العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 07-11-10, 01:54 pm   رقم المشاركة : 61
غصن الرند
عضو مميز
 
الصورة الرمزية غصن الرند





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : غصن الرند غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة •» شُمِّيـسآآوي «• 
  
ليس هناك إنكار بـ أنه في عهد الصحابة ...

كانت النساء يركبن على ظهور الدواب كـ الحصان و الحمار و البعير ...

و لكن كان في هذاك الزمن ...

الرجل يستحي من أن ينظر الى المرأة ...

كيف بـ أن يتحرش بها ..!!

,,,

حتى وهم في العصر الجاهلي ,,,

كانت المرأه عندهم مقدسه ,,, و هي (( المرأه )) عندها من الحياء

ما يمنعها من أي عمل يكون سبباً لـ إختلاطها مع الرجال ...

,,,

وللمعلوميه :

ترى البعير و الحصان و الحمار ,,, ما يـبـنشر كفره ,,,!!!

ولا يقطع بـــنزين بـ الدائري و أنت بـ لحالك ...!!!

ولا ينطلق عليك مساعد أو تنكسر ركبــته و أنت لاف على السرعه
..!!!

يعني أفهمها يا فهيم

,,


يا فهيم :


هل الدابـــة الآن مثل الدآبـــة التي ذكرت في القرآن الكريم ؟






رد مع اقتباس
قديم 07-11-10, 01:57 pm   رقم المشاركة : 62
غصن الرند
عضو مميز
 
الصورة الرمزية غصن الرند





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : غصن الرند غير متواجد حالياً



مين أصدق

ممتاز ، أن تكون مطلع علـــى التقارير الخاصـــة بمنظمة "هيومن رايتس ووتش"







رد مع اقتباس
قديم 07-11-10, 01:58 pm   رقم المشاركة : 63
مين أصدق
عضو مميز
 
الصورة الرمزية مين أصدق






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مين أصدق غير متواجد حالياً

[align=center]حلم ابليس بالجنه

ردد ياليييييييييييل مطولك

مطبخ وتربية أولاد وهذا هو شغلها اللي متعوده عليه

قال سواقه تحسب اننا ببريلين ولا بالسويد نبي نكون ناس تمشي بقوانيين

انت مافهمت ماهو نحن لذلك المسألة مو مسألة رفض أنما مسألة تخلف عن القوانيين

[/align]







التوقيع



ان الصلاة بها ثبات القلب عند المحنة و هي العفاف إذا دعيت إلى سعير الشهوة
رد مع اقتباس
قديم 07-11-10, 02:06 pm   رقم المشاركة : 64
غصن الرند
عضو مميز
 
الصورة الرمزية غصن الرند





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : غصن الرند غير متواجد حالياً



مين أصدق

لكل بداية ضحايا ، والوعي سوف يكون موجود ( حبة ..حبة ) ، ولن يكون صعود السلم في خطوة واحدة .!

وأتفق معك أن الوعي بشكل عام فيه خلل كبير ، وأن الكثير ليس مستعد لهذه التجربة ، ولكن هذه هي

الحياة تتجدد وتتغير في كل مرحلة زمنية .







رد مع اقتباس
قديم 07-11-10, 03:02 pm   رقم المشاركة : 65
عمر العايد
الشبح الأسود
عضو قدير
 
الصورة الرمزية عمر العايد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عمر العايد غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عـــــســـــولــي 
   غصن الرند : لوطرحت موضوعا مفيدا للمسلمين تجده يوم الحسرة والندامة لكان أفضل لك من أن تكون بوقا وتبعي لمن لوثوا عقلك .
شفاك الله


كلامك صحيح
قريت الموضوع ولا أدري وش يبي هل هو مع أو ضد لكن شكله مع
غصن الرند
يالله يشفيك من هذي الأفكار الغربيه قال أمين






التوقيع

. . .
رد مع اقتباس
قديم 07-11-10, 03:06 pm   رقم المشاركة : 66
السلسله
عضو مميز






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : السلسله غير متواجد حالياً

والله يا غصن الرند هاجتنبك
أنت صاحي ولا تصيحى ترى يالله يمديك على شهار
ياشيخ رح أنت وعيالك وخواتك للإمارات أو البحرين أو الكويت وخذ جنسيه
وخلهن يسوفن ولاعمرك تفغي روسنا بالكلام فاهم الدين ماهو بالعقل ولا براي فيه فتاوي تحرم السواقه






التوقيع

انا السلسله صريح في مواضيعي وردودي
رد مع اقتباس
قديم 07-11-10, 03:19 pm   رقم المشاركة : 67
غصن الرند
عضو مميز
 
الصورة الرمزية غصن الرند





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : غصن الرند غير متواجد حالياً



عمر العايد ... السلسـلـة

شكراَ على الإضافـــة المميزة .!!

نعم من هذه العقول نستفيد .!







رد مع اقتباس
قديم 07-11-10, 03:37 pm   رقم المشاركة : 68
السلسله
عضو مميز






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : السلسله غير متواجد حالياً

أجل تعال لمي في المسجد
أقر علي الزاد ذذذ
شف قضية سواقت النساء أمسحها من راسك وشلها شيل
الأن هذي القضيه تجرإلى المفاسد الكبرى و العضمى و البلاوي كلها
جب واحد من المشايخ يقول حلال سواقت النساء مافيه
وشرطهم إذا أمنت الفتنه وفي وقتنا لا تأمن الفتنه بتاتاً والغبي الي يقارن زماننا
بزمان الصحابه






التوقيع

انا السلسله صريح في مواضيعي وردودي
رد مع اقتباس
قديم 07-11-10, 03:50 pm   رقم المشاركة : 69
غصن الرند
عضو مميز
 
الصورة الرمزية غصن الرند





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : غصن الرند غير متواجد حالياً

دور الخطاب الديني في العملية التنموية

لقد أنعم الله على هذه الأمة بنعمة الإسلام، ولن يقبل الله ديناً سواه، قال تعالى في الآية (85) من سورة آل عمران (وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ)، وأنزل إليها أفضل كتبه، وأرسل إليها أفضل رسله للناس كافة

بشيراً ونذيراً وداعياً إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة. قال جل وعلا في الآية (125) من سورة النحل (ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ).

ووظيفة الرسل جميعاً هي الدعوة إلى دين الله وتوجيه الناس إلى ما يصلح حالهم ومآلهم، وما يفي بشؤون حياتهم، وهكذا سلك نهجهم الخطباء والدعاة والمصلحين في عصرنا الحاضر، وذلك عن طريق الكلمة الطيبة والرسالة الهادفة والخطبة المنبرية النافعة والندوة والمحاضرة، وغير ذلك من الوسائل الدعوية المعاصرة.
ومن الوسائل المعينة على ذلك:

- نشر المفاهيم الإسلامية الصحيحة، وتنمية الوعي الديني بين أفراد المجتمع.

- إحياء رسالة المسجد وتعزيز دوره، وتحسين أوضاع القائمين عليه.

- تحديث أساليب الخطاب الديني وآلياته، وتأهيل الخطباء والمرشدين والدعاة وتنمية قدراتهم.
- تعزيز علاقات التعاون مع الوزارات والهيئات والجامعات والجهات ذات العلاقة من أجل الحفاظ على أمن الوطن ومكتسباته.

- على الخطباء والمرشدين الالتزام بحرية الرأي وأدب الحوار وفق القواعد الشرعية، والبعد عن التجريح والإساءة والتعصب والحزبية واحترام المذاهب الإسلامية المعتبرة.

- نشر التسامح والتعايش والتكافل الاجتماعي والتآخي بين أفراد المجتمع.

- إبراز الفكر الإسلامي، وبيان دوره الرائد في رقي الأمة وحضارتها.

إذا تحققت هذه الوسائل نستطيع القول بأن الخطاب الديني هو الوسيلة التي تعتمد عليها الأمة في إيصال المفاهيم الإسلامية للناس، ومعالجة قضاياهم، يتجدد في كل عصر بما يتناسب وطبيعته وواقع المجتمع، مع الحفاظ على ثوابته ومقاصده وأهدافه. مستفيداً من الإنجازات وتطور وسائل الاتصال الحديثة، ومواكباً لكل مستجدات العصر.

من هنا، ندرك أن ثمة تلازماً بين المعنى الحق للدين الحنيف، وبين أسلوب نقله للناس وتبيينه لهم. وكما كان «التبيين» أو «الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة» تتضمن كل أمور الدين من حيث المعنى والمبنى، فالأصل أن تركيباً لغوياً جديداً مثل «الخطاب الديني» يعبر، أيضاً، عن المعاني والأشكال، في الدعوة لدين الله. ويدعو الناس إلى المثل العليا في تصريف شؤون حياتهم، في كل ما هو ضروري للنمو والتقدم الحضاري.


د. إبراهيم بن ناصر الحمود







رد مع اقتباس
قديم 07-11-10, 04:06 pm   رقم المشاركة : 70
صمصوم
عضو نشيط






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : صمصوم غير متواجد حالياً

الأخ / الأخت

غصن الرند

الي ما يعجبه البلد ولا يعجبه شرع الله


هناك ألف بلد يستقبله ويعمل فيه ما شاء

وإليكم فتوى الشيخ رحمه الله فهي باقية ولم تمت مهه

حكم قيادة المرأة للسيارة
للشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله


الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، أما بعد :

فقد كثر حديث الناس في صحيفة الجزيرة عن قيادة المرأة للسيارة ، ومعلوم أنها تؤدي إلى مفاسد لا تخفى على الداعين إليها ، منها : الخلوة المحرمة بالمرأة ، ومنها : السفور ، ومنها : الاختلاط بالرجال بدون حذر ، ومنها : ارتكاب المحظور الذي من أجله حرمت هذه الأمور ، والشرع المطهر منع الوسائل المؤدية إلى المحرم واعتبرها محرمة ، وقد أمر الله جل وعلا نساء النبي ونساء المؤمنين بالاستقرار في البيوت ، والحجاب ، وتجنب إظهار الزينة لغير محارمهن لما يؤدي إليه ذلك كله من الإباحية التي تقضي على المجتمع قال تعالى :
{ وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ }
الآية .

وقال تعالى
{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وقال تعالى : وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ }

وقال النبي صلى الله عليه وسلم : " ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما " فالشرع المطهر منع جميع الأسباب المؤدية إلى الرذيلة بما في ذلك رمي المحصنات الغافلات بالفاحشة وجعل عقوبته من أشد العقوبات صيانة للمجتمع من نشر أسباب الرذيلة .

وقيادة المرأة من الأسباب المؤدية إلى ذلك ، وهذا لا يخفى ولكن الجهل بالأحكام الشرعية وبالعواقب السيئة التي يفضي إليها التساهل بالوسائل المفضية إلى المنكرات - مع ما يبتلي به الكثير من مرضى القلوب من محبة الإباحية والتمتع بالنظر إلى الأجنبيات ، كل هذا يسبب الخوض في هذا الأمر وأشباهه بغير علم وبغير مبالاة بما وراء ذلك من الأخطار وقال الله تعالى :
{ قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ } وقال سبحانه : { وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ * إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ }


وقال صلى الله عليه وسلم :
{ ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء }
وعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال : كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني ، فقلت : يا رسول الله ، إنا كنا في جاهلية وشر فجاء الله بهذا الخير فهل بعده من شر؟ قل : " نعم " قلت : وهل بعد ذلك الشر من خير؟ قال : " نعم ، وفيه دخن " قلت : وما دخنه؟ قال : " قوم يهدون بغير هديي تعرف منهم وتنكر " قلت : فهل بعد ذلك الخير من شر؟ قال : " نعم دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها " قلت يا رسول الله صفهم لنا؟ قال : " هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا " . قلت : فما تأمرني إن أدركني ذلك؟ قال : " تلزم جماعة المسلمين وإمامهم " . قلت : فإن لم يكن لهم إمام ولا جماعة؟ قال : " فاعتزل تلك الفرق كلها ، ولو أن تعض بأصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك متفق عليه .

وإنني أدعو كل مسلم أن يتق الله في قوله وفي عمله ، وأن يحذر الفتن والداعين إليها ، وأن يبتعد عن كل ما يسخط الله جل وعلا أو يفضي إلى ذلك ، وأن يحذر كل الحذر أن يكون من هؤلاء الدعاة الذين أخبر عنهم النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث الشريف . وقانا الله شر الفتن وأهلها ، وحفظ لهذه الأمة دينها وكفاها شر دعاة السوء ، ووفق كتاب صحفنا وسائر المسلمين لما فيه رضاه وصلاح أمر المسلمين ونجاتهم في الدنيا والآخرة ، إنه ولي ذلك والقادر عليه .

وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .







التوقيع

نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فمتى ابتغينا العزة في غيره أذلنا الله

رد مع اقتباس
قديم 07-11-10, 04:07 pm   رقم المشاركة : 71
السلسله
عضو مميز






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : السلسله غير متواجد حالياً

عفواً أخطأت
#سياقة







التوقيع

انا السلسله صريح في مواضيعي وردودي
رد مع اقتباس
قديم 07-11-10, 04:16 pm   رقم المشاركة : 72
shahd2007
بنت الرس
من اعمدة المنتدى
 
الصورة الرمزية shahd2007






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : shahd2007 غير متواجد حالياً

تقود المراءه السياره ..!!!

