العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 14-03-12, 11:58 am   رقم المشاركة : 1
مستقل
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مستقل غير متواجد حالياً

انما يهزم المرأه رجل عظيم في فكره وقصده وتملكه لنفسه فالعظمه ان تملك نفسك لا ان تملك غيرك !!


وهزيمه المرأه شي بسيط وهو الاهتمام بالعظائم والترفع عن

الدنيا والرذائل والعيش لهدف سام تركز عليه جهدك وتبذل فيه

وقتك فلا يكون في قلبك متسع لانثي فاتنه الا على ان تكون

وسيلة لاهدافك الكبري التي تسعي لتحقيقها

هكذا عاش العظماء الكبار ارسطو كبير الفلاسفه

وعظيمهم وابوهم كان لايهتم بالمراه وافلاطون كان

يقول الحمد لله انني لم اخلق امرأه وعيسي ويحي عليهما السلام

عاشا بدون امراه وماضر نوح ولوط خيانته ازواجهما الدينيه وابن تيميه وبشر الحافي لم يتزوجا

ورسولنا تزوج ولم تستطع امراءه ان تتحكم به ونحن لا ندعو لترك الزواج وانما ندعو للتحكم
بالمشاعر وفق الديانه وما يرضي الله سبحانه


[size=4][color=#000000] ]



اعتقد جازما ان الانسان عباره عن اخبار وذكريات ومواقف

يبقي ذكره وحكاياته وتذهب جثته وجثمانه الى ان تكون

جزء من الارض حيث تتحلل الجثه الى الترب وكل ما فوق التراب تراب

( وانا لجاعلون ما عليها صعيدا جرزا ) فياتراب اصنع مجدك قبل ان تكون تراب !!!!

فكل ما تراه بعينك نهاتيته ترابيه ولا يبقي جثمان

احد من الناس وسبحان واهب الحياه الذي تفرد بالبقاء!!!




النفوس الكبيره تتحكم بغرائزها وتذهب عواطفها وتضع

المنطق والديانه والهدف السامي النبيل غاية مقاصدها

ولا تنشغل بالبعر عن البعير وبالزهر عن الثمر وبالمظهر عن المخبر وببنايات الطريق عن الطريق




( واذا كانت النفوس كبار -- تعبت في مرادها الاجسام )

يقول العلماء ان لذه السيطره على النفس ابلغ من لذه الانصياع للنفس

ويقول ابن القيم رحمة الله لو يعلم الزاني ما في العفاف من اللذه لما اقدم

عليه غير ان لذه العفاف قبلها احتراق ولذة الزنا بعدها احتراق الخطئيه والشعور

بالذنب الذي يملاء الكيان ويكدر الجنان ويضطرب

من اجله الواجدان فيعيش عيشة الاشقياء ويخرج

من زمرة الاولياء


لو سئلنا انفسنا بماذ عز يوسف عليه السلام وقدم فتنه السجن على فتنه

النساء وتحكم بنفسه وبماذ عز عبدالله بن حذافه السهمي حين عف عن

الروميه حتى قام عمر ابن الخطاب وقبل راسه وبماذا عز الاستاذ سيد قطب

حين دخلت عليه المخموره الغربيه في السفينه فصك الباب في وجهها


هولا العظماء صنعتهم مواقف وعلكتهم شدائد وتحكمو بانفسهم فسلطهم الله على التحكم

في مشاعر الاخرين وقلوبهم ودخلو التاريخ من اوسع ابوابه









رد مع اقتباس
قديم 14-03-12, 01:05 pm   رقم المشاركة : 2
خيوط الشمس
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خيوط الشمس غير متواجد حالياً


أردت أن أكسر تلك النظرات وللأمانة لقد نجحت!؟
أحسست بغيظها وحنقها الشديد فكيف لتلك الفاتنة أن لاتلقى كلمة جميلة من رجل أجنبي!؟
ولقد تلذذت برؤيتها تموت غيظاً!؟




الاصل ان ضبط المشاعر ينبع من منبع اخلاقي

يعني اننا نضبط مشاعرنا من اجل حماية انفسنا

من المشاعر التي تسبب لنا التعلق بالانثي التي

لاتحل لنا شرعنا ولا عرفا


اما ضبط المشاعر لاجل الانتصار على الانثي والتذذ بغيظها

فهو ضبط نفساني نابع من كبر النفس وحبها للصراعر وليس ضبط اخلاقي


والفرق بين الضبط النفساني والضبط الاخلاقي

ان الضبط النفساني هو لاجل انتصار النفس وكرامتها

ورفعتها وهو نابع من الانانيه والتمحور والتبلور حول الذات


اما الضبط الاخلاقي هو لاجل انتصار الاخلاق والفضائل والمبادي

وليس للنفس حظ فيه بل ربما كان ضد النفس وهذا ما يجعل الفضائل خارج دائره الذات

اي ليس للذات في الفضائل اي نصيب يذكر



فهل التحكم بالمشاعر من اجل كسر غرور الانثي

مثل التحكم بالمشاعر من اجل الشرف والعفاف

شتان بين الثريا والثراء فالانسان الذي تحركه المبادي غير الانسان الذي

تحركه شهوة الانتصار على الغير والتذذ بهزيمتهم ذاك شي وذالك شي اخر



مثل هذه الدقائق تحتاج الى مجهر لكي نكتشفها

في ذواتنا وربما عشنا عليها ونحن لا نشعر


فالانتصار للنفس غير الانتصار للمبداء








رد مع اقتباس
قديم 14-03-12, 07:17 pm   رقم المشاركة : 3
هنري
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية هنري






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : هنري غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة خيوط الشمس 
  
أردت أن أكسر تلك النظرات وللأمانة لقد نجحت!؟
أحسست بغيظها وحنقها الشديد فكيف لتلك الفاتنة أن لاتلقى كلمة جميلة من رجل أجنبي!؟
ولقد تلذذت برؤيتها تموت غيظاً!؟




الاصل ان ضبط المشاعر ينبع من منبع اخلاقي

يعني اننا نضبط مشاعرنا من اجل حماية انفسنا

من المشاعر التي تسبب لنا التعلق بالانثي التي

لاتحل لنا شرعنا ولا عرفا


اما ضبط المشاعر لاجل الانتصار على الانثي والتذذ بغيظها

فهو ضبط نفساني نابع من كبر النفس وحبها للصراعر وليس ضبط اخلاقي


والفرق بين الضبط النفساني والضبط الاخلاقي

ان الضبط النفساني هو لاجل انتصار النفس وكرامتها

ورفعتها وهو نابع من الانانيه والتمحور والتبلور حول الذات


اما الضبط الاخلاقي هو لاجل انتصار الاخلاق والفضائل والمبادي

وليس للنفس حظ فيه بل ربما كان ضد النفس وهذا ما يجعل الفضائل خارج دائره الذات

اي ليس للذات في الفضائل اي نصيب يذكر



فهل التحكم بالمشاعر من اجل كسر غرور الانثي

مثل التحكم بالمشاعر من اجل الشرف والعفاف

شتان بين الثريا والثراء فالانسان الذي تحركه المبادي غير الانسان الذي

تحركه شهوة الانتصار على الغير والتذذ بهزيمتهم ذاك شي وذالك شي اخر



مثل هذه الدقائق تحتاج الى مجهر لكي نكتشفها

في ذواتنا وربما عشنا عليها ونحن لا نشعر


فالانتصار للنفس غير الانتصار للمبداء


لاأتفق معك في الفصل بين الجانب النفسي والجانب الأخلاقي الديني.
ومبادئنا التي نبنيها نستقيها من ديننا .

لاأنكر أنني تلذذت بغيظها لإنني تجاهلتها ولكن لاأتفق معك بأن سبب تجاهلي لها هو إغاظتها !؟
فأنا لم أسعى إلى لفت نظرها لكي أتلذذ بعد ذلك في إغاظتها.
فثقتي بنفسي في جهة ما يقويها إيماني بأن ماأفعله صحيح شرعاً ...

عندما ننتصر في معركه على الأعداء المشركين، نفرح لإعلاء راية ديننا وبعدها نفرح بقوتنا وعزتنا ونغيظ أولئك المتجبرين بكرمنا ورحمتنا ....
كل التصرفات التي نفعلها تدخل فيها الجوانب النفسية ولكن أين توظيف تلك الجوانب.

وإن سلمنا بأن شخصاً لم يقع في شرب الخمر أبداً لعناده لأصحابه ولإنهم عرضوا عليه شرب الخمر ورفض ذلك عديد المرات واخذ يعتز بعناده وقوة كلمته إلى أن قبض الله روحه!؟
هل تعلم هنا ماسببه الحقيقي!؟


بنظري إنها أمور متجمعه يوظفها الإنسان لخدمه غاية معينه لايجوز الفصل أبداً في مكونات الإنسان وإلا حوسب كل جزء فيه على حده في النهاية!!؟
فالإنسان يحاسب ككل.






التوقيع

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

رد مع اقتباس
قديم 14-03-12, 07:06 pm   رقم المشاركة : 4
هنري
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية هنري






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : هنري غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة مستقل 
   انما يهزم المرأه رجل عظيم في فكره وقصده وتملكه لنفسه فالعظمه ان تملك نفسك لا ان تملك غيرك !!


وهزيمه المرأه شي بسيط وهو الاهتمام بالعظائم والترفع عن

الدنيا والرذائل والعيش لهدف سام تركز عليه جهدك وتبذل فيه

وقتك فلا يكون في قلبك متسع لانثي فاتنه الا على ان تكون

وسيلة لاهدافك الكبري التي تسعي لتحقيقها

هكذا عاش العظماء الكبار ارسطو كبير الفلاسفه

وعظيمهم وابوهم كان لايهتم بالمراه وافلاطون كان

يقول الحمد لله انني لم اخلق امرأه وعيسي ويحي عليهما السلام

عاشا بدون امراه وماضر نوح ولوط خيانته ازواجهما الدينيه وابن تيميه وبشر الحافي لم يتزوجا

ورسولنا تزوج ولم تستطع امراءه ان تتحكم به ونحن لا ندعو لترك الزواج وانما ندعو للتحكم
بالمشاعر وفق الديانه وما يرضي الله سبحانه


[size=4][color=#000000] ]



اعتقد جازما ان الانسان عباره عن اخبار وذكريات ومواقف

يبقي ذكره وحكاياته وتذهب جثته وجثمانه الى ان تكون

جزء من الارض حيث تتحلل الجثه الى الترب وكل ما فوق التراب تراب

( وانا لجاعلون ما عليها صعيدا جرزا ) فياتراب اصنع مجدك قبل ان تكون تراب !!!!

فكل ما تراه بعينك نهاتيته ترابيه ولا يبقي جثمان

احد من الناس وسبحان واهب الحياه الذي تفرد بالبقاء!!!




النفوس الكبيره تتحكم بغرائزها وتذهب عواطفها وتضع

المنطق والديانه والهدف السامي النبيل غاية مقاصدها

ولا تنشغل بالبعر عن البعير وبالزهر عن الثمر وبالمظهر عن المخبر وببنايات الطريق عن الطريق




( واذا كانت النفوس كبار -- تعبت في مرادها الاجسام )

يقول العلماء ان لذه السيطره على النفس ابلغ من لذه الانصياع للنفس

ويقول ابن القيم رحمة الله لو يعلم الزاني ما في العفاف من اللذه لما اقدم

عليه غير ان لذه العفاف قبلها احتراق ولذة الزنا بعدها احتراق الخطئيه والشعور

بالذنب الذي يملاء الكيان ويكدر الجنان ويضطرب

من اجله الواجدان فيعيش عيشة الاشقياء ويخرج

من زمرة الاولياء


لو سئلنا انفسنا بماذ عز يوسف عليه السلام وقدم فتنه السجن على فتنه

النساء وتحكم بنفسه وبماذ عز عبدالله بن حذافه السهمي حين عف عن

الروميه حتى قام عمر ابن الخطاب وقبل راسه وبماذا عز الاستاذ سيد قطب

حين دخلت عليه المخموره الغربيه في السفينه فصك الباب في وجهها


هولا العظماء صنعتهم مواقف وعلكتهم شدائد وتحكمو بانفسهم فسلطهم الله على التحكم

في مشاعر الاخرين وقلوبهم ودخلو التاريخ من اوسع ابوابه



رائع يا مستقل .
ذكرك لأخبار العظماء تجعل هناك حافزاً كبيراً ...

أحسنت الإختيار والإستدراك وأنا أدعو كل من يمر أن يقرأ ردك ويعيد القراءة فيه

شكراً،،،






التوقيع

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 11:51 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة