم المشاركة : 91
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوفيصل 
   حكى ابن حزم الإجماع على أن قص الشارب وإعفاء اللحية فرض >>

فهل المتزن وغيره أعلم من علماء الأمة !! والله المستعان . لاحظوا قال الإجماع !!

واعلم يا أخي أنني وضعته في موضوع مستقل لكن المشرف هداه الله حذفه وألصقه هنا ، أعرفت يا أخي ... حفظنا الله وأياك ..

سأعود للتعليق على ما سبق إن شاء الله , ولكن أود أن أقول لأخينا أبو فيصل :

وكذلك حكى ابن حزم الإجماع على أن قص الشارب حسن أي مستحب وذلك في كتابه مراتب الإجماع .

فبأي إجماع نأخذ برأيك ؟؟!!

يا أخي , خذها مني :

لا يوجد إجماع حقيقي لا على وجوب إعفاء اللحية وقص الشارب , ولا على استحبابهما .. بل الثابت هو اختلاف العلماء في حكمهما .

ولكي أقنعك بعدم وجود إجماع :

ذكر الخطابي رحمه الله في معالم السنن : سنية إعفاء اللحية لا وجوبها .

والخطابي عاش قبل ابن حزم , فكيف يذكر ابن حزم الإجماع على وجوب إعفاء اللحية والخطابي قد سبقه وقال باستحبابها ؟؟!!

فأرجو أن تبتعد عن دعوى الإجماع , لأنه غير متحقق هنا وفي كثير من المسائل الفقهية .


ولك تحياتي ,,






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 16-06-10, 07:29 pm   رقم المشاركة : 92
خطوة قلم
عضو جديد





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خطوة قلم غير متواجد حالياً

المصدر عكاظ !!

وعلي ملا ... الله يوفقه صار مفتي !!

وانتقاء للأقوال على حسب المزاج !!

من ذكرت من العلماء ممن يجيز الاخذ من اللحية لهم أقوال لاتلتزم بها ولو عرضت

عليك لقلت كل يؤخذ من كلامه ويرد !!

يقول تعالى ( ومن أظل ممن اتبع هواه بغير هدى من الله ) .

يالله تريد بنا خير ..







رد مع اقتباس
قديم 18-06-10, 04:13 am   رقم المشاركة : 93
أبوفيصل
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبوفيصل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
  
ذكر الخطابي رحمه الله في معالم السنن : سنية إعفاء اللحية لا وجوبها .


أخي المتزن حفظك الله :

على الرغم من وضوح الأدلة عن المعصوم صلى الله عليه وسلم فيما يبلغ عن ربه إلا أني أقول :

هات لي المصدر برقم الصفحة عن ما قاله الخطابي ؟؟ بانتظارك
و أكاد أجزم أن ما نقلتَه عن الخطابي إحدى أمرين إما فهم من كلامه خطأ وحررته خطأ أو أنك نقلت هذا الكلام بغير روية وتثبت .. بانتظارك أخي الكريم ..






التوقيع

[overline]ألا بذكر الله تطمئن القلوب **
الباقيات الصالحات سبحان الله والحمد لله ولاإله إلا الله والله أكبر **
إن كنت من المستغفرين فأنت ذو حظ عظــــــــــــــــيم[/overline][/B]

رد مع اقتباس
قديم 18-06-10, 10:36 am   رقم المشاركة : 94
باسل سديم
عضو محترف
 
الصورة الرمزية باسل سديم






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : باسل سديم غير متواجد حالياً

تحية طيبة للجميع

.عن أبي بصرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" إن الله زادكم صلاة فصلوها بين العشاء والفجر" رواه أحمد

وأيضا الروايات تدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يترك الوتر لا في سفر ولا حضر

وفي حديث آخر : "يا أهل القرآن أوتروا, فإن الله -عز وجل - وتر يحب الوتر" رواه ابو داوود والنسائي وصححه الألباني .

فمن يقرأ هذه الأحاديث وفعل النبي صلى الله عليه وسلم يجزم جزما أن الوتر واجب
وقد سمعت ولست متأكد أن هناك من الأقوال من يوجب الوتر

فهل الوتر واجب أم سنة مؤكدة؟؟


وكذلك أمر الرسول صلى الله عليه وسلم باللحية معلوم ولكن هل ترتب على المخالفة ئيء؟
بمعنى هل هناك عقاب مصرح به لمن أخذ منها أو حلقها؟

لو تأملنا الواجبات كلها في الدين لوجدنا لكل واجب حكم مترتب على المخالفة مثلا :
الإسبال ( ماأسف من الكعبين ففي النار) الاستتار من البول والنميمة (مَرَّ صلى الله عليه وسلم على قبرين فقال: إنهما ليعذبان، وما يعذبان في كبير: أما أحدهما فكان لا يستتر من بوله، وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة.
[متفق عليه]

وأشياء كثيرة في الدين تعلمونها وتعلمون حكم فعلها أو تركها والوعيد لمن خالفها أو الوعد لمن عملها .

فهل في اللحية وعد او وعيد ؟

ومن العلماء من شدد في هذه المسألة تشديدا كبيرا فقال بالوجوب قطعا
مع أنه في ظاهره خالف أمر الرسول بعدم تغيير البياض في لحيته فمات وهي بيضاء كاملة رحمهم الله جميعا فلذا لم أوجب اللحية وترك تغيير البياض مع أن الأمر بالتغيير ورد(عن أنس رضي الله تعالى عنه قال:
كنا يوما عند النبي صلى الله عليه وسلم فدخلت عليهم اليهود فرآهم بيض اللحى فقال: "ما لكم لا تغيرون؟"
فقيل: إنهم يكرهون فقال في صلى الله عليه وسلم: "ولكنكم غيروا وإياي والسواد"
قال الهيثمى: "رواه الطبراني في "الأوسط" وفيه ابن لهيعة وبقية رجاله ثقات وهو حديث حسن".

الحقيقة لست بصدد أن أثرب على أحد في شيء فكل له إجتهاده ودليله .

طيب لوتأملنا مسألة صبغ الشعر بالسواد هل هي معصية أو ماذا؟
وردت أدلة فيها وعيد لمن صبغ بالسواد فيدل ذلك على التحريم(عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"يكون قوم في آخر الزمان يخضبون بهذا السواد كحواصل الحمام لا يريحون رائحة الجنة".
أخرجه أبو داود والنسائي وأحمد والطبراني في "الكبير" بسند صحيح .

لهذا يكون الصبغ محرما لورود التحذير الشديد عليه أما اللحية فهل هناك وعيد لها ؟

بوركت مساع الجميع لمافيه الخير والسداد.







رد مع اقتباس
قديم 18-06-10, 05:35 pm   رقم المشاركة : 95
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عـــــســـــولــي 
   أبوفيصل ..يقول الله جل وعلا (وكان الإنسان اكثر شيئ جدلا ),,الآية.
وهؤلاء الذين نشاهدهم يثيرون القضايا الشاذه والمشبوهة هم أناس مرضى فكريا ووازعهم الديني الصحيح منخفض وهم ضحايا تيارات فكرية مناهضة للدين الإسلامي وبالتالي صاروا مشككين حتى في عقيدتهم .
تقول له (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم) ثم يرد عليك ويقول لك (قال فلان بن فلان).
عموما ندعوا لهم بالهداية فهم إخوة لنا قد حادوا عن الطريق القويم .
جزيت خيرا أبوفيصل .

كلام أنا متأكد أنك لا تعيه لأنك لم تعِ ما نتحدث عنه وفيه أصلاً

لكن فقط أود أن أذكر لك شيئاً مما قاله رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم , وسأنتظر منك ماذا ستقول ؟؟ هل ستقول لي سمعتَ وأطعتَ أم ستقول لي قال فلان بن فلان ؟؟

عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى اللله عليه وسلم قال : " إذا ذهب أحدكم إلى الغائط فليذهب معه بثلاثة أحجار ، ويستطيب بهن ، وإنها تجزي عنه "

فهل أنت تتبع أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم وقوله هذا أم أنك ستقول لي : قال فلان بن فلان ؟؟!!

وهذا مثال فقط , وستأتيك بقية الأمثلة في تعليقي على مشاركة الأخ العزيز أحمد خان فانتظرها وتأملها لعلك تستفيد وتتراجع وتترك عنك التهور في إطلاق الكلام على الآخرين بلا خطام .


ولك تحياتي ,,






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 18-06-10, 05:54 pm   رقم المشاركة : 96
أبوفيصل
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبوفيصل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
  
ذكر الخطابي رحمه الله في معالم السنن : سنية إعفاء اللحية لا وجوبها .

والخطابي عاش قبل ابن حزم , فكيف يذكر ابن حزم الإجماع على وجوب إعفاء اللحية والخطابي قد سبقه وقال باستحبابها ؟؟!!

لا زلنا بانتظار المتزن حفظه الله يأتي بالمصدر ورقم الصفحة !!






التوقيع

[overline]ألا بذكر الله تطمئن القلوب **
الباقيات الصالحات سبحان الله والحمد لله ولاإله إلا الله والله أكبر **
إن كنت من المستغفرين فأنت ذو حظ عظــــــــــــــــيم[/overline][/B]

رد مع اقتباس
قديم 18-06-10, 06:46 pm   رقم المشاركة : 97
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد خان 
   أعتذر أخي العزيز المتزن على التأخر _ بارك الله فيك .


كنت أظنك ستجيب على سؤالي وهو سؤال مباشر وصريح ويتعلق بموضوعك الكريم _ إلا انك بحثت عن إثارة العقل بأسئلة أخرى لعلك تبحث عن مخرج تخرج من سؤالي الصريح ؟ هكذا أظن والله أعلم . سبحانه وإلا فالإجابة سهلة وواضحة _ تقول فيها

لايوجد عندي دليل وكفاك _ هكذا نخرج من دائرة الإثارة ونترك الإختلاف والذي قد يتحول الى خلاف بسبب هذه الطريقة التي تتبعها رحمك الله _ .


وقد آثرت عدم الرد على تعقيبك لردي الاخير _ حتى لايتحول النقاش الى جدال بعد أن وضحت لك الرأي الذي أتبناه مع وجود بعض النقاط التي كنت أود التعليق عليها ولكنها نقاط ستفتح إشكالات لدى القراء الكرام وليس لي حاجة في طرحها .


بالنسبة لسؤالك عن حديث إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه فإن في أحد جناحيه داء والآخر دواء . هو واجب عندي ويكفيني فعل الصحابي أنس رضي الله وفعل التابعي رضي الله عنه _ والتزامهم بأمر سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام _فقد روى عبد الله بن المثنى عن عمه ثمامة أنه حدثه قال : " كنا عند أنس فوقع ذباب في إناء . فقال أنس بأصبعه فغمسه في ذلك الإناء ثلاثاً ثم قال : بسم الله . وقال : إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- أمرهم أن يفعلوا ذلك " .
وروى أحمد من طريق سعيد بن خالد قال : " دخلت على أبي سلمة فأتانا بزبد وكتلة . فأسقط ذباب في الطعام . فجعل أبو سلمة يمقله بأصبعه فيه . فقلت : يا خال ! ما تصنع ؟ فقال : إن أبا سعيد الخدري حدثني عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( إن أحد جناحي الذباب سم والآخر شفاء فإذا وقع في الطعام فأمقلوه فإنه يقدم السم ويؤخر الشفاء ).


أما الأكل ممايليك _ فهو للوجوب ويكفيني فعل عمر ابن سلمة ربيب رسول الله حيث قال في آخر الحديث قولته المشهورة فما زالت تلك طعمتي بَعْدُ .


بالمناسبة أخي الغالي :


لقد أمرنا الله ورسوله صلى الله عليه وسلم بإعفاء اللحى وقص الشوارب والحديث صريح وواضح وحري بنا أن لانجتهد بالـتأويل والنص لايحتمل كل هذا :

وروى ابن جرير عن زيد بن حبيب قصة رسول كسرى، قال: "ودخلا على رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد حلقا لحاهما، وأعفيا شواربهما، فكره النظر إليهما وقال: ويلكما من أمركما بهذا؟ قالا: أمرنا ربنا، يعنيان كسرى، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ولكن ربي أمرني بإعفاء لحيتي، وقصّ شاربي". حسَّنهُ المحدِّث الألباني - رحمه الله - في حكمه على أحاديث " فقه السيرة " لمحمد الغزالي المعاصر - رحمه الله .

لك وافر من التقدير والإحترام _

أهلاً ومرحباً بك أخي العزيز أحمد خان


أولاً : لتعلم يا أخي أن اتباع الصحابي أو التابعي لأمر من أوامر رسول الله ليس دليلاً على الحكم بالوجوب بل قد يدل على بقاء أن يكون الأمر للاستحباب ويكون الصحابي قد فعل مستحباً والصحابة هم أولى الناس بفعل المستحبات .

إذن :

مجرد فعل أنس رضي الله عنه ليس دليلاً على أن الأمر للوجوب بل قد يكون الأمر للاستحباب وأنس أراد فعل المستحب وهو أهل لذلك رضي الله عنه .

ولهذا أنا سألتك :

من هو سلفك الذي قال بالوجوب في مسألة غمس الذباب ؟؟!

أريد أن تذكر لي عالماً من السلف صرّح بالقول بوجوب غمس الذباب في الإناء إذا سقط فيه .


وكذلك أرجو منك فضلاً لا أمراً أن تذكر لي سلفك من علماء السلف الذي قال بالوجوب في مسألة الأكل مما يلي الإنسان .


ثانياً : ماذكرته لك من الأدلة أعلاه كانت على سبيل المثال لا الحصر , وإلا فالأمثلة كثيرة . أذكر لك منها أيضاً على سبيل المثال لا الحصر ما يلي :

1- عن ابن عمر أنه قال : ذكر عمر ابن الخطاب رضي الله عنه لرسول الله صلى الله عليه وسلم أنه تصيبه الجنابة من الليل فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " توضأ , واغسل ذكرك , ثم نم "

ما حكم الأمر هنا بالوضوء وغسل الذكر قبل النوم ؟؟
هل هو للوجوب ؟؟!!
أم للاستحباب ؟؟

2- عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى اللله عليه وسلم قال : " إذا ذهب أحدكم إلى الغائط فليذهب معه بثلاثة أحجار ، ويستطيب بهن ، وإنها تجزي عنه "

ماحكم الأمر بالاستجمار بثلاثة أحجار ؟؟
هل هو للوجوب ؟؟!
أم للاستحباب ؟؟


3- عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا استيقظ أحدكم من نومه
فليغسل يديه قبل أن يدخلهما الإناء ، فإن أحدكم لا يدري أين باتت يداه "

ما حكم الأمر بغسل اليدين هنا ؟؟
هل هو للوجوب ؟؟!
أم للاستحباب ؟؟


4- وفي الصحيحين عن أم عطية رضي الله عنها قالت : أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نخرجهن في الفطر والأضحى العواتق والحيض وذوات الخدور ، فأما الحيض فيعتزلن الصلاة ، وفي لفظ المصلى ، ويشهدن الخير ودعوة المسلمين فقلت: يا رسول الله إحدانا لا يكون لها جلباب قال: " لتلبسها أختها من جلبابها "

فما حكم الأوامر هنا ؟؟!!

ماحكم أمر الرسول عليه الصلاة والسلام بإخراج العواتق والحيض وذوات الخدور ؟؟
وما حكم أمره عليه السلام بأن تلبس المرأة أختها الجلباب ؟؟
هل هو للوجوب ؟؟!
أم للاستحباب ؟؟

5- عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال : " إذا أتى أحدكم أهله , ثم بدا له أن يعاود فليتوضأ بينهما وضوءاً "

فما حكم الأمر بالوضوء بين الجماعين ؟؟
هل هو للوجوب ؟؟!!
أم للاستحباب ؟؟


6- عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم إذا توضأ أخذ كفاً من ماء فأدخله تحت حنكه فخلل به لحيته وقال : " هكذا أمرني ربي عز وجل "

فهل الأمر هنا بتخليل اللحية للوجوب ؟؟
أم للاستحباب ؟؟

7- وعن أبي هريرة مرفوعاً : " أسرعوا بالجنازة "


8- وعن أبي سعيد الخدري مرفوعاً : " إذا رأيتم الجنازة فقوموا لها , فمن اتبعها فلا يجلس حتى توضع "

وغير ذلك كثير من الأوامر التي حكم عليها العلماء بأنها أوامر تدل على الاستحباب , ولا أعلم هل ستظل تعتبر كل هذه الأوامر للوجوب ؟؟!!

وإن كنت ستظل تعتبرها للوجوب , فأرجو أن تذكر لي العلماء الذين صرّحوا بقولهم إن هذه المسائل كلها واجبة .


أخيراً :

أنا أذكر لك هذه الأمثلة أخي العزيز فقط لأبين لك أن العلماء قد يحكمون على واحد من هذه الأوامر بأنها أوامر للاستحباب مع أنه لم يرد نص صحيح صريح من كتاب الله أو من سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم يصرف حكمها من الوجوب الى الإستحباب ..

فإذا كنتَ ستطالبني بذلك , كان عليك أولاً أن تطالب علماء السلف من الصحابة والتابعين ومن بعدهم ممن حكموا على هذه الأوامر أعلاه بأنها للاستحباب وليست للوجوب .
مع العلم أنه لا يوجد صارف لها أو على الأقل لبعضها .

إذن :
طلبك مني لدليل صحيح صريح من كتاب الله أو من سنة رسوله صلى الله عليه وسلم هو طلب لم يطلبه أحد من علماء السلف الذين حكموا بالاستحباب على بعض المسائل رغم عدم وجود صارف للأمر بها .


ولك تحياتي ,,






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 18-06-10, 06:57 pm   رقم المشاركة : 98
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوفيصل 
   لا زلنا بانتظار المتزن حفظه الله يأتي بالمصدر ورقم الصفحة !!

لك ذلك أخي العزيز :

" وأما إعفاء اللحية فهو إرسالها وتوفيرها , كـُره لنا أن نقصها كفعل بعض الأعاجم , وكان زي آل مسرى قص اللحى وتوفير الشارب , فندب النبي صلى الله عليه وسلم أمته إلى مخالفتهم في الزي والهيئة "

المصدر : معالم السنن لأبي سليمان الخطابي المتوفى سنة 388هـ ( 1/42 )


ولك تحياتي ,,






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 18-06-10, 07:04 pm   رقم المشاركة : 99
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة خطوة قلم 
   المصدر عكاظ !!

وعلي ملا ... الله يوفقه صار مفتي !!

وانتقاء للأقوال على حسب المزاج !!

من ذكرت من العلماء ممن يجيز الاخذ من اللحية لهم أقوال لاتلتزم بها ولو عرضت

عليك لقلت كل يؤخذ من كلامه ويرد !!

يقول تعالى ( ومن أظل ممن اتبع هواه بغير هدى من الله ) .

يالله تريد بنا خير ..

وكذلك قولك ينطبق عليك , هناك علماء تأخذ منهم في بعض المسائل ولهم أقوال لا تلتزم بها ..

فهل أنت ممن يتبع هواه ؟؟!!


أرجو ألا تكون ممن يرى غيره ولا ينظر لنفسه


وبالمناسبة :

أنا ما أشوف بهالأمر شيء , لكني أناقشك بنفس منطقك .


ولك تحياتي ,,






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 18-06-10, 07:21 pm   رقم المشاركة : 100
مهند الجربوع
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مهند الجربوع غير متواجد حالياً

ياويلك من شي ينتظرك وانت قاعد تتلاعب بالأدله الشرعية الثابته عن نبينا الكريم .
هل تعرف من هم المرجفين في الأرض؟؟







رد مع اقتباس
قديم 18-06-10, 07:24 pm   رقم المشاركة : 101
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة باسل سديم 
   تحية طيبة للجميع

.عن أبي بصرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" إن الله زادكم صلاة فصلوها بين العشاء والفجر" رواه أحمد

وأيضا الروايات تدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يترك الوتر لا في سفر ولا حضر

وفي حديث آخر : "يا أهل القرآن أوتروا, فإن الله -عز وجل - وتر يحب الوتر" رواه ابو داوود والنسائي وصححه الألباني .

فمن يقرأ هذه الأحاديث وفعل النبي صلى الله عليه وسلم يجزم جزما أن الوتر واجب
وقد سمعت ولست متأكد أن هناك من الأقوال من يوجب الوتر

فهل الوتر واجب أم سنة مؤكدة؟؟

وكذلك أمر الرسول صلى الله عليه وسلم باللحية معلوم ولكن هل ترتب على المخالفة ئيء؟
بمعنى هل هناك عقاب مصرح به لمن أخذ منها أو حلقها؟

لو تأملنا الواجبات كلها في الدين لوجدنا لكل واجب حكم مترتب على المخالفة مثلا :
الإسبال ( ماأسف من الكعبين ففي النار) الاستتار من البول والنميمة (مَرَّ صلى الله عليه وسلم على قبرين فقال: إنهما ليعذبان، وما يعذبان في كبير: أما أحدهما فكان لا يستتر من بوله، وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة.
[متفق عليه]

وأشياء كثيرة في الدين تعلمونها وتعلمون حكم فعلها أو تركها والوعيد لمن خالفها أو الوعد لمن عملها .

فهل في اللحية وعد او وعيد ؟

ومن العلماء من شدد في هذه المسألة تشديدا كبيرا فقال بالوجوب قطعا
مع أنه في ظاهره خالف أمر الرسول بعدم تغيير البياض في لحيته فمات وهي بيضاء كاملة رحمهم الله جميعا فلذا لم أوجب اللحية وترك تغيير البياض مع أن الأمر بالتغيير ورد(عن أنس رضي الله تعالى عنه قال:
كنا يوما عند النبي صلى الله عليه وسلم فدخلت عليهم اليهود فرآهم بيض اللحى فقال: "ما لكم لا تغيرون؟"
فقيل: إنهم يكرهون فقال في صلى الله عليه وسلم: "ولكنكم غيروا وإياي والسواد"
قال الهيثمى: "رواه الطبراني في "الأوسط" وفيه ابن لهيعة وبقية رجاله ثقات وهو حديث حسن".

الحقيقة لست بصدد أن أثرب على أحد في شيء فكل له إجتهاده ودليله .

طيب لوتأملنا مسألة صبغ الشعر بالسواد هل هي معصية أو ماذا؟
وردت أدلة فيها وعيد لمن صبغ بالسواد فيدل ذلك على التحريم(عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"يكون قوم في آخر الزمان يخضبون بهذا السواد كحواصل الحمام لا يريحون رائحة الجنة".
أخرجه أبو داود والنسائي وأحمد والطبراني في "الكبير" بسند صحيح .

لهذا يكون الصبغ محرما لورود التحذير الشديد عليه أما اللحية فهل هناك وعيد لها ؟

بوركت مساع الجميع لمافيه الخير والسداد.

نعم , الإشكالية تكمن في عدم الاطراد في الحكم على الأمور من خلال النصوص ومن ضمنها مسألتنا التي نتحدث عنها ( حكم إعفاء اللحية وقص الشارب ) فجمهور العلماء حكمهم غير مطرد في هاتين المسألتين فتجدهم يحكمون بوجوب إعفاء اللحية واستحباب قص الشارب !!


وبالمناسبة :

جمهور العلماء لا يرون حرمة الإسبال إذا كان من غير خيلاء .

وجمهور العلماء لا يرون حرمة الصبغ بالسواد .

وجمهور العلماء يرون استحباب صبغ الشعر لا وجوبه .

وقولهم في جميع هذه المسائل هو الراجح .


والله أعلم .






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 18-06-10, 07:38 pm   رقم المشاركة : 102
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهند الجربوع 
   ياويلك من شي ينتظرك وانت قاعد تتلاعب بالأدله الشرعية الثابته عن نبينا الكريم .
هل تعرف من هم المرجفين في الأرض؟؟

هه !

وانت يوحى إليك يوم انك تتوعدني وتجزم بأن هناك شيء ينتظرني ؟؟!!

أنت ما تدري إن شغلك هذا لا يجوز شرعاً وأنك تتألى على الله ؟؟!!


فاستغفر ربك ودع عنك الخوض فيما لا تعلم .


لكن الشيء المضحك اللي لفت نظري هو أنك تتهمني وتتوعدني بالويل مع أن الكلام اللي أقوله قاله علماء من السلف والخلف ..

فهل وعيدك يامولانا ينطبق على أولئك العلماء .. أم أنه فقط منحصر بي أنا العبد الفقير لله ؟؟!!






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 18-06-10, 08:55 pm   رقم المشاركة : 103
أبوفيصل
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبوفيصل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
  
:




ذكر الخطابي رحمه الله في معالم السنن : سنية إعفاء اللحية لا وجوبها .

والخطابي عاش قبل ابن حزم , فكيف يذكر ابن حزم الإجماع على وجوب إعفاء اللحية والخطابي قد سبقه وقال باستحبابها ؟؟!!

أخي المتزن وهو ما توقعته في أنك فهمت كلامه خطأ ، فتأمل قولك ذكر الخطابي سنية إعفاء اللحية لا وجوبها ، ثم طالبتك بالمصدر ، فإذا هو مغاير تماما لنقلك العجيب وتحريفك لمراد الخطابي ، أسألك بالله هل قال الخطابي لا يجب إعفاء اللحية !؟!؟!؟!؟!؟؟ لا ثم لا وإنما هو فهمك الغريب ، فهل تعلم ماذا يقصد كثيرمن العلماء المتقدمين بقولهم يكره ، إنه التحريم مالم يرد قرينه . !! عفا الله عنك فليتك تتثبت قبل أن تنقل ..


ومن العجيب أيضا أن عنوانك يناقض فعلك ( فها أنت تستميت في سبيل ترجيح القول بعدم الوجوب ومخالفة عامة العلماء ) وعنوان موضوعك يقول ( الجدل حول حلق اللحية فرعية تصرف عن أولويات الدين ، إنه التناقض ما بعده تناقض ، وقد وقعت بما نهيت عنه وجادلت عنه بكل ما أوتيت من قوة ، وليته في سبيل الله ، لقلنا يحق لك ذلك وإنما في سبيل الشيطان والهوى ، والله المستعان .

والدليل على انشغالك بهذا الأمر وتناقضك أيما تناقض لعنوان مقالك، قد وجدت في موقع بريدة ستي شخص يقال له المتزن !! وأظنه أنت فقد انشغل وانصرف عن أولويات الدين وراح يفتن الناس بأقواله المخالفة بعدم وجوب اللحية وإليكم الرابط :
http://www.buraydahcity.net/vb/showt...=114496&page=9

والكبر بطر الحق .






التوقيع

[overline]ألا بذكر الله تطمئن القلوب **
الباقيات الصالحات سبحان الله والحمد لله ولاإله إلا الله والله أكبر **
إن كنت من المستغفرين فأنت ذو حظ عظــــــــــــــــيم[/overline][/B]

آخر تعديل أبوفيصل يوم 18-06-10 في 09:13 pm.
رد مع اقتباس
قديم 19-06-10, 02:05 pm   رقم المشاركة : 104
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوفيصل 
   أخي المتزن وهو ما توقعته في أنك فهمت كلامه خطأ ، فتأمل قولك ذكر الخطابي سنية إعفاء اللحية لا وجوبها ، ثم طالبتك بالمصدر ، فإذا هو مغاير تماما لنقلك العجيب وتحريفك لمراد الخطابي ، أسألك بالله هل قال الخطابي لا يجب إعفاء اللحية !؟!؟!؟!؟!؟؟ لا ثم لا وإنما هو فهمك الغريب ، فهل تعلم ماذا يقصد كثيرمن العلماء المتقدمين بقولهم يكره ، إنه التحريم مالم يرد قرينه . !! عفا الله عنك فليتك تتثبت قبل أن تنقل ..


ومن العجيب أيضا أن عنوانك يناقض فعلك ( فها أنت تستميت في سبيل ترجيح القول بعدم الوجوب ومخالفة عامة العلماء ) وعنوان موضوعك يقول ( الجدل حول حلق اللحية فرعية تصرف عن أولويات الدين ، إنه التناقض ما بعده تناقض ، وقد وقعت بما نهيت عنه وجادلت عنه بكل ما أوتيت من قوة ، وليته في سبيل الله ، لقلنا يحق لك ذلك وإنما في سبيل الشيطان والهوى ، والله المستعان .

والدليل على انشغالك بهذا الأمر وتناقضك أيما تناقض لعنوان مقالك، قد وجدت في موقع بريدة ستي شخص يقال له المتزن !! وأظنه أنت فقد انشغل وانصرف عن أولويات الدين وراح يفتن الناس بأقواله المخالفة بعدم وجوب اللحية وإليكم الرابط :
http://www.buraydahcity.net/vb/showt...=114496&page=9

والكبر بطر الحق .

أولاً : الخطابي قال " كـُره لنا " وفي نفس الوقت قال : " فندب " , فهل تريد قرينة أوضح من هذه القرينة ؟؟!!

أرجو أن تعلم أخي العزيز أن الإصرار على تحريف معنى كلام العلماء من أجل تعزيز قولك هو أمر لا ينبغي أن يصدر من طالب علم .. ولو أنك قلتَ إن الخطابي اجتهد برأيه وأنه اجتهاد مرجوح , لكان كلامك مقبولاً .
لكن أن تحاول ليّ عنق كلامه ليتماشى مع رأيك أو لتحاول إسقاط الطرف الآخر , فهذا غير مقبول .


ثانياً : أشكرك على وضع الرابط لأني لم أجده وقد يكون فيه كلاماً لم أقله هنا .

أما بالنسبة لزعمك بتناقض عنوان موضوعي مع ما أقوم به الآن , فأقول لك كما قلت لأحد الأخوة أو الأخوات هنا :

إن كان هناك من لوم , فهو يقع على من اهتم بهكذا مسألة فرعية منذ البداية .

وما اهتمامي بها الآن إلا لإعمال التوازن وتبيان أن المسألة فرعية وفيها قول آخر ينبغي احترامه على الأقل وأنه لا يسوغ لكم الإنكار والتشديد في هذه المسألة كما كنتم ومازلتم تفعلون .

أما أن تفرض عليّ رأي وتجعل الناس يهتمون به كما يهتمون بأصول الدين المتفق عليها , ثم تقول لي : لا تجادل في هذا الأمر , فهذا لا يمكن أن يقبل به عاقل .


أرجو أن تكون الصورة قد اتضحت لك أخي الفاضل ..


ولك تحياتي ,,






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 19-06-10, 03:26 pm   رقم المشاركة : 105
أبوفيصل
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبوفيصل غير متواجد حالياً

أخي الكريم أنت الذي قلت أن الخطابي يقول أن اللحية يستحب إعفائها ولا يجب !!! فأي تحريف لمراده بعد هذا من غير أن تتثبت ، إلا بشبهة قوله ( يكره ) ومن قل معرفتك بكلام السلف ظننت أنه يقصد بالكراهة المصطلح عليها عند المتأخرين !!، بينما عند المتقدمين تعني التحريم !! فإن كنت لا تعلم فلا تكابر وقل أني أخطأت في نقلي لكن أرى الاستحباب لكذا وكذا بما تراه من أدلة في نظرك الخاطئ رحمنا الله وإياك .

أخي الفاضل معلوم عند عامة علماء الأمة القول بالتحريم أعني حلق اللحية ولك هذا الدليل أيضا على الرغم من سيل الأدلة التي أدلى بها الأخوة حفظهم إلا أني أزيد أيضا ( لزيادة الحجة عليك ومن كان على مثل رأيك الخاطئ ) : فأقول أخي الفاضل من المعلوم أن اللحية جاء الأمر بها بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم والأمر بها مخالفة للمشركين وبقاءً على الفطر ( عَشْرٌ مِنَ الْفِطْرَةِ قَصُّ الشَّارِبِ وَإِعْفَاءُ اللِّحْيَةِ...)
ومن غير الفطرة التي فطرنا الله عليها فقد غير خلق الله عز وجل بدليل قوله تعالى :
وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيّاً مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَاناً مُبِيناً .

ومن حلق اللحية فقد غير خلق الله
قال الشيخ السعدي في تفسيره :
وهذا يتناول تغيير الخلقة الظاهرة بالوشم، والوشر والنمص والتفلج للحسن، ونحو ذلك مما أغواهم به الشيطان فغيروا خلقة الرحمن.
وذلك يتضمن التسخط من خلقته والقدح في حكمته، واعتقاد أن ما يصنعون بأيديهم أحسن من خلقة الرحمن، وعدم الرضا بتقديره وتدبيره، . انتهى

لا تقول أن في الحديث الوارد ( عشر من الفطرة ذكر منها السواك ) فهل يجب السواك ، فأقول أن السواك وغيره مما جاء الدليل بعدم وجوبة ( لولا أن أشق على أمتي ... الخ ) ، وأيضا أن السواك ليس فيه تغيير لخلق الله ، أما حلق اللحية فهو تغيير واضح وتشبه بالنساء ، والله المستعان

واعلم يا أخي الكريم أن الرجوع للحق خير من التمادي بالباطل والدفاع عنه فليس عيبا أن يقول الشخص قد أخطأت وأستغفر الله من زللي وجل من لا يخطي وهكذا ، أما أن يكابر الشخص على أدلة صريحة ويصر على شبهة داحضة ، فخطير ، والتراجع لمن بان له الحق رفعة للشخص عند الناس وثقة بعلمه ، فكم من قول تراجع عنها العلماء الكبار وهي مسألة اجتهادية فما بالك بطالب علم يرى الحق ظاهرا بأدلة وبكلام عامة الأمة على مر العصور والدهور ثم لا يتراجع ، فأهيب بك أخي الحبيب بالتعوذ بالله من الشيطان ، والرجوع إلى ما ثبتت به الأدلة الصريحة الصحيحة ، وعلى جادة علماء السلف والخلف ، والحمد لله .. أخوك المحب لك ولجميع الإخوة ... أبو فيصل والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..







التوقيع

[overline]ألا بذكر الله تطمئن القلوب **
الباقيات الصالحات سبحان الله والحمد لله ولاإله إلا الله والله أكبر **
إن كنت من المستغفرين فأنت ذو حظ عظــــــــــــــــيم[/overline][/B]

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 06:04 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة