العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 25-08-10, 10:08 am   رقم المشاركة : 1
الحصان الأسود
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الحصان الأسود






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الحصان الأسود غير متواجد حالياً

[align=center]
عندما قراءت موضوعك تذكرت الاية واقتبست لكم ماقراءته ..

قال تعالى

(وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ [البقرة : 45]

وقال

و(َا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ [البقرة : 153]


والملاحظ أنّ الآيتين صدّرتا بنفس الجملة المقدّسة "اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ "
وقد خصّت الآية 45 بقوله "وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ "

وخصّت الآية 153 بقوله "إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ "
فهل ناسب السياق في كل منهما ما خصّت به؟؟

وهل يحسن التناسب لو بادلهما عزّ وجل كلّ واحدة بما خصّت به الأخرى؟

آية 45 متعلقة باليهود هذه حقيقة --قال تعالى (وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الخَاشِعِينَ)فهم من طبعهم التثاقل عن إداء الصلاة والتكاسل عنها فناسب أن يقال لهم ""وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ "

أمّا آية 153 فهي في حقّ المؤمنين (َا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ ) الذين حالهم حال الرضا والصلاح وهو متناسب مع الصبر على الطّاعة فكان من المناسب أن يخبرهم بأنّه معهم مؤيّدا لهم في صبرهم راضيا عنهم فقال "إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ "

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته [/align]







التوقيع

ربي سهّل لي أمري..
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ..
استغفرالله,, استغفرالله,, استغفرالله,,

رد مع اقتباس
قديم 26-08-10, 08:40 am   رقم المشاركة : 2
ابو ريما الخالدي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية ابو ريما الخالدي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابو ريما الخالدي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحصان الأسود 
   [align=center]
عندما قراءت موضوعك تذكرت الاية واقتبست لكم ماقراءته ..

قال تعالى

(وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ [البقرة : 45]

وقال

و(َا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ [البقرة : 153]


والملاحظ أنّ الآيتين صدّرتا بنفس الجملة المقدّسة "اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ "
وقد خصّت الآية 45 بقوله "وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ "

وخصّت الآية 153 بقوله "إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ "
فهل ناسب السياق في كل منهما ما خصّت به؟؟

وهل يحسن التناسب لو بادلهما عزّ وجل كلّ واحدة بما خصّت به الأخرى؟

آية 45 متعلقة باليهود هذه حقيقة --قال تعالى (وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الخَاشِعِينَ)فهم من طبعهم التثاقل عن إداء الصلاة والتكاسل عنها فناسب أن يقال لهم ""وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ "

أمّا آية 153 فهي في حقّ المؤمنين (َا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ ) الذين حالهم حال الرضا والصلاح وهو متناسب مع الصبر على الطّاعة فكان من المناسب أن يخبرهم بأنّه معهم مؤيّدا لهم في صبرهم راضيا عنهم فقال "إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ "

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته [/align]



الف شكر لك أخي الغالي
والله يجزاك خير على أضافتك الرائعة
دمت بخير






التوقيع

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 11:39 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة