العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 11-06-12, 07:43 pm   رقم المشاركة : 1
رفيــع الشــان
مشـرف عام بريــدة الخاص





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : رفيــع الشــان غير متواجد حالياً

بالبداية مشاركتي ما كانت لمناقشة القضية من الناحية الشرعية
لعدم قدرتنا على مناقشتها وهي من أختلف عليها الأئمة الأربعة
القضاء لم يفسخ عقود من الزواج لعدم تكفاؤ النسب إلا بمرجعية دينية
وهو قول عدد من الأئمة
من كان يرأ أن تكافؤ النسب غير ملزم في الزواج له رأية لكن لا ينكر أنه يوجد من الأئمة والعلماء من أيد هذا الشي ومنهم الأمام أحمد بن حنبل وهو المذهب المتبع في المملكة

عَنِ أَبي هُريرة رضيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ عَنِ النبيِّ صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم قال: " تُنْكحُ الْمَرْأَةُ لأرْبَعٍ: لمالها ولِحَسَبها ولِجَمَالها وَلدينها: فَاظْفَرْ بذاتِ الدِّينِ تَربَتْ يَدَاكَ "








التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 11-06-12, 08:09 pm   رقم المشاركة : 2
الرحـّـال
عضو قدير
 
الصورة الرمزية الرحـّـال






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الرحـّـال غير متواجد حالياً



اقتباس:
من كان يرأ أن تكافؤ النسب غير ملزم في الزواج له رأية لكن لا ينكر أنه يوجد من الأئمة والعلماء من أيد هذا الشي ومنهم الأمام أحمد بن حنبل وهو المذهب المتبع في المملكة

عَنِ أَبي هُريرة رضيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ عَنِ النبيِّ صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم قال: " تُنْكحُ الْمَرْأَةُ لأرْبَعٍ: لمالها ولِحَسَبها ولِجَمَالها وَلدينها: فَاظْفَرْ بذاتِ الدِّينِ تَربَتْ يَدَاكَ "

ماراح أجيب شي من عندي
كله مِمّا تم إقتباسه

طيّب

*
يوجد من الأئمة يعني ليس بالإجماع
*
القضاء لم يفسخ عقود من الزواج لعدم تكفاؤ النسب إلا بمرجعية دينية
وهو قول عدد من الأئمة

وش ها لمرجعية ياتُرى ؟


اقتباس:
عَنِ أَبي هُريرة رضيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ عَنِ النبيِّ صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم قال: " تُنْكحُ الْمَرْأَةُ لأرْبَعٍ: لمالها ولِحَسَبها ولِجَمَالها وَلدينها: فَاظْفَرْ بذاتِ الدِّينِ تَربَتْ يَدَاكَ "

فَاظْفَرْ بذاتِ الدِّينِ تَربَتْ يَدَاكَ

سؤال بري جداً

شخص عندهم جيران بنيتهم متدينه وخلوقه ...الخ
وش يمنع تزويجها لِكما يُقال: ماهم من ثوبنا ؟؟؟؟
ولو كان قمّة بالأخلاق والتدين ومشهود له بالصلاح
أو
شخص عنده وليد وحط عينه على بنية جيرانهم
لإعجابه بتدينها وأخلاقها ..الخ
ويوم يفاتح أهله بالموضوع يقولون ماهو من ثوبنا !
المشكلة لمّا يكون الرأي بهذا الموضوع للمجتمع
و
الطامة الكبرى
أن يرى المجتمع إن ماورى الحدود خارج
ما يراه مجتمعنا وبالأخص بالنسبة للزوجة









رد مع اقتباس
قديم 11-06-12, 08:41 pm   رقم المشاركة : 3
رفيــع الشــان
مشـرف عام بريــدة الخاص





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : رفيــع الشــان غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرحـّـال 
  


ماراح أجيب شي من عندي
كله مِمّا تم إقتباسه

طيّب



*
يوجد من الأئمة يعني ليس بالإجماع
*
القضاء لم يفسخ عقود من الزواج لعدم تكفاؤ النسب إلا بمرجعية دينية
وهو قول عدد من الأئمة

وش ها لمرجعية ياتُرى ؟



فَاظْفَرْ بذاتِ الدِّينِ تَربَتْ يَدَاكَ

سؤال بري جداً

شخص عندهم جيران بنيتهم متدينه وخلوقه ...الخ
وش يمنع تزويجها لِكما يُقال: ماهم من ثوبنا ؟؟؟؟
ولو كان قمّة بالأخلاق والتدين ومشهود له بالصلاح
أو
شخص عنده وليد وحط عينه على بنية جيرانهم
لإعجابه بتدينها وأخلاقها ..الخ
ويوم يفاتح أهله بالموضوع يقولون ماهو من ثوبنا !
المشكلة لمّا يكون الرأي بهذا الموضوع للمجتمع
و
الطامة الكبرى
أن يرى المجتمع إن ماورى الحدود خارج
ما يراه مجتمعنا وبالأخص بالنسبة للزوجة






ثلاث من الأئمة أيدو الكفائة بالنسب الحنيفية والشافعية والحنابلة
المرجع رأي الأئمة ومعلوم أن الممكلة العربية السعودية في جميع أمورها متبعة لمذهب الإمام أحمد بن حنبل

الأمام ابو حنيفة رحمة الله وهو فارسي يعتبر النسب من ضمن الكفائة ويرى أن الفارسي ليس كفو للعربية

رأي المجتمع مبنى على ماسبق ذكره , وأعيد لنا عادات وعرف هي مسير
الزواج اذا كان بالرضى جميع الأطراف لا يشترط تكافؤ النسب







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 11-06-12, 08:10 pm   رقم المشاركة : 4
الفتى السمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الفتى السمنسي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الفتى السمنسي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة رفيــع الشــان 
  
عَنِ أَبي هُريرة رضيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ عَنِ النبيِّ صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم قال: " تُنْكحُ الْمَرْأَةُ لأرْبَعٍ: لمالها ولِحَسَبها ولِجَمَالها وَلدينها: فَاظْفَرْ بذاتِ الدِّينِ تَربَتْ يَدَاكَ "


حبيبي رفيع ,, إستشهادك بالحديث مع الأسف في غير موضعه .
لو تأملت شرح الحديث يشير النبي عليه الصلاة والسلام أن الناس في الغالب ينكحون المرأة للمال أو للحسب أو للنسب أو للدين ...ثم أشار بأن الأفضل هو ذات الدين .
بمعنى لو وجدت على قولتنا ( قبيليه ) ذات حسب ومال ولكنها ليست ذات دين ....ووجدت ( خضيريه ) ليست ذات حسب ولكنها ذات دين ...فنبينا الكريم يشير بالزواج من الخضيريه لأنها الأفضل والأحسن من وجهة نظر الدين .
أما ماجاء من خلافات بين العلماء بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم حول تكافؤ النسب فهو مجرد آراء لاتستند لأدلة شرعية ولكنها تحتكم لظروف الحياة الإجتماعيه التي طغت فيها العادات والتقاليد على توجيهات الدين مع الأسف .






التوقيع

لا إله إلا الله محمد رسول الله .

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 04:21 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة