العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

مشاهدة نتائج الإستطلاع: هيش .. هيه .. يابنت ..
أسمعها دائماً 9 16.98%
أسمعها أحياناً 10 18.87%
لا أسمعها مطلقاً 12 22.64%
لم أسمع بها مطلقاً 5 9.43%
مقبولة 2 3.77%
غير مقبولة 15 28.30%
المصوتون: 53. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 09-03-11, 12:42 pm   رقم المشاركة : 1
هماوه حتسي
عضو جديد
 
الصورة الرمزية هماوه حتسي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : هماوه حتسي غير متواجد حالياً

اقتباس:
أبعدتَ النجعة كثيراً ..

فهي ليست ( النوشان ) كما في ردّك الأول وأيضاً ليست ( النوشات ) كما في ردّك الأخير ..
فكلا الإسمين خطأ والصحيح الحوشان ,,


اخي العصامي الموضوع لايعدو كونه نقاش ولايفسد للود قضية


بالنسبة للنوشات غلطة اصبعية وكنت اقصد النوشان

وانا من نعومة اظفاري وانا اسمع هالقصيدة من جدي رحمة الله عليه وذكر انها لنورة النوشان

ولو بحثت بالنت بتحصل انه سموها الهرشان والهوشان والحوشان الخ

وبالاخير نسبت الى نورة حوشان الرشيدي وزوجها عبود العازمي...


وانا ساورد القصة التي سمعتها من كبار السن وكانت متداولة قديما وهي:
ان صاحبة القصيدة نورة النوشان تزوجت من رجل احبته بجنون ولكن الزوج لم يحبها وبعد فترة طلقها ثم تزوجت ولكن حصل عكس الاول حيث ان زوجها الاخير احبها وهي لم تحبه لان الحب وقع في قلبها من زوجها السابق وهذا موجود باخر بيت الي يبينا عيت النفس تبغيه.....
وهذي القصيدة كما سمعتها قديما
ياعين هلي صافي الدمع هليه 000 والانتهى صافيه هاتي سريبه
ياعين هذا زرع خلك وساقيه 000وهذي معاو يده وهذا قليبه
وان مرني بالسوق مقدر احاكيه 000 مصيبتي ياكبرها من مصيبه
اللي يبينا عيت النفس تبغيه 000 والي نبي عيا البخت لايجيبه




ناتي للقصة والقصيدة المتداوله بالنت والتي لم يرد لها توثيق انما نشرت بالنت:

الشاعرة نورة بنت حوشان بن علي بن دخيل الله الرشيدي عاشت في الفترة مابين اواخر1800 ميلادي_ الى أوائل 1900 ميلادي.
*قصة القصيدة:
وقع خلاف بين الشاعرة وزوجها عبود بن علي بن سويلم الشلواني العازمي أدى إلى طلاقها طلاق لارجعت فيه وبعد طلاقها رفضت الكثير من الراغبين الزواج منها، وكانت امرأة تتمتع بالجمل والأخلاق ومن عائلة معروفة ومحافظة، لكنها رفضت جميع من تقدم لها. وذات يوم كانت تسير بصحبة أولادها (حوشان، وسارة) ومرت على طريق يمر بمزرعة مطلقها ورأته فوقفت على ناصية المزرعة وانطلق الأولاد للسلام على ابيهم وبقيت تنتظرهم حتى رجعوا ثم واصلت مسيرها.. وقد تذكرت ايامها وكيف كان الحال وماوصل اليه ثم صورت ذلك في قصيدة خالدة منها هذه الأبيات:-
ياعـين هِـلِّي صَـافي الدمع هِـلِّـيـه … وإلْيَا انتهى صافِيْه هَاتي سِرِيـْبـِه
ياعـين شـوفي زرع خلك وراعيه … شـوفي معَاوِيْدِهْ وشـوفي قِــِليْــبِه
من أول .. دايـم لرايــه نمـالــيــه … واليـوم جَـيَّـتْـهُـم عــلينا صعـيـبـه
وان مرني بالدرب ما اقدر أحاكيه … مصيبة ياكبرهاياعرب من مصيـبـه
اللي يبــينا عــيت النفـس تبغــيـه … واللي نبي عــيا البخـت لا يجـيبـه


=================

من وجهة نظري القصة الاولى اقرب للصواب من القصة الثانية لعدة امور منها وضوح انها حصلت
في قرية او مدينة ولم تحصل بالبادية ثانيا وضوح اللهجة الحضرية للقصيدة ولو حصل عليها بعض التعديل بالقصيدة الثانية

كل هذا وجهة نظر قابلة للخطاء

ولك التحية






التوقيع

[flash=http://www.ksa9.net/upfiles/brH86059.swf]WIDTH=350 HEIGHT=400[/flash]

رد مع اقتباس
قديم 10-03-11, 12:17 am   رقم المشاركة : 2
العصامي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية العصامي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : العصامي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة هماوه حتسي 
  



=================

من وجهة نظري القصة الاولى اقرب للصواب من القصة الثانية لعدة امور منها وضوح انها حصلت
في قرية او مدينة ولم تحصل بالبادية ثانيا وضوح اللهجة الحضرية للقصيدة ولو حصل عليها بعض التعديل بالقصيدة الثانية

كل هذا وجهة نظر قابلة للخطاء

ولك التحية

حياك الله يا أخ هماوه حتسي

هل تستطيع إحالتي إلى مصدرك الذي رجّحت أنت بل أكدتَ خلاف ما هو منشورٌ على صفحات النت ؟؟!!
وأكونُ لك من الشاكرين ..






التوقيع

[align=center][/align]

رد مع اقتباس
قديم 11-03-11, 12:08 am   رقم المشاركة : 3
هماوه حتسي
عضو جديد
 
الصورة الرمزية هماوه حتسي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : هماوه حتسي غير متواجد حالياً

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العصامي





حياك الله يا أخ هماوه حتسي

هل تستطيع إحالتي إلى مصدرك الذي رجّحت أنت بل أكدتَ خلاف ما هو منشورٌ على صفحات النت ؟؟!!

وأكونُ لك من الشاكرين ..


اهلا اخي العصامي
بالنسبة للمصدر هو الحكاوي والقصص المنتشرة بين الناس قديما ولا عندي مصدر موثق والامر كله تخمينات واجتهادات
ولااحد يجزم بان ماذهبت اليه هو الصواب ولكن لو رجعت للاستنباط للحكم على شي وانزلته على هذه الحالة وابعدنا الاسم هل هو الحوشان او النوشان ولو كان الحوشان اقرب لكون هذه العائلة من القصيم ولكن ان تكون رشيدية وزوجها عازمي تحتاج الى وقفه ونظر
فاهل البادية لم يدخلو الزراعة الا في وقت متاخر
والقصة يقال انها قديمة فوق مئة سنة كذلك
والقصيدة تصور ان حبيبها له مزرعة
والكلمات الموجودة بالقصيدة تدل على عدة امور منها
ان اللجهة حضرية وقصيمة بالخصوص
كلمة هيش كلمة درجت عند الحضر قديما
تصوير المزرعة خصوص المتفق عليه القليب كلمة حضرية صرفة فاهل البادية يقولون بير

ناتي للمهم وهي القصة المنشورة يتضح انها هزيلة ان زوجها طلقها وهو يحبها وتزوجها ابن اخوه وكلام طويل تحس بهشاشته مقارنة
بالقصة التي تقول ان زوجها لم يحبها وهي احبته وطلقها وتزوجت غيره ولكن لم تحبه
واتضح هذا بتصويرها للحدث بالبيت الي يبينا عيت النفس تبغيه

وكل كلامي مبني على تصور واستنباط ذلك انه لايوجد توثيق حقيقي للقصة
ومانشر بالنت لايجزم بصحته والله اعلم

تقبل تحياتي







التوقيع

[flash=http://www.ksa9.net/upfiles/brH86059.swf]WIDTH=350 HEIGHT=400[/flash]

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 12:10 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة