اذا وقعت اي قضيه تجد الناس فيها فريقان يختصمون
محامي الانثي ومحامي الاهل وضاع عنا النظر الى المشكله كما هي
بدون عواطف واسقاط للرغبات والمشاكل الخاصه على الموضوع
اعتقد ان سبب هذه المشكله له زوايا متعدده
الزاويه الاولي زاويه الفتاه فهي مخطئه والمخطي لايبرر له بل يعاقب على خطائه ولا يخرجه من دائره التجريم الا اذا كان مجنونا او ساهيا او مكرها
الزاويه الثانيه زاويه الاهل فلابدمن الحزم بدون قسوه ولا تدليل
القسوه هي المعامله الصارمه للبنت
التدليل هي المعامله المائعه المتساهله مع البنت
الحزم هي المعامله العاقله للبنت التي تراعي احتياجها النفسي وتحميها وتثقفها وتعلمها انالحياه اخذ وعطاء
الزاويه الثالثه زاويه اسباب الوقوع في هذا الفعل
هي كثيره جدا تعتمد على ( عقل الفتاه - تربيه الفتاه - صديقه الفتاه - التكنولوجيا التي تتعامل معها الفتاه - عواطف الفتاه - دوافع الفتاه - عمر الفتاه - اشباع حاجتها النفسيه والاجتماعيه والماديه - الجو الاسري - الام الصالحه او الطالحه او المهمله او القاسيه - الاب الصالح او الطالح او المهمل او القاسي - مدرسه الفتاه - تعليم الفتاه - معلمه الفتاه - اقارب الفتاه - الصدمات العاطفيه للفتاه - عواطف المتلاعب وذكائه وحيله وكيفيه وصوله للفتاه - العقوبه الاجتماعيه والقانوينه وهل هي رادعه للشاب والشابه ام تحتاج الي اعاده صياغه )
هذه بعضالاسباب التي يمكن ان نفسر بها ظاهره هروب الفتيات مع الشباب
كثير من الاخوه وقع في التبسيط لهذه الظاهره المعقده المتشابكه التي تحتاج الى مجموعه من علماء النفس والاجتماع والاقتصاد والساسه والدين لحلها ووضع التصور الصحيح لاجلها
يقول الدكتور عبدالوهاب المسيري في كتابه اليد الخفيه ان المجتمعات العربيه تعيش ظاهره الاختزال للقضايا الفكريه والاجتماعيه المقعده
والاختزال هو جعل سبب وحيد اما الاهل او الاب او الام او الوسائل الحديثه
هي السبب في ظهور هذه الظاهره الاجتماعيه الخطيره
يقول عالم الاجتماع محمد السيف في كتابه مدخل لدراسه المجتمع السعودي
ان ازمه الناس اليوم هي وحدويه التفسير وعدم تكوين الذائقه الاجتماعيه التي تري ان الظواهر الاجتماعيه متداخله ومتفاعله ومتبادله التأثير