وحنا عندنا نظام وقوانين .. عشان يسوقن حوادث وسرقه تخافين على الشاب موب على البنت
وبعدين شايفتن هالزحمات لو ساقوا البنات اللي هم اكثر من الشباب وش تبي تصير شوارعنا اعتقد عندنا بالرياض لازم نشتري طائرات للتنقل


وبالصدفه اطلعت ..امس على اسمــاء النساء الي يطالبون بقياده المــراءه للسياره يالله حسن الخاتمه اعمارهن بالخمسين ونهايه الاربعين وتطالب بقياده السياره






رد مع اقتباس
قديم 07-11-10, 04:18 pm   رقم المشاركة : 73
غصن الرند
عضو مميز
 
الصورة الرمزية غصن الرند





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : غصن الرند غير متواجد حالياً



صمصوم

هذا الأبن يرد على والده رحمه الله وغفر له

أحمد بن عبدالعزيز ابن باز
قيادة المرأة للسيارة قضية حقوق لا قضية أولوية حينما نتحدث عن قيادة المرأة للسيارة كحق آدمي أو بشري فنحن لا نتحدث عنه كأولوية فالأولويات تختلف باختلاف الناس وإمكاناتهم وقدراتهم المالية وعاداتهم واعتباراتهم الاجتماعية، فما هو أولوية لدى بعض الناس هو ترف لدى آخرين ومضيعة وقت لدى غيرهم، وهذا ليس في قيادة المرأة للسيارة فحسب بل في كل شيء في هذه الحياة، فالحديث عن قيادة المرأة للسيارة هل هو أولوية أم لا؟
أو كما يقولون: لدينا من المشاكل والأزمات ماهو أهم من هذا الموضوع ! هذا الطرح طرح غير عقلاني ويفتقر إلى البعد الديني والنظر العقلي والمنطقي، فقضية القيادة هي قضية حقوقية بالدرجة الأولى تُشبه الكثير من قضايا المرأة لدينا والحديث فيها ينطلق من حقوق الإنسان التي أعطاه إياها الإسلام كحق التملك وحرية التنقل وهي مبدأ من مبادئ الحرية الأصلية ـ غير المكتسبة ـ والتي هي موجودة في أصل الديانة فضلا عما هو دونها "أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين" "لا إكراه في الدين" وهي تقوم أيضا على أصل الإباحة والبراءة الأصلية فيما لانص فيه.
إن من يملك الملايين ويسكن القصور ولديه من الخدم والحشم و(السواويق) قد تكون هذه القضية آخر همِّه فهي من سواليف السَمَر وحلا المجالس والصالونات الثقافية والأدبية أما من تُراق كرامتهن على أرصفة الشوارع يستجدين سيارات الأجرة و(يفاصِلن) أصحابها في قيمة (التوصيلة) لتذهب إحداهن لمدرستها أو لعملها المصدر الباقي لكرامتها أو للمستشفى للعلاج أو لحاجاتها أو لغير ذلك فليست ترفاً، ومن تعاني الذلَّ والمهانة والمطاردة من الشباب المستهتر اللامبالي الذين لايألون فيمن يركبن التاكسي إلا ولا ذمة ولا كرامة ويعتبرونهن حمىً مستباحا ومِن سقط المتاع فهي ليست ترفاً، ومن تجمع الريـال على الريـال لتوفر رواتب السواق وتبني له ملحقا خارجيا و(تتمرمط) للحصول على تأشيرة قبل ذلك أصلا فليست ترفا، إنه حق المرأة في الإسلام في العيش بكرامة وحقها في حفظ نفسها وعرضها ومالها فهي صنو الرجل. إن الحقوق ليست ترفا ولا تمنح ولا يمكن التصويت عليها، فهل يمكن أن يطرح موضوع الرقيق للتصويت وهل يمكن أن يطرح موضوع الملكية الفردية ـ مثلا ـ للتصويت ليكون بقرار جماعي أو أغلبي، لا يمكن ذلك فالملكية والحرية حقوق للإنسان بمجرد ولادته، والخوف على النساء من أن يعتدي عليهن أحد ليس مبررا كافيا لمنعهن من القيادة فهذه مشكلة أمنية وتربوية بالدرجة الأولى وليست مشكلتهن. أما من منع من قيادة المرأة للسيارة من مشائخنا الفضلاء في السابق فهو لاعتبارات لا أظنها موجودة الآن أو يمكن مناقشتها وإعادة النظر فيها، ختاما هذه ليست دعوة للمرأة لقيادة السيارة ـ فمن لا يريد فمن حقه ـ وإنما هو دعوة لإعطائها كرامتها وحقوقها الإنسانية والشرعية التي أعطاها الإسلام.







رد مع اقتباس
قديم 07-11-10, 04:19 pm   رقم المشاركة : 74
السلسله
عضو مميز






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : السلسله غير متواجد حالياً

وهل تقارن أحمد بوالد أحمد
وهل يستوي الثرى و الثريا يا عاقل







التوقيع

انا السلسله صريح في مواضيعي وردودي
رد مع اقتباس
قديم 07-11-10, 04:21 pm   رقم المشاركة : 75
غصن الرند
عضو مميز
 
الصورة الرمزية غصن الرند





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : غصن الرند غير متواجد حالياً


السلسلة
ليست مشكلة الخطأ ، ولكن نشكرك على الاعتراف والتصحيح .!







رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 02:09 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة