العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 22-05-06, 03:25 am   رقم المشاركة : 1
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

أختي الفاضلة / نقد التعليم

بدلاً من التعليق على مواضيع جانبية والحديث في العموميات , كنتُ أتمنى لو أنك أجبتِ على سؤالي المحدد الذي سألتك إياه .

أعيد عليكِ السؤال بل ردي كاملاً حتى لا تتعبي بالرجوع إليه

====

أختي الفاضلة / نقد التعليم

شتان بين إجابتك على سؤالي وإجابة ( المنسجمة مع نفسها ) الذاهبة .

فعلاً غريب هو ردك وعجيبة هي إجابتك !!!

الحين أسألك عن الأقارب اللي يبون يغصبون قريبهم ما يزوج بنته أو ولده من الفئة الثانية .. وانتِ تقولين المشكلة في إمعية هذا الولي !!!!!

أنا ما سألتك هو إمعي والا لا .. أنا سألتك عن تصرف الأقارب من البداية .

هل أنتِ موافقتهم أصلاً انهم يجبرون قريبهم على عدم إتمام الزواج ؟؟؟؟؟!!!!!

اتركي عنك الولي , سواءً رضخ لمطالبهم أو ما رضخ .. أبيك تعطينن رايك بهالعرابجة اللي يبون يجبرونه انه يغير رايه مع انه ولي شرعي .

فهمتي وش ابي ؟؟!!


أرجو أن تكون إجابتك مباشرة هذه المرة , وأكرر أني لا أستفتيك في هذه المسألة ولكني أريد أن أعرف رأيك فلا تبخلي برأيك وتخفيه .



وتقبلي تحياتي 00
المتزن







التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

قديم 22-05-06, 05:08 am   رقم المشاركة : 2
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

أخي الكريم / مزاجي


أولاً : أوجه لك نفس السؤال الذي وجهته لنقد التعليم .. وأرجو أن تجيبني عليه .

====

ثانياً : أنا لم أعكس القاعدة يا مزاجي , فلا تقوّلني مالم أقل .

أنا أكـّدت القاعدة ولكني قلتُ إن القاعدة لا تعني " استمراء " المفسدة ..

يعني لا تجي تقول لي أنا أمنع التزاوج بين الفئتين درءاً لمفسدة التباغض وقطع صلة الرحم وغيرها , وبعدين ما تسوّي شيء تجاه من تسبب في هذه المفسدة !!!

إذا كنت تبي تمنع زواج درءاً للمفسدة ( كما تزعم ) , فامنعه الآن .. لكن في نفس الوقت نبـّه الناس على أن منع مثل هذا الزواج ما يصلح وأن قطع صلة الرحم بسبب مثل هذا الزواج ما يجوز وأن التبرؤ ممن فعل هذا حرام وأن التضييق على الزوجة أو الأبناء لا يجوز وغير ذلك من الكلام الذي يدل على أنك فعلاً تريد أن تزيل هذه المفاسد .

مهوب بس تبي تمنع وبس !!

يعني أنت بكذا تلعب على روحك بتطبيقك لهذه القاعدة ( التي أصبحت كأنها آية أو حديث نبوي عندك !! )

====

ثالثاً : عندما لا أقتبس كل كلامك , فهذا لا يعني أني أبتر سياق الكلام .. بل يعني أني أستشهد من كلامك أنت ما أرد به عليك .

يعني مهوب شرط آخذ بكل كلامك .. ولكن الشرط هو أنك أنت تلتزم بكل كلمة تقولها .. لا أن تتنصل منها !!

فهمت ؟؟!!

وبعدين ترى مهوب هذا هو بتر سياق الكلام يا مزاجي .. بتر سياق الكلام يكون عندما أقتبس بعض كلامك وأترك البعض الآخر , فيظهر كلامك على غير ما أردتَ أنت .

بينما ما فعلته أنا هو أني أخذتُ بعض فوائد وإيجابيات التزاوج بين فئات المجتمع وأهملتُ بعضها لأني لا أحتاجها في الرد عليك من كلامك .

فهمت ؟؟!!

====

رابعاً : بناءً على كلامك عن أبو سفيان وأبو جهل والوليد بن مغيرة وغيرهم من وجهاء قريش ..

هل تريد أن تقول إن كل القبيليين مثل أبو سفيان وأبو جهل والوليد بن مغيرة وغيرهم من وجهاء قريش .. أم تريد أن تقول إن فيهم طبقات دنيا ؟؟؟!!!

لا أعتقد أنك ستصادم عقلك وتقول إن جميع القبيليين مثل أبو سفيان وأبو جهل والوليد بن مغيرة .

إذن :

أنت هنا تكرّس طبقية داخل طبقية يا مزاجي وقد يستمر عندك مسلسل تضييق دائرة الطبقية إلى أن تنفجر !!

فهل تعتبر الطبقة الدنيا من القبيليين من أولئك الـ ( هب ودب ) الذين لا يحرص على مصاهرتهم وجهاء القبيليين كما كان يفعل زعماء ووجهاء القبائل حسب قولك ؟؟؟؟!!!!

كلامك يعني هذا لو تأملت !!

وبناءً على كلامك حول هذه النقطة :

ما هو معيار الزواج عند زعماء قريش ؛ هل هو الوجاهة أم النسب ؟؟؟!!!

كلامك يا مزاجي يتحدث في بعضه عن الوجاهة داخل القبيلة نفسها لا عن النسب وفي بعضه الآخر عن وجهاء وزعماء القبائل فقط دون غيرهم من الطبقات الدنيا في قبائلهم .

فهل تريد أن تقول إن الوجاهة أهم من النسب ؟؟؟!!!

====

خامساً : أنا لا أتجاهل أي سؤال يـُطلب مني الإجابة عليه , ولكنك أنت الذي لم تطلب مني الإجابة على سؤالك بل قلتَ إنك لن " تحرجني " بهذا السؤال !! ..

فهل " هوّنت " الحين وتبي تحرجن ؟؟؟!!!

ولا يهمك , راح أجاوب على سؤالك وبوضوح تام :


لو يجي بنقالي أو هندي مسلم ويخطب بنتي ( لا جت إن شاء الله ) , فقد لا أرضى ( هذا هو رأيي الآن والمستقبل الله أعلم به ) ..

ولكن لو خطب ذلك البنقالي أو الهندي من أحد أقاربي وأعطاه بنته , فقد لا أتفق معه في الرأي ولكني لا أجيز لنفسي أن أمنعه أو أهدده بقطع صلة الرحم أو بالتبرؤ منه لأن هذا لا يجوز لي شرعاً .

فهل أنت ستفعل الشيء ذاته لو قام أحد أقاربك وزوّج بنته لخضيري ؟؟؟!!!

أم أنك ستمنعه وتهدده بقطع صلة الرحم والتبرؤ منه ؟؟؟؟؟!!!!!

أرجو أن تخبرني ماذا ستفعل وتقول لي هل فعلك هذا موافق للشرع أم لا ؟؟!!



أريد كلاماً وجواباً مباشراً وليس مثل جواب نقد التعليم على سؤال سابق لي .



وتقبل تحياتي 00
المتزن







التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 12:05 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة