العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 14-01-12, 05:53 pm   رقم المشاركة : 1
بدر القحطاني
عضو جديد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بدر القحطاني غير متواجد حالياً

السلام عليكم..
يالغالين اسمحوا لي اني اتطفل عليكم شوي واصير ضيف ثقيل عليكم حتى اقدر اشارككم النقاش الحامي شوي ..
بالنسبه للموضووع الاختلاااط .. الاخوان الي يرون انه جائز وما فيه شي ويعني موجود في كل مكااان.. طيب اذا هالشي غلط يعني خلاص نرضى فيه.. ويصير جاائز مو منطق يالغالين,, على كذا اذا سماع الاغاني حلال لانه موجود ومنشر بين الناس..وهو اصلا حرام بس يصير حلال لانه منتشر.. هذا اذا سلمنا بالنظريه الي انتو تتبعونهاا...
اما بالنسبه للاختلاط هل هو حرام او جاائز .. الجوااب حراام.. طيب والدليل موجود وفي القران وواضح وضووح الشمس .. في سورة القصص في قصة موسى عليه السلام مع المرأتين.. ( وَلَمّا وَرَدَ مَآءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمّةً مّنَ النّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأَتَينِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لاَ نَسْقِي حَتّىَ يُصْدِرَ الرّعَآءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ )
لو ان الاختلاط جائز وليس حرام كان ما انتظروا حتى يخلصون الرجال ويسقون الغنم يعني كان سقوا مع الرعيه وخلاص ليش يتعبون نفسهم وينتظرون .. والا؟؟!! اتمنى ان الجميع وضحت لهم الصورة والحكم الشرعي ... ... واكرر اسف يالغالين,, اني تطفلت عليكم وفرضت نفسي عليكم لكن والله يعلم ان كل فقط كل الي بغيته اني اوضح مسألة الاختلاط وحكمها الشرعي..وان شاء الله اني ما كنت ضيف ثقيل... اسف ع الاطاله..







رد مع اقتباس
قديم 14-01-12, 06:22 pm   رقم المشاركة : 2
الصيااد
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الصيااد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الصيااد غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدر القحطاني 
  
اما بالنسبه للاختلاط هل هو حرام او جاائز .. الجوااب حراام.. طيب والدليل موجود وفي القران وواضح وضووح الشمس .. في سورة القصص في قصة موسى عليه السلام مع المرأتين.. ( وَلَمّا وَرَدَ مَآءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمّةً مّنَ النّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأَتَينِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لاَ نَسْقِي حَتّىَ يُصْدِرَ الرّعَآءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ )
..

حياك يافتى قحطان اشكرك على التسجيل وهذه اول مشاكرة لك دليل واضح على حب مشاكرتك بهذا الموضوع هناء في المجلس كثيرا من المواضيع التي تحتاج الى بعض التوضيح مع اجاد الدليل الصريح


بالنسبة للدليل الذي ادليت فيه هذه قصة موسى عليه السلام قبل الاسلام .وليس دليل على تحريم لانه اسقى لهن وماكان امتناعهن الا بسبب ضعفهن وليس من باب التحريم
قال تعالى
(فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ )






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 14-01-12, 06:33 pm   رقم المشاركة : 3
الفتى السمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الفتى السمنسي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الفتى السمنسي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصيااد 
  

بالنسبة للدليل الذي ادليت فيه هذه قصة موسى عليه السلام قبل الاسلام .وليس دليل على تحريم لانه اسقى لهن وماكان امتناعهن الا بسبب ضعفهن وليس من باب التحريم
قال تعالى
(فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ )

الصياد ...اتق الله في نفسك ولا تقحم نفسك بأمر لست أهلا له مع إحترامي لك .
كيف أفتيت أن عدم ذهابهن إلى البئر كان بسبب ضعفهن وليس بسبب أن الإختلاط محرم شرعا ؟؟؟
لوكان بسبب ضعفهن لذهبت البنتان للبئر وطلبتا من الرجال المساعدة على جلب الماء .
لكن من باب التأدب مع الله ومع تحريمه للإختلاط بقت البنتان بعيدتان حتى ينصرف الرجال .
ارحم نفسك يارجل






التوقيع

لا إله إلا الله محمد رسول الله .

رد مع اقتباس
قديم 14-01-12, 06:38 pm   رقم المشاركة : 4
الصيااد
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الصيااد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الصيااد غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفتى السمنسي 
   الصياد ...اتق الله في نفسك ولا تقحم نفسك بأمر لست أهلا له مع إحترامي لك .
كيف أفتيت أن عدم ذهابهن إلى البئر كان بسبب ضعفهن وليس بسبب أن الإختلاط محرم شرعا ؟؟؟
لوكان بسبب ضعفهن لذهبت البنتان للبئر وطلبتا من الرجال المساعدة على جلب الماء .
لكن من باب التأدب مع الله ومع تحريمه للإختلاط بقت البنتان بعيدتان حتى ينصرف الرجال .
ارحم نفسك يارجل

ههههههه

الحمد لله الذي جعل القران عربيا لكي نفقه مايقول .
( فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ)







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 14-01-12, 06:50 pm   رقم المشاركة : 5
الفتى السمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الفتى السمنسي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الفتى السمنسي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصيااد 
  
ههههههه

الحمد لله الذي جعل القران عربيا لكي نفقه مايقول .
( فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ)


الصياد ..الله يصلحك وينور بصيرك ....
هاك تفسير الآية حتى تعرف أنك قد فهمت الآية الكريمة (خطأ) .

(فسقى لهما ثم تولى إلى الظل فقال رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير ( 24 ) فجاءته إحداهما تمشي على استحياء قالت إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا فلما جاءه وقص عليه القصص قال لا تخف نجوت من القوم الظالمين ( 25 ) )

(
فسقى لهما ثم تولى إلى الظل ) ظل شجرة ، فجلس في ظلها من شدة الحر وهو جائع ، ( فقال رب إني لما أنزلت إلي من خير ) طعام ، ( فقير ) قال أهل اللغة اللام بمعنى " إلى " ، يقال : هو فقير له ، وفقير إليه ، يقول : إني لما أنزلت إلي من خير ، أي : طعام ، فقير محتاج ، كان يطلب الطعام لجوعه . قال ابن عباس : سأل الله تعالى فلقة خبز يقيم بها صلبه . قال الباقر : لقد قالها وإنه لمحتاج إلى شق تمرة . وقال سعيد بن جبير عن ابن عباس : لقد قال موسى : ( رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير ) وهو أكرم خلقه عليه ، ولقد افتقر إلى شق تمرة . وقال مجاهد : ما سأله إلا الخبز . قالوا : فلما رجعتا إلى أبيهما سريعا قبل الناس وأغنامهما حفل بطان ، قال لهما : ما أعجلكما ؟ قالتا : وجدنا رجلا صالحا رحمنا فسقى لنا أغنامنا ، فقال لإحداهما : اذهبي فادعيه لي .

قال الله تعالى : (
فجاءته إحداهما تمشي على استحياء ) قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ليست بسلفع من النساء خراجة ولاجة ، ولكن جاءت مستترة قد وضعت كم درعها على وجهها استحياء ، ( قالت إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا ) قال أبو حازم سلمة بن [ ص: 202 ] دينار : لما سمع ذلك موسى أراد أن لا يذهب ، ولكن كان جائعا فلم يجد بدا من الذهاب ، فمشت المرأة ومشى موسى خلفها ، فكانت الريح تضرب ثوبها فتصف ردفها ، فكره موسى أن يرى ذلك منها ، فقال لها : امشي خلفي ودليني على الطريق إن أخطأت ، ففعلت ذلك ، فلما دخل على شعيب إذا هو بالعشاء مهيأ ، فقال : اجلس يا شاب فتعش ، فقال موسى : أعوذ بالله ، فقال شعيب : ولم ذاك ألست بجائع ؟ قال : بلى ، ولكن أخاف أن يكون هذا عوضا لما سقيت لهما ، وإنا من أهل بيت لا نطلب على عمل من أعمال الآخرة عوضا من الدنيا ، فقال له شعيب : لا والله يا شاب ، ولكنها عادتي وعادة آبائي ، نقري الضيف ، ونطعم الطعام ، فجلس موسى وأكل .

(
فلما جاءه وقص عليه القصص ) يعني : أمره أجمع من قتله القبطي وقصد فرعون قتله ، ( قال لا تخف نجوت من القوم الظالمين ) يعني : فرعون وقومه ، وإنما قال هذا لأنه لم يكن لفرعون سلطان على مدين .







التوقيع

لا إله إلا الله محمد رسول الله .

رد مع اقتباس
قديم 14-01-12, 07:27 pm   رقم المشاركة : 6
الفتى السمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الفتى السمنسي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الفتى السمنسي غير متواجد حالياً

الصياد ... إن كنت تريد المناقشة حول تحريم الإختلاط فأتمنى أن تقرأ تلك الآيات الكريمة الصريحة حول تحريم الإختلاط .
وكذلك الأحاديث النبوية الشريفة حول تحريم وتجريم الإختلاط :

قال تعالى: {وَلَمَّا وَرَدَ مَاء مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاء وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ(33) } سورة القصص.

في الآية أربعة أدلة على المنع من الاختلاط ..
1 - قوله تعالى : ( من دونهم ) إشارة إلى أنهن كن بعيدات منعزلات غير مختلطات بالرجال .
2- قوله تعالى : ( تذودان ) أي يمنعن غنمهما من أن يذهبن إلى غنم القوم فيؤدي إلى اقترابهما من الرجال.
3- قوله تعالى : ( لا نسقي حتى يصدر الرعاء ) تأكيد ورفض منهن أن يسقين الغنم وهن مختلطات بالرجال.
4- قوله تعالى : ( وأبونا شيخ كبير ) أي يردن القول بأنهن لم يكن ليخرجن للسقيا لولا أن والدهما شيخ كبير في السن ولا يوجد أحد يقوم مقامه في السقيا فاضطررن للخروج ..


6- قوله تعالى : (وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن )
قال الشيخ صالح الفوزان : لأن الحجاب يمنع الاختلاط بين الرجال والنساء ويجعل النساء منعزلات من ورائه عنهم حال سؤالهم لهن ـ ومثله قوله تعالى عن مريم (فاتخذت من دونهم حجابا) أي ساتراً يعزلها عن اختلاطها بقومها.أ.هـ
قال ابن كثير رحمه الله في تفسير الآية : أي وكما نهيتكم عن الدخول عليهن كذلك لا تنظروا إليهن بالكلية ولو كان لأحدكم حاجة يريد تناولها منهن فلا ينظر إليهن ولا يسألهن حاجة إلا من وراء حجاب .
والآية عامة في جميع النساء وليست خاصة بأمهات المؤمنين كما يزعم العلمانيين ومن شايعهم .

الأحاديث الشريفة :

1 - قال صلى الله عليه وسلم: (ما تركت بعدي فتنة هي أضر على الرجال من النساء) رواه البخاري ومسلم. فوصفهن بأنهن فتنة فكيف يجمع بين الفاتن والمفتون.
قال ابن عبدالبر : وفـيه دلـيل علـى أن الإمام يجب علـيه أن يحول بـين الرجال والنساء فـي التأمل والنظر، وفـي معنى هذا منع النساء اللواتـي لا يؤمن علـيهن ومنهن الفتنة من الـخروج والـمشي فـي الـحواضر والأسواق، وحيث ينظرن إلـى الرجال. (التمهيد 9/ 122)

12 - قال صلى الله عليه وسلم: (.. فاتقوا الدنيا واتقوا النساء فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء) رواه مسلم.
قال الشيخ محمد بن إبراهيم : فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم باتقاء النساء وهو يقتضي الوجوب. فكيف يحصل الامتثال مع الاختلاط ؟ هذا لا يجوز .

أنه صلى الله عليه وسلم نحى صفوف النساء عن الرجال في أطهر البقاع، بل في مسجده صلى الله عليه وسلم، وقال (خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها، وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها)
قال النووي رحمه الله: وإنما فضل آخر صفوف النساء الحاضرات مع الرجال لبعدهن عن مخالطة الرجال"
أن الرسول صلى الله عليه وسلم منع اختلاط الرجال والنساء في أبواب المساجد دخولا وخروجا ، ومنع أصل اشتراكهما في أبواب المسجد سدا لذريعة الاختلاط . فإذا منع الاختلاط في هذه الحال ، ففيه ذلك من باب أولى .







التوقيع

لا إله إلا الله محمد رسول الله .

رد مع اقتباس
قديم 14-01-12, 08:14 pm   رقم المشاركة : 7
بدر القحطاني
عضو جديد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بدر القحطاني غير متواجد حالياً

فتى السمنسي..:
باارك الله فييك يالغالي رد شافي ووافي .. بالنسبة لاخوي الصيااد الله يسلمك وانا ان شاء الله بين اخواني...لكن انت الله يهدييك.. اعطيناك الادلة وانت وانا اخوك مو راضي تقتنع... (( انك لا تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء))... لكن مثل ما قلت لك الاية في سورة القصص اكبر رد على من يقول ان الاختلاط جاائز... اية واضحة وصريحة جدا على تحريمه.. ويالغالي انت قلت لضعفهن في حياتي ما سمعت احد من المفسرين المشهورين او من يسمع الاية يتبادر لذنه و يقول انها تعني لضعفهن بل فسروها العلماء حتى لا يخالطون الرجال... اسف ع الاطاله







رد مع اقتباس
قديم 16-01-12, 02:19 pm   رقم المشاركة : 8
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفتى السمنسي 
   الصياد ... إن كنت تريد المناقشة حول تحريم الإختلاط فأتمنى أن تقرأ تلك الآيات الكريمة الصريحة حول تحريم الإختلاط .
وكذلك الأحاديث النبوية الشريفة حول تحريم وتجريم الإختلاط :

قال تعالى: {وَلَمَّا وَرَدَ مَاء مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاء وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ(33) } سورة القصص.

في الآية أربعة أدلة على المنع من الاختلاط ..
1 - قوله تعالى : ( من دونهم ) إشارة إلى أنهن كن بعيدات منعزلات غير مختلطات بالرجال .
2- قوله تعالى : ( تذودان ) أي يمنعن غنمهما من أن يذهبن إلى غنم القوم فيؤدي إلى اقترابهما من الرجال.
3- قوله تعالى : ( لا نسقي حتى يصدر الرعاء ) تأكيد ورفض منهن أن يسقين الغنم وهن مختلطات بالرجال.
4- قوله تعالى : ( وأبونا شيخ كبير ) أي يردن القول بأنهن لم يكن ليخرجن للسقيا لولا أن والدهما شيخ كبير في السن ولا يوجد أحد يقوم مقامه في السقيا فاضطررن للخروج ..


6- قوله تعالى : (وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن )
قال الشيخ صالح الفوزان : لأن الحجاب يمنع الاختلاط بين الرجال والنساء ويجعل النساء منعزلات من ورائه عنهم حال سؤالهم لهن ـ ومثله قوله تعالى عن مريم (فاتخذت من دونهم حجابا) أي ساتراً يعزلها عن اختلاطها بقومها.أ.هـ
قال ابن كثير رحمه الله في تفسير الآية : أي وكما نهيتكم عن الدخول عليهن كذلك لا تنظروا إليهن بالكلية ولو كان لأحدكم حاجة يريد تناولها منهن فلا ينظر إليهن ولا يسألهن حاجة إلا من وراء حجاب .
والآية عامة في جميع النساء وليست خاصة بأمهات المؤمنين كما يزعم العلمانيين ومن شايعهم .
الأحاديث الشريفة :

1 - قال صلى الله عليه وسلم: (ما تركت بعدي فتنة هي أضر على الرجال من النساء) رواه البخاري ومسلم. فوصفهن بأنهن فتنة فكيف يجمع بين الفاتن والمفتون.
قال ابن عبدالبر : وفـيه دلـيل علـى أن الإمام يجب علـيه أن يحول بـين الرجال والنساء فـي التأمل والنظر، وفـي معنى هذا منع النساء اللواتـي لا يؤمن علـيهن ومنهن الفتنة من الـخروج والـمشي فـي الـحواضر والأسواق، وحيث ينظرن إلـى الرجال. (التمهيد 9/ 122)

12 - قال صلى الله عليه وسلم: (.. فاتقوا الدنيا واتقوا النساء فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء) رواه مسلم.
قال الشيخ محمد بن إبراهيم : فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم باتقاء النساء وهو يقتضي الوجوب. فكيف يحصل الامتثال مع الاختلاط ؟ هذا لا يجوز .

أنه صلى الله عليه وسلم نحى صفوف النساء عن الرجال في أطهر البقاع، بل في مسجده صلى الله عليه وسلم، وقال (خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها، وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها)
قال النووي رحمه الله: وإنما فضل آخر صفوف النساء الحاضرات مع الرجال لبعدهن عن مخالطة الرجال"
أن الرسول صلى الله عليه وسلم منع اختلاط الرجال والنساء في أبواب المساجد دخولا وخروجا ، ومنع أصل اشتراكهما في أبواب المسجد سدا لذريعة الاختلاط . فإذا منع الاختلاط في هذه الحال ، ففيه ذلك من باب أولى .


هالحين هذي أدلة تحريم الاختلاط ؟!

هذه أدلة غير صريحة , وهناك أدلة أخرى أصرح منها في مسألة الاختلاط منها :

مارواه البخاري من طريق مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر أنه قال: " كان الرجال والنساء يتوضئون في زمان رسول الله جميعاً ". ورواه أبو داود من طريق حماد عن أيوب عن نافع بزيادة : " من الإناء الواحد جميعا ".
ومن طريق عبيد الله عن نافع بلفظ : " كنا نتوضأ نحن والنساء على عهد رسول الله من إناء واحد ندلي فيه أيدينا "


تحياتي ,,






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 06:27 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة