العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 29-09-10, 12:04 am   رقم المشاركة : 1
أبوفيصل
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبوفيصل غير متواجد حالياً

أخي الفاضل أنظر لردود كاتب الموضوع في الأول وانظر من الذي بدأ بالتجريح والتجهيل !! ، فإن كن هذا رأيه فليحتفظ به عند أهل بلده ولا يأت ببلد قد أيقن تماما من كلام الربانيين وليس من الجهال بأنه محرم

أما اليوم الوطني فلا يجوز وكلام العلماء واضح حتى الأحياء الذي قلت لم يحركوا شيئا فهذا ليس بصحيح ، لكن كل بحسبه من الذي قال لك بأن الأحياء لم يحرموا الاحتفال في اليوم الوطني ،
فهذا أحد الأحياء وأحد أعضاء هيئة كبار العلماء ومن العلماء الربانيين وهو الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :
قال الشيخ صالح الفوزان:

ومن الأمور التي يجري تقليد الكفار فيها : تقليدهم في أمور العبادات ، كتقليدهم في الأمور الشركية من البناء على القبور ، وتشييد المشاهد عليها والغلو فيها . وقد قال صلى الله عليه وسلم : " لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد " ، وأخبر أنهم إذا مات فيهم الرجل الصالح بنوا على قبره مسجدا ، وصوروا فيه الصور ، وإنهم شرار الخلق ، وقد وقع في هذه الأدلة من الشرك الأكبر بسبب الغلو في القبور ما هو معلوم لدى الخاص والعام وسبب ذلك تقليد اليهود والنصارى . ومن ذلك تقليدهم في الأعياد الشركية والبدعية كأعياد الموالد عند مولد الرسول صلى الله عليه وسلم وأعياد موالد الرؤساء والملوك ، وقد تسمى هذه الأعياد البدعية أو الشركية بالأيام أو الأسابيع – كاليوم الوطني للبلاد ، ويوم الأم وأسبوع النظافة – وغير ذلك من الأعياد اليومية والأسبوعية، وكلها وافدة على المسلمين من الكفار ؛وإلا فليس في الإسلام إلا عيدان: عيد الفطر وعيد الأضحى ، وما عداهما فهو بدعة وتقليد للكفار ، فيجب على المسلمين أن ينتبهوا لذلك ولا يغتروا بكثرة من يفعله ممن ينتسب إلى الإسلام وهو يجهل حقيقة الإسلام ، فيقع في هذه الأمور عن جهل ، أو لا يجهل حقيقة الإسلام ولكنه يتعمد هذه الأمور ، فالمصيبة حينئذ أشد ، (( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيراً )) الأحزاب/21 .


من خطبة " الحث على مخالفة الكفار :

فتوى اللجنة الدائمة بالمملكة العربية السعودية

برئاسة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله حول

حكم الاحتفال باليوم الوطني

نقلتها من كتاب " فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

جمع الشيخ أحمد بن عبد الرزاق الدويش ( 3 /88 ـ 89 )

من الطبعة الثالثة لمكتبة بلنسية بالرياض :

( س : أنا إمام أحد المساجد في جدة ، وقد ألقيت خطبة في بعث الرسول صلى الله عليه وسلم وذكرت فيها أن الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم بدعة من البدع المستحدثة في الدين ، وفي الأسبوع الثاني كانت الخطبة في أسبوع المساجد وكان عنوان الخطبة عمارة المساجد وذكرت فيها العناية بالمساجد وتعميرها وفرشها مستنبطا ذلك من كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وبعد الصلاة تقدم إلي أحد المصلين قائلا " يا عمي الشيخ تحدثت إلينا في الأسبوع الماضي عن مولد الرسول صلى الله عليه وسلم وذكرت أن الاحتفال به بدعة ، احب أن أسألك سؤالا :فقلت له تفضل أجيبك حسب الاستطاعة ، فقال ما هو حكم الشرع في الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم وبعيد مولد الأطفال وعيد الأم وأسبوع الشجرة وأسبوع المرور واليوم الوطني للمملكة وأسبوع المساجد أليست بدعة ، فلماذا تحاربون الاحتفال بمولد الرسول مع العلم انه اعظم رجل عرفته البشرية جمعاء وهو أحق وأهل لذلك ولا تنكرون على هذه الاحتفالات الأخرى بل تشجعونها وخاصة انتم أيها السعوديون .فبينت له ذلك مستعينا بالله وقلت له : المقصود من أسبوع المساجد حث المسلمين على نظافتها والعناية بها ، فقال لي انظر إلى الشوارع آيات الله مكتوبة على الورق والقماش ويمزعها الهواء وترمى في الطرقات وأماكن القاذورات أليس هذا حراما وخاصة في أسبوع المساجد ، انظر يا عمي الشيخ إلى هذه القطعة من القماش مكتوب عليها : " إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر " مرمية في الحديقة ويصب عليها وايت النفايات : إنا لله وإنا إليه راجعون ..إنني انقل لكم كلام الشخص حرفيا حسب ما تكلم به علي ، وفعلا أخذت القطعة المكتوب عليها وغسلتها وأحرقتها .فقال لي يا عمي الشيخ أنا لا أريد منك شيئا إنما الذي أرجوه أن تتكلموا انتم يا خطباء المساجد وأصحاب الكلمة المسموعة ، ولكن انتم يا خطباء السعودية لا تستطيعون ذلك إذا قالت الحكومة هذا حرام قلتم حرام وإذا قالت هذا حلال قلتم حلال وأنت أول واحد تقول لي هذا عمل خيروتشجيع المسلمين إلى فعل الخير أنا لا يمكن اقنع بهذا الكلام إلا بفتوى شرعية من كبار العلماء ولا تنس يا شيخ إن الساكت عن الحق شيطان اخرس والسلام عليك . انتهى . >لذا أرجو الفتوى الشرعية في الأعياد المذكورة في الصفحة الأولى مفصلة وبالدليل لكل موضوع على حدة ( والله يحفظكم ) .



جـ :الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله واله وصحبه .. وبعد :

أولا : العيد اسم لما يعود من الاجتماع على وجه معتاد إما بعود السنة أو الشهر أو الأسبوع أو نحو ذلك فالعيد يجمع أمورا منها يوم عائد كيوم عيد الفطر ويوم الجمعة ،

ومنها الاجتماع في ذلك اليوم ،

ومنها الأعمال التي يقام بها في ذلك اليوم من عبادات وعادات .

ثانيا ما كان من ذلك مقصودا به التنسك والتقرب او التعظيم كسبا للأجر

، أو كان فيه تشبه بأهل الجاهلية أو نحوهم من طوائف الكفار فهو بدعة محدثة ممنوعة داخلة في عموم قول النبي صلى الله عليه وسلم " من احدث في امرنا هذا ما ليس منه فهو رد " رواه البخاري ومسلم ،

مثال ذلك الاحتفال بعيد المولد

وعيد الأم

والعيد الوطني

لما في الأول من إحداث عبادة لم يأذن بها الله وكما في ذلك التشبه بالنصارى ونحوهم من الكفرة ،

ولما في الثاني والثالث من التشبه بالكفار


وما كان المقصود منه تنظيم الأعمال مثلا لمصلحة الأمة وضبط أمورها كأسبوع المرور وتنظيم مواعيد الدراسة والاجتماع بالموظفين للعمل ونحو ذلك مما لا يفضي الى التقرب به والعبادة والتعظيم بالأصالة

، فهو من البدع العادية التي لا يشملها قوله صلى الله عليه وسلم :


" من احدث في امرنا هذا ما ليس منه فهو رد " فلا حرج فيه بل يكون مشروعا .

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد واله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

نائب رئيس اللجنة : عبد الرزاق عفيفي

الرئيس : عبدالعزيز بن عبدالله بن باز )







التوقيع

[overline]ألا بذكر الله تطمئن القلوب **
الباقيات الصالحات سبحان الله والحمد لله ولاإله إلا الله والله أكبر **
إن كنت من المستغفرين فأنت ذو حظ عظــــــــــــــــيم[/overline][/B]

رد مع اقتباس
قديم 29-09-10, 12:27 am   رقم المشاركة : 2
سطام
عضو نشيط





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سطام غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوفيصل 
   أخي الفاضل أنظر لردود كاتب الموضوع في الأول وانظر من الذي بدأ بالتجريح والتجهيل !! ، فإن كن هذا رأيه فليحتفظ به عند أهل بلده ولا يأت ببلد قد أيقن تماما من كلام الربانيين وليس من الجهال بأنه محرم

أما اليوم الوطني فلا يجوز وكلام العلماء واضح حتى الأحياء الذي قلت لم يحركوا شيئا فهذا ليس بصحيح ، لكن كل بحسبه من الذي قال لك بأن الأحياء لم يحرموا الاحتفال في اليوم الوطني ،
فهذا أحد الأحياء وأحد أعضاء هيئة كبار العلماء ومن العلماء الربانيين وهو الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :
قال الشيخ صالح الفوزان:

ومن الأمور التي يجري تقليد الكفار فيها : تقليدهم في أمور العبادات ، كتقليدهم في الأمور الشركية من البناء على القبور ، وتشييد المشاهد عليها والغلو فيها . وقد قال صلى الله عليه وسلم : " لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد " ، وأخبر أنهم إذا مات فيهم الرجل الصالح بنوا على قبره مسجدا ، وصوروا فيه الصور ، وإنهم شرار الخلق ، وقد وقع في هذه الأدلة من الشرك الأكبر بسبب الغلو في القبور ما هو معلوم لدى الخاص والعام وسبب ذلك تقليد اليهود والنصارى . ومن ذلك تقليدهم في الأعياد الشركية والبدعية كأعياد الموالد عند مولد الرسول صلى الله عليه وسلم وأعياد موالد الرؤساء والملوك ، وقد تسمى هذه الأعياد البدعية أو الشركية بالأيام أو الأسابيع – كاليوم الوطني للبلاد ، ويوم الأم وأسبوع النظافة – وغير ذلك من الأعياد اليومية والأسبوعية، وكلها وافدة على المسلمين من الكفار ؛وإلا فليس في الإسلام إلا عيدان: عيد الفطر وعيد الأضحى ، وما عداهما فهو بدعة وتقليد للكفار ، فيجب على المسلمين أن ينتبهوا لذلك ولا يغتروا بكثرة من يفعله ممن ينتسب إلى الإسلام وهو يجهل حقيقة الإسلام ، فيقع في هذه الأمور عن جهل ، أو لا يجهل حقيقة الإسلام ولكنه يتعمد هذه الأمور ، فالمصيبة حينئذ أشد ، (( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيراً )) الأحزاب/21 .


من خطبة " الحث على مخالفة الكفار :

فتوى اللجنة الدائمة بالمملكة العربية السعودية

برئاسة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله حول

حكم الاحتفال باليوم الوطني

نقلتها من كتاب " فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

جمع الشيخ أحمد بن عبد الرزاق الدويش ( 3 /88 ـ 89 )

من الطبعة الثالثة لمكتبة بلنسية بالرياض :

( س : أنا إمام أحد المساجد في جدة ، وقد ألقيت خطبة في بعث الرسول صلى الله عليه وسلم وذكرت فيها أن الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم بدعة من البدع المستحدثة في الدين ، وفي الأسبوع الثاني كانت الخطبة في أسبوع المساجد وكان عنوان الخطبة عمارة المساجد وذكرت فيها العناية بالمساجد وتعميرها وفرشها مستنبطا ذلك من كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وبعد الصلاة تقدم إلي أحد المصلين قائلا " يا عمي الشيخ تحدثت إلينا في الأسبوع الماضي عن مولد الرسول صلى الله عليه وسلم وذكرت أن الاحتفال به بدعة ، احب أن أسألك سؤالا :فقلت له تفضل أجيبك حسب الاستطاعة ، فقال ما هو حكم الشرع في الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم وبعيد مولد الأطفال وعيد الأم وأسبوع الشجرة وأسبوع المرور واليوم الوطني للمملكة وأسبوع المساجد أليست بدعة ، فلماذا تحاربون الاحتفال بمولد الرسول مع العلم انه اعظم رجل عرفته البشرية جمعاء وهو أحق وأهل لذلك ولا تنكرون على هذه الاحتفالات الأخرى بل تشجعونها وخاصة انتم أيها السعوديون .فبينت له ذلك مستعينا بالله وقلت له : المقصود من أسبوع المساجد حث المسلمين على نظافتها والعناية بها ، فقال لي انظر إلى الشوارع آيات الله مكتوبة على الورق والقماش ويمزعها الهواء وترمى في الطرقات وأماكن القاذورات أليس هذا حراما وخاصة في أسبوع المساجد ، انظر يا عمي الشيخ إلى هذه القطعة من القماش مكتوب عليها : " إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر " مرمية في الحديقة ويصب عليها وايت النفايات : إنا لله وإنا إليه راجعون ..إنني انقل لكم كلام الشخص حرفيا حسب ما تكلم به علي ، وفعلا أخذت القطعة المكتوب عليها وغسلتها وأحرقتها .فقال لي يا عمي الشيخ أنا لا أريد منك شيئا إنما الذي أرجوه أن تتكلموا انتم يا خطباء المساجد وأصحاب الكلمة المسموعة ، ولكن انتم يا خطباء السعودية لا تستطيعون ذلك إذا قالت الحكومة هذا حرام قلتم حرام وإذا قالت هذا حلال قلتم حلال وأنت أول واحد تقول لي هذا عمل خيروتشجيع المسلمين إلى فعل الخير أنا لا يمكن اقنع بهذا الكلام إلا بفتوى شرعية من كبار العلماء ولا تنس يا شيخ إن الساكت عن الحق شيطان اخرس والسلام عليك . انتهى . >لذا أرجو الفتوى الشرعية في الأعياد المذكورة في الصفحة الأولى مفصلة وبالدليل لكل موضوع على حدة ( والله يحفظكم ) .



جـ :الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله واله وصحبه .. وبعد :

أولا : العيد اسم لما يعود من الاجتماع على وجه معتاد إما بعود السنة أو الشهر أو الأسبوع أو نحو ذلك فالعيد يجمع أمورا منها يوم عائد كيوم عيد الفطر ويوم الجمعة ،

ومنها الاجتماع في ذلك اليوم ،

ومنها الأعمال التي يقام بها في ذلك اليوم من عبادات وعادات .

ثانيا ما كان من ذلك مقصودا به التنسك والتقرب او التعظيم كسبا للأجر

، أو كان فيه تشبه بأهل الجاهلية أو نحوهم من طوائف الكفار فهو بدعة محدثة ممنوعة داخلة في عموم قول النبي صلى الله عليه وسلم " من احدث في امرنا هذا ما ليس منه فهو رد " رواه البخاري ومسلم ،

مثال ذلك الاحتفال بعيد المولد

وعيد الأم

والعيد الوطني

لما في الأول من إحداث عبادة لم يأذن بها الله وكما في ذلك التشبه بالنصارى ونحوهم من الكفرة ،

ولما في الثاني والثالث من التشبه بالكفار


وما كان المقصود منه تنظيم الأعمال مثلا لمصلحة الأمة وضبط أمورها كأسبوع المرور وتنظيم مواعيد الدراسة والاجتماع بالموظفين للعمل ونحو ذلك مما لا يفضي الى التقرب به والعبادة والتعظيم بالأصالة

، فهو من البدع العادية التي لا يشملها قوله صلى الله عليه وسلم :


" من احدث في امرنا هذا ما ليس منه فهو رد " فلا حرج فيه بل يكون مشروعا .

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد واله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

نائب رئيس اللجنة : عبد الرزاق عفيفي

الرئيس : عبدالعزيز بن عبدالله بن باز )



ابافيصل العزيز : طالما انك تقول ان العلامه ابن باز والشيخ الفوزان حرموا الاحتفال باليو م الوطني اذا ً لماذا لم نرى هذا على الواقع بمعنى لماذا لم نرى البريك والعودة والقرني والعريفي والسدلان والمطلق وغيرهم من العلماء يفتون بتحريم الاحتفال باليوم الوطني ؟؟


اذاً هناك خلاف بين العلماء في تحريم وايجاز الاحتفال باليوم الوطني ولذا طالما اننا رضينا بااختلاف العلماء في تحريم او جواز الاحتفال باليوم الوطني لماذا من باب المصداقيه لانرضى بإختلاف العلماء في جواز وتحريم الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم لنكون منصفين ولا نكون مع رأي واحد ونهمش الرأي الاخر .






رد مع اقتباس
قديم 30-09-10, 09:25 am   رقم المشاركة : 3
قلم صريح
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قلم صريح غير متواجد حالياً

اسأل الله أن يشرح صدرك للإيمان أخي الكريم .
مشكلتنا حاليا هو ضعف الإيمان ومن هذه النقطة بدأت مصائبنا تتوالى فأصبح الرعاع يفتون في أمور ليسوا أهلا لها .
الحكم الشرعي واضح وصريح ولايتجاوزه إلا من في قلبه مرض .







التوقيع

قيمة الإنسان :هي مايضيفه إلى الحياة بين ميلاده وموته

رد مع اقتباس
قديم 30-09-10, 11:18 am   رقم المشاركة : 4
سني متبع
عضو مميز
 
الصورة الرمزية سني متبع






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سني متبع غير متواجد حالياً

بسم الله الرحمن الرحيم ،،،
الحمدلله رب العالمين ،
الرحمن الرحيم ،
والصلاة والسلام على إمام المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين ،،،
اللهم صل على محمدٍ وعلى آل محمدٍ ،
اللهم وارض عن أبي بكرٍ وعمر وعثمان وعلي وعن صحابة نبيك أجمعين ،،،
أولاً أحب أن أجزل الشكر والثناء ، على أخينا الفاضل (أبوفيصل) ،
وكذا أخواتنا الفاضلات (ونه خفيفه) و (رغيد) و (تحلو الحياة) ،وغيرهم من من إنبرى كأُسِد الشرى دفاعاً عن العقيدة السليمة ،
فلقد أبدعوا أيما إبداع ، ولعل في ردهم الكفاية لمن في قلوبهم غواية ،،،
ثم دعني أثني بإضافتي والتي هي من نوافل الردود أمام من أبدعوا أعلاه ،،،
أولاً :لا تقديم للعقل على النقل ،
وهذا مسلمٌ به عند أهل السنة والجماعة ،
ثانياً :لم يفرض علماء هذه البلاد وصاية على -(غيرهم من منتسبي البلادالأخرى)-، كما فرض غيرهم من من ينتسبون الى بعض الفرق وصاية على أهل هذه البلاد وعلمائها ،
ثالثاً : لايوجد مذهب يسمى الوهابية،وإنما المذاهب هي الأربعة المعروفة،
لكن من في قلوبهم غيظٌ قد فزعوا أيما فزع عندما قيض الله لهذه البلاد من يعيد لها التوحيد صافياً نقياً ، فالشيطان قد يئس ، إلا ان أتباعه لم ييئسوا قط ؟!
رابعاً: لايعني سكوتٌ عالمٍ أو عالمين أوثلاثة عن إنكار المنكرِ علانية ،أن المنكر يتحولُ من الحرمة الى الإباحه ،
ولايعني من كلامي هذا أن العلماءَ الحاليين لم يقوموا بدورهم ،فربما كان إنكاراً خفي ،
فكما أن القادة يختلفون بقوتهم وسياستهم ،كذا فالعلماءُ أيضا، كما أن بعضهم قد صرح بإنكاره علانية على المنكرات الحاليه ومنها (بدعةالإحتفاء أو الإحتفال باليوم الوطني) ،
خامساً : من يقرأ كلامك هذا يقول (أن الربا) حلال بلال ، أليس كذلك ؟
تقول لي لماذا ؟
أقول لك لإن الربا موجود في أغلب البنوك السعودية !
هل هذا يعني أن العلماء قد أحلوه عندما عجزوا ان يزيلوه من الديار السعودية ،
سادساً: إعلم يارعاك الله أنه لايلزم لإنكار بدعة أن ينكرها العلماء قاطبه !
تقولُ لي كيف ؟
أقول لك : بدعة القول بخلق القرآن والتي روج لها المعتزله في عصر الدولة العباسية ،
لم ينبري لها سوى الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله وغيره القليلُ القليل من العلماء والذين إما قتلوا او ماتوا مسجونين ،
ولكأني أنظر الى ذلكم العصر وفيه من يقول مناقشاً لأقرانه في أزقة بغداد :
القرآن مخلوق ألا ترى أن أغلب العلماء سكتوا عن تحريم أو تبديع القول بخلق القرآن ، إذاً فهو مخلوقٌ غير منزل ، ولانحتاج الى وصايةٍ من أحد هذا قرنٌ جديد وعصرٌ جديد لابد أن نرفع غبار الجهل عن عقولنا ، لابد أن نحرك عقولنا ونترك الوصايه أو من يدعيها ،،،
فعلاً الزمان يعيد نفسه مرة أخرى ،،،
سابعاً : يوم الشجره و يوم الأم و يوم الأب و يوم السحليه والعنكبوت والطرطعان ، ويوم الحب ، هذه ما أنزل الله بها من سلطان ،،،
فالمسلم أيامه كلها برٌ وصله وحبٌ لله ولرسوله ولذي القربى ، بل إن الشرع المطهر لم يترك شاردة ولا واردة من الخير إلا وحث عليها ولا من الشر إلا وحذر منها ونهى عنها،،،
ثامناً : يوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم وقع فيه الخلاف ، فثبوته في المتداول بين الناس غيرُ قطعي ،
فأنت تناقش في مسألة غيرُ مؤرخة بتأريخٍ دقيقٍ صحيحٍ مجمعٍ عليه ،،،
تاسعاً : عجبت لأهل الأهواء واستماتتهم بنشر أفكارهم ،
وجَلَِدهم، بدس السمِ في العسل ،،،
وخلط الغث مع السمين ،،،
هدانا الله وإياك الى جادة الحق والصواب ،،،

اللهم صل وسلم على محمدٍ وعلى آل محمدٍ ،
اللهم وارض عن أبي بكرٍ وعمر وعثمان وعلي وعن صحابة نبيك أجمعين ،،،
اللهم وارض عن أزواج نبيك أجمعين أمهاتِ المؤمنين الطاهراتِ المطهرات ،
اللهم إنا نحبهم ولم نبلغُ قدرهم اللهم فاحشرنا معهم وفي زمرتهم ،
اللهم عليك بمن آذى نبيك في أزواجه اوأصحابه اوأتباعه اومن نهل من ميراثه،
اللهم إن لم ترد له هداية فخذه أخذ عزيزٍ مقتدر ،،،
اللهم آمين اللهم صل وسلم على محمدٍ وعلى آل محمد ،،،

هدية متواضعه لأحبابي :








رد مع اقتباس
قديم 30-09-10, 12:59 pm   رقم المشاركة : 5
سطام
عضو نشيط





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سطام غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة سني متبع 
  
بسم الله الرحمن الرحيم ،،،

الحمدلله رب العالمين ،
الرحمن الرحيم ،
والصلاة والسلام على إمام المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين ،،،
اللهم صل على محمدٍ وعلى آل محمدٍ ،
اللهم وارض عن أبي بكرٍ وعمر وعثمان وعلي وعن صحابة نبيك أجمعين ،،،
أولاً أحب أن أجزل الشكر والثناء ، على أخينا الفاضل (أبوفيصل) ،
وكذا أخواتنا الفاضلات (ونه خفيفه) و (رغيد) و (تحلو الحياة) ،وغيرهم من من إنبرى كأُسِد الشرى دفاعاً عن العقيدة السليمة ،
فلقد أبدعوا أيما إبداع ، ولعل في ردهم الكفاية لمن في قلوبهم غواية ،،،
ثم دعني أثني بإضافتي والتي هي من نوافل الردود أمام من أبدعوا أعلاه ،،،
أولاً :لا تقديم للعقل على النقل ،
وهذا مسلمٌ به عند أهل السنة والجماعة ،
ثانياً :لم يفرض علماء هذه البلاد وصاية على -(غيرهم من منتسبي البلادالأخرى)-، كما فرض غيرهم من من ينتسبون الى بعض الفرق وصاية على أهل هذه البلاد وعلمائها ،
ثالثاً : لايوجد مذهب يسمى الوهابية،وإنما المذاهب هي الأربعة المعروفة،
لكن من في قلوبهم غيظٌ قد فزعوا أيما فزع عندما قيض الله لهذه البلاد من يعيد لها التوحيد صافياً نقياً ، فالشيطان قد يئس ، إلا ان أتباعه لم ييئسوا قط ؟!
رابعاً: لايعني سكوتٌ عالمٍ أو عالمين أوثلاثة عن إنكار المنكرِ علانية ،أن المنكر يتحولُ من الحرمة الى الإباحه ،
ولايعني من كلامي هذا أن العلماءَ الحاليين لم يقوموا بدورهم ،فربما كان إنكاراً خفي ،
فكما أن القادة يختلفون بقوتهم وسياستهم ،كذا فالعلماءُ أيضا، كما أن بعضهم قد صرح بإنكاره علانية على المنكرات الحاليه ومنها (بدعةالإحتفاء أو الإحتفال باليوم الوطني) ،
خامساً : من يقرأ كلامك هذا يقول (أن الربا) حلال بلال ، أليس كذلك ؟
تقول لي لماذا ؟
أقول لك لإن الربا موجود في أغلب البنوك السعودية !
هل هذا يعني أن العلماء قد أحلوه عندما عجزوا ان يزيلوه من الديار السعودية ،
سادساً: إعلم يارعاك الله أنه لايلزم لإنكار بدعة أن ينكرها العلماء قاطبه !
تقولُ لي كيف ؟
أقول لك : بدعة القول بخلق القرآن والتي روج لها المعتزله في عصر الدولة العباسية ،
لم ينبري لها سوى الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله وغيره القليلُ القليل من العلماء والذين إما قتلوا او ماتوا مسجونين ،
ولكأني أنظر الى ذلكم العصر وفيه من يقول مناقشاً لأقرانه في أزقة بغداد :
القرآن مخلوق ألا ترى أن أغلب العلماء سكتوا عن تحريم أو تبديع القول بخلق القرآن ، إذاً فهو مخلوقٌ غير منزل ، ولانحتاج الى وصايةٍ من أحد هذا قرنٌ جديد وعصرٌ جديد لابد أن نرفع غبار الجهل عن عقولنا ، لابد أن نحرك عقولنا ونترك الوصايه أو من يدعيها ،،،
فعلاً الزمان يعيد نفسه مرة أخرى ،،،
سابعاً : يوم الشجره و يوم الأم و يوم الأب و يوم السحليه والعنكبوت والطرطعان ، ويوم الحب ، هذه ما أنزل الله بها من سلطان ،،،
فالمسلم أيامه كلها برٌ وصله وحبٌ لله ولرسوله ولذي القربى ، بل إن الشرع المطهر لم يترك شاردة ولا واردة من الخير إلا وحث عليها ولا من الشر إلا وحذر منها ونهى عنها،،،
ثامناً : يوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم وقع فيه الخلاف ، فثبوته في المتداول بين الناس غيرُ قطعي ،
فأنت تناقش في مسألة غيرُ مؤرخة بتأريخٍ دقيقٍ صحيحٍ مجمعٍ عليه ،،،
تاسعاً : عجبت لأهل الأهواء واستماتتهم بنشر أفكارهم ،
وجَلَِدهم، بدس السمِ في العسل ،،،
وخلط الغث مع السمين ،،،
هدانا الله وإياك الى جادة الحق والصواب ،،،

اللهم صل وسلم على محمدٍ وعلى آل محمدٍ ،
اللهم وارض عن أبي بكرٍ وعمر وعثمان وعلي وعن صحابة نبيك أجمعين ،،،
اللهم وارض عن أزواج نبيك أجمعين أمهاتِ المؤمنين الطاهراتِ المطهرات ،
اللهم إنا نحبهم ولم نبلغُ قدرهم اللهم فاحشرنا معهم وفي زمرتهم ،
اللهم عليك بمن آذى نبيك في أزواجه اوأصحابه اوأتباعه اومن نهل من ميراثه،
اللهم إن لم ترد له هداية فخذه أخذ عزيزٍ مقتدر ،،،
اللهم آمين اللهم صل وسلم على محمدٍ وعلى آل محمد ،،،

هدية متواضعه لأحبابي :




اي عقيدة سلمك الله ياهذا ؟؟ نضحك على من هل تريد ان تقنعني ان لايوجد هناك ازداوجية عند علمائنا في هذين الموضوعين ؟؟ هههه


عزيزي ثمرة المداخلة بالكلام المفيد وليس الشطوح عن صلب الموضوع بكلام انشائي وكأن كاتب الموضوع ليس بمسلماً سنياً حنبلياً من ابناء هذا الوطن العزيز .


عزيزي ليتك تعي ماطُرح بدل ان تحور الموضوع الى تهجم على العقيدة وغير ذلك وليتك تعي ان الازداوجية عند العلماء هل التي جعلتنا حائرين كيف نحتفي باليوم الوطني ويكون جائز ولايخرج علينا ولو شيح بفتوى يحرمه وكيف يحُرم الاحتفاء بمولد الرسول عليه السلام ويسكت عن الاحتفاء باليوم الوطني !


امور عجيبة تدعوا الى الحيرة بسبب هذه الازوداوجية العجيبة ولكن لله في خلقة شؤون ( عش رجباً ترى عجباً ) .






رد مع اقتباس
قديم 30-09-10, 01:06 pm   رقم المشاركة : 6
عـــــســـــولــي
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عـــــســـــولــي غير متواجد حالياً

سبحانك ربي !!
حبيبي أنت مالك ومال العلماء اللي ماينكرون هؤلاء لهم رب سيحاسبهم يوم القيامة .
أنت عليك أن تطيع أوامر الله جل وعلا وأوامر سيد البشر ومن سار على نهجهه وبس.
أنت متعب نفسك على الفاضي .
قم بزياره لموقع هيئة كبار العلماء أو العلامة بن باز وبن عثيمين وبن جبرين والفوزان لكي تطلع على الحكم الشرعي في مايخص اليوم الوطني وغيره وستجد مايسرك ولاشأن لك بمن كتم الحق







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 30-09-10, 01:37 pm   رقم المشاركة : 7
سطام
عضو نشيط





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سطام غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عـــــســـــولــي 
   سبحانك ربي !!
حبيبي أنت مالك ومال العلماء اللي ماينكرون هؤلاء لهم رب سيحاسبهم يوم القيامة .
أنت عليك أن تطيع أوامر الله جل وعلا وأوامر سيد البشر ومن سار على نهجهه وبس.
أنت متعب نفسك على الفاضي .
قم بزياره لموقع هيئة كبار العلماء أو العلامة بن باز وبن عثيمين وبن جبرين والفوزان لكي تطلع على الحكم الشرعي في مايخص اليوم الوطني وغيره وستجد مايسرك ولاشأن لك بمن كتم الحق


نحن نريد ان تظهر وتُفعل هذه الفتاوي على ارض الواقع ولا تكون في موقع الكتروني لايطلع عليه الا عدد قليل او بعبارة اخرى تكون هذه الفتاوي هي آراء خاصه لاتعمم على الجميع ان كانت بهذا الشكل .

عزيزي نحن نريد فعل لانريد كلام ان كان هناك فتاوي في تحريم اليوم الوطني السعودي لماذا لانراها على الواقع وان لم تكن هناك فتاوي تحرم ذلك فنطالب ان نكون منصفين ولانحرم على ملاييين المسلمين احتفاءهم بمولد سيدهم محمد صلى الله عليه وسلم وتذكر مآثره وسيرته العطره بدون غلو ولااختلاط ولاغير ذلك .






رد مع اقتباس
قديم 30-09-10, 12:53 pm   رقم المشاركة : 8
سطام
عضو نشيط





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سطام غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلم صريح 
   اسأل الله أن يشرح صدرك للإيمان أخي الكريم .
مشكلتنا حاليا هو ضعف الإيمان ومن هذه النقطة بدأت مصائبنا تتوالى فأصبح الرعاع يفتون في أمور ليسوا أهلا لها .
الحكم الشرعي واضح وصريح ولايتجاوزه إلا من في قلبه مرض .


نعم مشكلتنا ليست في ضعف الايمان الذي طغى على اكثر القلوب بل المشكلة تمتد الى ازوداجية بعض العلماء الذين يرون ان الاحتفاء باليوم الوطني جائز ولايرون الاحتفاء بمولد الرسول عليه السلام جائز هذه هي المشكلتين ان عولجت وقتها سنكون بخير






رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 03:19 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة