العودة   منتدى بريدة > المنتديات الرياضيه > قسم الرياضة المحلية والعالميه

الملاحظات

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 30-06-11, 12:18 am   رقم المشاركة : 1
التـويـجـري
عضو قدير
 
الصورة الرمزية التـويـجـري






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : التـويـجـري غير متواجد حالياً

^

ابن النصر هل لديك دليل على تحريمه

والله ليس لدي علم على تحريمه ولا اعرف هل هو محرم ام لا بس على حسب علمي لايوجد دليل على تحريمه


ياليت تفيدنا بارك الله فيك







التوقيع

اسْتَغْفِر الْلَّه الْعَظِيْم الَّذِي لَا إِلَه إِلَّا هُو الْحَي الْقَيُّوْم وَأَتُوْب إِلَيْه

رد مع اقتباس
قديم 30-06-11, 01:58 pm   رقم المشاركة : 2
اابن النصر
عضو قدير
 
الصورة الرمزية اابن النصر






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : اابن النصر غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة التـويـجـري 
   ^
ابن النصر هل لديك دليل على تحريمه
والله ليس لدي علم على تحريمه ولا اعرف هل هو محرم ام لا بس على حسب علمي لايوجد دليل على تحريمه
ياليت تفيدنا بارك الله فيك

اهلين حبيبي

الاقدام على النذر اختلف فيه فقيل أنه مكروه وقيل أنه محرم وهو الراجح من الأقوال ودليلهم:

عَنْ اِبْنِ عُمَرَ عَنْ اَلنَّبِيِّ أَنَّهُ نَهَى عَنْ اَلنَّذْرِ وَقَالَ: " إِنَّهُ لَا يَأْتِي بِخَيْرٍ وَإِنَّمَا يُسْتَخْرَجُ بِهِ مِنْ اَلْبَخِيلِ" - مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ

أي أن الإنسان لا يتبرع ويتصدق بمال إلا من أجل شيء
فمثلاً يقول لله علي ألف ريال إن شفي مريضي







التوقيع




رد مع اقتباس
قديم 30-06-11, 02:53 pm   رقم المشاركة : 3
القيصر.
عضو قدير
 
الصورة الرمزية القيصر.





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : القيصر. غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة اابن النصر 
  


اهلين حبيبي

الاقدام على النذر اختلف فيه فقيل أنه مكروه وقيل أنه محرم وهو الراجح من الأقوال ودليلهم:

عَنْ اِبْنِ عُمَرَ عَنْ اَلنَّبِيِّ أَنَّهُ نَهَى عَنْ اَلنَّذْرِ وَقَالَ: " إِنَّهُ لَا يَأْتِي بِخَيْرٍ وَإِنَّمَا يُسْتَخْرَجُ بِهِ مِنْ اَلْبَخِيلِ" - مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ

أي أن الإنسان لا يتبرع ويتصدق بمال إلا من أجل شيء
فمثلاً يقول لله علي ألف ريال إن شفي مريضي


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالإقدام على النذر مكروه لنهيه صلى الله عليه وسلم عنه، قال ابن قدامة في المغني: ولا يستحب لأن ابن عمر روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن النذر وقال: إنه لا يأتي بخير وإنما يستخرج به من البخيل. متفق عليه، وهذا نهي كراهة لا نهي تحريم، لأنه لو كان حراماً لما مدح الموفين لأن ذنبهم في ارتكاب المحرم أشد من طاعتهم في وفائه، ولأن النذر لو كان مستحبا لفعله النبي صلى الله عليه وسلم وأفاضل أصحابه. انتهى.

وقال النووي في المجموع: يكره ابتداء النذر، فإن نذر وجب الوفاء به ودليل الكراهة حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النذر وقال: إنه لا يرد شيئاً إنما يستخرج به من البخيل. رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما بهذا اللفظ، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تنذروا فإن النذر لا يغني من القدر شيئاً وإنما يستخرج به من البخيل. رواه الترمذي والنسائي بإسناد صحيح، قال الترمذي: والعمل على هذا عند بعض أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم كرهوا النذر، قال ابن المبارك: الكراهة في النذر في الطاعة والمعصية، قال: فإن نذر طاعة ووفى به فله أجر الوفاء ويكره له النذر. انتهى.

وعند المالكية يستحب النذر المطلق الذي ليس بمعلق على شيء، واختلفوا هل يكره النذر المعلق أم لا، قال خليل في مختصره: وندب المطلق وكره المكرر وفي كره المعلق تردد. انتهى.

ومن نذر طاعة وجب عليه الوفاء بها لقوله صلى الله عليه وسلم: من نذر أن يطيع الله فليطعه ومن نذر أن يعصيه فلا يعصه. رواه البخاري.

بتصرف

http://www.islamweb.net/fatwa/index....ang=A&Id=56564






رد مع اقتباس
قديم 30-06-11, 08:05 pm   رقم المشاركة : 4
اابن النصر
عضو قدير
 
الصورة الرمزية اابن النصر






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : اابن النصر غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة القيصر آخيل 
  

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالإقدام على النذر مكروه لنهيه صلى الله عليه وسلم عنه، قال ابن قدامة في المغني: ولا يستحب لأن ابن عمر روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن النذر وقال: إنه لا يأتي بخير وإنما يستخرج به من البخيل. متفق عليه، وهذا نهي كراهة لا نهي تحريم، لأنه لو كان حراماً لما مدح الموفين لأن ذنبهم في ارتكاب المحرم أشد من طاعتهم في وفائه، ولأن النذر لو كان مستحبا لفعله النبي صلى الله عليه وسلم وأفاضل أصحابه. انتهى.

وقال النووي في المجموع: يكره ابتداء النذر، فإن نذر وجب الوفاء به ودليل الكراهة حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النذر وقال: إنه لا يرد شيئاً إنما يستخرج به من البخيل. رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما بهذا اللفظ، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تنذروا فإن النذر لا يغني من القدر شيئاً وإنما يستخرج به من البخيل. رواه الترمذي والنسائي بإسناد صحيح، قال الترمذي: والعمل على هذا عند بعض أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم كرهوا النذر، قال ابن المبارك: الكراهة في النذر في الطاعة والمعصية، قال: فإن نذر طاعة ووفى به فله أجر الوفاء ويكره له النذر. انتهى.

وعند المالكية يستحب النذر المطلق الذي ليس بمعلق على شيء، واختلفوا هل يكره النذر المعلق أم لا، قال خليل في مختصره: وندب المطلق وكره المكرر وفي كره المعلق تردد. انتهى.

ومن نذر طاعة وجب عليه الوفاء بها لقوله صلى الله عليه وسلم: من نذر أن يطيع الله فليطعه ومن نذر أن يعصيه فلا يعصه. رواه البخاري.

بتصرف

http://www.islamweb.net/fatwa/index....ang=a&id=56564



عزيزي الشيخ عبدالله الفوزان يقول أنه محرم

والشيخ ابن عثيمين يقول أنه مكروه والقول بالتحريم قوي


هذا ما أملى علينا شيخنا عندما كنا ندرس النذور ورجح انه محرم
ودلالة الحديث واضحة النهي عنه






التوقيع




رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 05:55 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة