حياك الله اخي الكريم
المسأله لاتحتاج الى ( تفرغ ) العلماء للرد على السالم
يجب عليك ان تبحث المسأله في مظانها ولاتاخذ دينك من جريده تسمع من طرف وتنتظر من الطرف الاخر الرد فاذا لم يرد في الجريد فمعني ذلك انه انهزم بالحجه امامه فالجرائد للعامه وليست للفقهاء ارباب الشريعه فان مجالهم ( الكتب الصفراء ) و ( حلق العلم ) وحسب الجرائد ان تكون للفوازير والدعايات والقاء الشبه على العامه واذا انتهي الناس منها ( وضعوها ) سفرة ياكلون عليها الطعام
الاقتصار على (مصدر ) واحد للمعلومه والسماع من ( طرف ) واحد وانتظار ( الردود ) لايليق بالباحث عن الحق
وهذه المسأله قديمه بحثها العلماءاول ما خرجت النقود الورقيه
وباختصار نقول كما قال الامام مالك رحمه الله ( لو تبايع الناس بالجلود لجرى فيه الربا ) لان عله جريان الربا ( الثمنيه ) وليس ( العينيه )
وقولنا ( الثمنيه ) اي لانها اثمان المنافع وقولنا ( العينيه ) اي عين الذهب والفضيه ويدل على هذا امور كثير منها
جريان الربا في ( التمر ) وهو طعام حين باعه (بلال ) رضي الله عنه (صاع بصاعين ) كما في الصحيحين فصار ثمنا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اوه عين الربا )
وهذه المساله استقر رأي الفقها فيها على هذا وصار القول بعدم جريان الربا في النقود ( شاذ ) عند اغلب فقهاء العصر ولو دخلت الى مواقع المجامع الفقهيه لوجدت في الادله ما يبرد وحر الصدر