العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 24-05-06, 10:21 am   رقم المشاركة : 1
بنت الديرة
عضو مميز
 
الصورة الرمزية بنت الديرة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بنت الديرة غير متواجد حالياً

أشوف ان الموضوع أخذ أكبر من حقه وتجمع فيه حزب من عدة أشخاص كل واحد فيهم يطبل للثاني وياقلب لاتحزن

لكن استغربت من اللي يقول ان تجار خضاير يتراكضون لشراء أسم القبيله ... يعني أفهم من كذا ان القبيله بالنسبه لكم صارت مجرد سلعة تباع وتشترى !!!

ياأخوي المفروض ماقلت هالكلام والله مو حلوة بحقكم .... قولوا من الأول انكم تبون ناس كاش

بس أتمنى ان كل واحد يقولنا وش استفاد من أسم قبيلته اللي قطعها بالمدح والفخر ( تأكله - تشربه - تعلمه - تعيشه برفاهيه ..... الخ) وش استفاد والله ماأشوفها غير لقب مايودي ولايجيب .. والمشكله يجون ناس يتفاخرون بقبيلتهم ونكتشف بعدين انهم كانوا مجرد قطاع طرق يسلبون أموال الحجاج .. فـ على ماذا التفاخر!

الأخ مزاجي

اقتباس:
سأهدده بذلك وأحاول أن أقنعه ( بتدارك ) الخطأ وإن رفض غصبناه على ذلك
فالمفسدة ستطال العائلة ( كلها ) وليس وحده فقط ..!!
فبنات العائلة وأولادها سيتضررون من فعل هذا السفيه !!
فربما سيحجم الاخرين عن التقدم إلى بنات العائلة بأسرها بسبب هذا التصرف الطائش
ونفس الكلام ينطبق على الأولاد فربما العوائل الأخرى سترفضهم !!
ناهيك عن أولاد تلك البنت التي لايشك عاقل بضررهما وسيطالهم النبز والتعيير وربما الشتم
من قبل الاخرين حتى سيحصل لهم الذل والمهانة من أفراد عائلة أبيهم فلن يسلموا منهم
فأي تصرف وحديث مشين يصدر منهم سينسبه الاخرين إلى أحد الطرفين فأفراد عائلة أبيهم
سيقولون أنهم ورثوه من أخوالهم والعكس صحيح !!

هذه قمه العنصريه ..

لكن سؤالي هو لماذا لاتطال المفسده ( على قولتك مع أعتراضي على هذه الكلمة) العائلة اذا كان الزواج بين قبيلي وأجنبيه ؟؟

فهذا ...

قبيلي متزوج "فرنسيه مسيحيه" ولم يحركوا أهله ساكن بالعكس أمه "أعرفها شخصياً" كانت دائماً تمدح الفرنسيه بطبعها وأنها تضبط "المطازيز" وكانت تفضلها على باقي حريم عيالها .. ولم يحجم الأخرين عن التقدم الى بناتهم كما ذكرت.. والأدهى انه تم الطلاق بعد أن انجبت 3 بنات .. وأخذتهم معها وراحوا بنات القبايل لفرنسا

وهذا ...

شخص ثاني قبيلي متزوج "امريكية مسيحيه " حتى انها اذا أمطرت السماء أخبرت أطفالها بأن الله يبكي والعياذ بالله ... ولم يطالهم الضرر ولانبز ولاتعيير ولاغيره

لكن لو يتزوج خضيريه على دينهم وعلى أخلاقهم وعلى ملتهم قامت الدنيا ولاقعدت وصار فيها أضرار وتفكك بالعائلة

فبماذا تفسرون هذا الرفض غير أنه مجرد عنصريه مقيته؟؟؟؟؟؟؟؟

لاتجون تقولون لي الخضاير يتزوجون أجنبيات لأني أعلم بالشي هذا لكن اتكلم عن نظريتكم بالمحافظه على النسب

انا هنا لاأدعو للزواج بين القبايل والخضاير لأني أشوف ان المسأله شخصيه ان كان فيه رفض وكل أنسان حر بخياره سواء بالقبول أو الرفض وماأحد مجبور ... والجدال في هذا الموضوع عقيم لأن كل طرف عندهم كم هائل من البنات الخلوقات والشباب الخلوقين واللي خلقهم خلق غيرهم .. لكن المشكله اذا كان فيه قبول بين الطرفين وكان الرفض من العائله نفسها ( اذا كانوا خضاير) او من القبيله اللي تصدر الأوامر (اذا كانوا قبايل)

أنا متأكده بأن كل واحد منكم في قرارة نفسه يعلم بأنه على خطأ وبأن مقياس التفاضل بين الناس التقوى ( بين الله وبين الناس ) فنحن نتبع أوامر الله ورسوله لا أوامر شيخ القبيلة .. .. ولكننا شعب اذا تعارض لدينا الدين مع العادات والتقاليد قدمنا العادات والتقاليد على الدين للأسف .. لأن أوامر القبيلة لايمكن مخالفتها ولكن أوامر الرسول ندور لها ألف حجه لمخالفتها ولا نقول لـ "درء المفاسد" ...


الأخ نبض القلم

اقتباس:
ما أعجب هذا الفهم القاصر لحديث جاء بلفظ ( جاءكم ) أي ضمير جماعة يعود على الناس قاطبة لا على القبيليين فحسب !! وفي الوقت ذاته يؤكد على الاهتمام بشرط الدين والخلق كأهم شروط الزواج .. لكنهم يحورون معنى الحديث مظهرين أن الضمير في لفظ ( جاءكم ) يعود على فئة .. وأن من ترضون دينه وخلقه ينتمي إلى ( فئة أخرى ) !!!!

شي طبيعي وبديهي لأننا نتكلم عن فئتين بس (قبايل وخضاير) ونقارن يبن أمر الرسول صلى الله علي وسلم والوضع اللي صاير حالياً ..

ملاحظه // راجع عنوان الموضوع

واذا تبي نتكلم عن الفئات الثانيه من "الناس قاطبة" ماعندنا مانع


.
.
.
.


على فكرة بعض الردود ينطبق عليها بيت الشعر ...

لكل داء دواء يستطب به ... إلا الحماقة أعيت من يداويها


تقبلوا تحياتي






قديم 24-05-06, 12:59 pm   رقم المشاركة : 2
وسط البلد
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية وسط البلد





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : وسط البلد غير متواجد حالياً

العنصرية نخرت فينا وصلت العظم .

فكل الفئتين فيها عنصرية

[align=center]الفئة القبيلية . لديهم عنصريات في مسألة الزواج فهناك عوائل قبيلية لا تتزاوج مع بعض العوائل القبيلية بحجة أنهم (( ليسوا من مواخيذهم ))

وكذلك

فئة الخضيرية . لديهم عنصرية في مسألة الزواج فهناك عوائل خضيرية لا تتزواج مع بعض العوائل الخضيرية الأخرى بحجة أنهم ليسوا من مواخيذهم )) [/align]







التوقيع

[align=center]سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر
[/align]
[align=center]ستكتب أسمائكم بماء من ذهب [/align]

قديم 24-05-06, 05:10 pm   رقم المشاركة : 3
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

الرد على مغالطات الأخ / نبض القلم في مشاركته رقم 206

هذا رد وتصحيح لبعض ما طرحه الأخ نبض القلم , وهو كلام موجه ليس فقط لنبض القلم بل للجميع وخصوصاً مزاجي ونقد التعليم .


أولاً : لا يوجد عاقل منصف ينكر التفاضل والطبقية بين الناس ليس في الدنيا فحسب بل حتى في الآخرة .

ومن يريد أن يلغي التفاضل والطبقية , فهو مجنون لأنه يطلب ما لا يمكن حدوثه عقلاً قبل أن يكون واقعاً .

ولهذا لم يكن هناك داعٍ أصلاً " لتعرية " تناقضات أحد بصيغة التعميم لأننا لم ننكر ولم نرفض الطبقية أصلاً .


ثانياً : التزاوج بين جميع فئات المجتمع لا يلغي التفاضل والطبقية .. فعلام رفض التزاوج بحجة الدفاع عن مسألة التفاضل بين الناس ؟؟؟!!!

الذي " يطالب " بالتزاوج بين القبيليين والخضيريين لينهي الطبقية والتفاضل , فهو مخطئ .. كما أن الذي " يرفض " التزاوج بين الخضيريين والقبيليين ليحافظ على بقاء الطبقية والتفاضل , فهو أيضاً مخطئ .

التزاوج بين الفئتين لن يلغي الطبقية والتفاضل ولكنه سيلغي كثيراً من المساوئ على المدى البعيد لمن تأمل .


ثالثاً : الرسول عليه الصلاة والسلام يقول : " إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض "

والأمر هنا يحتمل الوجوب أو الاستحباب على أقل تقدير .

وهذا الحديث لا نستدل به على انتفاء الطبقية كما تزعم .. بل نستدل به على استحباب التزاوج بين جميع فئات المجتمع ووجوب عدم منع أحد من فعل ذلك بالقوة ما دام عاقلاً بالغاً راشداً .

فالذي " يرفض " أن يزوج أو يتزوج من غير فئته , هو حر ( إذا اعتبرنا الأمر للاستحباب وهو الذي أميل إليه الآن ) .. ولكن الذي يهدد ويتوعد قريبه البالغ الراشد بالويل والثبور لو فعل ذلك ويقطع صلة رحمه به وقد يتبرأ منه , فهو مخطئ ولاشك بل هو آثم .

هذا النوع من الناس هو الذي بحاجة إلى تغيير مفاهيمه الخاطئة وغرس المفاهيم السليمة المنسجمة مع روح الشريعة الإسلامية .

فهمت ؟؟!


======

سيأتي الرد على مزاجي ونقد التعليم في مشاركات مستقلة إن شاء الله ( مع أن الكلام السابق فيه ردود على كلامهما )



وتقبلوا تحياتي 00
المتزن







التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

قديم 24-05-06, 05:33 pm   رقم المشاركة : 4
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

أختي الفاضلة / نقد التعليم

بما أنكِ لم تجيبي على سؤالي بشكل مباشر , وبما أنكِ مازلتِ تصرين على تركيزكِ على الطرف الذي لم أسألكِ عنه .. فأدعوكِ إلى قراءة ردي على نبض القلم السابق وردي على مزاجي السابق واللاحق .

مع أني مازلتُ أرجو أن تجيبيني على سؤالي بشكل واضح ومباشر دون لف ولا دوران ( مع أن إجابتك وصلت تقريباً )


وتقبلي تحياتي 00
المتزن







التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 08:48 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة