العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 28-01-12, 10:56 am   رقم المشاركة : 1
شميساوي
عـضـو قديــر
 
الصورة الرمزية شميساوي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شميساوي غير متواجد حالياً

*.


ابي أعرف شي وآحد ...

طلب التصريح لـ مزآولة العمل ,,, من الهيئه ..؟؟؟

من متى صار هـ الشي .؟؟

,,,

ثانيا ,,, كلنا نريد أن نأمر بـ المعروف و ننهى عن المنكر ...

لأنه أمر من الله سبحانه و تعالى ...

و هو من الدين ,,,

لكن المشكله بـ أن البعض يأخذها وصاية على الأشخاص ...

كأنه وصي عليهم ...!

الموضوع اللذي ذكر في المقطع خطير جدا ً

إتهام في الشرف و العرض ...

الوقوف ضد رغبات الموآطن ..

اقل مايقال عنه (( قطع أرزاق )) ...

يارب لا تجعلنا نَظلِم ولا نُظلَم ...


*,







التوقيع

*,

ومـــآ زلتُ أنتَظِرُكـ ِ .!

*,
رد مع اقتباس
قديم 28-01-12, 11:10 am   رقم المشاركة : 2
المبصر
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المبصر غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة شُمَيْســآَوِي 
   *.




لكن المشكله بـ أن البعض يأخذها وصاية على الأشخاص ...

كأنه وصي عليهم ...!

الموضوع اللذي ذكر في المقطع خطير جدا ً

إتهام في الشرف و العرض ...

الوقوف ضد رغبات الموآطن ..



*,


ارجو منك ان توضح

الفرق بين الوصايه والنهي عن المنكر ؟؟

اذا استطعت ان تحدد الخيط الدقيق بين المفهومين

فانا اول من يسلم معك في ذالك ؟؟

الامر الثاني

ارجو ان توضح لي

مالحكم في سماع شكوي من طرف دون طرف اخر ؟؟؟

ولماذا استغفر دوود عليه السلام حين حكم بين الخصمين ؟؟؟






رد مع اقتباس
قديم 28-01-12, 11:33 am   رقم المشاركة : 3
شميساوي
عـضـو قديــر
 
الصورة الرمزية شميساوي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شميساوي غير متواجد حالياً

المبصـــر ...



اقتباس:
ارجو منك ان توضح

الفرق بين الوصايه والنهي عن المنكر ؟؟

اذا استطعت ان تحدد الخيط الدقيق بين المفهومين

فانا اول من يسلم معك في ذالك ؟؟

مفهومي لـ الوصايه هي :

أنه التحكم بـ الأشخاص كأنهم قاصرين أو دون سن الرشد ...

أو بـ أنه لا يستطيع فهم الأمور او انه عاجز عن أتخاذ القرار السليم ...

بل يجب أن يأخذ على يده ...

وهذه الوصايه بـ مفهومي ...

أما النهي عن المنكر : هو أن يكون لـ أشياء خارجة عن الدين ولها تأثير على باقي الأطراف من الشعب ...

أما ان يكون تأثيره لـ الشخص نفسه ,,, فـ أعتقد أن النصيحه تكفي فقط ...

و الا سـ ينقلب النهي عن المنكر الى وصاية ...

وهذه مشكله ,,, لأن الشعب شعب متعلم و مثقف ...

وعندما تمارس عليه ثقافة الوصاية ,, فـ أنت في موقف لا تحسد عليه ...

و حتى أذا أخطأ شخص ما ,,, فـ ماعليك الا أن تهديه النصيحه

اللتي ترجوا ثوابها من الله .. و ان لاتسأل عنها يوم القيامه ..

لا أن تجعل نفسك مقوم لـ أخلاق البشر بـ الطيب او بـ الإكراه ..



اقتباس:
الامر الثاني

ارجو ان توضح لي

مالحكم في سماع شكوي من طرف دون طرف اخر ؟؟؟

ولماذا استغفر دوود عليه السلام حين حكم بين الخصمين ؟؟؟


هو من الخطأ ان يتم الحكم على الأشياء بعد السماع من طرف وآحد ...

ولكن بما أن الموضوع يقول بـ أن الحمين و رئيس هيئة الخفجي ..

قد استبعدوا جراء هذه القصه ...

فـ أعتقد أن ماذكرته أنا صحيح ...


*,






التوقيع

*,

ومـــآ زلتُ أنتَظِرُكـ ِ .!

*,
رد مع اقتباس
قديم 28-01-12, 11:51 am   رقم المشاركة : 4
المبصر
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المبصر غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة شُمَيْســآَوِي 
  
المبصـــر ...







مفهومي لـ الوصايه هي :

أنه التحكم بـ الأشخاص كأنهم قاصرين أو دون سن الرشد ...

أو بـ أنه لا يستطيع فهم الأمور او انه عاجز عن أتخاذ القرار السليم ...

بل يجب أن يأخذ على يده ...

وهذه الوصايه بـ مفهومي ...

أما النهي عن المنكر : هو أن يكون لـ أشياء خارجة عن الدين ولها تأثير على باقي الأطراف من الشعب ...

أما ان يكون تأثيره لـ الشخص نفسه ,,, فـ أعتقد أن النصيحه تكفي فقط ...

و الا سـ ينقلب النهي عن المنكر الى وصاية ...

وهذه مشكله ,,, لأن الشعب شعب متعلم و مثقف ...

وعندما تمارس عليه ثقافة الوصاية ,, فـ أنت في موقف لا تحسد عليه ...

و حتى أذا أخطأ شخص ما ,,, فـ ماعليك الا أن تهديه النصيحه

اللتي ترجوا ثوابها من الله .. و ان لاتسأل عنها يوم القيامه ..

لا أن تجعل نفسك مقوم لـ أخلاق البشر بـ الطيب او بـ الإكراه ..







هو من الخطأ ان يتم الحكم على الأشياء بعد السماع من طرف وآحد ...

ولكن بما أن الموضوع يقول بـ أن الحمين و رئيس هيئة الخفجي ..

قد استبعدوا جراء هذه القصه ...

فـ أعتقد أن ماذكرته أنا صحيح ...


*,





لن ادخل في تفاصيل القضيه فربما لها اطرف اخري او وجه اخر

دعني اناقش معك مفهوم الوصايه والنهي عن المنكر

اذا استطعنا ان نحرر الاشتباك بين المفهومين فهو اعظم انجاز

1 - مفهومك للوصايه ممتاز جدا وانا اوفقك عليك


اذا كان معناها هي التدخل في شئون الاخرين الخاصه بهم

لكن ما رايك ان نسميها بمسماها النجدي القديم

القراده او الشرافه او من دخل عصه بشي ما يخصه

او كما نقول ونحن صغار ( بزران حنا ) او ( ترنا نبخص الامور )


لان مصطلح الوصايه اوربي المنشى واكثر من يستعمله

اعدائي واعداك من اغليمه الصحافه الذين يريدون ابطال الديانه


2 - مفهومك للمنكر انه ما خرج عن الدين ويكون له اثر على

الشعب غير واضح لانه قد يكون الشي خارج على الدين

ولا يؤثر على الشعب مثل الخمر او الزنا برضي الطرفين

او معامله ربويه برضى الطرفين

ارجو ان نتفق واياك على تعريف واضح للمنكر

ما رايك ان نقول هو كل شي نهي الله عنه ورسوله

2 - تقول الشي الذي يعود اثره على الشخص نفسه

يكتفي فيه بالنصحيه

ما ريك في الزنا برضي الطرفين !!!

المعذره شبمساوي يجب ان تلتزم بالمفاهيم وتحددها بدقه


3 - تقويم اخلاق البشر بالطيب والاكره من مفاهم المنكر عندي انا

لان المنكر يغير باليد واللسان والقلب وكل هذا المراتب

فيها تقويم اخلق البشر

4 - هل كل متعلم يكتفي له بالنصيحه

ما رايك في متعلم يسرق او يزني او حتى يقتل

لديك غبش في تحديد مفهوم النهي عن المنكر ؟؟ ارجو الايضاح اكثر او تسلم

بما ذكرته من التعريف انه كل ما نهي الله عنه ورسوله بداء من الشرك الى حلق اللحيه ؟؟؟


اذا اتسع صدرك للمناقشه حتى تستفيد واستفيد انا

واصل معي الى النهايه

فانت انسان مثقف احب مناقشته

اذا احسست بضيق مني او من اسلوبي

ارجوك دعنا نغادر المتصفح بامان

حتى لا يقع شي في النفوس






رد مع اقتباس
قديم 28-01-12, 12:49 pm   رقم المشاركة : 5
شميساوي
عـضـو قديــر
 
الصورة الرمزية شميساوي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شميساوي غير متواجد حالياً

اقتباس:
2 - مفهومك للمنكر انه ما خرج عن الدين ويكون له اثر على

الشعب غير واضح لانه قد يكون الشي خارج على الدين

ولا يؤثر على الشعب مثل الخمر او الزنا برضي الطرفين

او معامله ربويه برضى الطرفين

ارجو ان نتفق واياك على تعريف واضح للمنكر

التعاملات الربويه و الزنا و الخمر كبيرة من الكبائر ...

ولها تأثير على المجتمع مثل الخمر و الزنا ...

من جرآئم و إنتشار الأمرآض و الأطفال الـ غير شرعيين ...


اقتباس:
- تقول الشي الذي يعود اثره على الشخص نفسه

يكتفي فيه بالنصحيه

ما ريك في الزنا برضي الطرفين !!!

المعذره شميساوي يجب ان تلتزم بالمفاهيم وتحددها بدقه

الزنا ليس اثره شخصي ...

بل عام على مستوى المجتمع ...

و حتى ولو كان برضى الطرفين فهو كبيره و يجب ان يتم التعامل معه جيدا ...


اقتباس:
تقويم اخلاق البشر بالطيب والاكره من مفاهم المنكر عندي انا

لان المنكر يغير باليد واللسان والقلب وكل هذا المراتب

فيها تقويم اخلق البشر

نعرف الحديث عن طريقة التعامل مع المنكر ...

ولكن هل كل شي يحصل من الإنسان المسلم نعتبره من الأشياء اللتي

يجب ان نتعامل معها على أنها منكر و يجب أن نغيره بـ أيدينا قبل السنتنا ..؟؟؟



اقتباس:
هل كل متعلم يكتفي له بالنصيحه

ما رايك في متعلم يسرق او يزني او حتى يقتل

لديك غبش في تحديد مفهوم النهي عن المنكر ؟؟ ارجو الايضاح اكثر او تسلم

بما ذكرته من التعريف انه كل ما نهي الله عنه ورسوله بداء من الشرك الى حلق اللحيه ؟؟؟

ليس لدي غبش ,,,

ولكن لدي مشكله فـي أن الكثير من من يريد ان يقوم بعمل الآمر بـ المعروف و الناهي عن المنكر ..

لا يعلم كيفية التعامل مع الأشخاص ...

او التعامل مع المنكر اللذي أمامه ,,,

هي في البدايه أمر بـ المعروف ,,, ومن بعدها نهي عن المنكر ...

لكن البعض يأخذها نهي عن المنكر فقط ...

لا تفعل و لا تعمل و لا تقول و لا تضع و لا تذهب ...

كلها نهي ...

ايضا ً ألمشكله في عدم وضع مقياس لـ المنكر ..

حلق اللحيه منهي عنه شرعا ً ,, ولكن ليس من المنكر اللذي يؤثر على باقي المجتمع ..

لا أريد ان يتعامل مع شخص أطال شعره قليلا ً او وضع قزعا ,,, مثل تعامله مع شخص وجد مخمورا ً ...

هنا نجد الخلل في تطبيق الأمر بـ المعروف و النهي عن المنكر ...

هنا أجد أن يجب على صاحب الشعر أن يبين له أن القصة اللتي وضعها إذا كانت قزعا ً ..

بـ أن حكمها حرام ,,, ويقوموا بـ نصحه ...

لا أن يجروه جرا ً الى أقرب صالون لـ الحلاقه و يزيلوا شعره ...!!

و ايضا ً لا أطلب أن يكون الرجل المخمور يقام بـ نصحه و أن يخلى سبيله ...

لا بل يعاقب ...

لان ما فعله شي كبير ...

و الشرع و الحكم له حكمه في شارب الخمر ...

,,,

الإنسان المتعلم ليس منزها ً عن الخطأ ,,, لكن ليس التعامل معه يكون كـ التعامل مع

شخص جاهل او شخص لم يتعلم ... وحتى لو كان غير متعلم لا نكون أوصياء عليه

فـ المنكرات الكبيره اللتي تؤثر على المجتمع يسري على المتعلم و غير المتعلم الحكم نفسه ..

اما البسيطه تبين بيانا ً سهلا ً و سلسلا ً بدون لوي أيدي و أعناق ...

,,,,

انا اقصد في إنكار المنكر او الأمر بـ المعروف هو في الأشياء البسيطه ...

اللتي لا تحتمل الضرر الكبير ,,, كـ القتل او الزنا او الخمر أو اللواط ..

هذه اشياء كبيرة جدا ً ويجب أن نقوم بـ التعاون مع الجهات الرسميه لـ القضاء عليها ...

أنا أتكلم عن الأشياء اللتي يصفها البعض بـ (( حريات شخصيه )) ...


,,,,

نقاشي معك جميل جدا ً ...

ولن أتوآني عن الأفصاح عن كل مافي قلبي حتى نجد الحل لي أو لك



*,








التوقيع

*,

ومـــآ زلتُ أنتَظِرُكـ ِ .!

*,
رد مع اقتباس
قديم 29-01-12, 09:17 pm   رقم المشاركة : 6
المنطق
مشرفة عامة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المنطق غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة شُمَيْســآَوِي 
  
التعاملات الربويه و الزنا و الخمر كبيرة من الكبائر ...

ولها تأثير على المجتمع مثل الخمر و الزنا ...

من جرآئم و إنتشار الأمرآض و الأطفال الـ غير شرعيين ...





الزنا ليس اثره شخصي ...

بل عام على مستوى المجتمع ...

و حتى ولو كان برضى الطرفين فهو كبيره و يجب ان يتم التعامل معه جيدا ...





نعرف الحديث عن طريقة التعامل مع المنكر ...

ولكن هل كل شي يحصل من الإنسان المسلم نعتبره من الأشياء اللتي

يجب ان نتعامل معها على أنها منكر و يجب أن نغيره بـ أيدينا قبل السنتنا ..؟؟؟






ليس لدي غبش ,,,

ولكن لدي مشكله فـي أن الكثير من من يريد ان يقوم بعمل الآمر بـ المعروف و الناهي عن المنكر ..

لا يعلم كيفية التعامل مع الأشخاص ...

او التعامل مع المنكر اللذي أمامه ,,,

هي في البدايه أمر بـ المعروف ,,, ومن بعدها نهي عن المنكر ...

لكن البعض يأخذها نهي عن المنكر فقط ...

لا تفعل و لا تعمل و لا تقول و لا تضع و لا تذهب ...

كلها نهي ...

ايضا ً ألمشكله في عدم وضع مقياس لـ المنكر ..

حلق اللحيه منهي عنه شرعا ً ,, ولكن ليس من المنكر اللذي يؤثر على باقي المجتمع ..

لا أريد ان يتعامل مع شخص أطال شعره قليلا ً او وضع قزعا ,,, مثل تعامله مع شخص وجد مخمورا ً ...

هنا نجد الخلل في تطبيق الأمر بـ المعروف و النهي عن المنكر ...

هنا أجد أن يجب على صاحب الشعر أن يبين له أن القصة اللتي وضعها إذا كانت قزعا ً ..

بـ أن حكمها حرام ,,, ويقوموا بـ نصحه ...

لا أن يجروه جرا ً الى أقرب صالون لـ الحلاقه و يزيلوا شعره ...!!

و ايضا ً لا أطلب أن يكون الرجل المخمور يقام بـ نصحه و أن يخلى سبيله ...

لا بل يعاقب ...

لان ما فعله شي كبير ...

و الشرع و الحكم له حكمه في شارب الخمر ...

,,,

الإنسان المتعلم ليس منزها ً عن الخطأ ,,, لكن ليس التعامل معه يكون كـ التعامل مع

شخص جاهل او شخص لم يتعلم ... وحتى لو كان غير متعلم لا نكون أوصياء عليه

فـ المنكرات الكبيره اللتي تؤثر على المجتمع يسري على المتعلم و غير المتعلم الحكم نفسه ..

اما البسيطه تبين بيانا ً سهلا ً و سلسلا ً بدون لوي أيدي و أعناق ...

,,,,

انا اقصد في إنكار المنكر او الأمر بـ المعروف هو في الأشياء البسيطه ...

اللتي لا تحتمل الضرر الكبير ,,, كـ القتل او الزنا او الخمر أو اللواط ..

هذه اشياء كبيرة جدا ً ويجب أن نقوم بـ التعاون مع الجهات الرسميه لـ القضاء عليها ...

أنا أتكلم عن الأشياء اللتي يصفها البعض بـ (( حريات شخصيه )) ...


,,,,

نقاشي معك جميل جدا ً ...

ولن أتوآني عن الأفصاح عن كل مافي قلبي حتى نجد الحل لي أو لك



*,





شميساوي + المبصر ..

كان حواركم جميل وراقي ..







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 29-01-12, 01:35 am   رقم المشاركة : 7
المنطق
مشرفة عامة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المنطق غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة شُمَيْســآَوِي 
   *.


ابي أعرف شي وآحد ...

طلب التصريح لـ مزآولة العمل ,,, من الهيئه ..؟؟؟

من متى صار هـ الشي .؟؟

,,,

ثانيا ,,, كلنا نريد أن نأمر بـ المعروف و ننهى عن المنكر ...

لأنه أمر من الله سبحانه و تعالى ...

و هو من الدين ,,,

لكن المشكله بـ أن البعض يأخذها وصاية على الأشخاص ...

كأنه وصي عليهم ...!

الموضوع اللذي ذكر في المقطع خطير جدا ً

إتهام في الشرف و العرض ...

الوقوف ضد رغبات الموآطن ..

اقل مايقال عنه (( قطع أرزاق )) ...

يارب لا تجعلنا نَظلِم ولا نُظلَم ...


*,


طلب ترخيص المشاغل نظاما من البلدية ..

لكن بعض مدراء الهيئة يطلب من البلدية ..

بعدم منح تراخيص للمشاغل ومحلات الخياطة ..

الا بعد مراجعة الهيئة وتنفيذ اشتراطاتهم والموافقة ..

بخطاب رشمي من الهيئة صادر للبلدية وعلى ضوء ذلك يعطى الترخيص ..

شميساوي شرفت الموضوع ..










التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 29-01-12, 04:44 am   رقم المشاركة : 8
عناية بالبشرة
عضوة قديرة
خلطات ووصفات عناية بالبشرة
 
الصورة الرمزية عناية بالبشرة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عناية بالبشرة غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المنطق 
  

طلب ترخيص المشاغل نظاما من البلدية ..

لكن بعض مدراء الهيئة يطلب من البلدية ..

بعدم منح تراخيص للمشاغل ومحلات الخياطة ..

الا بعد مراجعة الهيئة وتنفيذ اشتراطاتهم والموافقة ..

بخطاب رشمي من الهيئة صادر للبلدية وعلى ضوء ذلك يعطى الترخيص ..

شميساوي شرفت الموضوع ..





هذا مشغل تجميل

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المنطق 
  

نعم مشغل عبيات ..

يامبصر خبرك عتيق ..

الأن اختلف الوضع صار للعبي ..

مشاغل وموديلات وتطريز ..

وفتحات وشك والوان خاصه للأكمام..

مختلفه عن لون العباية ..

شي فوشي وشي احمر وشي استرتش ..


وهنا رجا أخوي أو أختي المنطق... حنا ما نلبس هالعبايات الملونه أبد ...اولا مانفصلها ولا نشتريها ولو اشتريناها ما نلبسها في الشارع...
تلبس مثل هذي العبايه لبعض المناسبات كموديل إماراتي فقط ..ومن اللي يحبن الطهبله وكثر
التجديد المبالغ فيه فقط مو أي وحده .






التوقيع

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 09:03 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة