العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 19-05-06, 07:27 pm   رقم المشاركة : 121
راشد الصليحان
عضو قدير
 
الصورة الرمزية راشد الصليحان






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : راشد الصليحان غير متواجد حالياً

الأخ الغالي نواف

أحيي فيك روحك الطيبة التي تنم على عقلية راجحة وتربية سليمة

لكنك قلت

اقتباس:
وإنما سبب إحجامي هي الأسرة التي أعيش في كنفها.... والتي أنتسب لها ومهم أن أتقيد بكل نظمها وقوانينها..

أيهما الأهم التقيد بأنظمة القبيلة ولأسرة ؟ أم التقيد بما أمر الله به عزوجل ورسوله الكريم

صلى الله عليه وسلم ,,؟؟

كما ذكرت معلومة غريبة جداَ بالنسبة لي أنا شخصياَ أرجو شرحها وإيضاحها للأهمية

وهي

اقتباس:
لكنك تعلم أن من العرف مايقوى على الشرع في كثير من الأحيان..

اقتباس:
بل أنه مقدم في (بعض) الأحكام القضائية عن القضاة...

ماهو العرف الذي ذكر بالقرآن ؟

وكيف يكون العرف أقوى من الشرع ؟؟؟

أنتظر توضيحك لهذا الشيء

دمت بعز
,,,






التوقيع

ما هو ذنبي إن كنت أزرع الوفاء وامد يد النقاء ..ثم تقطع هذه اليــد وترمى بالعراء ..؟؟


راشـــــد

قديم 19-05-06, 07:50 pm   رقم المشاركة : 122
راشد الصليحان
عضو قدير
 
الصورة الرمزية راشد الصليحان






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : راشد الصليحان غير متواجد حالياً

الفاضلة الذاهبة

مرحباَ بطرحك معنا !!

لكني أحببت التعليق على أحد أسئلتك التي طرحتيها !!

وذلك عندما قلتي


اقتباس:
2 . ماذا عن الكفـــّارة : ( عتق رقبة ) .. رقبة من ؟! إذا لم يكن هنالك مستعبدين ..

الكفارة وعتق الرقبة بالإسلام تأتي لعدة أسباب سوف اكتفي

بالإشارة لمن تعتق رقابهم من ( الإستعباد ) أي عبودية البشر

كأن يقال فلان عبد لفلان !!

عزيزتي عندما جاء الإسلام كان العرب والأعراب بالجاهلية يبيعون ويشترون بالبشر

مثل قطعان الأغنام والبهائم ! أي أسواق نخاسة مفتوحة لمن رغب بشراء رجل او أمرأة !!

ولما جاء الإسلام برسالته الخالدة أوقف إهانة بني آدم مصداقاَ للآية الكريمة (ولقد كرمنا بني آدم )!

لهذا حرمت النخاسة وأقتصر الإستعباد والتسري على أسرى الحروب من الأعداء فقط

ومع ذلك كان الرسول صلوات الله وسلامه عليه يحث على عتق الرقاب للتخلص من العبودية

وكان كفارة المستعبد عتقه من سيده إذا لطمه !!

وكان الرسول يوصي وهو في فراش الموت الصلاة وماملكت أيمانكم خدمكم إخوانكم خولكم

صلوات الله وسلامه عليه ,,,,!

وقد كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول (( متى أستعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا)) !!

هذه العبارة الخالدة لايزال العالم يستنبط منها كيف ان الإسلام جاء للحرية وعدم العبودية

والإستحقار والتفرقة !!

لكن بعض العرب والأعراب أستمروا بعد الرسالة في حبهم للإستعباد والبيع والشراء !

وهذه الأفعال لايقرها الإســلام ...حتى مع أسترارها طيلة القرون الماضية !!

هذا ما أردت إيضاحه

ودمتي بخير ,,






التوقيع

ما هو ذنبي إن كنت أزرع الوفاء وامد يد النقاء ..ثم تقطع هذه اليــد وترمى بالعراء ..؟؟


راشـــــد

قديم 19-05-06, 09:30 pm   رقم المشاركة : 123
نقد التعليم
عضو مميز
 
الصورة الرمزية نقد التعليم





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نقد التعليم غير متواجد حالياً
Wink سيرة وانفتحت !!


[align=center]

اقتباس:
 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
   أختي الفاضلة / نقد التعليم


أولاً : يبدو لي إما أنك " حمقانة " وانتِ تكتبين ردك عليّ , أو ان " الدوافير " اللي عندك مشوشين عليك !!

فأنتِ فهمتِ بعض كلامي بشكل خاطئ وبالتالي علقتِ عليه بشكل خاطئ !!

وسيتضح لكِ ذلك بعد قليل .

كما أنكِ تقتبسين كلاماً للأخ راشد الصليحان , وتردين على المتزن !!!

====

أحمدك يارب على نعمة العقل ( خشة تحبّ يدها وجه وقفى )

تراني مابعد هذريت للحين ( صح إني طقيت الثمانين ومنب أوحي بالحيل بس لازال عقلي معي ) لافزته بمخباة مقطعي الروز <<< اللي هو أنت ياعقلي

اووووووووه ليتك تقرأ بتركيز وتراعي تراتب المتن حتى تكون في غنىً عن " نصاحة التأويل "

ظننتك تقصد قولي

اقتباس:
فلا تكن يالمتزن كمن قال ...... ولاتقربوا الصلاة ثم سكت !

أنا قيّدت العبارة بقولي ( يالمتزن ) وكنت أقصدك فعلاً ، لئلا تتماس العبارة مع ( خطمة ) كلام ( الصليحاني ) فيظن هو الآخر أنني أعنيه في المسافة المفقودة بين كلامي وكلامي !

وبعد ردك ازددت قناعة بديمومة التلازم بين ( أخذ المتلقي بالفحوى الضمنية ) بالرغم من ( وجود التعبير والتفسير ) !

في المرة القادمة / أرجو أن تتفرس علامات مااكتبه ، ولك الحقّ في أن تعرّي تفاصيله دون أن تحملني ضريبة تأويلك !


فهمت ؟؟!


ثانياً :

1- تقولين ( رداً على قولي بأني لا أوجب الزواج بين الفئتين ) :


يبدو أنكِ تخلطين بين الحق والشرط !!

المسلم له الحق في فعل ما يشاء ( مالم يخالف الشرع ) .. ولكن لا يجوز له أن يشترط على الآخرين شيئاً بلا دليل شرعي .


يعني باختصار :

أنا حر وأنتِ حرة والجميع هنا حر في أن يتزوج من يشاء وممن يشاء من المسلمين .. ولكن ليس لأحدٍ منا أن يشترط على الآخرين الكفاءة بالنسب عند الزواج لأنه لا يوجد دليل لا من القرآن ولا من السنة الصحيحة على ذلك .

فهمتي ؟؟!


يبدو أنك أنت الذي تخلط بين الشرط الذي يكون في صلب العقد ( وهو شرعة المتعاقدين ) ،،

وبين الحقّ في إشتراط مايرغبه ( أحد الزوجين ) من صفات في شريك حياته وعليه يكون مبدأ القبول أو الرفض !


فهمت ؟؟!


حسناً سأتحاور مع مشهد ردك القائم ...

أنا حر وأنتِ حرة والجميع هنا حر في أن يتزوج من يشاء وممن يشاء من المسلمين ..

جميل جدا

بناءً على كلامك

هل يصح لي من ( باب الحرية في الزواج بمن اشاء من المسلمين ) أن أشترط ( للقبول ) بشريك حياتي أن يكافئني نسباً ؟

هل تصادر حقي في هذه ؟

وهل شرطي بكفاءة النسب ( على القبول ) يعتبر باطل لإنكاحه عليه السلام الموالي ؟


*

هون عليك واطمئن إلى أن ( دلالة الحرية في النكاح ) استقامت ايضاً على حلّ نكاح الكتابية غير المسافحة – على بعدها الشاسع - بنص صريح على وجه الخصوص ،،

( الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلُّ لَّهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلاَ مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ وَمَن يَكْفُرْ بِالإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ )

فالنكاح يتنامى أفقه ليشمل علائق ليست ذات مساس بإشكاليات البنى الدينية والاجتماعية والايدلوجية المنحدرة منها قيمنا وثقافاتنا وموروثاتنا على اختلاف تنوعها - ولله في ذلك حكمة - !

فهل ترانا – ونحن خلق ٌ من خلقه – نستطيع أن نرمم ثقوب مفازاته ونذرع مسافات مأهولة بالتناقض متجاهلين أن ثمة " اعتبارات " و " مبررات " .... لنعلن امتزاجها وتطابقها ؟!
أبدأ لم يكن النكاح سادراً في بؤرة " الذات الواحدة " ولن يكون مادام بالخيار ........ !


فهمت ؟؟!


ولكن ليس لأحدٍ منا أن يشترط على الآخرين الكفاءة بالنسب عند الزواج لأنه لا يوجد دليل لا من القرآن ولا من السنة الصحيحة على ذلك .


هل تقصد هنا اشتراط ( عقد ) أم اشتراط ( قبول ) ؟

يبدو إنك متذبذب في هذه النقطة فقد اختلطت لديك الأولويات ...
وضح لي المراد حتى ماتقول إني فهمتك غلط !



إن مجرد إباحة النبي صلى الله عليه وسلم نكاح الموالي , يدل على الفور سقوط شرط الكفاءة بالنسب عند الزواج .


المتزن / صدقني أنا لاأجيد ( حرفنة إجترار الكلام )

قلت لك سابقاً .........

أفعال الرسول لها احكام معروفة ومشهورة .....
بعضها يكون ندبا أو واجبا أو مباحا أو محظورا أو مكروه ، أو زيادة درجة , أوفضل ؟

هل تعلم متى يكون الحكم في الشئ ( اقتضاء الأمر على الفور )

1-ا ذا دلت عليه ظواهر النصوص كقوله تعالى ( وسارعوا إلى مغفرة من ربكم )
2- لو السيّد أمر عبده فلم يمتثل ، فعاقبه عندها لم يكن له عذر بأن الأمر على التراخي ... الخ

ركز معي شوي

اقتباس:
أنت قلت إن مجرد إباحة النبي صلى الله عليه وسلم نكاح الموالي

إذاً نحن متفقان على أن الأصل في ذلك هو الإباحة .. صح ؟

والمباح هو : أي فعل مأذون فيه من الشارع ( خلا من مدح وذم ) فخرج الواجب والمندوب والحرام والمكروه !

فعلى أي أساس قطعت بثبوت سقوط شرط الكفاءة في النسب على الفور لمجرد اباحة نكاح الموالي ؟!!

سق لي ادلة الترجيح لما أطلقته من حكم السقوط لشرط الكفاءة في النسب لمجرد الإباحة ؟

وهل الإباحة جعلت شرط ( كفاءة النسب ) على الخيار ،، أم ابطلته بالكلية ؟!

ترى مناب نلعب حقرا بقرا .. هذي أحكام شرعية ومن تقوّل فيها يطالب بالدليل الشرعي الصحيح الذي لالبس فيه ولاغموض !

لاتقولي النهي عن العصبية ... الخ الخ ..... فقد قلتها بالرد السابق ورد علي بناءّ عليها ،،
( فلن أعيد ماقلت آنفاً ) تعبببت من تريد الكلام !



يعني :

بما أن النبي عليه السلام أباح التزاوج بين جميع المسلمين ولم يشترط التكافؤ بالنسب عند الزواج .. فإن الذي يأتي بعده ويشترط الكفاءة بالنسب عند الزواج , فهو مخالف للنبي عليه الصلاة والسلام .

فهمتي ؟؟!!


نفس الكلام اللي نقوله نعيده ........

عرف ماهية الشرط الذي تتحدث عنه هنا ؟!

هل هو شرط ( عقد ) أم شرط ( قبول ) ؟!

وعدد لي الشروط المخالفة والغيرمخالفة والداخلة في حديث عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أحق الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج " رواه البخاري ومسلم
مع الإستدلال على كل شرط من الكتاب والسنة ؟!

يبدو أن لكل واحد منا فهم ( يختلف نهائياً ) عن الآخر في تصنيف ( موقع اشتراط كفاءة النسب )

أنا لاأريد أن استحلب سطورك للوصول إلى معنى ماأريد فهات لي ماتريد قوله من الآخر ....


====

ثالثاً : بالنسبة لكلامك عن الإمام أحمد فأقول :

الحديث أصلاً ضعيف , فلماذا تصرين على الاستشهاد بالأحاديث الضعيفة ؟؟؟!!!
هل تأخذين أحكام الشرع من الأحاديث الضعيفة ؟؟؟!!!!

قد تقولين :

أنا ( نقد التعليم ) أتبع قول الإمام أحمد .. فهل تتهم أيها المتزن الإمام أحمد بأنه يأخذ أحكام الشرع من الأحاديث الضعيفة ؟؟؟!!!

فأقول :

نعم , الإمام أحمد رحمه الله عـُرف عنه أنه يستأنس بالحديث الضعيف , وهو مجتهد بهذا ويدور بين الأجر والأجرين ولكنه غير معصوم عن الخطأ وليس حجة على المسلمين في الدين .. فهل تأخذين دينكِ من محمد بن عبدالله عليه السلام أم من أحمد بن حنبل ؟؟!!

محمد بن عبدالله عليه الصلاة والسلام يقول لي ولكِ ولجميع المسلمين : " إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ... الحديث "

لاحظي أن النبي عليه السلام ذكر فقط الدين والخلق ولم يذكر النسب هنا أبداً .

فهل تتبعين قول النبي أم قول أحمد بن حنبل ؟؟!!

النبي عليه الصلاة والسلام ( يأمر ) المسلمين بأن يزوجوا من يرضون دينه وخلقه أياً كان نسبه ..

فهل تأخذين بهذا الحديث الحسن الذي يبطل شرط الكفاءة بالنسب رأساً أم تأخذين بالحديث الضعيف الذي استأنس به الإمام أحمد ؟؟؟!!!

هنا يختبر الإنسان هواه !!


لالالا حتماً اتبع حبيبي وقرة عيني وشفيعي محمد عليه وعلى آله وصحبه اجمعين !

ولكن قرة عيني ( أباح نكاح الموالي ) بما لا يترتب على خلافه محظور شرعي !

وحفظ لي حقي في إشتراط ماأرغبه من صفات في شريك حياتي ومنها كفاءة النسب وغيرها !

أمرني ان أزوج من أرضى دينه وخلقه ( ولم يقل أياً كان نسبه ) فلِم ْ تزيد في قوله عليه السلام ماليس فيه ؟!


====

رابعاً : بما أنكِ تعلمين أنه لا يوجد نص شرعي لا من القرآن ولا من السنة النبوية الصحيحة يشترط الكفاءة بالنسب عند الزواج , فلماذا إذن تقولين إن الكفاءة بالنسب شرط عند الزواج ؟؟؟!!!

كيف تشترطين على المسلمين أن يكونوا أكفاء بالنسب عند الزواج وأنتِ لا تملكين دليلاً شرعياً صحيحاً واحداً على ذلك ؟؟؟!!!

من أين تريدين أن يأخذ المسلمون دينهم ؟؟؟!!!

من الشرع والذي كفل حقي في شرط ( القبول ) لمن يكافئني في النسب – وقد أقررت أنت به سابقاً –

حيث قلت
( أنا حر وأنتِ حرة والجميع هنا حر في أن يتزوج من يشاء وممن يشاء من المسلمين .. )


فالإباحة لم تبطل ( الحقّ في إشتراط مايرغبه - أحد الزوجين - من صفات في شريك حياته ومنها كفاءة النسب )
والحرية في الاختيار تكفل لي ايضاً أن اختار من أعتقد أنه مكافئ لي نسباً !

وإلا عندك غير هالرأي ؟



بما أننا متفقان أن الأصل في التزاوج بين جميع المسلمين هو الإباحة ..

ولكننا مختلفان في ماهية شرط الكفاءة ؟ وموضعه ؟ وحكمه ؟
وفي كون الإباحة اسقطت ( حق اشتراط الكفاءة ) على الفور !!


فما رأيكِ يا نقد التعليم لو تزوج رجل قبيلي بامرأة خضيرية أو تزوج رجل خضيري بامرأة قبيلية ( برضا من ولي المرأة ) .. هل زواجهما صحيح ؟؟!!

أعتقد أنكِ ستقولين إن الزواج صحيح , لأن الأصل في مثل هذا الزواج هو الإباحة ولأنه لا يوجد دليل لا من القرآن ولا من السنة الصحيحة يبطل هذا الزواج .

طيب :

ما رأيك لو جاء أحدهم وأبطل هذا الزواج وفسخ العقد ؟؟؟!!!

هل يجوز له شرعاً فعل ذلك ؟؟؟!!!



أرجو الإجابة بصراحة .


أنت تقول ( جاء أحدهم وفسخ العقد ) !!!!!

هل تمّ فسخ العقد من قبل وليّ المرأة أم ممن ؟ .. لأنها حسب علمي تفرق !

ومتى كان فسخ العقد ؟ قبل الدخول أم بعده ؟

كلها مسائل تحتاج إلى تفصيل - واختك من جنبها في هالامور - ومن قال لااعلم فقد أفتى !
فاسأل أحد المشايخ وامحط بالرد هنا لنناقشه !


====

خامساً : بالنسبة لقصة بريرة وقصة الفتاة التي زوجها أبوها وهي كارهة , فهما لا يتعلقان بموضوعنا .

وإن أردتِ إلا أن أعلق عليهما , فأنا مستعد ولكن أرجو أن توضحي لي صلتهما بموضوعنا ( التزاوج بين القبيلي والخضيري ) .


إذا لم تربط القصتين بالموضوع فذلك شأنك ،، فلست وصية على الأفهام !

الأمر لك - إن شئت علقـّت وإن شئت تجاوزت -


أعتذر لكِ وللجميع على الإطالة ,,

هو من ناحية إنك طولت فــ ردك صار ( مارثون ) من طوله ( وطبعا كله فوق راسي ) << خشة تقول او الله النشبة اللي ماتخلص !



وتقبلي تحياتي 00
المتزن




مع السلامة




[/align]






التوقيع

[align=center]اضغط هنا لاستماع ( الا يا قلب لا تحزن ) وللحفظ اضغط هنا بزر الفارة الأيمن ثم أختر حفظ باسم[/align]

قديم 19-05-06, 10:30 pm   رقم المشاركة : 124
بنت الديرة
عضو مميز
 
الصورة الرمزية بنت الديرة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بنت الديرة غير متواجد حالياً

أختي الفاضلة الذاهبة

اقتباس:
1 . ماذا عن ( العرب العاربة ) و ( العرب المستعربة ) .. او البائدة و المعربة كما يسمونها ..

العرب العاربة والمستعربة والبائده يطول الشرح فيها والتفصيل ..يبيلها موضوع مستقل

لكن أصول العرب كلها تعود الى العراق ... وأصل العرب كلهم ( عاربة ومستعربة وبائده) من العراق وليس من الجزيره العربية كما يظن البعض... ولكنهم نزحوا من العراق واستوطنوا في شبه الجزيرة العربية

وللمعلومية فأن سكان العراق الأصليون هم أصل العرب ولكن لانجد بينهم هذا التعصب القبلي المنتشر لدينا

والقبائل العربية منتشره في العراق والأردن وليبيا وفلسطين غيرها ..

وأجزم انه لو يخطب منكم يالقبايل أردني هاشمي قلتوا ماله أصل.. لظنكم ان القبيلي الأصيل لازم يكون سعودي !!


اقتباس:
2 . ماذا عن الكفـــّارة : ( عتق رقبة ) .. رقبة من ؟! إذا لم يكن هنالك مستعبدين ..

ياأختي الموضوع المطروح عن القبيلي والخضيري ..والخضيري يفرق عن العبد وكلنا عبيد لله ..والعبد هو المملوك وليس بالضرورة ان يكون أسود اللون..

الخضيري لم يكن عبداً ولامستعبد ... وغالبية أصول خضاير نجد بالذات تعود لأصول قبلية معروفه ولكن لأسباب معينة تغير المسار ..

اما بسبب صنعته لأنهم يأكلون من كدح أيديهم( متناسين ان رسول الله صلي الله عليه وسلم كان راعياً للغنم ونبي الله داوود كان حداداً)

او بسبب زواجه من أجنبيه فالعرب كانوا ومازالوا يكرهون الهجين ( متناسين انه لم يحظى بالكمال في النسب و بالجمال في الخلقة و بسعة العلم و الإدراك إلا هؤلاء المهجنين ) أمثال بعض السلاطين العثمانيين

او انه ابتعد عن قبيلته اما ليعيش في قبيلة اخرى قد تكون على عداوة مع قبيلتة او يكون على خلاف مع قبيلتة فخرج منها والقبيلة في وقت مضى كانت بمثابة الدولة والنظام...

او أنهم تم سبيهم في الحروب التي كانت تدور في تلك الأزمنه ولم يتم التعرف على أصلهم...إما لصغر سنهم و عدم معرفتهم بأهلهم أو لخوفهم من ذكر أصلهم لأسباب عده ..

ومايدل على ذلك هو أشكالهم وصفاتهم واللي تدل على انتمائهم لأصول عربية....


اقتباس:
3. القبيلي الكتابي أو أياً كان دينه .. فيه أمل يسلم .. إذا اشترطت البنت إسلامه ..

كما باركتم جميعاً للاميركي الذي أسلم و تزوج سعودية بس عاد ما ندري وشهي من لحية ..

ولكن : الخضيري مافيه أمل يصير قبيلي .. !

القبيلي الكتابي .. اول مره اسمع ان فيه قبيلي كتابي!!!!!! وهل الأمريكي اللي أسلم أصله قبيلي؟

انا ماسمعت القصه اللي ذكرتيها بس أكتشفت من كلامك ان أمريكا عندهم قبايل بعد

بالنسبه ان الخضيري مايقدر يصير قبيلي فا أنتِ غلطانه ترا كلها بحث بالأصول وورقه ويصيرون قبايل ..وأعرف ناس في فتره زينوا هالحركه وطلعوا قبايل

وحده ذكرت لي ان جدها جاء عنده واحد وقال طلعتوا قبايل روحوا لفلان ابن فلان وأثبتوا نسبكم وطلع الشجره وقام يشيل ويحط لكن جدها لم يحرك ساكن ..
.
.
.
.
.
ولاننسى ان سبب هذه العنصريه هو التفرقه بالمعامله بين الناس او من يرى نفسه انه أفضل من غيره ويضع مستوى غيره في الحضيض فلو عاملنا الناس سواسية لما خرج علينا المطالبون بالعنصرية ولا التفرقه

قال تعالى(و ما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم)

والتفرقه بين الناس أساسها التقوى ..فبلال الحبشي وصفه الرسول بأنه من أهل الجنة وعم الرسول صلى الله عليه وسلم أبو طالب القرشي ذكره الله تعالى بأنه ( سيصلى نار ذات لهب)

وأنبأ رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ أربعة عشر قرناً أن ثلاث خصال من خصال الجاهلية تظل في أمته ولايدعها أهل الإسلام منها التفاخر بالأحساب والطعن في الأنساب ....
.
.
.
.

تقبلوا تحياتي






قديم 19-05-06, 11:06 pm   رقم المشاركة : 125
جريح السرب
عضو موقوف
 
الصورة الرمزية جريح السرب






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : جريح السرب غير متواجد حالياً

على فكرة ياختي ( بنت الديرة ) ترى أصل العرب من اليمن السعيد , وليس من العراق العظيم بس حبيت أصححلك بعد اذنك ,, وأذكرك بماقاله ملكنا أبومتعب في اجتماعه في أصل العرب , متعه الله بالصحة والعافية أبقاه لنا ذخرا نعيش تحت حكمه بكرامة وسمو ,,
.


الخلاصة ,, ربما وجدتم تجاوزات في بعض الردود من قبلنا , لكنه لم يأتي من فراغ , فعندما يكون المفهوم الشائع عند القبليين أن كل خضيري هو بالنتيجة لايعدو عبدا أو رقيقا عندهم مع أن تقسيم الناس في القرآن الكريم الى شعوب وقبائل كان للتعارف فقط وليس للتفاخر المذموم والجاهلي كما يتصورون أو لاستعباد القبيليين للشعوب , فهو لم يقل عبيدا وقبائل كما يتصور أغبياء العنصرية , وباستمرارهم بتجاهل الحقائق عندها وبدون شك سيتعمد من وصفهم الله سبحانه بالشعوب وقت الفتن أو غيرها لاسمح الله , سيتعمدون لعمل تكتلات وتنظيمات مواجهة للعنصرية المقيتة من بعض ( أقول من بعض ) القبيليين ,, وربما ستتشكل قوى عنصرية جديدة ومقيتة أيضا من قبل الخضيريين أو ( الشعوبيين ) , فلا نستبعد قيام تكتل اجتماعي ربما أطلق على نفسه بنو الاخضر أو الخضيرية أو الشعوبية ليشكلوا أكبر تجمع من نوعه في جزيرة العرب أو لنقل أكبر قبيلة من ناحية العدد وتكون كل تلك الشعوب موحدة تحت لواء أمير أو شيخ ينتخبونه بالطرق المعروفة ,, ليصبح ذلك التجمع أحدى وسائل الدفاع عن النفس عندما يتحول المجتمع الى بيئة حيوانية بدوية يأكل فيه القوي الضعيف ,, تلك النتيجة الطبيعية وحدها العنصرية والعنصرية فقط هي من ستكون المسبب الوحيد لها ,, عندماتكون الثقافة البدوية والقبيلية موجهة فقط لاحتقار الشعوب والعوائل بسبب أو بدون سبب ,, وكأنهم بمنعهم بناتهم منا قد طبقوا علينا طقوس الرق السرابي أو ماتتخيله عقولهم المريضة ,, مع رفعنا لقبعاتنا أحتراما واجلالا لكل عاقل منهم







قديم 19-05-06, 11:11 pm   رقم المشاركة : 126
نقد التعليم
عضو مميز
 
الصورة الرمزية نقد التعليم





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نقد التعليم غير متواجد حالياً
Wink فنجهل فوق جهل الجاهلينا !!


[align=center]

اقتباس:
 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راشد الصليحاني 
   الأخ جريح السرب

أعتقد أن كلامك هذا وكلام الأخت بنت الديرة فيه نوع من الإستفزاز

ولايخدم موضوع الحوار الأخوي !! الذي يجري بيننا !!

لأن الجمال موجود بجميع القبائل والأسر وليس قصراَ على فئة معينة من الناس

والأهم هو الخلق ...والذي نبحث عنه عند كل الإطراف !!

وما أرجوه أن يكون الحوار موضوعي أكثر حتى لايحرف النقاش

إلى مهاترات تدخل فيها جانب العنصرية المقيتة

لأننا نبحث عن قال الله وقال رسوله !!

دمت بخير
,,,





اقتباس:
 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت الديرة 
   رفعة النسب وعلو شأنه تكون برفعه الشخص نفسه بدينه وأخلاقه و حسن تعامله مع الناس ..وليس بأمجاده اللتي صنعها عاشر جد له ..لاناقة له فيها ولاجمل ..يحاول اظهارها ليعوض نقص ما داخله ...

فكم من قبيلي أمضى حياته بين السجون .. وكم من قبيلي ضاع عمره بين حشيش ومخدرات .. وكم من قبيلي سلب ونهب ..

أهكذا يكون نقاء العرق ؟؟؟


يكون نقاء العرق عندما اصطفي لذريتي مايكفل حقها في درجة ( التمايز البشري ) الذي اختصه الله لها ورفعها به وفضلها به على كثير من خلقه تفضيلا وهذه سنته حتى في الأنبياء ( إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى العَالَمِينَ ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِنْ بَعْضٍ ) ففرع النسل يتبع أصله وهذه حقيقة مسلـّـمة !

والهداية بيد الله لالقبيلي ولالسواه فلا أحد عنده من الله عهد وميثاق !

أما إن القبيلية بهم اللي رد سجون وحشيش ومخدرات ... فترى هالشي بالخضيريين أعمّ واطمّ

حتى رسول الله وهو خير البشر نزل في عمه ( تب يدا أبي لهب ) والآخر ( إنك لاتهدي من أحببت ) ولم يتخلى عن نسبه بل قال ( إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل واصطفى من كنانة قريشا‏,‏ واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم )

عاد وش نسوي ( يابنت الديرة ) هذي حكمة الهية عندما قسم الله المعيشة بين عباده ورفع بعضهم فوق بعض درجات

فليس ذلك مني ولا من غيري ومالنا إلا أن نقول سمعنا وأطعنا ...... !

الله فرق بين ( المولى ) و ( الحرّ ) في كثير من التكاليف الشرعية ..

( نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات ليتخذ بعضهم بعضا سخريا )

فالله خلق البشر مختلفين ليكمل بعضهم بعضاً على جميع المستويات ، لأن في الإختلاف تنوع واخصاب وتوازن ، ويجب علينا أن نفهم الحياة بكل مافيها من تعقيدات وتشابكات بهدي من المنهج الرباني حتى نبتعد عن التلاوم ونتصف بالحكمة !


اقتباس:
 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت الديرة 
   لماذا تحاولين جعل هذه الفئه طاهره ومطهره ورفيعة الشأن وكأنهم منزلون من السماء .. وغيرهم ينتمون لعروق قذرة !!!

الشيخ ابن باز رحمه الله كان خضيري الأصل ..وكم من امرأة قبيلية عجزت ان تنجب مثل أخلاق هذا الشيخ وعلمه بدينه وحرصه عليه وقيمته ومكانته...

XXXXXXXXXXXX
هذه الفئة ( رفيعة النسب ) وحـُـق ّْ لهم أن يحفظوا حقهم في هذا الشئ – على طريقة نبيهم عليه الصلاة والسلام –

ومهب على كيفتس تحملين كلامي مالايحتمل ..

أيضاً أغلب المشائخ قبيليون ...... وليس هذا مناط موضوعنا !


اقتباس:
 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت الديرة 
   قالك ان الخضيرين حريصين على الزواج من قبيليه!!!! ... والله اللذي لا اله الا هو لم أسمع احد منا يتمنى الزواج من قبيلية..

اللي اشوفه العكس....

قلت بردي السابق انه مرتين يخطبون منا قبايل وكان الرفض من جهتنا .. وحده من قريباتي خطبوها قبايل ولما رفضت أمها وقالت لأم الولد ليه ماتخطبون وحده منكم وفيكم .. ردت الأم ( كلمة حق ولازم أقولها .. والله ماشفنا الزين الا ببناتكم)

وحده أعرفها شخصياً خضيريه ومتزوجه قبيلي وجابت منه عيال وعيالها مايبون يتزوجون الا خضيريات والسبب ( القبيليات مافيهن جمال)






XXXXXXXXXXXX



[/align]








ارجو البعد عن التهكم و السخريه بالاشخاص عليك بالموضوع فقط ناقش معلوماتهم في اطار الموضوع وفي اطار احترام المقابل حتى نرتقي لادب الحوار .. لو سمحت .. لو سمحت!!






التوقيع

[align=center]اضغط هنا لاستماع ( الا يا قلب لا تحزن ) وللحفظ اضغط هنا بزر الفارة الأيمن ثم أختر حفظ باسم[/align]

قديم 19-05-06, 11:29 pm   رقم المشاركة : 127
الذاهبة
عضو قدير
 
الصورة الرمزية الذاهبة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الذاهبة غير متواجد حالياً



أختي الكريمة : بنت الديرة

ياليتك رجعتي للخلف قليلاً و قرأتي استفسار الاستاذ راشد الصليحاني ..

قبل ان تتعجلي و تستهزئي و تستخفي دمك هنا

راشد الصليحاني كان يقول : إذا تقدم واحد لخطبة بنتك و كان من قبيلتك ولكنه على غير دينكم ..

و واحد آخر خضيري .. ولكنه مسلم و خلوووق و طيب و إلخ إلخ .. فمن تزوجها ؟

مع احترامي لراشد و سؤاله الجميل هذا .. لكني رديت على استفساره .. و جيتي أنتي تميلحين .. بقولك


اقتباس:
القبيلي الكتابي .. اول مره اسمع ان فيه قبيلي كتابي!!!!!!

ماجبت شيء من عندي .. هذا راشد يقول على دين غير دينكم .. ولا اعلم مدى معرفتكِ بالأديان

السماوية الأخرى ..

اقتباس:
وهل الأمريكي اللي أسلم أصله قبيلي؟

والله ما أدري .. بس اظنه بلا أصل و بلا مرجع معروف ..

اقتباس:
انا ماسمعت القصه اللي ذكرتيها بس أكتشفت من كلامك ان أمريكا عندهم قبايل بعد

نعم عندهم قبايل .. و في كل بلد فيه قبايل يا قلبي ..

أميركا فيها قبائل اليهودية .. و قبائل أخرى .. لكن من تعدد الأجناس و الألوان عندهم ..

صرنا نظن أن الجميع هناك .. خضيرين .. !

اقتباس:
بالنسبه ان الخضيري مايقدر يصير قبيلي فا أنتِ غلطانه ترا كلها بحث بالأصول وورقه ويصيرون

قبايل ..وأعرف ناس في فتره زينوا هالحركه وطلعوا قبايل

أتمنى أني أكون غلطانه .. و الله لا يضيع لنا أصل ولا ورق !

اقتباس:
وحده ذكرت لي ان جدها جاء عنده واحد وقال طلعتوا قبايل روحوا لفلان ابن فلان وأثبتوا نسبكم

وطلع الشجره وقام يشيل ويحط لكن جدها لم يحرك ساكن ..

مممم .. الشجرة أياً كان نوعها .. لابد ما تكون ثابتة و راسخة ..

ما تحتاج أحد يجي يطلعها .. من وين يطلعها ؟!



الله يهدي ضالة المسلمين .. و يطلع أشجاركم كلللللللللللللكم !






قديم 19-05-06, 11:46 pm   رقم المشاركة : 128
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

نبي حوار علمي وراقي !!!

والكلام موجه للجميع .



وتقبلوا تحياتي 00
المتزن







التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

قديم 19-05-06, 11:56 pm   رقم المشاركة : 129
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

أختي الفاضلة / نقد التعليم

سأختصر عليك الموضوع كله وسأحصره في مسألة واحدة فقط :

لو تم زواج بين شخصين من عائلتين واحدة قبيلية والأخرى خضيرية ( برضا من أولياء الطرفين ) .. ثم قام بعض أقارب إحدى العائلتين وحاول منع هذا الزواج سواءً كان هذا المنع قبل الدخول أو بعده ..

فهل فعل هؤلاء جائز شرعاً أم لا ؟؟!!



أرجو أن تجيبي على سؤالي هذا بحسب معرفتك وفهمك للدين , ولا تحيليني لشيخ ( لأني لن آخذ كلامك على أنه فتوى بل سآخذه على أنه رأي إنسان مسلم )



وتقبلي تحياتي 00
المتزن







التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

قديم 20-05-06, 12:19 am   رقم المشاركة : 130
راشد الصليحان
عضو قدير
 
الصورة الرمزية راشد الصليحان






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : راشد الصليحان غير متواجد حالياً

يانقــد التعــليم

هداك الله أسلوبك أنتي أكثر من إستفزازي والنزول بالحوار لهذا

الإسفاف علامة الإفلاس !!


!![/quote]

أنا عندما إنتقدت الأخوة قبلك كان الهدف عدم النزول إلى ما أنتي عليه !!

من كلام لايخدم النقاش !! لأنني أدرك أن تحوله إلى هذه الدرجة من صالح المفلس عديم الحجة !!
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

أسالك أختي نقد التعليم

وأرجو أن تجيبي بهدوء بعيداَ عن الشوشرة !!

بما أنك قبيلية بنت أصول وأنعم وأكرم بأهلك وأصلك

هل حققت هذا الشرف عن جدارة ...أي بكسب يدك وعلمك ؟؟

أم عرفتي الدنيا والحياة وقيل لك أنتي قبيلية ؟؟

بكل تأكيد الثانية !!

إذا لاداعي للفخر والتفاخر !! والتعالي بما أنتي عليه !!

فقد يكون أمتحان عسير من الله عليك !!

لذا أرجو أن يكون حوارك يتركز حول الدين والعقيدة وليس حول القبيلة !!

دمتي بخير ,,,







التوقيع

ما هو ذنبي إن كنت أزرع الوفاء وامد يد النقاء ..ثم تقطع هذه اليــد وترمى بالعراء ..؟؟


راشـــــد

قديم 20-05-06, 12:35 am   رقم المشاركة : 131
جريح السرب
عضو موقوف
 
الصورة الرمزية جريح السرب






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : جريح السرب غير متواجد حالياً

اقتباس:
الله يهدي ضالة المسلمين .. و يطلع أشجاركم كلللللللللللللكم !

احتقاري هو فقط للخضيري الذي يبحث عن الشجرة , فهو يؤكد أحد مباديء المتعنصرين أن من يخلو بيته من تلك الشجرة المرسومة على حائط أو صحيفة ورقية مدرسية يمارس فيها ذلك الخلق المذموم هو ضال , واحتقاري سببه الاهتمام بالبحث عن أداة يمارس فيها أحد المعاصي ,, وهي معصية التفاخر المنتن , قال تعالى (وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفو )
قال >>> [grade="FFA500 FF6347 008000 4B0082"]لتعارفو ,لتعارفو , لتعارفو ,لتعارفو ,[/grade] ولم يقل لتتفاخروا ,, أجزم أن العنصري يفهم هذا الكلام ,, لكنه لايريد الاعتراف ,,
.
وجود المباديء المحترمة للقبيلة مهم في المجتمعات , من تنظيم لابنائها وأغاثة المحتاج منهم وغيرها من أفعال الخير ,, لكن أن يشطح بعض من أبناء وأفراد القبائل بآرائهم المريضة ويؤسفون عليها حقيقة من تقليل للعوائل وقذفهم بنعوت وصفات (وأظنكم تعرفونها جيدا ) تدل على أخلاق مطلقها الحقيرة , فهنا يجب أن تعاد الأمور لنصابها .. أريد أن أسأل عما أذا كان هناك من تعزير شرعي لبعض الألفاظ التي يطلقها البعض من أفراد القبائل المصابين بداء الفوقية السرابية على بعض العوائل والأسر المحترمة في المجتمع ,,


لاحظ أخي راشد فأنا أوجه كلامي للعنصريين منهم فقط وليس لكل القبيليين ,,






قديم 20-05-06, 04:54 am   رقم المشاركة : 132
بنت الديرة
عضو مميز
 
الصورة الرمزية بنت الديرة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بنت الديرة غير متواجد حالياً

اقتباس:
 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جريح السرب 
   على فكرة ياختي ( بنت الديرة ) ترى أصل العرب من اليمن السعيد , وليس من العراق العظيم بس حبيت أصححلك بعد اذنك

لا أعلم عن مدى صحة كلامك ولكن قرأت في تاريخ الطبري بأن أصول العرب جميعاً تعود للعراق..

هذا والله أعلم...

.
.

نقد التعليم

تمنيت ان أكون قرأت الكلام المحذوف ..ولكن يبدو انك انحدرت لمستوى لا أستطيع الوصول اليه لتمثلين خير مثال لبعض بنات القبايل ( بنات الأصل)

وجايه تنقدين لي التعليم ياليت ننقد المستوى الذهني والتهذيب الأخلاقي لبعض المعلمات اللاتي ليس لهن من التعليم نصيب سوى راتب أخر الشهر...

بس سؤال يطرح نفسه شكلك زعلتي من سالفه الجمال الظاهر ان هالموضوع حساس عندك ..

آسفه اذا جرحت مشاعرك

.
.


اقتباس:
 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الذاهبة 
  

أختي الكريمة : بنت الديرة

ياليتك رجعتي للخلف قليلاً و قرأتي استفسار الاستاذ راشد الصليحاني ..

قبل ان تتعجلي و تستهزئي و تستخفي دمك هنا




طيب وليه معصبه؟؟

روقي ترا الموضوع كله مايسوى حرقة الأعصاب

انا قرأت سؤال الأخ راشد وفهمت منه ليس ان الشخص يكون على دين غير الأسلام ( لأن ماعندنا كتابيين ولله الحمد الا اذا انا غلطانه علموني) ولكنه يقصد شخص ليس له من الأخلاق الأسلامية شئ...

وياليت الأخ راشد يوضح النقطه أكثر..


اقتباس:
مممم .. الشجرة أياً كان نوعها .. لابد ما تكون ثابتة و راسخة ..

ما تحتاج أحد يجي يطلعها .. من وين يطلعها ؟!

شكلك ماسمعتي بشجرة العائلة ؟

وان فيه ناس انقطعت أصولهم لأسباب معينه تكلمت عن بعضها في أحد ردودي


اقتباس:
الله يهدي ضالة المسلمين .. و يطلع أشجاركم كلللللللللللللكم !

الحمدلله أشجارنا نزرعها بأنفسنا وبأخلاقنا الحميده وديننا وتربيتنا.. لاشجرة زرعتها عقول متحجرة

ولايضرنا شجرة ماطلعت أو غصن مال..

ومانفع الشجره اذا كانت لاتطرح خير ولابركه وانما تطرح رائحه مقرفه تفوح منها عادات الجاهلية

أرى بأن قطعها ورميها او حرقها أولى ..






قديم 20-05-06, 08:28 am   رقم المشاركة : 133
الذاهبة
عضو قدير
 
الصورة الرمزية الذاهبة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الذاهبة غير متواجد حالياً

اقتباس:
 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راشد الصليحاني 
  

ســــؤال....للجميــــع

لو كان.....هناك .....فرد من أبناء....قبيلتك.....ليس على الإسلام....

وآخر....ليس.....قبلي.....على خلق....ومتدين....وصاحب دين....ووتقوى

فمن تختار....لأحد بناتك.....؟؟؟؟

........................................ ......

,,,,,,

هذا هو سؤال راشد الصليحاني ..

مع احترامي للاستاذ راشد و سؤاله .. لكن وددت الإجابة عليه ..

و أنتي فهمتيه على هذا النحو :

اقتباس:
انا قرأت سؤال الأخ راشد وفهمت منه ليس ان الشخص يكون على دين غير الأسلام ( لأن ماعندنا كتابيين

ولله الحمد الا اذا انا غلطانه علموني) ولكنه يقصد شخص ليس له من الأخلاق الأسلامية شئ...

و اتمنى أنا أيضاً أن يفسر لنا الاستاذ راشد الصليحاني هذا .. فهو متواجد هنا و بقوة ما شاء الله عليه

اقتباس:
شكلك ماسمعتي بشجرة العائلة ؟

أسمع بها لكن لم اكن اعلم انها تختفي .. و تحتاج إلى تنقيب !

و عموماً

الله يهدي ضالة المسلمين .. و يطلع أشجاركم كللللللللللللللكم ..






قديم 20-05-06, 09:08 am   رقم المشاركة : 134
راشد الصليحان
عضو قدير
 
الصورة الرمزية راشد الصليحان






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : راشد الصليحان غير متواجد حالياً

ياذاهبــة ويابنت الديرة

الحوار أخوي وأشدد على أخويته الإسلامية !!

الهدوء ...الهدوء !

أمــا سؤالي

اقتباس:
[size=6]ســــؤال....للجميــــع

لو كان.....هناك .....فرد من أبناء....قبيلتك.....ليس على الإسلام....

وآخر....ليس.....قبلي.....على خلق....ومتدين....وصاحب دين....ووتقوى

فمن تختار....لأحد بناتك.....؟؟؟؟[/size

]

[moveo=right]واضح جداَ لايحتاج إلى توضيح بل أنا الذي أبحث عن إجابة واضحة !!

ومن يكون خارج الدائرة الإسلامية لايهمنا من أي ديانة يكون في هذه الحالات !!

إلا إذا كانت فتوى الترابي الأخيرة بجواز المسلمة من كتابي !!

قد لاقت رواجاَ عند البعض ...حيننها نوضح ديانة هذا الشخص !!

اقتباس:
أسمع بها لكن لم اكن اعلم انها تختفي .. و تحتاج إلى تنقيب !

هناك أشجار كثيرة تظهر وتختفي حس المزاج ياذاهبة !! أنسيتي شجرة عيد الميلاااد

عند الكتابيين !!

دمتم بخير ,,,
[/moveo]






التوقيع

ما هو ذنبي إن كنت أزرع الوفاء وامد يد النقاء ..ثم تقطع هذه اليــد وترمى بالعراء ..؟؟


راشـــــد

قديم 20-05-06, 10:27 am   رقم المشاركة : 135
اسماعيل البعيجان
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : اسماعيل البعيجان غير متواجد حالياً

يا أخت نقد التعليم ..



جميل جدا توقيعك وعبر عن زبدة الحقيقة




أقصد الحفلة التنكرية!







موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 06:48 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة