العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 14-12-11, 10:44 am   رقم المشاركة : 1
مستقل
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مستقل غير متواجد حالياً

مرحبا بالمبدع توبي


اعتقد ان هذه الكلمه او المصطلح يعتبر انتشار لفلسفه النسبيه التي
تعتقد ان القواطع والحقائق نادره الوجود وان كل شي نسبي

النسبيه هو تجويز امرين لامزيه لاحدهما على الاخر
او هي القول بالنقيضين بدون ترجيح

واصلها يويانيه ظهرت في المحاكم اليونانيه للجدل وكسب القضايا

على يد طائفه تسمي ( السوفسطائيه ) ويسميهم ابن حزم والشهرستاني

( المشككه ) وهم قوم يشككون في كل شي في الوجود

وقد حاربهم كبار فلاسفه اليونان لاسيما الفلاسفه المثاليون امثال ( افلاطون )

وقد انتشرت هذه الفلسفه في المجتمعات الحديثه الغربيه بسبب عدم تحيزها

للدين والثقافات وقبلت بمبداء التعايش السلمي والحياد في النظر الى الثقافات

الاخري وهو ما يسمي بالتسامح الديني والثقافي لادماج الثقافات المتنوعه

في الشعوب الغربيه تحت مظلة الدوله المدنيه الحديثه

وقد سعي لنشر هذه المقوله كثير من الناصريين واليسارين واللبرليين بل وحتى من الاسلاميين

في الاعلام انتشر هذه الفلسفه بالفاظ عديده مثل مقولة الشافعي ( قولي صواب يحتمل الخطاء وقول صاحبي خطاء يحتمل الصواب ) وقد قاله الشافعي في المسائل الفقهيه الظنيه التي لم تظهر فيها الادله

وانتشر بلفظ ( الحوار للحوار ) ولفظ ( الاخر ) ولفظ ( الرأي ) ولفظ ( وجهة النظر ) وغيرها من المصطلحات التي تدور حول النسبيه

ونتيجه لهذا انتشرت بين الاسلاميين السلفيين مصطلح ( الثوابت والمتغيرات ) كردة فعل على النسبيه المشككه حتى الف صلاح الصاوي كتاب الثوابت والمتغيرات وانتشرت قضيه الثوابت التي لاتتغير بتغير الزمان والمكان

اعتقد ان من تجليات التدافع الفكري هذه المقوله ( يمقن ايه يمقن لا )

تحياتي لك







رد مع اقتباس
قديم 14-12-11, 12:18 pm   رقم المشاركة : 2
موناليزاليست
عضو نشيط





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : موناليزاليست غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة مستقل 
   مرحبا بالمبدع توبي


اعتقد ان هذه الكلمه او المصطلح يعتبر انتشار لفلسفه النسبيه التي
تعتقد ان القواطع والحقائق نادره الوجود وان كل شي نسبي

النسبيه هو تجويز امرين لامزيه لاحدهما على الاخر
او هي القول بالنقيضين بدون ترجيح

واصلها يويانيه ظهرت في المحاكم اليونانيه للجدل وكسب القضايا

على يد طائفه تسمي ( السوفسطائيه ) ويسميهم ابن حزم والشهرستاني

( المشككه ) وهم قوم يشككون في كل شي في الوجود

وقد حاربهم كبار فلاسفه اليونان لاسيما الفلاسفه المثاليون امثال ( افلاطون )

وقد انتشرت هذه الفلسفه في المجتمعات الحديثه الغربيه بسبب عدم تحيزها

للدين والثقافات وقبلت بمبداء التعايش السلمي والحياد في النظر الى الثقافات

الاخري وهو ما يسمي بالتسامح الديني والثقافي لادماج الثقافات المتنوعه

في الشعوب الغربيه تحت مظلة الدوله المدنيه الحديثه

وقد سعي لنشر هذه المقوله كثير من الناصريين واليسارين واللبرليين بل وحتى من الاسلاميين

في الاعلام انتشر هذه الفلسفه بالفاظ عديده مثل مقولة الشافعي ( قولي صواب يحتمل الخطاء وقول صاحبي خطاء يحتمل الصواب ) وقد قاله الشافعي في المسائل الفقهيه الظنيه التي لم تظهر فيها الادله

وانتشر بلفظ ( الحوار للحوار ) ولفظ ( الاخر ) ولفظ ( الرأي ) ولفظ ( وجهة النظر ) وغيرها من المصطلحات التي تدور حول النسبيه

ونتيجه لهذا انتشرت بين الاسلاميين السلفيين مصطلح ( الثوابت والمتغيرات ) كردة فعل على النسبيه المشككه حتى الف صلاح الصاوي كتاب الثوابت والمتغيرات وانتشرت قضيه الثوابت التي لاتتغير بتغير الزمان والمكان

اعتقد ان من تجليات التدافع الفكري هذه المقوله ( يمقن ايه يمقن لا )

تحياتي لك


ما أجمل ماكتبت يامستقل
هذه اليمقنية لا تحتمل الإلصاق بتاريخ النسبية وإن تأثرت بها
لعل هذه اليمقنية معيار للتململ الإجتماعي من سطوة الرأي السائد والمصادمة ولعلها رغبة بالجلوس في المنتصف
أستمتعت بإضافتك






رد مع اقتباس
قديم 14-12-11, 01:07 pm   رقم المشاركة : 3
الزنقب
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الزنقب غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة مستقل 
   مرحبا بالمبدع توبي


اعتقد ان هذه الكلمه او المصطلح يعتبر انتشار لفلسفه النسبيه التي
تعتقد ان القواطع والحقائق نادره الوجود وان كل شي نسبي

النسبيه هو تجويز امرين لامزيه لاحدهما على الاخر
او هي القول بالنقيضين بدون ترجيح

واصلها يويانيه ظهرت في المحاكم اليونانيه للجدل وكسب القضايا

على يد طائفه تسمي ( السوفسطائيه ) ويسميهم ابن حزم والشهرستاني

( المشككه ) وهم قوم يشككون في كل شي في الوجود

وقد حاربهم كبار فلاسفه اليونان لاسيما الفلاسفه المثاليون امثال ( افلاطون )

وقد انتشرت هذه الفلسفه في المجتمعات الحديثه الغربيه بسبب عدم تحيزها

للدين والثقافات وقبلت بمبداء التعايش السلمي والحياد في النظر الى الثقافات

الاخري وهو ما يسمي بالتسامح الديني والثقافي لادماج الثقافات المتنوعه

في الشعوب الغربيه تحت مظلة الدوله المدنيه الحديثه

وقد سعي لنشر هذه المقوله كثير من الناصريين واليسارين واللبرليين بل وحتى من الاسلاميين

في الاعلام انتشر هذه الفلسفه بالفاظ عديده مثل مقولة الشافعي ( قولي صواب يحتمل الخطاء وقول صاحبي خطاء يحتمل الصواب ) وقد قاله الشافعي في المسائل الفقهيه الظنيه التي لم تظهر فيها الادله

وانتشر بلفظ ( الحوار للحوار ) ولفظ ( الاخر ) ولفظ ( الرأي ) ولفظ ( وجهة النظر ) وغيرها من المصطلحات التي تدور حول النسبيه

ونتيجه لهذا انتشرت بين الاسلاميين السلفيين مصطلح ( الثوابت والمتغيرات ) كردة فعل على النسبيه المشككه حتى الف صلاح الصاوي كتاب الثوابت والمتغيرات وانتشرت قضيه الثوابت التي لاتتغير بتغير الزمان والمكان

اعتقد ان من تجليات التدافع الفكري هذه المقوله ( يمقن ايه يمقن لا )

تحياتي لك


سلمت يمنك مستقل

واضيف ان اليمقن هي من ثقافه التشكيك

التي دأب الاعلام العربي الموجه للذات العربيه

والهويه العربيه بالتحطيم والاضعاف

بدليل

ان المجتمع هو انعكاس للتيارت الفكريه السائده المغذيه

للعقول والقلوب وهذا ما يسمي بالاعلام بالدعايه

ومفهوم الدعايه يشير الى ان المتنفذ في الاعلام يريد

من الرساله الاعلاميه ايصال فكره او الاقناع بها او التشكيك

في فكره لا تخدم مصالحه

وفكره الدعايه الاعلاميه تدرس في كليات الاعلام المعاصر

وهدفها كما يقولون اعادت تشكيل الرأي العام

والرأي العام هو الصوت الاكثر من الشعب

وهذا الراي العام هدف للقوي الساسيه والفكريه والتجاريه

التي تروج لمصلحها على شكل افكار في المجتمع

ثقافه اليمكن تقول لك

الاختلاط يمكن ويمكن الحجاب يمكن ويمكن الحدود يمكن ويمكن
التبرج يمكن ويمكن الربا يمكن ويمكن

وعلى هذا قام اشهر برنامج عربي الذي قيل انه يشاهده تسعين مليون

وهو برنامج الاتجاه المعاكس الذي يجعل المتلقي يقول

بعد سماع النقاش الصاخب الحار

يمقن ويمقن






رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 05:09 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة