العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 02-05-06, 04:01 am   رقم المشاركة : 1
عيون الصقر
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عيون الصقر غير متواجد حالياً

اقتباس:
 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيون الصقر 
  

ماذا خسرت بريدة من جراء هجرة اهل الخبوب والطوالع ؟

قلت سابقاً أن كل من هاجر من خبه او قريته الى بريده جاء بمعايير واتجاهات مستمدة من عادات وتقاليد واعراف ذلك المجتمع الصغير الذي قدم منه فتخيل حجم الخبوب والقرى الطاردة واضف عليها حجم المهاجرين الكثير ثم قارنها بحجم سكان بريدة ثم انظر كم عدد المعايير والاتجاهات الغير متفقة في تفاصيلها ولأن كل بما عنده راض فأن المجتمع بأسره يدفع الثمن لانه لايوجد معايير محددة تمثل ثقافة مميزة لمجتمع واحد بل عدة ثقافات في مجتمع واحد وكل لبنة تمثل جزء من بناء هذا المجتمع في بريده لها سمة خاصة بها متمسكة بما عندها وتعض عليها بالنواجذ والناب وغير مقبول النقاش في استبدالها او التنازل عنها.


* وصم مجتمع بريده بالتخلف الثقافي.

مما سبق وكما تفضل بعض الاخوة بأن مجتمع بريدة الاصلي صغير والمهاجرين هم الاكثر فهم بذلك يعيقون التقدم الحضاري والتقدم في بناء المجتمع بمعنى انهم يكرسون التخلف الثقافي الذي ينشأ من الفجوة بين خط التطور المتسارع في كافة مناحي الحياة وفي خط قبول المهاجرين للتغيير في اذهانهم الذي يعتمد الى مرونتهم في تقبل كل جديد ولايتعارض مع الشرع وسهولة استبدال معاييرهم واتجاهاتهم فنجد خط التطور اسرع منهم فهناك مسافة بين درجة التطور ودرجة القبول بسبب تمسكهم بآرائهم وفرضها على الرأي الجمعي بسلطة العرف والعادة والتقليد .


* شيوع الفساد الإداري والظلم نتيجة الجهل.


دعوني اشطح بأن اضرب مثال بأمريكا فكما نعلم انها اخلاط ثقافات من كل بلدان العالم هاجروا الى ارضها واقاموا حضارة مادية خاصة بهم حتى صاروا اقوى دولة بالعالم من جميع النواحي فرغم انهم يتشكلون من مجموعة مهاجرين الا ان القانون والنظام لم يعطي لنزعاتهم المتخلفة ان وجدت مجال للتحكم بهم بل جعل القانون والنظام دليل للفرد في مساهمته في الحياة ولان المهاجرين اصحاب عقول منتخبة تميزوا بالولاء لها وصدق الانتماء فحققوا المبتغى.
نعود لنقارنهم بنمط المهاجرين لبريدة فالدافع لهجرتهم متعدد لكنه لايخرج عن اطار المصلحة الغير محكومة بقانون او بنظام رقابي يحاسب عليه الفرد وليس لديه هدف يسعى لتحقيقه سوى هبر ماطالته يده والولاء معدوم لبريدة واهلها الولاء كل الولاء لابن الخب او ابن القرية او ابن القبيلة فجميع القطاعات الحكومية التي يعتلون هرمها او يرأسون اقسامها او حتى يحكرون الشاي بها هي ملك لبعضهم البعض الاولوية لهم على حساب الوطن والمواطن فيشيعوا بذلك الفساد الاداري والظلم للمجتمع فيثيروا الاحقاد والفتن والغضب على الحكومة فمصالح غيرهم معطلة وحقه مهضوم ومظلمته تذهب ادراج الرياح بلا رقيب الا من الله فهو يجعل الاولوية لابن بيئته الخاصة لايعترف بقانون ولا يعترف بنظام وليس عنده ولاء.


* شيوع الفساد الاخلاقي والجريمة.

الخب او القرية او الهجرة ذلك المجتمع الصغير يفرض على افراده التربية الدينية والسلوك الاجتماعي المقبول وكذلك هو يفرض الرقابة عليهم ويخضعهم لسلطته ويراقب تصرفات افراده كذلك هو يسد الاحتياجات المادية لاسره ويعين محتاجهم ويقوم بادوار كبيرة تحكمها نوع العلاقة الاولية التي تقوم على القربى والجيرة ومعاني العون والمساعدة والفزعه بكافة اشكالها ، ونتيجة للهجرة الشبه جماعية لبريدة ولاختلاف المستويات الاقتصادية نجد العديد منهم في بداية الهجرة يسكن في الاحياء المتطرفه من البلد والتي عادة تكون متخلفة من حيث الرقابة الامنية واكتمال الاحتياجات من طرق سيئة ومباني قديمة وخدمات شبه منعدمه ومع ذلك تتميز بكثافة حجم السكان وتنوع ثقافتهم وكثرة جنوح الاحداث ، هذه البيئة تمهد للمهاجر التمرد حيث تختفي السلطة الاولية التي كانت مفروضة عليه بالسابق ويحتك بمجموعة الرفاق بالطرقات والمدرسة وينشغل الآباء بالعمل والبحث عن مصدر الرزق فتكون الارضية خصبة والاستعداد اكبر للجنوح الاخلاقي وارتكاب الجرائم بانواعها وتعاطي المخدرات.


* تغير الانفس وتعقد الاجراءات الإدارية والقضائية.

الخبوب والطوالع وبريدة جميعهم بالسابق تميزت انفسهم باللين و اجراءاتهم بالسهولة والمرونة والرضاء بالاحكام ،وقد ذكر لي احد كبار السن انه تخاصم مع رجل حول حقوق مالية يقول: قلت لخصمي وعدك مسجد فلان لنتقابل عند الشيخ فلان يحكم بيننا وذهبنا بعد صلاة العصر وبعد الصلاة خرج الشيخ يمشي الى بيته انا عن يمينه وخصمه عن شماله ونحن نمشي قلت ماعندي وخصمي قال ماعنده وحكم الشيخ قبل ان يصل باب بيته ونفذ خصمي الحكم بنفس الوقت بلا اوراق ولا ختم ولا صك لكن مع الهجرة صار جبراً لنظام يحكم هذه الاجراءات ويعقدها ويلزم بخلق انظمة ولوائح تجعل من الاجراء البسيط معاملة كبيرة تاخذ جهد الفرد ووقته في مطاردتها وقد لايرضى بالحكم ويشعر بالغبن والظلم.

* زيادة الانفاق على المشاريع الخدمية والتعليمية

مع فلول المهاجرين لبريدة زاد الانفاق على المشاريع الخدمية والتعليمية بكل اشكالها فبدل من ان تختص هذه المشاريع باهل بريدة نال النصيب الاكبر منها اهل الطوالع المحرومين في خبوبهم وقراهم من الاستفادة منها وكان نتيجتها التخبط في تنفيذ بعض المشاريع الخدمية وعدم كفايتها لاهل البلد لقصورها في نوعها او في مناطق تنفيذها كذلك رافقها صعوبة الحصول على السكن المناسب بارتفاع سعر الاراضي وزيادة تكاليف البناء كذلك بالجانب التعليمي زيادة اعداد المهاجرين اخلت بالعملية التعليمية من حيث قامت الحكومة بمواجهة زيادة اعدادهم باستئجار مباني غير مؤهلة للعملية التعليمية مما ترتب عليه زيادة اعداد التلاميذ بالصف الواحد وتخلف في نوعية العملية التعليمية من حيث البيئة والشكل.

وللحديث بقية




ولعل اهم اثر اجتماعي لحق في البناء الاجتماعي لبريدة نتيجة الهجرة هو


* إحتلال الرأي الجمعي

لتفسير كيف تم احتلال الرأي الجمعي ساحاول تقريب الصورة واضرب مثال ليصل القصد ، بالسابق كان افضل احياء بريدة حسب ما سمعت الصفراء وقال لي احد الاخوة انها كانت تعتبر بريدة الجديدة وكان يسكنها علية القوم اي ارفع طبقة اجتماعية واقتصادية كانت تسكن الصفراء ومع مرور الأيام وتسارع التطور ظهر حي جديدة خاص بتلك الطبقة نظراً لتحكمهم بسعر الارض فيه ورفع سقف مبلغها حتى لايصل اليه الا من يوازيهم بالمكانة وصاروا ينتقلون من الصفراء بالتدريج الى الحي الجديد ويحل مكانهم بالصفراء طبقات اجتماعية اقل مستوى منهم فيضطر البقية من علية القوم الى اخلاء حي الصفراء للقادمين الجدد واللحاق بمن يضاهونهم بالمكانة والهيبة هذه العملية هي مايشبه الغزو الكامل للحي.

في بريدة هذا تقريباً ماحدث خلال الثلاثة عقود الماضية تدرج بالاحتلال والهجرة اي ان المهاجرين يأتون واغلب اهل بريدة المؤثرين فيها يهاجرون الى الرياض وجده والدمام ويتركون مدينتهم فبريدة جاذبة للمهاجرين من محيطها وطاردة لاهلها بنفس الوقت ، هذه العملية انعكست في عدم تجانس التركيبة السكانية وامتدت لعدم تجانس معايير القبول والرفض ومع اكتمال الاستقرار شبه الكامل لعملية الهجرة اتضحت غلبة الرأي الجمعي لاصحاب التوجهات المتشابهة من المهاجرين الذين يسكنون المدينة الآن وليس بالسابق وشكلت معاييرهم التي استوردوها من مناطق هجرتهم بما تحمل من فكر وتصور عن الحقائق ومستوى المرونه صارت رأي جمعي مفروض على الجميع عنوة وبما يشبه العرف الذي يماثل تماماً القانون غير المكتوب لايستطيع احد الخروج عليه والا واجه النبذ والتحقير والوان من العقاب الجمعي الذي يضمن الاذعان والخضوع من الجميع.

وبهذا خرجت بريدة بلون خاص برأيها الجمعي لايمثلها ولايتفق مع واقعها في سلم التطور الحتمي في كل مناحي الحياة وانما يمثل خليط مركب من المعايير والاتجاهات والمقدسات الواردة اليها في جعبة رؤوس وضمائر المهاجرين اليها.

للحديث بقية






قديم 02-05-06, 04:55 am   رقم المشاركة : 2
شخصية
عضو قدير
 
الصورة الرمزية شخصية






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شخصية غير متواجد حالياً
Lightbulb أمممممم الحين فهمت ....


عيون الصقر .. أحيي في شرحك النقاوة والوضوح .. ولانني فهمت فكرتك فأنا أحب أتساءل .. هل مايحصل الآن من استقرار لأولئك الذين ذكرتهم من الأعيان هو أحد أسباب مايحدث من تمدن واضح واتجاه نحو التحديث وولادة أكثر من حي راقي كنتيجة لتكاثرهم واقتناعهم أخيرا بالبقاء في مدينتهم وتطويرها عن طريق المطالبة بحقوقها حيث أنهم أكثر من يستطيع القيام بذلك نتيجة أخلاصهم الحقيقي حيث أن مدينة بريدة لن تجد من يخلص لها ويحبها ويحرص على ايصالها للمكانة المرموقة التي تستحقها بين مدن الوطن غير أهلها وسكانها الأوائل ؟؟؟ .. حقيقة هذا الموضوع أعطاني رؤية واضحة لتساؤلات كانت تدور في بالي وتحيرني كثيرا تجاه برود المشاعر الذي أجده في كثير من سكان مدينتي وحبيبتي بريدة تجاهها .. ولكن الآن وبعد أن اتضحت الصورة وعرفت ماكنت أجهله ,,, فلا عجب الآن ولا استغراب حيث أن السبب في ثقافة احتقار المدينة أصبح معروفا ,, وأحد أسبابه أن السكان النازحون الى العاصمة القصيمية كانوا يرون بعينين , عين على ذاك الخب العزيز , وعين على المدينة ( مصدر الرزق ) , وهنا الفرق بين من يرى بكلتا عينيه على بريدة وبين من يراها بعين واحدة .. تلك العيون ياعيون الصقر أقصد بها عيون الاهتمام والرعاية والاعجاب والحب والانتماء والعيون التي تنظر الى مستقبل مشرق ومتفائل .. أما من كان يملك عينان متخاصمتان كالضرتان اللتان لن يهمهما سوى طفليهما , والطفلان هنا هما بريدة وذاك الخب ,,,
عموما : وبعد أن أصبحت الخبوب في الواقع أحياءا في بريدة
فأنا أرى أن مصطلح خبوبي سيتقزم وسيندثر تحت مصطلح بريداوي ...
[bimg]http://www.buraydh.com/forum/upload/khububs.JPG[/bimg][bimg]http://www.buraydh.com/forum/upload/khubub.jpg[/bimg]

فأنت ياخبي المريدسية قد أصبحت في الواقع من حي المريدسية كأحدأحياء بريدة وأنت يابن خب الثنيان كذلك سأطلق عليك يابن حي الثنيان ,, وهكذا ,, حتى لو بقي ذلك الحي يتميز بكونه ( خبا ) بمعنى حيا متميزا باخضرار أرضه وانتشار المزارع فيه ,,,,, أخيرا لاأقول ألا دمتم جميعا أقول , جميعاااااااااااااا تملكون عيونا تنظر فقط الى بريدة ,, كمدينة حاضنة لنا جميعا بأحيائها الجميلة سواءا الخبي منها ومايحتويه من بساتين غناء أو الصخري والصحراوي وماتحويه من فلل وقصور تتباهى بكبرياء ,, وأهم شي نقول ,, دام عزك ياوطن







قديم 02-05-06, 05:00 am   رقم المشاركة : 3
شخصية
عضو قدير
 
الصورة الرمزية شخصية






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شخصية غير متواجد حالياً

شكرا لك أخي راشد .. وللمشرف العام عيون الصقر المتميز .. و فعلا كان موضوعا مفيدا بالنسبة لي .. مهم أن يفهم الانسان واقع مجتمعه وطريقة تفكير أفراده وطبائعهم واهتماماتهم , أي أن يتدرج الانسان بنفسه وبمن حوله ثم بمجتمعه وبالوطن ثم الامة ونهاية بالعالم أجمع , كما نعرف في حكمة تغيير العالم ... جزاكم الله خير .. فأنا كنت متابعا أنتظر الوصول لنتيجة شخصية حتى لو كانت سطحية أو فيها من العمق الشيء المناسب .... شكرا







قديم 02-05-06, 11:29 am   رقم المشاركة : 4
وسط البلد
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية وسط البلد





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : وسط البلد غير متواجد حالياً

[align=center]راشد الصليحاني

عيون الصقر .. من خلال مداخلاته ( بالتحليل الإجتماعي )

شخصية

مرآة من الشرق
[/align]

شكراً لكم جميعاً فقد كيفيتم ووفيتم الموضوع


الفاضله أم المقداد
. .

اقتباس:
 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام المقداد 
   هههههههههههههههه

اخوي وسط البلد
يوم اطلب اسماء العوائل ماطلبت التصنيفات العرفيه لدى
المجتمعات..
طلبت الاسم فقط بغض النظر عن الاصل قبلي ام لا..
اعتقد آخرتها بريده بتصفى على عائلتين

وبما أنك طلبتي وألحيتي في الطلب . لم نكن نريد الإحراج ؟ وسبق وأن أخبرت أخي راشد الصليحاني ( بحكم أنه صاحب الموضوع ) هل نذكر أسماء العوائل ( من سكان بريدة الأصليين ) التي لا ترجع أصولهم للخبوب فطلب مني عدم ذكر الأسماء خشية أن يتطور الموضوع للقدح في تلك العوائل الكريمه وكما قال قد يندس أحد ويسىء لتلك العوائل . ولكن بما أن الفاضله الأخت مرآة من الشرق ذكرت أسماء العوائل الكريمه التي فقلت أذكرك . ومازال عندي أسماء اخرى للعوائل من سكان بريدة الأصليين . من جميع الأطياف .


اقتباس:
 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مرأه من الشرق 
   سكانها الاصليين ( العائلات ) وهم
العرفج ، الرواف ، الغنام ، المبارك ، الرقيبة ، الدخيل ،السلامة ، الرشودي ، الجربوع ، الربدي ، اليحيى ، الفوزان ، العجاجي ، القفاري ، النصار ، الباحوث

و جميعنا نتفق ان تصرفات هذه العائلات ( احياناً) يكون محل نقد لاذع من قبل اهل الطوالع .. وهذا ما نشعر به في حياتنا اليومية .. و مايتردد في المجالس ...ولكن خف نوع ما حدة النقد .. و اصبحنا متقاربين كثيراً ربما بسبب النسب ..و ربما بسبب الجيرة ... وربما بسبب انتشار وسائل الاعلام التي وحدة الثقافة بين الشعوب ...ولكن تضل لعوائل بريده طلتها البهية و ضهورها الاجتماعي المميز .. والذي يكسب ابنائها هيبة و احترماً ... بسبب الانضباط و الاحتشام و الفخامة المصطنعة ...والتي تميزنا عن البقية ...فنزرع لنا تميزاً و احترماً في عيون الاخرين ...


احترماااتي ،،،

شكراً للجميع






التوقيع

[align=center]سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر
[/align]
[align=center]ستكتب أسمائكم بماء من ذهب [/align]

قديم 02-05-06, 05:47 pm   رقم المشاركة : 5
عيون الصقر
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عيون الصقر غير متواجد حالياً

اقتباس:
 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شخصية 
   هل مايحصل الآن من استقرار لأولئك الذين ذكرتهم من الأعيان هو أحد أسباب مايحدث من تمدن واضح واتجاه نحو التحديث وولادة أكثر من حي راقي كنتيجة لتكاثرهم واقتناعهم أخيرا بالبقاء في مدينتهم وتطويرها عن طريق المطالبة بحقوقها حيث أنهم أكثر من يستطيع القيام بذلك نتيجة أخلاصهم الحقيقي حيث أن مدينة بريدة لن تجد من يخلص لها ويحبها ويحرص على ايصالها للمكانة المرموقة التي تستحقها بين مدن الوطن غير أهلها وسكانها الأوائل ؟؟؟ ..



اشكرك اخي شخصية

في جانب التطور لدينا في بريدة خطان متوازيان

خط يمثل التطور في الجزء المادي ، الذي نشاهده في المخترعات وشكل العمران والتخطيط والمصانع والتكنولوجيا والتجارة واسلوب الحياة والامكانيات التي يستخدمها الانسان لتعينه في جوانب كثيرة من حياته وهو خط متسارع نحو التجديد باستمرار وطوفان لايتوقف ولن يتوقف.

وخط آخر يمثل التطور في الجزء اللامادي ، الذي يعني التنظيم الاجتماعي المتمثل بالدين والعادات والتقاليد والعلوم والتوجهات والنظرة العامة للكون والحياة من حولنا وهو مقيد في درجة تطوره وبطيء جداً.

في بريدة خط التطور في الجزء المادي اسرع من الجزء اللامادي في سلم التطور وبينهما مسافة كبيرة حيث ان التغير في الخط المادي يتسع وينمو اسرع واشمل في حين ان الخط اللامادي بطيء في تطوره بشكل ملحوظ.

هذه الفجوة بين الخطين في سرعة التطور هي سوء تكيف اجتماعي يعيق درجة التقدم للافضل في كلا الخطين ينتج عنه تخلف ثقافي.

العقليات السائدة وهي في اساسها ارث لعقليات طوالعيه تقليدية محافظة وبما تحمل من معتقدات تؤمن بها وتفرضها على المجتمع هي التي تتحكم في سير خط التنظيم الاجتماعي نحو التجديد وتعيقه لتعارضه مع قيمها او نظرتها للدين والعادة والتقليد والاخلاق او حتى مصالحها الخاصة.






قديم 02-05-06, 08:28 pm   رقم المشاركة : 6
عيون الصقر
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عيون الصقر غير متواجد حالياً

اقتباس:
 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شخصية 
   أن السكان النازحون الى العاصمة القصيمية كانوا يرون بعينين , عين على ذاك الخب العزيز , وعين على المدينة ( مصدر الرزق ) , وهنا الفرق بين من يرى بكلتا عينيه على بريدة وبين من يراها بعين واحدة


والمشكلة ان نظرتهم لبريدة نظرة مصلحة خاصة بهم وليتهم يكتفون بها بل انهم يتدخلون في قيادة الرأي العام لمجتمع بريدة والوصاية عليه فيبادرون الى رفض كل جديد فرضه الواقع او منافس لمصالحهم جاء ليسهم في تنمية بريدة دون اعتبار لمصلحة المدينة واهلها ويقدمون حجج واهية مرة دينية ومرة اجتماعية تمثلهم وخاصة بهم وبهذا هم يعيقون التنمية والتطوير وكل صور التقدم للمدينة ولثقافة المجتمع..






موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 04:03 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة