العودة   منتدى بريدة > المنتديات الرياضيه > قسم الرياضة المحلية والعالميه

الملاحظات

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 21-06-10, 02:53 am   رقم المشاركة : 1
الكرينكوف
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الكرينكوف غير متواجد حالياً

اقتباس:
وهذا خبر مشهور من حديث أنس بن مالك رواه الترمذي بسنده وفيه قال الراوي:" سمعت أنس بن مالك يقول: قال رجل يا رسول الله أعقلها وأتوكل أو أطلقها وأتوكل؟
قال: اعقلها وتوكل.
قال عمرو بن علي: قال يحيى: وهذا عندي حديث منكر.
قال أبو عيسى: وهذا حديث غريب من حديث أنس، لا نعرفه إلا من هذا الوجه، وقد روي عن عمرو بن أمية الضمري، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو هذا" [سنن الترمذي 4/668 (2517)]، وقد حسنه بعض أهل العلم من حديث أنس كالألباني وأياً ما كان، فقد صححه ابن حبان وحسنه غيره لكن من حديث عمرو بن أمية الضمري .
قال بعضهم: فما وجه التوكل بعد العقل؟
قيل: لأنه يعقلها ولم يستغن عن حفظها، فقد يحل العقال من أراد وينجو؛ وإنما أراد عليه السلام أن لا تبقى على صاحبها بقيةٌ من أسباب النّدم ولا حال تبعث اللائمة عليه، ولكن يبلي العذر، وينتظر القدر، ويتبع الأثر والخبر.


اقتباس:
فالتوكل مطلوب وبذل الأسباب مطلوب فمن رام أمراً من الأمور ليس الطريق في تحصيله أنه يغلق بابه عليه ويفوض أمره لربه، وينتظر حصول ذلك الأمر، بل الطريق أن يشرع في طلبه على الوجه الذي شرعه له فيه، وأسوته في ذلك نبينا صلى الله عليه وسلم.


قال
اقتباس:
ابن عباس رضي الله عنهما : كان أهل اليمن يحجُّون ولا يتزودون ، ويقولون : نحن المتوكلون فإذا قدموا مكة سألوا الناس ، فأنزل الله تعالى : ( وتزودوا فإن خير الزاد التقوى ) . رواه البخاري


اقتباس:
اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه خير المتوكلين، وكان يأخذ بالأسباب الأخرى المناسبة مع
كمال توكله على الله تعالى، فمن ترك الأسباب الأخرى مع تيسرها واكتفى بالتوكل فهوا مخالف لهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم
ويسمى توكله: عجزًا لا توكلًا شرعيًا(2)فتح الباري لابن حجر (9/ 31.(1



مما ذكر بعالية تبيان لصاحب الموضوع ومن صادقة وتماشى مع نهج موضوعة دون علم ودراية

فيجب ع الإنسان التحري والتفكر فيما يكتب لكي لايقع في إحراج ....؟؟؟

هذا للعلم ولكي نثبت بأن أبايزيد المشيقح لم يخطئ ......@!@

والله الموفق




&& من كاتم الصوت للكرينكوف &&



** توثقوا قبيل الكتابة فأنتم أمام أسوود تعاونية **






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 21-06-10, 03:11 am   رقم المشاركة : 2
الغـــــــــالي
Registered User






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الغـــــــــالي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكرينكوف 
   قال






مما ذكر بعالية تبيان لصاحب الموضوع ومن صادقة وتماشى مع نهج موضوعة دون علم ودراية

فيجب ع الإنسان التحري والتفكر فيما يكتب لكي لايقع في إحراج ....؟؟؟

هذا للعلم ولكي نثبت بأن أبايزيد المشيقح لم يخطئ ......@!@


والله الموفق






&& من كاتم الصوت للكرينكوف &&





** توثقوا قبيل الكتابة فأنتم أمام أسوود تعاونية **

تشكر على التوضيح لمن يجهل ذلك مع العلم ماكتب هذا الموضوع إلا لتصيد الزلات ولوكان كاتب الموضوع صادقاً همه الدين لتواصل مع الكاتب مباشرة لإيصال ما أشكل عليه ... لكن تبقى النفوس ....






رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 08:37 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة