العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 28-06-11, 11:34 am   رقم المشاركة : 1
المبصر
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المبصر غير متواجد حالياً

مرحبا بك اخي الكريم

اولا ربط الهديه بوقت الزواج او بمناسبه مرورو عام على الزواج او عامين لايصح من جهه الشرع والعرف والحب

كيف ؟

اما الشرع فانه مشابهة للنصاري في احتفالتهم السنويه التي عمموها من عيدهم الاكبر السنوي (الكرسميس ) وهو عيد مؤقت برأس السنه ولاجل هذا العيد عممو الاعياد السنويه المؤقته (عيد الام عيد الاب عيد الزوج ) وتلاحظ انها تجتمع مع العيدالاكبر في (التوقيت السنوي )

اما من العرف فالعرب واهل نجد لم يعرفو مثل هذه العاده الا عند اختلاط الاعاجم بهم وهو ما يسميه علماء الاجتماع (التثاقف ) ومعناه تأثير الثقافات بعضها ببعض ويجعل ابن خلدون قاعده اجتماعيه ( المغلوب مولع ابدا بتقليد الغالب في هديه ودله وسمته ) كما ذكر في مقدمته

اما من الحب فهو خطاء عظيم ذلك ان الحب دائم وليس مؤقت بزمان ولامكان لان الحب هو ارتباط بين روحين امتزجتا واختلطتا حتى كنتا كاشي واحد (روحي وروحك يا روحي روحين ابروح - لو راحت روحك يا روحي روحي بتروح ) تلاحظ في هذا البيب اختلاط كلمه (روح ) حتي صنع منها الشاعر بيت لان مفهوم الحب لديه (الفنا في الشريك والاختلاط به حتي يكونا جسدين في قلبين ) وهذا المفهوم (مؤبد) وليس (مؤقت ) نتذكره في زمان او مكان معين او ليله معينه فالحب يتسامي فوق المادي والغرب بسبب حياتهم الماديه صارت العلاقات الانسانيه ضعفيه ومتفككه فحاولو ان يتذكروها (سنويا )

وفي صحيح البخاري عن عائشه قالت (ماغرت من احد ما غرت من خديجه ومارأيتها قط ولكن كان يكثر من ذكرها وربما قطع الشاة اعضاء وبعث بها الى صدائق خديجه ويقول انها كانت وكانت وكان لي منها ولد )

تلاحظ ان (حبيبك وحبيبي ) محمد حبه استمر حتى بعد موت (خديجه ) وكان يكرم صديقاتها بعد موتها ولما دخلت على هاله بن خويلد ارتاع لما سمع صوتها واهتم لانه تذكر ( حبيبته خديجه )

ثانيا بخصوص الهديه اعتقد ان الهديه ليس لها (مفهوم تعميمي ) كل شخص له مزاج معين في الهديه وهذا ما ادعو اليه الشباب (افهم زوجتك وافهمي زوجك ) ما الذي يريده وما الذي يحبه

بعض الزوجات لاتؤثر فيها الهديه بل الموقف الجيده عند المرض او الضعف او الدفاع عنها والحفاظ عليها حتي انها اشتكت لى امراه ان زوجها (لايغار ) عليها تقول احب الرجل الذي ينهاني ولا احب الرجل الذي يوافق على كل شي
اذن القضيه قبل الهديه (فهم البرنامج التفضيلي ) عند الزوجه هل تحب اللسان العذاب ام اليد السخيه ام القلب الحازم ام الاستجابه الطلبيه ام العذر .... وتفاضيلات النساء متعدده كتعدد اشكالهن واجسادهن والوانهن

ولكم خلص شكري







رد مع اقتباس
قديم 29-06-11, 02:52 pm   رقم المشاركة : 2
مدير خبرة
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية مدير خبرة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مدير خبرة غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المبصر 
   مرحبا بك اخي الكريم

اولا ربط الهديه بوقت الزواج او بمناسبه مرورو عام على الزواج او عامين لايصح من جهه الشرع والعرف والحب

كيف ؟

اما الشرع فانه مشابهة للنصاري في احتفالتهم السنويه التي عمموها من عيدهم الاكبر السنوي (الكرسميس ) وهو عيد مؤقت برأس السنه ولاجل هذا العيد عممو الاعياد السنويه المؤقته (عيد الام عيد الاب عيد الزوج ) وتلاحظ انها تجتمع مع العيدالاكبر في (التوقيت السنوي )

اما من العرف فالعرب واهل نجد لم يعرفو مثل هذه العاده الا عند اختلاط الاعاجم بهم وهو ما يسميه علماء الاجتماع (التثاقف ) ومعناه تأثير الثقافات بعضها ببعض ويجعل ابن خلدون قاعده اجتماعيه ( المغلوب مولع ابدا بتقليد الغالب في هديه ودله وسمته ) كما ذكر في مقدمته

اما من الحب فهو خطاء عظيم ذلك ان الحب دائم وليس مؤقت بزمان ولامكان لان الحب هو ارتباط بين روحين امتزجتا واختلطتا حتى كنتا كاشي واحد (روحي وروحك يا روحي روحين ابروح - لو راحت روحك يا روحي روحي بتروح ) تلاحظ في هذا البيب اختلاط كلمه (روح ) حتي صنع منها الشاعر بيت لان مفهوم الحب لديه (الفنا في الشريك والاختلاط به حتي يكونا جسدين في قلبين ) وهذا المفهوم (مؤبد) وليس (مؤقت ) نتذكره في زمان او مكان معين او ليله معينه فالحب يتسامي فوق المادي والغرب بسبب حياتهم الماديه صارت العلاقات الانسانيه ضعفيه ومتفككه فحاولو ان يتذكروها (سنويا )

وفي صحيح البخاري عن عائشه قالت (ماغرت من احد ما غرت من خديجه ومارأيتها قط ولكن كان يكثر من ذكرها وربما قطع الشاة اعضاء وبعث بها الى صدائق خديجه ويقول انها كانت وكانت وكان لي منها ولد )

تلاحظ ان (حبيبك وحبيبي ) محمد حبه استمر حتى بعد موت (خديجه ) وكان يكرم صديقاتها بعد موتها ولما دخلت على هاله بن خويلد ارتاع لما سمع صوتها واهتم لانه تذكر ( حبيبته خديجه )

ثانيا بخصوص الهديه اعتقد ان الهديه ليس لها (مفهوم تعميمي ) كل شخص له مزاج معين في الهديه وهذا ما ادعو اليه الشباب (افهم زوجتك وافهمي زوجك ) ما الذي يريده وما الذي يحبه

بعض الزوجات لاتؤثر فيها الهديه بل الموقف الجيده عند المرض او الضعف او الدفاع عنها والحفاظ عليها حتي انها اشتكت لى امراه ان زوجها (لايغار ) عليها تقول احب الرجل الذي ينهاني ولا احب الرجل الذي يوافق على كل شي
اذن القضيه قبل الهديه (فهم البرنامج التفضيلي ) عند الزوجه هل تحب اللسان العذاب ام اليد السخيه ام القلب الحازم ام الاستجابه الطلبيه ام العذر .... وتفاضيلات النساء متعدده كتعدد اشكالهن واجسادهن والوانهن

ولكم خلص شكري



اهلا بك اخي المبصر..

شكرا لاضافتك

مع أني لا أوفقها تماما..

فالاسلام حث على الهدية.. وحث على الكلمة الطيبة.. وعلى اسعاد الآخرين وادخال السرور على انفسهم..

وأنت نظرت إلى زاوية ضيقة جدا هي قضية التشبه..

مع أننا لانفعها تشبها.. بل لأنها تدخل البهجة والسرور على حياتنا..

ولو طبقت مبدأ التشبه ... لأسقطت أمور كثيرة في حياتنا تعتبر من المسلمات في يومنا الحالي

شكرا لمرورك واضافتك






التوقيع


انا وانت..
اسألني من أكون..
وأجبني..
من أنت..!؟
رد مع اقتباس
قديم 29-06-11, 06:49 pm   رقم المشاركة : 3
المبصر
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المبصر غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة مدير خبرة 
  
اهلا بك اخي المبصر..

شكرا لاضافتك

مع أني لا أوفقها تماما..

فالاسلام حث على الهدية.. وحث على الكلمة الطيبة.. وعلى اسعاد الآخرين وادخال السرور على انفسهم..

وأنت نظرت إلى زاوية ضيقة جدا هي قضية التشبه..

مع أننا لانفعها تشبها.. بل لأنها تدخل البهجة والسرور على حياتنا..

ولو طبقت مبدأ التشبه ... لأسقطت أمور كثيرة في حياتنا تعتبر من المسلمات في يومنا الحالي

شكرا لمرورك واضافتك


مرحبا بك اخي الكريم

التشبه لايشترط فيه النيه بل التشبه يقع من الانسان ولو لم ينوه لانه ليس من العبادات المطلوبه حتى تشترط فيه النيه بل من النواهي والنواهي لاتفتقر الى النيه وفي صحيح مسلم ان عبدالله بن عمر ابن العاص ليس ثوبين معصفرين فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم انها من ثياب الكفار فلاتلبسها

لاحظ انه نهاه عن لبسها ولم يقل له (هل نويت ام لم تنو ) و في قوله ( من تشبه بقوم فهو منهم ) النهي علق على مجرد وجود التشبه ولم يعلقه على النيه

ثاينا قلت لو اخذنا بهذا المفهوم لم يسلم لنا شي ولعلك تقصد المخترعات الخديثه مثل هذا الحاسوب الذي اكتب به الان
ويبدو انك لاتفرق بين التشبه الممنوع واخذا المخترعات الحديثه التي ليس فيها نفس ثقافي كالطب والهندسه والعمران وغيرها
رسولنا لبس ثياب منسوجه من بلاد اليمن وهي في ذلك الوقت كافره ومع ذلك خالف الكفار في قصه شعره كان قبل الهجره يفرق شعره فلما اتي الي المدينه اصبح يسدل شعره ولمافتحت مكه اصبح يفرق شعره لان اهل مكه يفرقون شعورهم ودخلو في الاسلام

التشبه هو ( ماكان من عادات وتقاليد واديان الكفار الخاصه بهم ) وهو ما يسميه علماء الاجتماع (الثقافه الحسيه والمعنويه ) مثل اعياد واحتفلات ولبس ثياب خاصه بهم وكل ما هو من خصائص الثقافيه

الخلاصه لابد ان نعرف اخي الكريم قاعدتين

ان التشبه يكون فيما هو من خصائص الكفار (لباس اعياد عادات اعراف ) لا في العلوم الانسانيه ( الهندسه الطب ) لانها (علوم ) وليست ( ثقافات )

ان التشبه ممنوع سوءا كان بنيه و بغير نيه

وهذا ما نص عليه العلماء المحققون امثال (شيخ الاسلام ) في كتابه اقتضاء الصراط المستقيم حتي ان الشيخ ابن عثيمن اشتهر عنه النهي عن لبس (البرنيطه ) او ( الكبوس ) لانه من الالبسه الخاصه بهم

وعليه الاحتفلات بوقت الزوج (مستورد ) و ( لاتعرفه البيئه العربيه ) وانما اتي الينا بعد ( التثاقف ) وهو احتكاك المسلمين وتأثرهم بالنصاري

شاكر لك سعة صدرك وارجو ان تكون في خير وعافيه






رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 04:20 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة