العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 07-12-11, 02:28 pm   رقم المشاركة : 1
مستقل
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مستقل غير متواجد حالياً

يقول علماء الاجتماع للمجتمعات ثلاثه احوال

تغير واستقرار ونقطه صفر

التغير هو تحول المجتمع في انظمته التربويه والدينيه والثقافيه والسياسيه من شي الى شي اخر

الاستقرار هو ثبات المجتمع على انظمته بدون تغيير

نقطه الصفر هي بدايه التغير الاجتماعي

ما ميزه التغير والاستقرار ونقطه الصفر ؟؟

يقول علماءالاجتماع

التغير يحصل فيه مشاكل الاجتماعيه بسبب فقدان المعياريه وعدم تجانس القيم وقله الضبط الاجتماعي

الاستقرار تندر فيه المشاكل الاجتماعيه بسبب توفر الضبط وقوة المعيار الاجتماعي

نقطه الصفر هي الفارقه بين مرحله الاستقرار والتغير

ما مناسبه هذا الكلام للموضوع ؟؟

ان نعرف ان المجتمع السعودي يعيش مرحله التغير وبدأت نقطه الصفر

من عام 1390هـ مع ظهور بنك العقار الذي ضرب الاسره الممتده ووسع الاسره النوويه ثم صار الاستقلال المادي بالوظائف ثم دخل عصر التقنيه والاتصال بالعالم الخارجي والدارسه الخارجيه

ماذا تريد ان تقول ؟؟

نقول يا اخي الكريم المجتمع يعش مرحله التغير وهي مرحله طويله

في المجتماعات البشريه مثل المثلث تسير من زاويه حاده ثم تنفرج الى حاله مبانيه

هل سيرجع المجتمع الى حالته الاولي ؟؟

نعم يقول علماء الاجتماع ان التغير الاجتماعي يكون بالجدليه الصراعيه وبمنطق الدائره

اشرح بمثال ؟؟

مثال للجدليه الصراعيه

تعليم الفتاه كان معارضا من المجتمع وكانت المتعلمه لا تتزوج لانها متحرره ثم تحول الى النقيض انفتاح واقبال متزايد حتى كانت غير الدارسه لا تتزوج لانها جاهله ثم صار مرغوبا في التعليم الى مستوي معين وتخصص علمي معين

مثال لمنطق الدائره

السكن مع الاسره ثم بدأ الافراد يسكنون في غرفه مستقله مع الاسره ثم جناح مستقل ثم بيت قريب من الاسره ثم بيت بعيد عن الاسره

تلاحظ ان التغير بداء بالتدريج رويدا وريدا وليس مفاجي مثل تعليم البنات


الخلاصه

نحن اخي الكريم نعيش حاله تغير اجتماعي سريع

حتى انك ادركته وانت ابن الثلاثين والعاده ان التغير يدركه الابناء

لا الاباء وسوف نصل الى مرحله استقرار

فماتراه هو فقدان المعياريه


صحيح انني طولت

لكن لعمق اسئلتك وهي اسئله حائره

احببت ان الخص لك هذا التغير عند علماء الاجتماع

امل منك ان تركز في المعلومات هي قيمه جدا

واذا اردت المزيد فهناك كتاب المدخل الى دراسه المجتمع السعودي

للدكتور محمد السيف

بورك فيك







رد مع اقتباس
قديم 07-12-11, 07:45 pm   رقم المشاركة : 2
عواد العواد
عضو فضي
 
الصورة الرمزية عواد العواد





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عواد العواد غير متواجد حالياً

أشـكــر جـمـيـع الأخــوة وأحــتــرم مــلاحــظــاتـــهــم دون الأخــذ فـيـهـا

الــكــتــب كــثــيــرة والــمــنــظــريــن مــن خــلــف الـمـكــاتـب عــدد نــجــوم

الـسـمــاء ولـكــن أيــن الــواقــع . مــا يُـكـتــب يــاعــزيــزي مــجــرد كــلام

لـيـس كــلام الــرب سـبـحــانــه وتــعــالــى أو أنــبــيــائــة لا بُــد مــن الأخــذ بــه

بــل الأغــلــب مـجــرد فـلـسـفــة وبــيــع كــلام مــع مــرور الـسـنـيـن يـكـتـشـف

الـبـشــر أنــه لا يُـغـنــي ولا يُـسـمــن مــن جـــوع .

بــلاد كـثـيـرة حــصــل فـيـهـا تـغـيــر وتــطــور ولــم تـصـل إلـى هــذا الـمـسـتـوى

الـمـخـيــف مــن الــفــوضـى .

لــمــاذا أصــبــحــت حـكـمــة الــرب وقــدرتــه هــي أخــر مــا نُــفــكــر بــه

لــمــاذا لا يـــكـــون مــا يــحــصــل هــي عــقــوبــة لــمـجـتـمــعــات

طـبـقــت الــديــن بــالــنــنــظــيـر دون الأفــعــال وتــهــاونــت بــأكــل الـحــرام

يقول رسولنا عليه الصلاةو السلام ( مامن زمان يأتي إلا والذي بعده أشر منه )


حــكــمــة مــن ربٍ فــي الــســمــاء مــهــمــا كــثــرة الأقــاويــل


تُــمــســون عــلــى خــيــر ،،،

عـــواد ... الـــعـــواد







رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 11:07 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة