العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 11-07-10, 12:30 pm   رقم المشاركة : 1
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوفيصل 
   لم أقل يجوز أو لايجوز !! فلا تقولنا مالم نقله عفا الله عنك ( لماذا هذا التقويل !!!! وإنما قلت في من ترك اللحية حتى القبضة أن هذا له وجهه عند كثير من العلماء ، ولا ينكر عليه لفعل بعض الصحابة وفهمه لمعنى الإعفاء !!

فلا تحاول أخي الحبيب أن تدخل موضوعك الشاذ ( حلق اللحية ) في قولك فإنه يلزمك أن تعتبر الأمر النبوي بإعفاء اللحية أنه للاستحباب !! فهذا الإلزام من هواك ، وإلا بما تفسر ما نحن فيه وما هواك فيه وهو الحلق !! ، بل لا يجوز أخذ ما دون القبضة كما حكي عن عامة أهل العلم !!

قال ابن عابدين في حاشية على الدر المختار :
وأما الاخذ منها وهي دون ذلك ( يعني القبضة ) كما يفعله بعض المغاربة، ومخنثة الرجال فلم يبحه أحد، وأخذ كلها فعل يهود الهند ومجوس الاعاجم.
السلام عليكم ..

أخي العزيز ابو فيصل

بالهدوء والتروي والتأمل في كلام مخالفك , تتضح الأمور إن شاء الله

أنا أسأل :

اللي يأخذ من لحيته ( ما زاد عن القبضة ) , هل هو موافق لمعنى أمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم " أعفوا اللحية ... " ؟؟!

أنا أقول إن اللي ياخذ من لحيته ( مازاد عن القبضة ) قد خالف المعنى اللغوي لكلمة " أعفوا " , وعليه فإنه يلزمه أن يعتبر أنّ الأمر النبوي هو للاستحباب وإلا فإنه واقع في الإثم لأنه لم يعفِ لحيته عندما أخذ منها ما زاد عن القبضة .

فأنت وش رايك ؟؟

هل اللي يأخذ من لحيته ( ما زاد عن القبضة ) موافق لمعنى الأمر النبوي " أعفوا اللحية ... " ؟؟!


ولك تحياتي ,,






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 12-07-10, 04:34 am   رقم المشاركة : 2
ابو هيلة
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابو هيلة غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
  
فأنت وش رايك ؟؟


هل اللي يأخذ من لحيته ( ما زاد عن القبضة ) موافق لمعنى الأمر النبوي " أعفوا اللحية ... " ؟؟!

[align=center]
استأذن اخي ابو فيصل في الاجابة
انا ارى أن من اخذ من لحيته فإنه مخالف للامر النبوي
فإن فعل ذلك بعلم دون تأويل فهو آثم في فعله
ومن فعله إما بتأويل او لعدم بلوغه الحديث الآمر بترك اللحية أو ما شابه ذلك فلا ياثم , لكنه مخطيء على كل حال ..
اما الروايات فلا ياثبت منها الا فعل ابن عمر
وفعل ابن عمر حجة على القائلين بالاخذ لانه يفعل ذلك مرة في النسك , وهؤلاء دائما
[/align]






رد مع اقتباس
قديم 16-07-10, 04:26 am   رقم المشاركة : 3
ابوحنان القصيمي
عضو مميز
 
الصورة الرمزية ابوحنان القصيمي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابوحنان القصيمي غير متواجد حالياً

لـــرفع ......







التوقيع

[mark=#FFCCCC] (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْاْ إِلَى مَا أَنزَلَ اللّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا )[/mark]
61 النساء
رد مع اقتباس
قديم 18-07-10, 12:20 pm   رقم المشاركة : 4
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو هيلة 
   [align=center]
استأذن اخي ابو فيصل في الاجابة
انا ارى أن من اخذ من لحيته فإنه مخالف للامر النبوي
فإن فعل ذلك بعلم دون تأويل فهو آثم في فعله
ومن فعله إما بتأويل او لعدم بلوغه الحديث الآمر بترك اللحية أو ما شابه ذلك فلا ياثم , لكنه مخطيء على كل حال ..
اما الروايات فلا ياثبت منها الا فعل ابن عمر
وفعل ابن عمر حجة على القائلين بالاخذ لانه يفعل ذلك مرة في النسك , وهؤلاء دائما
[/align]

طيب إذا كان من يأخذ من لحيته بأي قدر كان مخالف للأمر النبوي , فهل تقول إن السلف كانوا يعتبرون أن الأمر النبوي للوجوب ومع ذلك خالفوه ؟؟!!

إذ كان الكثير من علماء السلف يأخذون من لحاهم , وأنت تقول إن من يأخذ من لحيته فهو مخاف للأمر النبوي .

وعلى هذا , نحن أمام احتمالين :

إما أن نقول إن السلف كانوا يعتبرون أن الأمر النبوي ليس للوجوب .

أو نقول إنهم كانوا يعتبرونه للوجوب ولكنهم لم يهتموا له وخالفوه !! وهذا أمر مستبعد .

إذن :

نقول إنهم كانوا يرون أن الأمر النبوي ليس للوجوب أصلاً , وإلا لما أخذوا من لحاهم أبداً ولا مسوها .






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 18-07-10, 03:58 pm   رقم المشاركة : 5
ابو هيلة
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابو هيلة غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
  
فهل تقول إن السلف كانوا يعتبرون أن الأمر النبوي للوجوب ومع ذلك خالفوه ؟؟!!




[align=center]
اهلا بك اخي المتزن مرة أخرى

كنت اريد ان اسألك في موضوع الاخذ من اللحية لكنني نسيت ..

السؤال :
أين وجدت ان السلف كانوا يأخذون من لحاهم .. وما سند ذلك ..؟

وجزاك الله خيرا


[/align]






رد مع اقتباس
قديم 26-07-10, 03:28 pm   رقم المشاركة : 6
ابو هيلة
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابو هيلة غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو هيلة 
   [align=center]
اهلا بك اخي المتزن مرة أخرى

كنت اريد ان اسألك في موضوع الاخذ من اللحية لكنني نسيت ..

السؤال :
أين وجدت ان السلف كانوا يأخذون من لحاهم .. وما سند ذلك ..؟

وجزاك الله خيرا


[/align]


اين الاخ المتزن ..!!






رد مع اقتباس
قديم 16-07-10, 06:44 am   رقم المشاركة : 7
ابوحنان القصيمي
عضو مميز
 
الصورة الرمزية ابوحنان القصيمي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابوحنان القصيمي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
  
أخي العزيز ابو فيصل



بالهدوء والتروي والتأمل في كلام مخالفك , تتضح الأمور إن شاء الله

أنا أسأل :

اللي يأخذ من لحيته ( ما زاد عن القبضة ) , هل هو موافق لمعنى أمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم " أعفوا اللحية ... " ؟؟!

أنا أقول إن اللي ياخذ من لحيته ( مازاد عن القبضة ) قد خالف المعنى اللغوي لكلمة " أعفوا " , وعليه فإنه يلزمه أن يعتبر أنّ الأمر النبوي هو للاستحباب وإلا فإنه واقع في الإثم لأنه لم يعفِ لحيته عندما أخذ منها ما زاد عن القبضة .

فأنت وش رايك ؟؟

هل اللي يأخذ من لحيته ( ما زاد عن القبضة ) موافق لمعنى الأمر النبوي " أعفوا اللحية ... " ؟؟!



ولك تحياتي ,,

دليلك هذا أخص من دعواك ، فأخذ ابن عمر كان مما زاد عن القبضة فقط ..
وأنت تريد أن تبيح الحلق وتقول ان الأمر للأستحباب
اي تريد أن (لا تترك) حتى من اللحية قدر القبضة
وتدعو إلى التقصير بإطلاق ،

فأقول لك : مهلاً فأثر ابن عمر حجة عليك لا لك..

فذكر عن بعض أهل العلم والفضل من أهل الحديث حفظهم الله ..
أن عمر رضي الله عنه أنكر على ابنه
وكذلك جمهور الصحابة لم يقروه على ما كان يفعله في النسك بحج أوعمرة
متأولا لقول الله :" محلقين رؤوسكم ومقصرين " و قوله :" وليقضوا تفثهم "...

فلعله فهم منها اجتهاداً منه حلق رأسه و تقصير لحيته شيئاً يسيراً ليكون عاملاً بالأمرين الإلهيين في الآية بالحلق والتقصير سوياً و لقضاء تفثه كذلك ...

بل إن الصحابة رضي الله عنهم أنكروا عليه ذلك وعلى رأسهم الفاروق عمر كما تقدم رضي الله عنهم أجمعين...

و لأنه لم يثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم...
ولأن الحاج أو المعتمر عليه أن يأخذ من شعره في التحلل من نسكه وقضاء تفثه ماجاء عن من قال : خذوا عني مناسككم ... عليه الصلاة والسلام .

وأوردة الموضوع هنا

1- لبيان انه لاخلاف هنا ( في حلق اللحية ) ..
وانما الخلاف البسيط لفعل ابن عمر في النسك في أخذ مازاد عن القبضة ..

2- ولتبيين الأجماع والأتفاق في حرمة حلق اللحية ً ..

او الراجح :

فعل الرسول صلى الله عليه وسلم و امره بالحديث الصحيح الصريح
بالأعفاء ..

و حتى لاتتعب كثيرا ً وتطيل الكلام فكلن يؤخذ من قوله ويترك إلا النبي
صلى الله عليه وسلم ..
وانه لاخلاف في حرمة حلقاها .. وليست كما تقول ربما يكون الأمر للأستحباب !!..






رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 03:14 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة