بما أني أعمل دائرة حكومية وأعرف كيفية العمل بالاتصالات الادارية فأقول
المعاملة التي لايراجع صاحبها تدور دوران عادي وفي وقت عدم وجود مراجعين ولذا فالوقت الذي تستهلكه اكثر من تلك المعاملة التي يراجع صاحبها ويسهل دورانها
فالمعاملة يتم استلامها من البريد ثم تورد بالوارد ثم ترسل أحيانا لمدير الادارة للشرح عليها وتوجيهها ثم ترسل للقسم الذي تختص بها ثم يستلمها موظف ثم يكتب عليها ثم ترسل لمدير الادارة للتوقيع عليها ثم ترسل للصادار لتصديرها للدائرة المعنية وكل هذه الدورة تأخذ وقتا وتختصر في الوقت فقط اذا راجع صاحبها أما دورة المعاملة على ماذكرت من أقسام فلا بد منها ..