العودة   منتدى بريدة > بــــــــــــريدة > منتدى بريـــــــــــــــدة الخاص

الملاحظات

منتدى بريـــــــــــــــدة الخاص ( قسم يهتم بأخبار مدينة بريدة وتغطياتها الإعلامية وقضايا ومتطلبات وهموم سكان مدينة بريدة وشؤونها...).

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 10-06-06, 11:04 pm   رقم المشاركة : 16
بالثمانيات
عضو





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بالثمانيات غير متواجد حالياً

اكرر الإعتذار عن التأخير الناتج عن ظروفي العملية والشخصية ايضا ...

اقتباس:
 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شقرديه 
   خواطر أكثر من رائعة

كلام منطقي جدا جدا يحكمة العقل


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



<<مثلك تماما ، واكيد فيه غيرك وغيري كثير كثير

..:
البعض يكتب للإثارة
والبعض الآخر يضنه إصلاح
وفيه من يكتب وهو لايقدر عواقب ما يكتب


المطالع لمنتدى بريدة من غير اهلها ولا ساكنيها مثلا يجد مواضيع كثيرة نقد نقد نقد حتى يخيل له أنها الآن بلد الفجور وأن زمام الأمور فيها أنفلت !!

( هنا بيت القصيد ...حينما تصغر مساحة التفكير ويكون الفضاء مفرغا من عمليات التفكير والتدبر يمكن ملئه بأي شئ .)

بالمقابل قليل من تحدث عن جهود المستودع الخيري
عن أصحاب الأيادي البيضاء ببريدة
عن أي تقدم إيجابي فيها.

( وما يدريكي أنهم لايعلمون عنها ....هم تخصصوا فقط في النقد والمساس بالأخر محبطين الهمم ومثبطين لدوافع العطاء)


أما ترشيد الكتابات وتقنينها وتحديد من يملك حق الحديث عن بريدة فهذا أمر يستحيل

لأن ذلك ينافي حرية الرأي لأي منتدى ولا يمكن الحكم على من هم اهل للكتابة حول بريدة من عدمها

(هنا اختلف معكي اختي الكريمة ...فحرية الرأي ليست على اطلاقها والأمور التي تهم الصالح العام يتوجب ترشيدها )

بعيد من فضلك عن الملتزمين

هم بشر لكنهم افضل منّا انهم توابون

اما نحن خطأ ومكابرة وتجاهل لأخطئنا،،

(اقدر وجهة نظرك رغم اختلافي معها فأنا حددت البعض ولم اعمم هذا اولا وثانيا ان من يطلق عليهم ملتزمين كما قلتي بشر فلماذا اكون بعيدا عن نقد سلوكيات البعض منهم ولو علمتي ما اعلم عن ذلك البعض لزاد معدل القلق لديك لذا اقول كم اتمنى ان يكون الإلتزم منهجا بدلا من أن يكون لباسا ).

أتمنى أن أجد من بريدة من يشفع الخطأ

من يأخذ بيد المخطيء

للمخطيء فضيحة وخزي وتضخيم وتنفير من الدين وأهله

كثيرون من يأخذون بيدالمخطئ من اهالي بريدة ولكنهم يتوارون خلف خطأ الأخرين ومخافة اتهام اولئك الذين لاهم سوى نقل الأنباء وكأنهم وكالات انباء متنقلة .


تحياتي







قديم 11-06-06, 10:23 pm   رقم المشاركة : 17
بالثمانيات
عضو





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بالثمانيات غير متواجد حالياً

اقتباس:
 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شارع داحس 
   هي خواطر كيبوردية نثرتها امامكم





عزيزتي
اعزائي جميعا


هل لدينا احساس بالنقص
هل لدينا نقص بالثقة بالنفس والمجتمع


لماذا يكثر كلامنا وردودنا
لماذا نهيج وترترفع اصواتنا
لماذا نسارع ونقدح ونبحث عن الاعذار

لماذا لماذ لماذ


في النهاية الغفلة زينه

والله يرحم عرفج



مع تقديري لك عفوا لم افهم ما تقصد ....واذا كنت تقصد تقديمي للإعتذار عن النقص في هذا الموضوع فهو من باب رحم الله امرء عرف قدر نفسه ...واكرر الإعتذار دائما كون الموضوع (في نظري) يحتاج للعديد من الرؤى التي تجعله اكثر اكتمالا ..
تقديري .






قديم 13-06-06, 11:59 pm   رقم المشاركة : 18
بالثمانيات
عضو





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بالثمانيات غير متواجد حالياً

اقتباس:
 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خـــــــــــــــالـــــــــد 
   اخي بالثمانيات




قاعده جميله و لكن صعب جدااااااااااا تطبيقها


لانه لن يبقى لدنيا الا مواضيع بعدد الاصابع .

فكم موضوع قيم شوهه صاحبه بسوء الطرح




هذه للاسف تشكل مرجعيه البعض


نعم بريده ليست المدينه الفاضله


و لكن من الظلم نسب كل سيء وتصرف مخجل لبناتها واهلها


اعترف اني رديت في احد المواضيع المشابهه ردا دافعه الغيره على بناتنا و لكن ردود الاخوه لاحقا اثبتت خطاي ..

فليست كل بنت في بريده هي من بريده فقط

انا لا اصف بناتنا بالكمال و لكن ضد من يجعلهن في وسط دائره الضوء في كل لفته ُتـــقـام قيامتها

و كلامك هنا معبر تماما


و هنا ايضا اضم صوتي لك..


=========



اخي بالثمانيات


لا ابالغ و لا اجامل اذا قلت انك تملك فكرا وقلما متزنا و ناضجا

لماذا لاتحاول تعدي مرحله المتابعه الى المشاركه فلن يحجم الاقلام ((((( الجوفاء ))))) الا قلم يعي مايطرح و انت و من موضوع واحد اثبت ذلك

اقبل دعوتي و اطلق لقلمك العنان



[align=center]اعتذر استاذي عن التأخير الخارج عن الإرادة ...
شكرا لمرورك الكريم ...توقيعاتك كانت اكثر من رائعة بحجم روعتك في هذا المنتدى ..
واتفق معك في أن غالبية الأفكار الجميلة والقيمة تشوه بفعل عارضها للأسف الشديد ..هنا نحتاج الى وقفة وهي تتمثل في اعادة صياغة تلك العقول وتوجيهها توجيها سليما يمنحها الجمع بين قيمة الفكرة وقيمة الطرح ..
ترى لو أن كل واحد فينا عقّب على الموضوع (ولفز) بين طياته اشارات غير مباشرة نحو تلك العقلية سيكون هناك تغييرا في الإتجاه والتوجه ....
اتذكر أن هناك منتدى وضع لأمثال تلك الموضوعات مكانا خاصا لايرغبه الغالبية من الكتاب وحينما يرى المشرفون أن ذلك الموضوع لايرقى الى مستوى تفكير القارئ العادي كانوا يضعونه هناك ,,ةبعد فترة بان الأثر فقلت المشاركات غير المسؤولة وجعلت كل مشارك يفكر اكثر من مرة قبل أن ينزل موضوعا ..
شكرا للراقي فكرك .
[/align]






قديم 16-06-06, 11:46 pm   رقم المشاركة : 19
بالثمانيات
عضو





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بالثمانيات غير متواجد حالياً

اقتباس:
 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الذاهبة 
  
مرحبا بك أستاذي الكريم : بالثمانيات

اسمح لي بداية أن أرحب فيك و أشكر لك شعورك النبيل تجاه ( بريدة ) .. و منتداها :

سيدي

المنتديات المفتوحة .. لا تتطلب خبرة فنية .. ولا تشترط موهبة أدبية

جُعلت لطرح الرأي .. و نقل الرسالات .. و بث الهموم ..

و غير ذلك في الإتجاه الآخر ..

و هذا هو الفرق بينها و بين الصحف و المجلات و الوسائل الاعلامية ..

فـ هي متاحة للجميع و على اختلاف المستويات الفكرية و الميول ..

بـ ضمان وسيلة آمنة مجانية واسعة الانتشار ..



استاذي ..

أتفق معك بأن طريقة عرض بعض المواضيع و طرق اختيار العناوين لها

تكون مزعجة بعض الشيء .. لكن لا يخفيك إنهم طرقوا ذلك لــ الإثارة و جذف القراء ..


و سأتحدث معك الآن بـ شيء من الواقعية ..

دائماً و أبداً .. الجانب الخفي و السراديب المظلمة في كل مجتمع ..

هي مواضيع حساسة لا نفضل التحدث فيها ..

بل ننقم على كل من يفكر في إظهار شيء منها ..

وهذا حاصل في كل المجتمعات ..

ولك مثلاً رواية بنات الرياض .. و الزوبعة التي أثيرت و الهجوم الشرس على الكاتبة ..

لماذا كل هذا ؟! لأنها تحدثت عن أمور سرية .. ولو أنها لم تعد سرية

ولكننا نفضل أن نغمض أعيننا و نسد آذاننا .. و نكذّب كل من يواجهنا بــ حقيقة مرّة فينا!

و نبقى بزعمنا مثاليين .. بلا نقصان ..

و هذا شيء لم و لن يكون للبشر !



مدينة بريدة و أهلها .. كانت و ستبقى

مدينة جميلة متمسكة بالعقيدة الإسلامية .. و مسحة التدين و الالتزام باقية و ثابتة إن شاء الله ..

وقد خرجت العلماء و المشائخ و العظماء .. ولا زالت ..

و هي حقيقة لابد من الاعتراف بها :

أن القصمان عموماً .. متدينين و عقيدتهم قوية و أساسهم متين و سليم

مهما بدى من بعضهم مخالفات شرعية و أخلاقية ..

ولست هنا لأمجدهم أو أبخس من حقهم ..

لاني أعرف جيداً من أكون و أعرف أن القصيم و أهله بــ غنى عن رأيي ..

لكن تخيل مثلاً أني كنت أنوي الكتابة عن موضوع و أورد فيه حقائق .. مثلاً ..

. فتاة تسكن حي الرفيعة في بريدة .. و من عائلة معروفة بريداوية ..

تتعرف على الشباب في الـ ( chat ) و تواعدهم .. وووو

. فتاة أخرى أيضاً بريداوية .. ( تدخن ) بنهم و بإدمان .. و تفتخر بذلك .. بين زميلاتها ..

و وقفت شخصياً على هذه الحالات و غيرها .. ولم يحكيها لي أحد ..!

. فتاة بريداوية تعيش في الرياض لوحدها .. برفقة سائق و خادمة .. لزوم الوظيفة

و أهلها في بريدة .. و أعرفها شخصياً و لي علم ببعض أخلاقياتها ..


تخيل يا أخي أنني تراجعت عن كتابته لاني علمت ما سيواجهني ..

سأكون علمانية و سأكون شريرة و سأكون .. ربما من صويحباتهن ..

و حفاظاً على مشاعر الجميع هنا .. و مشاعري و إكراماً لـ نفسي ..

توقفت و قلت ..

لعلهم يفضلون مخادعة أنفسهم .. و محاربة واقع مجتمعهم ..

و يفضلون الإبقاء و التمسك بــ سمعة المنطقة الطيبة ..



في الختام :

معالجة القضايا و المشاكل .. يكون بطرق منطقية عقلانية .. و تحت إشراف جهات تربوية

و مؤسسات إجتماعية و بين يدي ثقات ..

لا للتشهير .. لا لتشويه السمعة .. لا لـ تعتيم الصور ..

نعم للمصداقية .. نعم للحس الصادق ..



كل الشكر و التقدير ..

و أتمنى أن تتحفنا بجديدك .. فنحن بحاجة ماسة إلى ( عقول ) مدركة !



[align=center]اولا ..كما سبق اكرر الإعتذار لتأخري لإنشغالي العملي ...واشكركي على الاستجابة..
ثانيا..كما تحدثت في الموضوع الأساس بريدة ولا أهلها بدعا ولم يأتوا ببدع وهم يتعايشون مع اوساط ثقافية وبيئية يؤثرون فيها وتؤثر فيهم ..اذا لاغرابة ان تجدي كل السلوكيات او بعضها في بناتها ورجالها ايضا ومن يقول غير ذلك فهو يتعامى عن الحقيقة وذاك لن يؤدي الى علاجها فضلا عن تشخصيها ..الإقرار بوجود الشئ شرط لبحثه وعلاجه او الحد منه ..
استغراب البعض لم يكن مبنيا على خلفية ثقافية او اجتماعية وانما من دافع التعصب الإقليمي المقيت الذي نرفضه جملة وتفصيلا ..
اتصل بي ذات يوم زميل يشكوا من انفلات لقريباته على بعض القيم الموجوده فسألته مباشرة عن نوعية التربية التي تسود البيت فأجابني بصراحة مطلقه أن البيت سجن يحمل صفة البيت فقلت له مباشرة اذا عرف السبب بطل العجب فالسجين يحاول جهده عمل اي شئ يفك عنه قيده حتى ولو كانت حياته احيانا واشرت عليه بأن يحاول جهده التعرف على ماذا يردن فيعمل على تحقيقها ..
مقارنة بسيطة بين السلوكيات الخارجة عن الكبت والسلوكيات المتأثرة بمتغيرات العصر نجد أن النسبة ترتفع في الأولى عن الثانية وهي نقطة مهمة في دراسة جذور المشكلة اذ متغيرات العصر ممكن أن ترشد وتقنن ويقصر تأثيرها لكن الأولى تحتاج الى تغيير جذري في بنية وتركيبة الأشخاص وهذه نجدها صعبة وتحتاج الى وقت واقتحام قوي لمتغيرات العصر وتزاحمها مع تلك المورثات التي غالبا ماتكون الغلبة للجديد ..اذا استثنينا الثووابت التي لايمكن اقصاؤها او المساومة عليها .
ثم اختي الكريمة حينما تؤمنين بمبدأ وتتأكدين من صدقه وموافقته لأصول الشريعة الإسلامية لاتترديين ابدا في ابداءه وطرحه ودعي الأخرين يتحدثون فأنت مستفيدة في كلا الحالتين الرفض والقبول فإن تم الرفض والمساس بك فلكي اجرهم بقدر مانالوا منك وإن كانت الثانية فقد اوصلتي رسالتك .
تقديري لك.[/align]






قديم 22-06-06, 12:07 am   رقم المشاركة : 20
بالثمانيات
عضو





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بالثمانيات غير متواجد حالياً

اقتباس:
 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لمبة شارع 
   بالثمانيات السلام عليكم

مع عدم الاختلاف مع ما ذكرت حول سلبيات نقد بعض المظاهر والعادات الاجتماعية إلا انني لا اتفق معك في كل شيء

اولا

لابد من تنمية الاعتياد على نقد الذات واخذ الامر باريحية حتى يتحقق المراد

لو كان نقدا للذات فأنا اتفق معك ..لكنه نقد لثقافة مجتمع ولو كان كان نقدا بناء ايضا لاخلاف لكن يشم منه رائحة اخرى استاذي الكريم

ثانيا

دائما يكون نقد المظاهر محل النقد مرتزا عى تاصيل شرعي وهو الفيصل عند الاختلاف (على اقل تقدير)

لا اتفق معك فكثير من الانتقادات لاتستند الى تأصيل شرعي وانما الى فهم ذلك المنتقد للأصل الشرعي وغالبا مايكون خلاف الحقيقة .


ثالثا

المجتمع يمر بفترة تفعيل وترسيخ للمفهوم الحواري الصحيح ومن الطبيعي ان تحدث سلبيات

نعم نحتاج الى الى عقليات تفهم فقه الحوار


رابعا

لا ينبغي المبالغة في الاثار السلبية لنقد السلوك فالمعيار الشرعي في الوقت الراهن اكثر وضوحا وتيسرا من اي وقت مضى

هي ليست مبالغة استاذي الكريم وانما وجهات نظر تطرح علها ان تكون محفزا لفهم ثقافة الحوار ...ثم إن المعيار الشرعي يحتاج الى فقيه يفتي فيه لاكاتب حدث ناقل عن هذا وذاك .


خامسا

لاني ادرك طبيعة البيئة التي نشأت فيها وعشت فانا مستعد لحمل تبعات سوء الفهم..

بدلا من استعدادك لتحمل التبعات لماذا لاتعمد الى تغيير السلوك والتوجه في الحوار لدى الآخر مادامت الإمكانات متاحة.


والخلاصة

ان ترسيخ ثقافة الحوار حول كل شيئ غير ثوابت الاسلام امر صحي في النهاية...انظر الايات القرآنية و التعاليم النبوية في هذه الامور وهي تأخذ صيغة حوار عقلي متجانس مع روح الاسلام


هذا ما نهدف اليه استاذي الكريم من خلال هذا الطرح .


[align=center]مقدرا مرورك المثري .[/align]






قديم 24-06-06, 12:47 am   رقم المشاركة : 21
بالثمانيات
عضو





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بالثمانيات غير متواجد حالياً

اقتباس:
 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوماجد2006 
   السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكراً لك اخي الكريم على هذا المقال واتمنى ان تطرح المزيد من هذه المواضيع الشيقه أخوك [glint]أبوماجد[/glint]2006


تقديري لك اخي الكريم وأعدك ان شاء الله متى ما رأيت موضوعا يستحق الطرح.






موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 03:19 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة