العودة   منتدى بريدة > المنتديات الأدبية > واحة الحرف

الملاحظات

واحة الحرف إبداعاتكم من نزف أقلامكم

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 13-07-06, 04:58 pm   رقم المشاركة : 1
الكربوني
عضو قدير
 
الصورة الرمزية الكربوني






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الكربوني غير متواجد حالياً

؛
؛
أردت حجز مقعد
في

ساحة( روح التميمي ) ...

**
سيكون لي عودة بإذن الله ..







التوقيع

[align=center]
قضيتُ من العمرِ سنين لكني ...ماأزال أُحس بأني في رحم أمي
فعمري سيبدأ بعد أن يضلني بكِ سقف واحد
فشمسي لم تشرق أمامي حتى الأّن
وعندها سأقول: هذا أول يوم من حياتي إبتدأ ...

[/align]

قديم 14-07-06, 03:25 pm   رقم المشاركة : 2
قصمنجيه
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قصمنجيه غير متواجد حالياً





في البدأ , لك من الثناء ما تستحق على هذا الطــرح
و لعلك تسمح لي في المداخلة و لو كانت قاصرة ...


.


.


.

لا شك أن " الصدق الفني" أو فن التصــوير هو أحد أعمدة الأدب
فمن أحسن تصوير الشعور , أو المكان أو الزمان , في نصوصه فذاك علامة جيدة لمهارته الأدبية ,
و نذكر على سبيل المثال . شكسبير . فلقد قرأت عنه بأنه
أشتهر . بدخوله مطابخ الملوك . و بيوت البسطاء. و أزقة المدن
و طرقات الأسواق. و مافوق ذلك و دونه ......... و هو لا يتعدى " كوخـــه " ...!!
و لكن براعته في التصوير . وإلباسها من قِبله لباس الصدق
هو من جعل القاري يظن بأنه أحد شخوص نصوصه .

فبرأيي القاصر أن الأديب الماهر , هو من يجعلك تظن بأنه يكتب نفسه من خلال نصه ,
و هو ليس كذلك. و هناك من الأدباء من لايمتلك هذا " الميزة " فتراه يصور واقعه أو يكتب سيرته
و لكن يفشل في نقلك إلى العيش و التعايش مع النص . فتكون بنظرك أقل صدقاً


و التصوير..
فهناك من يحسن التصوير الشعوري فـ تقرأه شعورٍ صادق و لو كان خلاف ذلك, و هناك من لديه فن تصوير
للأماكن فتظن بأنك و لجتها من براعت تصويره . و هو في الواقع لا أنت و لا هو و لجهـا ...
و أذكر هنا الأديب " طه حسين " فهو علامة فارقة في الأدب العربي كما نعلم .. و لكن لو تلاحظ بأنه
يفتقد الصدق التصويري للأماكن و الشخوص في رواياته . و مع هذا لم يعيبه لأنه يملك تصوير الشعور
الصادق . و لغـة بلاغية لا يضاهيه بها أحد . و أدوات الروايه من سلسة لحبك لفكرة .كلها هو بها بارع ...


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أما عن تعريضك لشعــراء , و قولك أن الأديب يغفرله تصويره و خياليته لأحداث نصـه
فأن أختلافي معك كبير .. أولاً كونك أستشهدت بالآية الكريمة ....
{والشعراء يتَّبعهم الغاوون*ألم تر أنهم في كل واد يهيمون*وأنهم يقولون مالا يفعلون*إلا الذين آمنوا و عملوا الصالحات وذكروا الله كثيرا و انتصروا من بعد ما ظلموا وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون}

أنت لم تكمل الآية , فهي ترمز لفريقين من الشعراء . فلو لاحظت بأنها الآية لا تعذرهم و الدليل أنها
أستثنت الفريق الثاني بقوله عز وجل ( إلا الذين آمنوا )...
أما الفريق الأول فلمقصود بقوله " يقولون مالا يفعلون" هو شعراء المفاخرة الكاذبة و الهجاء. و موقدي الحروب
فهم يفاخرون بالكرم و الشجاعة و المرؤة و هم أبعد ما يكونون عن ذلك , و يهجون الناس بالباطل
كما هو في أيام الجاهلية ....

و عن محاولتك ربط هذا بمذهب " أبن الحمد " فلا أظنك وفقت في ذلك , فنحن لنا شرع يحد من جنوح خيالنا
و أذكر أن أحد الشعراء المصريين و هو يكتب في أحد المنتديات كتب قصيدة عن تخاذل العرب
ثم أورد بها ( يا الله إذهـب و قاتل عنا ) فلما حاولت الأستفسار من مقولته التي لم أستسغها.. و أوردها هوَ
قال لا أعلم , و لكن الشعر تلبسني في ساعتها فتذكرت قول اليهود , فجاءت كذا ....!!!
قلت أحذر إذن أن تقول حينما يتلبسك الشعر مرة أخرى ,قول فرعون ...... ( أنا ربكم الأعلى )


المقصود بهذا هو أن الخيال و ما يدخل بحكـمه , يجب أن لا يجرد من الدين .
و الدخول في متاهات , و شكوك . كما الكثير من الذين أنتهجوا هذا النهج .
فليسوا ملومين لو صرحوا بأنهم لا يودون أن يرتبط الدين مع الأدب .
فهناك حدود شرعية لهم , ولكن أن يحاولوا أن يلبسوها لبس الدين..!!
و يلوون النصوص الشرعية لكي توافق مذهبهم فذاك أشنع ..





القـدير/ة .. التميمـي

أعذر لي إطالتي و لكن فكرة المقالة و طرحك أجبراني على الأسهـاب..

تحايا تليق بهذا الطرح


.













التوقيع

.وَ أعْرِضْ عَنِ الجَاهلينْ .

.

[align=center][/align]
قديم 09-08-06, 02:05 pm   رقم المشاركة : 3
روح التميمي
شاعــــــــر






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : روح التميمي غير متواجد حالياً

[align=center]الأستاذة الشاهقة .. قصمنجية

تحية الود والتقدير

ثم إني قرأت تعليقك الشريف , ومداخلتك المثرية فشعرت بعظيم الامتنان لهذا الحوار

المؤسس على الاحترام والتقدير , وإبداء الرأي الشخصي في القضايا المطروحة بكل حرية ..

بعيدا عن تسفيه الرأي أو التشكيك بالكاتب كما يفعل البعض .. ليس هنا طبعا

ولكن في بعض الحوارات الفكرية والأدبية لشديد الأسف !

الصدق الفني ياسيدتي قوة روحية فنية تتفاوت بين المبدعين ..

والمبدع إما أن يعبر عن تجربته الشخصية المباشرة ..

وإما أن يعبر عن تجربة شخصية متقمصة !

والإبداع في التقمص هو الذي يثير النقاش , ويولد الآراء المختلفة المتصارعة

وهو الذي يجعل بعض الناس يتّهم الأديب باعتقاد ما يطرح ,

ويجعله يؤمن ـ بعمق ـ بأن التعبير عن المتقمَّص يعبر عن الواقع ..!

يُذكر أن شاعرا معاصرا لا يحضرني اسمه الآن وأظنه مصريا , قال في الخمر

ما لم يقله أبو نواس فيها .. ووصف أثر السكر في الروح وصفا لا يُتاح إلا لمجرب

بينما هو كما يعرفه المقربون , لم يشرب منها قطرة واحدة ..!

إذا فهي قوة الفن والقدرة على التقمص


* * *

أما قولك إنك تختلفين معي في الاستشهاد بالآن , وقولك

(أنت لم تكمل الآية , فهي ترمز لفريقين من الشعراء )

فلا أرى بيننا اختلافا ياسيدتي .. وعندما استشهدت بالآية لم يكن يدور في خلدي

عدم إدانة الشاعر على ما يطرح من مخالفات اعتقادية وأخلاقية .. أعوذ بالله من ذلك !

لو كان الآمر كذلك لأطيح بالدين والأخلاق عن طريق الأدب ..!

والآية وإن كانت تعني ما ذكرتِ حسب تأويل المفسرين .. إلا أنها عامة , والقاعدة العامة

في الفقه والتفسير تقول (العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب)

وأنا استشهدت بالآية لأذكّر بقول رب العالمين أن الشعراء كل الشعراء يقولون ما لا يفعلون


* * *

ثم تقولين ياسيدتي ..

(وعن محاولتك ربط هذا بمذهب " أبن الحمد " فلا أظنك وفقت في ذلك , فنحن لنا شرع يحد من جنوح خيالنا)

وأنا على يقين أنك لم تفهمي ما كنت أرمي إليه عندما ذكرت الدكتور تركي الحمد ..!

أرجو التفضل بالعودة إليه وتأمله ..

أنا لا أبيح تخطي الشرع باسم الخيال وقد ذكرت ذلك قبل قليل ..

ومذهب (الفن للفن) وإن كان مقبولا من الناحية الإبداعية إلا أنه لا يعني حرفه عن مساره


وتمرير الانتهاكات الدينية والأخلاقية عن طريقه ..!

أختي الفاضلة .. قصمنجية

سعدت كثيرا بحوارك هنا .. وأكثر ما أسعدني لباقتك , وعلو تهذيبك

واحترامك للرأي المخالف .. وعدم الخلط بين الفكر والشخصيات في الحوار

وهذه أخلاق الإسلام والعروبة الأصيلة.

تقبلي تحياتي وأعتذر عن التأخر في الرد , ولعل جو العطلة يشفع لي

أخوك / روح التميمي[/align]







التوقيع


تكلم حتى أراك ..!

موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 05:24 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة