العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 15-08-10, 10:01 pm   رقم المشاركة : 1
سيدآنه
ツ ابتسامة هادئة
 
الصورة الرمزية سيدآنه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سيدآنه غير متواجد حالياً

[align=center].
.

من يريد أن يثبت أمراً .. لا يعجز !

.
.

ولو كان هُنا أحداً أهْلاً ليحاج الشيخ لبلغ مبلغه !

الموضوع فقط بياناً لرده حفظه الله على المعارضين ..


.
.[/align]







التوقيع

~ رحلتي إلى ... {[ برِيطَانِيـَا العُظْـمَى ]} ...!!


مدونتي

رد مع اقتباس
قديم 15-08-10, 10:59 pm   رقم المشاركة : 2
عاشق الخير
عضو مميز
 
الصورة الرمزية عاشق الخير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عاشق الخير غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيدآنه 
   [align=center].[/align][align=center]
.

من يريد أن يثبت أمراً .. لا يعجز !
ولو كان هُنا أحداً أهْلاً ليحاج الشيخ لبلغ مبلغه !
الموضوع فقط بياناً لرده حفظه الله على المعارضين ...
[/align]

كلام الشيخ واضح ولا يحتاج لأخذ ورد ..
والضروره تبيح للمسلم النطق بكلمة الكفر ..
((مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ))
فكيف بحجاب و كشف وجه ..
لكن كما قلت سابقا
لا ينبغي أخذ فتوى الشيخ بجملتها وترك الشروط التي فيها ..
فالشيخ أجاز ذلك للضروره والخوف من الفتنة ..
وما يزال استفساري موجودا
اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق الخير 
   سؤال :
هل السفر للسياحه يعتبر ضروره ... تجبر المسلم على التخلي عن بعض الواجبات ..
بإعتبار ان الشيخ اشترط الكشف بالضرور والخوف من الضرر .. أليس كذلك..
يعني من تذهب للطبيب مضطره وتكشف عن وجهها ..

كمن تذهب كمرافقة لمريضة وترى المضطرات كاشفات فتكشف معهن !!

ومنكم نستفيد






رد مع اقتباس
قديم 15-08-10, 11:35 pm   رقم المشاركة : 3
ضماي أنت
عضو محترف
 
الصورة الرمزية ضماي أنت






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ضماي أنت غير متواجد حالياً

مسألة: الجزء السادس التحليل الموضوعي

( ياأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما ( 59 ) لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرض والمرجفون في المدينة لنغرينك بهم ثم لا يجاورونك فيها إلا قليلا ( 60 ) ملعونين أينما ثقفوا أخذوا وقتلوا تقتيلا ( 61 ) سنة الله في الذين خلوا من قبل ولن تجد لسنة الله تبديلا ( 62 ) ) .

يقول تعالى آمرا رسوله ، صلى الله عليه وسلم تسليما ، أن يأمر النساء المؤمنات - خاصة أزواجه وبناته لشرفهن - بأن يدنين عليهن من جلابيبهن ، ليتميزن عن سمات نساء الجاهلية وسمات الإماء . والجلباب هو : الرداء فوق الخمار . قاله ابن مسعود ، وعبيدة ، وقتادة ، والحسن البصري ، وسعيد بن جبير ، وإبراهيم النخعي ، وعطاء الخراساني ، وغير واحد . وهو بمنزلة الإزار اليوم .

قاله الجوهري : الجلباب : الملحفة ، قالت امرأة من هذيل ترثي قتيلا لها :



تمشي النسور إليه وهي لاهية مشي العذارى عليهن الجلابيب



قال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في [ ص: 482 ] حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ، ويبدين عينا واحدة .

وقال محمد بن سيرين : سألت عبيدة السلماني عن قول الله تعالى : ( يدنين عليهن من جلابيبهن ) ، فغطى وجهه ورأسه وأبرز عينه اليسرى .

وقال عكرمة : تغطي ثغرة نحرها بجلبابها تدنيه عليها .

وقال ابن أبي حاتم : أخبرنا أبو عبد الله الظهراني فيما كتب إلي ، حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا معمر ، عن ابن خثيم ، عن صفية بنت شيبة ، عن أم سلمة قالت : لما نزلت هذه الآية : ( يدنين عليهن من جلابيبهن ) ، خرج نساء الأنصار كأن على رءوسهن الغربان من السكينة ، وعليهن أكسية سود يلبسنها .

وقال ابن أبي حاتم ، حدثنا أبي ، حدثنا أبو صالح ، حدثني الليث ، حدثنا يونس بن يزيد قال : وسألناه يعني : الزهري - : هل على الوليدة خمار متزوجة أو غير متزوجة ؟ قال : عليها الخمار إن كانت متزوجة ، وتنهى عن الجلباب لأنه يكره لهن أن يتشبهن بالحرائر إلا محصنات . وقد قال الله تعالى : ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ) .

وروي عن سفيان الثوري أنه قال : لا بأس بالنظر إلى زينة نساء أهل الذمة ، إنما ينهى عن ذلك لخوف الفتنة; لا لحرمتهن ، واستدل بقوله تعالى : ( ونساء المؤمنين ) .

وقوله : ( ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) أي : إذا فعلن ذلك عرفن أنهن حرائر ، لسن بإماء ولا عواهر ، قال السدي في قوله تعالى : ( [ يا أيها النبي ] قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) قال : كان ناس من فساق أهل المدينة يخرجون بالليل حين يختلط الظلام إلى طرق المدينة ، يتعرضون للنساء ، وكانت مساكن أهل المدينة ضيقة ، فإذا كان الليل خرج النساء إلى الطرق يقضين حاجتهن ، فكان أولئك الفساق يبتغون ذلك منهن ، فإذا رأوا امرأة عليها جلباب قالوا : هذه حرة ، كفوا عنها . وإذا رأوا المرأة ليس عليها جلباب ، قالوا : هذه أمة . فوثبوا إليها .

وقال مجاهد : يتجلببن فيعلم أنهن حرائر ، فلا يتعرض لهن فاسق بأذى ولا ريبة .

وقوله : ( وكان الله غفورا رحيما ) أي : لما سلف في أيام الجاهلية حيث لم يكن عندهن علم بذلك .

ثم قال تعالى متوعدا للمنافقين ، وهم الذين يظهرون الإيمان ويبطنون الكفر : ( والذين في قلوبهم مرض ) قال عكرمة وغيره : هم الزناة هاهنا ( والمرجفون في المدينة ) يعني : الذين يقولون : " جاء [ ص: 483 ] الأعداء " و " جاءت الحروب " ، وهو كذب وافتراء ، لئن لم ينتهوا عن ذلك ويرجعوا إلى الحق ( لنغرينك بهم ) قال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : أي : لنسلطنك عليهم . وقال قتادة ، رحمه الله : لنحرشنك بهم . وقال السدي : لنعلمنك بهم .

( ثم لا يجاورونك فيها ) أي : في المدينة ) إلا قليلا ملعونين ) حال منهم في مدة إقامتهم في المدينة مدة قريبة مطرودين مبعدين ، ( أين ما ثقفوا ) أي : وجدوا ، ( أخذوا ) لذلتهم وقلتهم ، ( وقتلوا تقتيلا ) .

ثم قال : ( سنة الله في الذين خلوا من قبل ) أي : هذه سنته في المنافقين إذا تمردوا على نفاقهم وكفرهم ولم يرجعوا عما هم فيه ، أن أهل الإيمان يسلطون عليهم ويقهرونهم ، ( ولن تجد لسنة الله تبديلا ) أي : وسنة الله في ذلك لا تبدل ولا تغير .

أختي سيدانه..

أمر الله بالحجاب من فوق سبع سموات ومن يتتبع الرخص فهذا سوف يجيز لنفسه كل أمر فيه خلاف.

والحديث قول الرسول صلى الله عليه وسلم: ( أتقوا الشبهات فإن من أتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ).

وما دام الأمر فيه شبه فلماذا لا أتركه تورعاً وخوفاً على نفسي من اقتحام الحرام.
ناهيك عن السفر الذي ليس له ضرورة كالسفر للتنزه.

وهناك من نعرفهم ذهبوا للدراسة ( يعني ضرورة ) ولم تكشف نسائهم ولا زلنا نعرف غيرهم وهم كذلك.

ولكن قلت لك من يريد أن يتتبع الرخص فسوف يجد من يجيز له.
فنصيحتي أن يبحث الإنسان عن أشد المشائخ إذا أراد فتوى لأمر يهمه حتى يطمئن قلبه.

لا تكونين مثل أصحاب الأسهم ذاك الوقت يقول لهم المتخصصون فيها مثل الشيخ الشبيلي والفوزان حرام.
ثم يقولون لا ان الشيخ العبيكان يقول حلال.
الله أكبر..
عموماً من يريد الحق والصواب يبحث عنه وسوف يجده.
أما من يريد أ نيتبع هواه فهذا سوف يجنيه في الدنيا والآخرة.

ارجوا تقبل نقدي







التوقيع

...لقد سكنت من أقصـآي لأقصآي وحُـق لك ذلك
آخر تعديل ضماي أنت يوم 15-08-10 في 11:47 pm.
رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 05:26 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة