العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 28-01-12, 12:34 am   رقم المشاركة : 46
بدر القحطاني
عضو جديد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بدر القحطاني غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
  
هذي مهيب أقوال شاذة يالسمنسي



هذي أقوال جمهور علماء المسلمين من السلف والخلف





ممكن يالمتزن تنيرني باسماء جمهور العلماء الذين قالوا بعدم وجوبها ,, اذا ممكن او ع الاقل البعض منهم لانه صعب تحصر الاسماء لانه اكيد كثيرة جدا واتمنى تعطيني الادلة التي استندوا عليهاا...

انا باختصر الكلام واعطيك ادلة لوجوب صلاة الجماعة ...
(( وأقيموا الصلاة واتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين))
ممكن تشرح ماهو المقصود بالقول -- اركعوا مع الراكعين--؟؟!!


ويوجد حديث في مسلم : أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل أعمى فقال: يا رسول الله إنه ليس لي قائد يقودني إلى المسجد فرخص له، فلما ولى دعاه فقال: هل تسمع النداء بالصلاة. قال نعم . قال فأجب)).
هذا وهو اعمى.. قال له الرسول اجب.. هل مازلت مقتنع انها ليست واجبه..

يقول ابن مسعود : ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق ..

هل اخذ بقول ابن مسعود ام بقول جمهور العلماء كما تقول!!!!
انتظر ردك...






قديم 28-01-12, 12:39 pm   رقم المشاركة : 47
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة غريب الماضي 
   .اخ متزن ..كن متزن وعادل .
من اطلق عليهم لقب (المنافقين) هم هيئة كبار العلماء بالمملكه ممثلة برئيسها سماحة المفتي حفظه الله .
هم كمنافقي عصر رسول الله صلى الله عليه وسلم يسعون وراء كل شاذ من أقوال المخالفين لكي يربكوا الناس بدينهم .
العباره واضحة ياأخ متزن (من ينادي بالصلاة في المنازل ويقول عنها أنها سنة في المساجد) فإعلم أنه (منافق) .
وبعدين لاتفتري على صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما تقول : أن بعض الصحابة لايرى الصلاة واجبة في المسجد ..اتق الله بنفسك يارجل .

أولاً : هو المفتي وليس هيئة كبار العلماء

ثانياً : هو قد أخطأ وتجاوز عفا الله عنه عندما قال :

اقتباس:
ان المحافظة على اداء الصلوات في المساجد من علامات الخير، وان التخلف عنها علامة من علامات النفاق والشقاق، مضيفا ان من صلّى في بيته ترك سنة نبيه صلى الله عليه وسلم، مؤكدا انه لن يتخلف عن صلاة الجماعة في المسجد الا منافق



لأن من الذين يصلون في بيوتهم أو لا يرون وجوب الصلاة في المسجد صحابة وتابعين وأئمة وعلماء وهم جماهير علماء الأمة فهل هولا منافقون


سبحان الله !



تحياتي ,,






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

قديم 28-01-12, 12:44 pm   رقم المشاركة : 48
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفتى السمنسي 
   حبيبي متزن .. ياأخي هي أقوال شاذه عن منهجنا ويجب أن نحاربها .

وانت وش منهجك ؟؟!!

مهب قال الله قال رسوله قال الصحابة هم أولوا العرفانِ على قولة ابن القيم في نونيته ؟!

ترى جمهور علماء المسلمين من الصحابة والتابعين وتابعي التابعين وأعلام الأمة سابقاً وحالياً يتبعون ذات المنهج ومع ذلك يقولون إن صلاة الجماعة في المسجد ليست فرض عين

فلا تحارب منهجك الذي اتبعه العلماء وقالوا بخلاف قولك , بل حارب طريقتك في التعامل مع المخالف لأنها طريقة خاطئة


ولك تحياتي ,,






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

قديم 28-01-12, 01:00 pm   رقم المشاركة : 49
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدر القحطاني 
  
ممكن يالمتزن تنيرني باسماء جمهور العلماء الذين قالوا بعدم وجوبها ,, اذا ممكن او ع الاقل البعض منهم لانه صعب تحصر الاسماء لانه اكيد كثيرة جدا واتمنى تعطيني الادلة التي استندوا عليهاا...


انا باختصر الكلام واعطيك ادلة لوجوب صلاة الجماعة ...
(( وأقيموا الصلاة واتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين))
ممكن تشرح ماهو المقصود بالقول -- اركعوا مع الراكعين--؟؟!!


ويوجد حديث في مسلم : أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل أعمى فقال: يا رسول الله إنه ليس لي قائد يقودني إلى المسجد فرخص له، فلما ولى دعاه فقال: هل تسمع النداء بالصلاة. قال نعم . قال فأجب)).
هذا وهو اعمى.. قال له الرسول اجب.. هل مازلت مقتنع انها ليست واجبه..

يقول ابن مسعود : ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق ..

هل اخذ بقول ابن مسعود ام بقول جمهور العلماء كما تقول!!!!

انتظر ردك...

أخي بدر
لستُ حريصاً بل ولا أرغب بالدخول في نقاش فقهي في هذه المسألة .. ولكني فقط أريد أن تعلموا حقيقة ً كانت ومازالت مغيبة عنكم !

وهي أن جمهور علماء المسلمين لا يرون وجوب صلاة الجماعة في المسجد بل هم يدورون بين القول بسنيتها والقول بأنها فرض كفاية

وممن لا يرى وجوب صلاة الجماعة في المسجد وجوباً عينياً :

عبدالله بن عمر بن الخطاب وعبدالله بن عمرو بن العاص وزيد بن ثابت وحذيفة بن اليمان وكعب بن مالك وغيرهم من صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

ومن الأئمة والتابعين سعيد بن المسيب وعطاء بن أبي رباح وابن سيرين ومالك بن أنس صاحب المذهب والشافعي وأبو حنيفة وابن عبدالبر وغيرهم كثير

وأنا حين أذكر لك هذه الحقيقة , لا أريد أن تغير قناعتك بالوجوب بل فقط أريد منك ومن الجميع هنا أن يحترموا من يختلف معهم في الرأي في هذه المسألة وغيرها من المسائل الفقهية الاجتهادية

وإلا فإن صلاة الجماعة هي الأفضل من صلاة الفرد بإجماع



ولك تحياتي ,,






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

قديم 28-01-12, 02:29 pm   رقم المشاركة : 50
مستقل
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مستقل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
  
أخي بدر

لستُ حريصاً بل ولا أرغب بالدخول في نقاش فقهي في هذه المسألة .. ولكني فقط أريد أن تعلموا حقيقة ً كانت ومازالت مغيبة عنكم !

وهي أن جمهور علماء المسلمين لا يرون وجوب صلاة الجماعة في المسجد بل هم يدورون بين القول بسنيتها والقول بأنها فرض كفاية

وممن لا يرى وجوب صلاة الجماعة في المسجد وجوباً عينياً :

عبدالله بن عمر بن الخطاب وعبدالله بن عمرو بن العاص وزيد بن ثابت وحذيفة بن اليمان وكعب بن مالك وغيرهم من صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

ومن الأئمة والتابعين سعيد بن المسيب وعطاء بن أبي رباح وابن سيرين ومالك بن أنس صاحب المذهب والشافعي وأبو حنيفة وابن عبدالبر وغيرهم كثير

وأنا حين أذكر لك هذه الحقيقة , لا أريد أن تغير قناعتك بالوجوب بل فقط أريد منك ومن الجميع هنا أن يحترموا من يختلف معهم في الرأي في هذه المسألة وغيرها من المسائل الفقهية الاجتهادية

وإلا فإن صلاة الجماعة هي الأفضل من صلاة الفرد بإجماع




ولك تحياتي ,,


اخي المتزن


هذه الحقيقه نعرفها قبل عشر ين سنه ونحن


في المعهد العلمي يا اخي

ذكرت اخي المتزن في توقيعك عدم الاخذ باراء الرجال

وها انت الان تحتج علينا بالرجال

كل مسائل الفقه في الغالب فيها خلاف

والاجماع قليل في الفقه

الشان في حكم الله الموصل للحق وليس في خلاف

الناس فالناس اختلفو وسوف يختلفون

وربنا سوف يسالنا ( ماذ اجبتم المرسلين ) ولن

يسالنا عن خلاف فلان وفلان

ونحن لدينا في وجوب صلاه الجماعه دليل الاعمي

وفعل النبي عليه السلام الذي واظب عليه وايجابها

في صلاة الخوف وهو من اقوى الادله

وقد اجمع العلماء على ان الافضل الصلاه جماعه

واختلفوا في هل هي واجبه على الاعيان او على الكفايه

وقد قال الشيخ البليهي في كتابه السلسبيل ان ابو حنفيه

والشافعي ومالك يطلقون في كتبهم مصطلح سنه على الشي

الواجب عينيا









قديم 28-01-12, 02:35 pm   رقم المشاركة : 51
مستقل
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مستقل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
  
أولاً : هو المفتي وليس هيئة كبار العلماء


ثانياً : هو قد أخطأ وتجاوز عفا الله عنه عندما قال :



لأن من الذين يصلون في بيوتهم أو لا يرون وجوب الصلاة في المسجد صحابة وتابعين وأئمة وعلماء وهم جماهير علماء الأمة فهل هولا منافقون


سبحان الله !




تحياتي ,,



اخي المتزن

الذي قال منافقون عبد الله ابن مسعود ونقله عن الصحابه

في صحيح مسلم ( ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها الامنافق معلوم

النفاق ) وفي حديث اخر ( كان الرجل اذا فقدناه في الصلاه

اسأنا به الظن )

ثم يلزمك ان تثبت ان جمهور الامه كانت تصلى في بيوتها


وتترك المساجد ؟؟؟

اثبت ان اكثر الصحابه والتابعين يتركون الصلاه في المساجد

ويصلون في البيوت

وانا اول واحد سوف اصلى في بيتي بسبب بروده الجو !!!







قديم 28-01-12, 02:44 pm   رقم المشاركة : 52
مستقل
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مستقل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
  
جميل هذا الكلام


ولكن هذا الكلام الجميل لا يلغي رأي جمهور علماء الأمة من السلف والخلف القائل بأن صلاة الجماعة في المسجد ليست واجباً عينياً

كما أنه لا يقفل باب الاجتهاد في مسألة الموسيقى ويلغي أي قول يقول بعدم حرمة الموسيقى

وبالتالي :

يجب على كل واحد منا أن يحترم أقوال العلماء وإن اختلف معها , وألا يتهم من يختلف معه في الرأي بأنه منافق



ولك تحياتي ,,


اخي المتزن

اشكر لك ادبك الجم في الحوار

ليست المساله في الكثره والقله من العلماء

المساله في هل هو حكم الله ام لا ؟؟

الشريعه كما يقول ابن قاسم ثلاثه اقسام

شريعه منزله وهي حكم الله في النازله

وهو ما يحاول العلماء البحث عنه والوصول اليه

شريعه مؤله وهي اجتهاد العلماء في الوصول

الى حكم الله ومعني كلام الله

شريعه محرفه وهي اللعب بالديانه وتمييع الدين

والاخذ برخص العلماء والاحتجاج بخلافهم على الكتاب

والسنه

وقد قال الشاطبي ان خلاف العلماء ليس حجه بالاجماع

وخلاف العلماء لايخلو من حكمين

ان يوافق حكم الله فيكون صوابا

ان لا يوافق حكم الله فيكون باطلا ولو كان جمهور الامه عليه

فالعبره بالحق لا بالخلق

تحياتي







قديم 29-01-12, 12:10 am   رقم المشاركة : 53
الفتى السمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الفتى السمنسي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الفتى السمنسي غير متواجد حالياً

حبيبي متزن .. أتمنى تجيب على تساؤلي التالي :
لماذا نبينا الكريم حينما هاجر من مكة إلى المدينه وحط رحاله فيها أول ماأمر به بعد وصوله للمدينه هو بناء المسجد قبل أن يشتروا منازلا لهم ...ليش يامتزن ؟؟؟ انتظر إجاباتك .







التوقيع

لا إله إلا الله محمد رسول الله .

قديم 29-01-12, 12:34 pm   رقم المشاركة : 54
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة مستقل 
   اخي المتزن


هذه الحقيقه نعرفها قبل عشر ين سنه ونحن

في المعهد العلمي يا اخي

ذكرت اخي المتزن في توقيعك عدم الاخذ باراء الرجال

وها انت الان تحتج علينا بالرجال

كل مسائل الفقه في الغالب فيها خلاف

والاجماع قليل في الفقه

الشان في حكم الله الموصل للحق وليس في خلاف

الناس فالناس اختلفو وسوف يختلفون

وربنا سوف يسالنا ( ماذ اجبتم المرسلين ) ولن

يسالنا عن خلاف فلان وفلان

ونحن لدينا في وجوب صلاه الجماعه دليل الاعمي

وفعل النبي عليه السلام الذي واظب عليه وايجابها

في صلاة الخوف وهو من اقوى الادله

وقد اجمع العلماء على ان الافضل الصلاه جماعه

واختلفوا في هل هي واجبه على الاعيان او على الكفايه

وقد قال الشيخ البليهي في كتابه السلسبيل ان ابو حنفيه

والشافعي ومالك يطلقون في كتبهم مصطلح سنه على الشي

الواجب عينيا



أنا لم أستشهد بقول الجمهور على صحة الرأي القائل بعدم وجوب صلاة الجماعة ..
ولكني فقط كنت أريد منكم أن تحترموا الرأي المخالف في هذه المسألة الاجتهادية

أنتم هنا ومن قبلكم المفتي تشنعون على من لا يرى وجوب صلاة الجماعة في المسجد .. مع أن هذا هو رأي جماهير علماء الأمة الإسلامية من السلف والخلف !!

ولهذا أنا تداخلت .

يجب على الجميع هنا أن يتقبل الخلاف وأن يتعود على الآراء المخالفة ويتعايش معها , لا أن يتهم أصحابها بالنفاق كما فعل البعض !!



ولك تحياتي ,,






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

قديم 29-01-12, 12:41 pm   رقم المشاركة : 55
غريب الماضي
.. دكتاتور زمانه ..
 
الصورة الرمزية غريب الماضي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : غريب الماضي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
  
ولكني فقط كنت أريد منكم أن تحترموا الرأي المخالف في هذه المسألة الاجتهادية

أخ متزن .كيف نحترم راي يريد بالامه الشر ويقربها خطوات للشيطان وهذا الرأي المخالف اللي أنت تطلب مننا نحترمه ربنا الكريم غير راضي بنشره بين الناس لأن هذا الرأي لم يخرج من كتاب الله ولا سنة الحبيب المصطفى بل هو رأي وقول شاذ وقف له الجميع وانكروه وعرفوا فيما بعد أن الذي ينادي به هو منافق .






التوقيع

قديم 30-01-12, 11:36 am   رقم المشاركة : 56
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة مستقل 
   اخي المتزن

الذي قال منافقون عبد الله ابن مسعود ونقله عن الصحابه

في صحيح مسلم ( ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها الامنافق معلوم

النفاق ) وفي حديث اخر ( كان الرجل اذا فقدناه في الصلاه

اسأنا به الظن )

ثم يلزمك ان تثبت ان جمهور الامه كانت تصلى في بيوتها


وتترك المساجد ؟؟؟

اثبت ان اكثر الصحابه والتابعين يتركون الصلاه في المساجد

ويصلون في البيوت

وانا اول واحد سوف اصلى في بيتي بسبب بروده الجو !!!

أولاً :
شتان بين قول ابن مسعود رضي الله عنه وكلام المفتي ..

فابن مسعود رضي الله عنه كان يحكي واقعاً ثم إنه يتحدث عن صلاتي الفجر والعشاء وليس عن جميع الصلوات ..

أما المفتي فهو يقرر حكماً عاماً ويتهم كل من لا يصلي في المسجد أنه منافق !!

ثانياً :
الصحابي عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قد ورد عنه أنه صلى مع بعض الصحابة في بيت أبي موسى الأشعري رضي الله عنه
كما ورد في مصنف عبدالرزاق عن ابن عيينة عن حصين بن عبد الرحمن عن مرة الهمداني قال : " أتيت ابن مسعود أطلبه في داره ، فقيل : هو عند أبي موسى الأشعري ، فأتيته فإذا عبد الله و حذيفة ، فقال عبد الله لحذيفة : أنت صاحب الكلام ، فقال حذيقة أي والله ! لقد قلت ذلك ، كرهت أن يقال : فلان وقرأه فلان كما تفرق بنو إسرائيل قال : فأقيمت الصلاة ، فتقدم أبو موسى فأمهم ، لأنهم كانوا في داره "


أخيراً :

لاشك أن صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفرد بإجماع الأمة , وجمهور العلماء من الصحابة والتابعين وغيرهم حينما يقررون حكماً مفضولاً لا يعني بالضرورة أنهم يفعلونه ويتركون فعل الفاضل ..
بل إن الصحابة وجماهير العلماء المجيزين لصلاة الرجل في بيته كانوا يصلون جماعة في المساجد لأنها هي الأفضل والأعظم أجراً كما ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم



ولك تحياتي ,,






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

قديم 30-01-12, 12:02 pm   رقم المشاركة : 57
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة مستقل 
   اخي المتزن

اشكر لك ادبك الجم في الحوار

ليست المساله في الكثره والقله من العلماء

المساله في هل هو حكم الله ام لا ؟؟

الشريعه كما يقول ابن قاسم ثلاثه اقسام

شريعه منزله وهي حكم الله في النازله

وهو ما يحاول العلماء البحث عنه والوصول اليه

شريعه مؤله وهي اجتهاد العلماء في الوصول

الى حكم الله ومعني كلام الله

شريعه محرفه وهي اللعب بالديانه وتمييع الدين

والاخذ برخص العلماء والاحتجاج بخلافهم على الكتاب

والسنه

وقد قال الشاطبي ان خلاف العلماء ليس حجه بالاجماع

وخلاف العلماء لايخلو من حكمين

ان يوافق حكم الله فيكون صوابا

ان لا يوافق حكم الله فيكون باطلا ولو كان جمهور الامه عليه

فالعبره بالحق لا بالخلق

تحياتي

في المسائل الاجتهادية , لا يمكن لأحد أن يقطع بأن هذا أو ذاك هو حكم الله .. بل هو اجتهاد وبذل وسع والله أعلم بالصواب

ولهذا نحن نقول :

يجب علينا أن نحترم من يختلفون معنا في الرأي في أي مسألة اجتهادية حتى لو كنا نعتقد أن رأيهم خطأ


ولك تحياتي ,,






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

قديم 30-01-12, 02:56 pm   رقم المشاركة : 58
مستقل
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مستقل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
  
أنا لم أستشهد بقول الجمهور على صحة الرأي القائل بعدم وجوب صلاة الجماعة ..

ولكني فقط كنت أريد منكم أن تحترموا الرأي المخالف في هذه المسألة الاجتهادية

أنتم هنا ومن قبلكم المفتي تشنعون على من لا يرى وجوب صلاة الجماعة في المسجد .. مع أن هذا هو رأي جماهير علماء الأمة الإسلامية من السلف والخلف !!

ولهذا أنا تداخلت .

يجب على الجميع هنا أن يتقبل الخلاف وأن يتعود على الآراء المخالفة ويتعايش معها , لا أن يتهم أصحابها بالنفاق كما فعل البعض !!




ولك تحياتي ,,



اخي المتزن


قولك صواب

لايجوز شرعا التباغض على المسائل الخلافيه

التي فيها راجح ومرجوح

ولكن هناك فرق بين الاجتهاد في اخذها والتشهي في اخذها

وهناك فرق بين من اتبع الدليل ومن اتبع الخلاف

نحن نحترم كل من ياخذ بالدليل ولو اخطاء

لكننا لا نحترم من اخذ بالخلاف وترك الدليل

لان الاخذ بالخلاف محرم عند اهل العلم كما ذكر

الشاطبي رحمة الله وعلل الشاطبي ذالك بقوله

لان اصل الشريعه انما نزلت لاجل محاربه الهوي

والاخذ بالرخص والاحتجاج بالخلاف والدفع بصدور

الادله هو اخذ بالهوي وهذ مضاد للديانه ولا يجتمع

من التقوي التي تعني مخالفة الهوي

( فاما من خاف مقام ربه ونهي النفس عن الهوي

فان الجنه هي الماوي )






قديم 30-01-12, 03:03 pm   رقم المشاركة : 59
مستقل
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مستقل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
  
أولاً :

شتان بين قول ابن مسعود رضي الله عنه وكلام المفتي ..

فابن مسعود رضي الله عنه كان يحكي واقعاً ثم إنه يتحدث عن صلاتي الفجر والعشاء وليس عن جميع الصلوات ..

أما المفتي فهو يقرر حكماً عاماً ويتهم كل من لا يصلي في المسجد أنه منافق !!

ثانياً :
الصحابي عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قد ورد عنه أنه صلى مع بعض الصحابة في بيت أبي موسى الأشعري رضي الله عنه
كما ورد في مصنف عبدالرزاق عن ابن عيينة عن حصين بن عبد الرحمن عن مرة الهمداني قال : " أتيت ابن مسعود أطلبه في داره ، فقيل : هو عند أبي موسى الأشعري ، فأتيته فإذا عبد الله و حذيفة ، فقال عبد الله لحذيفة : أنت صاحب الكلام ، فقال حذيقة أي والله ! لقد قلت ذلك ، كرهت أن يقال : فلان وقرأه فلان كما تفرق بنو إسرائيل قال : فأقيمت الصلاة ، فتقدم أبو موسى فأمهم ، لأنهم كانوا في داره "


أخيراً :

لاشك أن صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفرد بإجماع الأمة , وجمهور العلماء من الصحابة والتابعين وغيرهم حينما يقررون حكماً مفضولاً لا يعني بالضرورة أنهم يفعلونه ويتركون فعل الفاضل ..
بل إن الصحابة وجماهير العلماء المجيزين لصلاة الرجل في بيته كانوا يصلون جماعة في المساجد لأنها هي الأفضل والأعظم أجراً كما ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم




ولك تحياتي ,,


اخي المتزن

يحمل فعل ابن مسعود ( اذا صح ) على احد ثلاثه امور


1 - انه فعل الصلاه جماعه بالبيت

وانت تعرف ان الصحيح من المذهب عن اصحاب احمد جواز

فعل الصلاه جماعه في البيت والروايه الاخري عن احمد يشترط

المساجد وهو الراجح عندنا لدلاله حديث الاعمي

2 - يحتمل انها نافله وانت تعرف ان الصلاه جماعه في البيوت

احيانا لاباس به وقد فعله الرسول عليه السلام مع انس

في الصحيحين وعتبان ابن مالك في صحيح مسلم

3 - يحتمل انهم فاتتهم صلاه الجماعه وصلو في البيت

وانما حملته على ذالك كي نجمع بين قول ابن مسعود وفعله

الذي اوردته وانت تعرف ان القاعده عند الاصوليين وجوب

الجمع اذا لم يعرف التاريخ

قال صاحب مراقي السعود

والجمع واجب متي ما امكنا -- والا فللاخير نسخ بينا











قديم 30-01-12, 03:09 pm   رقم المشاركة : 60
مستقل
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مستقل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
  
في المسائل الاجتهادية , لا يمكن لأحد أن يقطع بأن هذا أو ذاك هو حكم الله .. بل هو اجتهاد وبذل وسع والله أعلم بالصواب


ولهذا نحن نقول :

يجب علينا أن نحترم من يختلفون معنا في الرأي في أي مسألة اجتهادية حتى لو كنا نعتقد أن رأيهم خطأ



ولك تحياتي ,,


1 - لايوجد قطع في مسائل الفقه الا في امور الاجماع

والاصوليون عرفو الفقه بانه معرفه الاحكام الشرعيه الظنيه

بادلتها التفصليه

2 - يوجد في الفقه راجح ومرجوح وقريب من الدليل وبعيد من الدليل

وشاذ لادليل عليه

فاالخلاف الفقهي انواع

منه ما هو قوي جد ومنه ما هو قوي ومنه ماهو ضعيف

ومنه ما هو الشاذ

ويختلف هذا بالاختلاف الادله من حيث صراحه المدلول وصحه الدليل

وانت تعرف ان الاصوليين بحثو ( المرجحات في اصول الفقه )

فقدمو القول على الفعل والاصح على الصحيح والاكثر على الاقل







موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 08:50 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة