العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 15-01-12, 03:24 pm   رقم المشاركة : 61
جبران
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : جبران غير متواجد حالياً

بعد قرءتي للصفحات في هذا المتصفح

ايقنت ان الصديد العلماني قد عشش في النفوس

فصارت تخلط بين الشريعه والواقع

وتبرر الواقع المسي وتصادم الشرع

نعم اعترف لكم ان البلوعات العلمانيه قد

افسدت كثير من الادمغه في هذا المتصفح

ففضائت رائحتها النتنه وخرجت بسرعه من هذه

القذاره الفكريه المتسممه







رد مع اقتباس
قديم 15-01-12, 04:15 pm   رقم المشاركة : 62
شمووخ اثنى
عضو فضي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شمووخ اثنى غير متواجد حالياً

الهيئة جهاز مثلة مثل اي جهز في الدولة
ويوجد بة اخطاء وتجاوزات وعلى القائمين عليه
ابتداء من الامير نايف بن عبد العزيز في تصحيح اخطاء الهيئة
وتطويرها لما يناسب الدين والمجتمع
وحتى لا يقع هناك ضرر على الهيئة وافراد المجتمع
وعندما يقال اي وزير في اي وزارة لا نرى هناك انقسام بين الناس
بين مويد للاقالة او مستنكر
بينما ما حدث للحمين انقسم الناس الى مؤيد ومستنكر
لماذا ؟؟
هل نحن نتبع الاشخاص ام نتبع الدين ؟
وهل ال الشيخ الذي عيين بدل الحمين ليس من المسلمين
ولم يدرس في بلاد المسلمين ؟

وعندما نرى هذا الهجوم على ال الشيخ يظن العاقل انة رجل غير مسلم او انة ليس له اي شهادات وباع طويل في الدراسات الاسلامية

لماذا لا نترك للرجل فرصة حتى نحكم علية؟
الان الكل حكم علية قبل ان يبدا بعملة والمهمة التى كلف بها
وهذا خطاء فادح

ولم ننسى كلام الامير نايف بن عبد العزيز عندما
قال اننا نريد رجال في الهيئة مختصين وجامعين مدربين
ونامل هذا التطور في جهاز الهيئة

ياقوم
لا تكونوا كمن قال بدل عثمان بن عفان بعد محمد صلى الله
علية وسلم فقتلوه ...اياكم والغلو









التوقيع

كل الوجيه تتشابه كشخص واحد لا اعرفه
إلا وجهك يا امي

.

رد مع اقتباس
قديم 16-01-12, 01:51 am   رقم المشاركة : 63
رحّــال
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : رحّــال غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفتى السمنسي 
   أخ رحال ..لم يصدر رسميا سبب إقالته ..لكن المتتبع لسيرة ومواقف الشيخ (الحمين) يرى أنه معارض لتأنيث المحلات المختلطه وطالب أن تكون للنساء خصوصيتهن من خلال مجمعات ومولات خاصة بالنساء فقط .
بالنسبة لوزارة الصحة عندما إستشهدت بها كمثال ..فأين التحسن فيها؟؟ ..
كل يوم فضيحه وقتل ترتكب بالمرضى وآخر تلك الفضائح (قيام ممرضه فلبينيه بفض بكارة فتاة سعوديه منومه بمستشفى بجده عن طريق اليد) .
كذلك بتر اصابع طفله بريئة بالخطأ قبل أسبوع والقائمة تطول ومع هذا لم نسمع خبر إقالة وزير الصخنه .
الأيام القادمة ستكشف المزيد من المفاجآت وستتضح الرؤيه .


طالما أنه لم يصدر خبر رسمي فالأمر يحتمل كلا السببين ,,

بالنسبة للقطاع الصحي وأخطاءه فغير منطقي أن نقارن عدد أخطاء
عمل القطاع الصحي بعدد قطاع الهيئة شتان مابينهما ..
لأن حجم عمل الصحة لايقارن أبداً بحجم عمل الهيئة
فإذا أردنا أن نقارن علينا أن نأخذها بالنسبة أي كم نسبة أخطاء الصحة
بالنسبة لحجم أعمالهم ( بغض النظر عن مستوى الضرر ) لأن المقارنة بتكرار الأخطاء وكذلك الهئية كم تقدر نسبة أخطاءهم بالنسبة لحجم عملهم ,,


وبإنتظار ماتكشفه لنا الأيام القادمه ,,







رد مع اقتباس
قديم 16-01-12, 01:53 am   رقم المشاركة : 64
رحّــال
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : رحّــال غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة شمووخ اثنى 
   الهيئة جهاز مثلة مثل اي جهز في الدولة
ويوجد بة اخطاء وتجاوزات وعلى القائمين عليه
ابتداء من الامير نايف بن عبد العزيز في تصحيح اخطاء الهيئة
وتطويرها لما يناسب الدين والمجتمع
وحتى لا يقع هناك ضرر على الهيئة وافراد المجتمع
وعندما يقال اي وزير في اي وزارة لا نرى هناك انقسام بين الناس
بين مويد للاقالة او مستنكر
بينما ما حدث للحمين انقسم الناس الى مؤيد ومستنكر
لماذا ؟؟
هل نحن نتبع الاشخاص ام نتبع الدين ؟
وهل ال الشيخ الذي عيين بدل الحمين ليس من المسلمين
ولم يدرس في بلاد المسلمين ؟

وعندما نرى هذا الهجوم على ال الشيخ يظن العاقل انة رجل غير مسلم او انة ليس له اي شهادات وباع طويل في الدراسات الاسلامية

لماذا لا نترك للرجل فرصة حتى نحكم علية؟
الان الكل حكم علية قبل ان يبدا بعملة والمهمة التى كلف بها
وهذا خطاء فادح

ولم ننسى كلام الامير نايف بن عبد العزيز عندما
قال اننا نريد رجال في الهيئة مختصين وجامعين مدربين
ونامل هذا التطور في جهاز الهيئة

ياقوم
لا تكونوا كمن قال بدل عثمان بن عفان بعد محمد صلى الله
علية وسلم فقتلوه ...اياكم والغلو





أعجبني هذا الرد
يستحق التميز ,,

يعطيك العافيه ,,






رد مع اقتباس
قديم 16-01-12, 04:48 am   رقم المشاركة : 65
محمد الهاجري
عضو محترف
 
الصورة الرمزية محمد الهاجري






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : محمد الهاجري غير متواجد حالياً

الأخت أم سلطان...بارك الله فيك,,,,ليس العيب ان تخطئ ولكن العيب هو الاستمرار به....فوالله يااختي ان هذا ممايرفع قدرك وليس ممايصغرك....







رد مع اقتباس
قديم 16-01-12, 02:19 pm   رقم المشاركة : 66
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفتى السمنسي 
   الصياد ... إن كنت تريد المناقشة حول تحريم الإختلاط فأتمنى أن تقرأ تلك الآيات الكريمة الصريحة حول تحريم الإختلاط .
وكذلك الأحاديث النبوية الشريفة حول تحريم وتجريم الإختلاط :

قال تعالى: {وَلَمَّا وَرَدَ مَاء مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاء وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ(33) } سورة القصص.

في الآية أربعة أدلة على المنع من الاختلاط ..
1 - قوله تعالى : ( من دونهم ) إشارة إلى أنهن كن بعيدات منعزلات غير مختلطات بالرجال .
2- قوله تعالى : ( تذودان ) أي يمنعن غنمهما من أن يذهبن إلى غنم القوم فيؤدي إلى اقترابهما من الرجال.
3- قوله تعالى : ( لا نسقي حتى يصدر الرعاء ) تأكيد ورفض منهن أن يسقين الغنم وهن مختلطات بالرجال.
4- قوله تعالى : ( وأبونا شيخ كبير ) أي يردن القول بأنهن لم يكن ليخرجن للسقيا لولا أن والدهما شيخ كبير في السن ولا يوجد أحد يقوم مقامه في السقيا فاضطررن للخروج ..


6- قوله تعالى : (وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن )
قال الشيخ صالح الفوزان : لأن الحجاب يمنع الاختلاط بين الرجال والنساء ويجعل النساء منعزلات من ورائه عنهم حال سؤالهم لهن ـ ومثله قوله تعالى عن مريم (فاتخذت من دونهم حجابا) أي ساتراً يعزلها عن اختلاطها بقومها.أ.هـ
قال ابن كثير رحمه الله في تفسير الآية : أي وكما نهيتكم عن الدخول عليهن كذلك لا تنظروا إليهن بالكلية ولو كان لأحدكم حاجة يريد تناولها منهن فلا ينظر إليهن ولا يسألهن حاجة إلا من وراء حجاب .
والآية عامة في جميع النساء وليست خاصة بأمهات المؤمنين كما يزعم العلمانيين ومن شايعهم .
الأحاديث الشريفة :

1 - قال صلى الله عليه وسلم: (ما تركت بعدي فتنة هي أضر على الرجال من النساء) رواه البخاري ومسلم. فوصفهن بأنهن فتنة فكيف يجمع بين الفاتن والمفتون.
قال ابن عبدالبر : وفـيه دلـيل علـى أن الإمام يجب علـيه أن يحول بـين الرجال والنساء فـي التأمل والنظر، وفـي معنى هذا منع النساء اللواتـي لا يؤمن علـيهن ومنهن الفتنة من الـخروج والـمشي فـي الـحواضر والأسواق، وحيث ينظرن إلـى الرجال. (التمهيد 9/ 122)

12 - قال صلى الله عليه وسلم: (.. فاتقوا الدنيا واتقوا النساء فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء) رواه مسلم.
قال الشيخ محمد بن إبراهيم : فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم باتقاء النساء وهو يقتضي الوجوب. فكيف يحصل الامتثال مع الاختلاط ؟ هذا لا يجوز .

أنه صلى الله عليه وسلم نحى صفوف النساء عن الرجال في أطهر البقاع، بل في مسجده صلى الله عليه وسلم، وقال (خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها، وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها)
قال النووي رحمه الله: وإنما فضل آخر صفوف النساء الحاضرات مع الرجال لبعدهن عن مخالطة الرجال"
أن الرسول صلى الله عليه وسلم منع اختلاط الرجال والنساء في أبواب المساجد دخولا وخروجا ، ومنع أصل اشتراكهما في أبواب المسجد سدا لذريعة الاختلاط . فإذا منع الاختلاط في هذه الحال ، ففيه ذلك من باب أولى .


هالحين هذي أدلة تحريم الاختلاط ؟!

هذه أدلة غير صريحة , وهناك أدلة أخرى أصرح منها في مسألة الاختلاط منها :

مارواه البخاري من طريق مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر أنه قال: " كان الرجال والنساء يتوضئون في زمان رسول الله جميعاً ". ورواه أبو داود من طريق حماد عن أيوب عن نافع بزيادة : " من الإناء الواحد جميعا ".
ومن طريق عبيد الله عن نافع بلفظ : " كنا نتوضأ نحن والنساء على عهد رسول الله من إناء واحد ندلي فيه أيدينا "


تحياتي ,,






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 16-01-12, 02:58 pm   رقم المشاركة : 67
مستقل
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مستقل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
  
هالحين هذي أدلة تحريم الاختلاط ؟!


هذه أدلة غير صريحة , وهناك أدلة أخرى أصرح منها في مسألة الاختلاط منها :

مارواه البخاري من طريق مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر أنه قال: " كان الرجال والنساء يتوضئون في زمان رسول الله جميعاً ". ورواه أبو داود من طريق حماد عن أيوب عن نافع بزيادة : " من الإناء الواحد جميعا ".
ومن طريق عبيد الله عن نافع بلفظ : " كنا نتوضأ نحن والنساء على عهد رسول الله من إناء واحد ندلي فيه أيدينا "



تحياتي ,,


مرحبا اخي المتزن

الحديث حمله الحافظ ابن حجر على الرجل واهل بيته

ودليل ذالك ثلاثة امور

احدها قوله ( من الاناء الوحد ) والاناء للنساء خاصه

الثاني قوله انه لايعرف في العهد النبوي مواضي عامه للرجال والنساء

الثالث مافي الصحيحين من حديث عائشه قالت كنت اتوضاء

انا ورسول الله صلى الله عليه وسلم من اناء واحد


ثم ان ادله تحريم الاختلاط صريحه وواضحه ومنها تخصيص

باب للنساء وعدم الخروج من المسجد مباشره والامر بالتصفيق

وكون النساء في الخلف والامر بعدم المشي وسط الطريق وقول

عطاء في البخاري كانت النساء تطوف حجره عن النساء

وقد نقل الاجماع العملي من المسلمين عليه تحريم الاختلاط المنظم وكونه طاري على البيئه الاسلاميه بعد حمله نابليون على مصر الاعلامي سليمان العيد في كتابه عن الاختلاط

وكتابه رساله دكتواره مكونه من اربعمائه صفحه وقد اطال

النفس في استقصاء مساله تحريم الاختلاط شرعيا ولغويا وتاريخيا


تقبل ودي









رد مع اقتباس
قديم 16-01-12, 03:07 pm   رقم المشاركة : 68
oldman
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية oldman





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : oldman غير متواجد حالياً








من عقلاء آل الشيخ يقولون لو كان الاختيار من عائلتنا جاداً لأصبح بدلاً عن من عين حالياً الشيخ/عبد الرحمن بن أحمد بن محمد بن ابراهيم آل الشيخ الوكيل السابق للهيئات.
وهناك كما قرأت أن لدى رئيس الهيئة العقاري الجديد عدة قرارات معدة مسبقاً من الديوان ستعلن متتالية على مراحل واحداً بعد الآخر
وكان رئيس الهيئات الحالي عبداللطيف آل الشيخ قد وقف سابقاً مع أحمدالغامدي رئيس هيئة مكة المكرمه علناً في الجدل الذي حصل في حينه عن الأختلاط وقام بتأصيله تأصيلاً شرعياً مزعوم (كماورد)أكثر من كلام أحمد الغامدي نفسه

وكما قيل أن من ضمن الأمور التي أدت إلى إقالة الحمين هي عدم التعاون مع من هم خارج الهيئة (المتعاونين)والذي أنكره المتحدث الرسمي للهيئة بأنه لايوجد متعاونون داخل الهيئة وماصدر يعنى بمن ينتحلون شخصيةرجال الهيئة ويتطفلون على عمل الهئية ،
وقد أصدر الدكتور عبداللطيف آل الشيخ أول قراراته وهو ضبط العمل الميداني ومنع المتعاونين من القيام بعمل الهيئة كما جاء في صحيفة الاقتصاديه رابط الصحيفه










التوقيع



تويتر منتدى بريدة
https://twitter.com/buraydhcom

رد مع اقتباس
قديم 16-01-12, 03:07 pm   رقم المشاركة : 69
الصيااد
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الصيااد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الصيااد غير متواجد حالياً

لا شك ان الاختلاط الذي يؤدي على خلوة محرم .



امل من مشرفي القسم اغلاق هذا الموضوع حتى لايخوضون الاعضاء في امور لايفقهون فيها .







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 16-01-12, 06:16 pm   رقم المشاركة : 70
الفتى السمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الفتى السمنسي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الفتى السمنسي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
  
هالحين هذي أدلة تحريم الاختلاط ؟!


هذه أدلة غير صريحة , وهناك أدلة أخرى أصرح منها في مسألة الاختلاط منها :

مارواه البخاري من طريق مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر أنه قال: " كان الرجال والنساء يتوضئون في زمان رسول الله جميعاً ". ورواه أبو داود من طريق حماد عن أيوب عن نافع بزيادة : " من الإناء الواحد جميعا ".
ومن طريق عبيد الله عن نافع بلفظ : " كنا نتوضأ نحن والنساء على عهد رسول الله من إناء واحد ندلي فيه أيدينا "



تحياتي ,,

أخي المتزن ..لاتخلط الأمور ببعضها .
نعم كان هناك إختلاط في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وكانت النساء كاشفات للوجه وكذلك (الخمر) منتشر و(الربا) منتشر .
لكن جاء التحريم على درجات .
فمشكلتنا حاليا مع من يأتي بأدلة صحيحة كانت قبل نزول آيات التحريم .
انظر للخمر كان اغلب الصحابة يأتون للمسجد وهم سكارى قبل نزول آيات تحريم الخمر ..فهل نستشهد بهذا لكي نحلل الخمر ؟؟؟
المتزن ..كن متزنا وستسأل عن أي دليل تأتي به في غير محله .
اشكر أخي ومشرفنا القدير (مستقل) على رده الوافي الشافي






التوقيع

لا إله إلا الله محمد رسول الله .

رد مع اقتباس
قديم 16-01-12, 06:18 pm   رقم المشاركة : 71
الفتى السمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الفتى السمنسي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الفتى السمنسي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصيااد 
  

امل من مشرفي القسم اغلاق هذا الموضوع حتى لايخوضون الاعضاء في امور لايفقهون فيها .

موقفك من الإختلاط وعرفناه .
لكن بأي صفة تطالب بإغلاق هذا الموضوع ؟؟






التوقيع

لا إله إلا الله محمد رسول الله .

رد مع اقتباس
قديم 16-01-12, 08:20 pm   رقم المشاركة : 72
غريب الماضي
.. دكتاتور زمانه ..
 
الصورة الرمزية غريب الماضي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : غريب الماضي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة oldman 
  





من عقلاء آل الشيخ يقولون لو كان الاختيار من عائلتنا جاداً لأصبح بدلاً عن من عين حالياً الشيخ/عبد الرحمن بن أحمد بن محمد بن ابراهيم آل الشيخ الوكيل السابق للهيئات.
وهناك كما قرأت أن لدى رئيس الهيئة العقاري الجديد عدة قرارات معدة مسبقاً من الديوان ستعلن متتالية على مراحل واحداً بعد الآخر
وكان رئيس الهيئات الحالي عبداللطيف آل الشيخ قد وقف سابقاً مع أحمدالغامدي رئيس هيئة مكة المكرمه علناً في الجدل الذي حصل في حينه عن الأختلاط وقام بتأصيله تأصيلاً شرعياً مزعوم (كماورد)أكثر من كلام أحمد الغامدي نفسه

وكما قيل أن من ضمن الأمور التي أدت إلى إقالة الحمين هي عدم التعاون مع من هم خارج الهيئة (المتعاونين)والذي أنكره المتحدث الرسمي للهيئة بأنه لايوجد متعاونون داخل الهيئة وماصدر يعنى بمن ينتحلون شخصيةرجال الهيئة ويتطفلون على عمل الهئية ،
وقد أصدر الدكتور عبداللطيف آل الشيخ أول قراراته وهو ضبط العمل الميداني ومنع المتعاونين من القيام بعمل الهيئة كما جاء في صحيفة الاقتصاديه رابط الصحيفه



الله يعينه على الحساب اذا هذا توجهه .
الدنيا فانيه والله المستعان






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 16-01-12, 08:41 pm   رقم المشاركة : 73
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة مستقل 
   مرحبا اخي المتزن

الحديث حمله الحافظ ابن حجر على الرجل واهل بيته

ودليل ذالك ثلاثة امور

احدها قوله ( من الاناء الوحد ) والاناء للنساء خاصه

الثاني قوله انه لايعرف في العهد النبوي مواضي عامه للرجال والنساء

الثالث مافي الصحيحين من حديث عائشه قالت كنت اتوضاء

انا ورسول الله صلى الله عليه وسلم من اناء واحد


ثم ان ادله تحريم الاختلاط صريحه وواضحه ومنها تخصيص

باب للنساء وعدم الخروج من المسجد مباشره والامر بالتصفيق

وكون النساء في الخلف والامر بعدم المشي وسط الطريق وقول

عطاء في البخاري كانت النساء تطوف حجره عن النساء

وقد نقل الاجماع العملي من المسلمين عليه تحريم الاختلاط المنظم وكونه طاري على البيئه الاسلاميه بعد حمله نابليون على مصر الاعلامي سليمان العيد في كتابه عن الاختلاط

وكتابه رساله دكتواره مكونه من اربعمائه صفحه وقد اطال

النفس في استقصاء مساله تحريم الاختلاط شرعيا ولغويا وتاريخيا


تقبل ودي



أهلاً بك أخي مستقل

إن حمل الحافظ رحمه الله حمل جيد لولا أن النصوص والروايات الأخرى تعارضه
فقد ورد عن سالم بن سريج أبي النعمان أنه قال : سمعت أم صبية الجهنية تقول : " ربما اختلفت يدي بيد رسول الله صلى الله عليه وسلم في الوضوء من إناء واحد " أخرجه أحمد وأبوداود وابن ماجه وإسناده صحيح .
وأم صبية الجهنية ليست من محارمه صلى الله عليه وسلم

كما ورد أيضاً عند ابن خزيمة بإسناد صحيح أن ابن عمر رضي الله عنه أبصر إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه يتطهرون والنساء معهم .. الرجال والنساء من إناء واحد ، كلهم يتطهر منه .

وهذه الروايات تضعف حمل الحافظ ابن حجر رحمه الله .

وبما أن الحديث عن الحافظ ابن حجر , فقد علق على حديث سهل ابن سعد رضي الله عنه الذي يقول : " لما عرس أبو أسيد الساعدي دعا النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، فما صنع لهم طعاماً ولا قربه إليهم إلا امرأته أم أسيد ، بلت تمرات في تور من حجارة من الليل ، فلما فرغ النبي صلى الله عليه وسلم من الطعام أماثته له فسقته تتحفه بذلك "
وقد بوب عليه البخاري في صحيحه "باب قيام المرأة على الرجال في العرس وخدمتهم بالنفس"

قال الحافظ ابن حجر : وفي الحديث جواز خدمة المرأة زوجها ومن يدعوه .



تحياتي ,,






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 16-01-12, 08:58 pm   رقم المشاركة : 74
غريب الماضي
.. دكتاتور زمانه ..
 
الصورة الرمزية غريب الماضي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : غريب الماضي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
  
أهلاً بك أخي مستقل


إن حمل الحافظ رحمه الله حمل جيد لولا أن النصوص والروايات الأخرى تعارضه
فقد ورد عن سالم بن سريج أبي النعمان أنه قال : سمعت أم صبية الجهنية تقول : " ربما اختلفت يدي بيد رسول الله صلى الله عليه وسلم في الوضوء من إناء واحد " أخرجه أحمد وأبوداود وابن ماجه وإسناده صحيح .
وأم صبية الجهنية ليست من محارمه صلى الله عليه وسلم

كما ورد أيضاً عند ابن خزيمة بإسناد صحيح أن ابن عمر رضي الله عنه أبصر إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه يتطهرون والنساء معهم .. الرجال والنساء من إناء واحد ، كلهم يتطهر منه .

وهذه الروايات تضعف حمل الحافظ ابن حجر رحمه الله .

وبما أن الحديث عن الحافظ ابن حجر , فقد علق على حديث سهل ابن سعد رضي الله عنه الذي يقول : " لما عرس أبو أسيد الساعدي دعا النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، فما صنع لهم طعاماً ولا قربه إليهم إلا امرأته أم أسيد ، بلت تمرات في تور من حجارة من الليل ، فلما فرغ النبي صلى الله عليه وسلم من الطعام أماثته له فسقته تتحفه بذلك "
وقد بوب عليه البخاري في صحيحه "باب قيام المرأة على الرجال في العرس وخدمتهم بالنفس"
قال الحافظ ابن حجر : وفي الحديث جواز خدمة المرأة زوجها ومن يدعوه .




تحياتي ,,

معليش ابتلقف . استاذ متزن .اذكر ان الاحاديث اللي احضرتها انت كانت ادله احمد الغامدي ورد عليه العلماء ومنهم المفتي والفوزان وبن جبرين واخبروه ان هالاحاديث صحيحة ولكن قبل نزول ايات تحريم الاختلاط بالقران الكريم .
والاختلاط ياخي امره معروف من طلعنا على الدنيا وهو حرام .
وش اللي جرى للدنيا .






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 16-01-12, 09:09 pm   رقم المشاركة : 75
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفتى السمنسي 
   أخي المتزن ..لاتخلط الأمور ببعضها .
نعم كان هناك إختلاط في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وكانت النساء كاشفات للوجه وكذلك (الخمر) منتشر و(الربا) منتشر .
لكن جاء التحريم على درجات .
فمشكلتنا حاليا مع من يأتي بأدلة صحيحة كانت قبل نزول آيات التحريم .
انظر للخمر كان اغلب الصحابة يأتون للمسجد وهم سكارى قبل نزول آيات تحريم الخمر ..فهل نستشهد بهذا لكي نحلل الخمر ؟؟؟
المتزن ..كن متزنا وستسأل عن أي دليل تأتي به في غير محله .
اشكر أخي ومشرفنا القدير (مستقل) على رده الوافي الشافي

ما خلطت ولاشيء , وإن كان فيه خلط فهو عندك

خصوصاً وأنك تقول إن الأحاديث التي تدل على وقوع الاختلاط كانت ( قبل ) !!

وانا ودي ادري : وش يدريك انها قبل ؟!

لكن يبدو أن واقعنا الذي نعيشه وتربينا عليه خلانا نشكك حتى بالنصوص الشرعية الصحيحة التي تخالف ما تعودنا عليه , ونتشبث بنصوص أخرى قد لا تكون صريحة بتحريم الاختلاط !

وأنا وأنت كلنا ضحايا هذا الأمر , وتراي " شخصياً " ضد الاختلاط ولا أرضاه لنفسي ولا لمن أعرف , ولكن هذا ما يخلين أقول انه حراااااااااااام !!

وبما أنك تتكلم عن أن النصوص اللي ذكرناه كانت ( قبل ) , أورد لك الحديثين التاليين :

عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فبعث إلى نسائه، فقلن: ما معنا إلا الماء، فقال صلى الله عليه وسلم: من يضم أو يضيف هذا؟ فقال رجل من الأنصار: أنا، فانطلق به إلى امرأته فقال: أكرمي ضيف رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت ما عندنا إلا قوت صبياني فقال: هيئي طعامك، وأصبحي سراجك، ونومي صبيانك إذا أرادوا عشاء، فهيأت طعامها، وأصبحت سراجها فأطفأته، فجعلا يريانه أنهما يأكلان، فباتا طاويين، فلما أصبح غدا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ضحك الله الليلة، وعجب من فعالكما، فأنزل الله (ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون) . رواه البخاري

وأبو هريرة كما تعلم قد أسلم متأخراً .

وعن عبد الله بن عمرو بن العاص أن نفرا من بني هاشم دخلوا على أسماء بنت عميس ، فدخل أبو بكر الصديق - وهي تحته يومئذ - فرآهم ، فكره ذلك ، فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : لم أر إلا خيرا . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله قد برأها من ذلك" . ثم قام رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر ، فقال : " لا يدخلن رجل بعد يومي هذا على مغيبة إلا ومعه رجل أو اثنان " رواه مسلم


أخيراً :

أود أن أؤكد على الجميع أنه ينبغي أن نفصل بين الحكم الشرعي والرأي الشخصي أو العادة التي تعودنا عليها ..
فأنا شخصياً لا يمكن أن أقبل على أهلي بالاختلاط لأنني نشأت وترعرت على رفض ذلك واستنكاره " اجتماعياً " ولكن في نفس الوقت لا أستطيع أن أقول إن الاختلاط في الأسواق أو أن عمل المرأة في المحلات النسائية حرام

فأرجو أن تفصلوا بين الحكم الشرعي والرأي الشخصي , سواء في هذه المسألة أو غيرها من المسائل



وللجميع تحياتي ,,







التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 01:45 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة