العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 11-09-06, 03:36 am   رقم المشاركة : 1
عبد الله الفقير
مذيع و معد برامج رياضية
 
الصورة الرمزية عبد الله الفقير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبد الله الفقير غير متواجد حالياً
Unhappy ®~°¤§( الشرافة رمز الثقافة ) §¤°~®



[align=center]

.
.
.

بحثت عن معنى للشرافة ! في جميع الكتب بهذا المعنى , و وصل الحد بي إلى أن أزج كلمة شرافة
في محرك بحث ( جوجل ) فلم أجد معنى حقيقي لهذه الكلمة , بل و جدت يذهب معناها لخلافة و
شرفة و غيــرها من المعاني .

ما دعاني لكل هذه ( الضجه ) هو إتهام الكثير من الناس للقصمان بـ الشروفين أو معاني آخرى تصب في
نفس الكلمة , عن نفسي لا أجد هذه الصفة بشكل كبير و حينما حادثت أبي عنها و بعض كبار السن
أجابوني بأنها صفة سابقة لم تكن بنفس المعنى , بل كانت من ( الحرص ) على الجار .. و البعض لا يتقبلها
فيطلق لقب الشرافة عليها ..

قبل أيام كنت أحادث أحد من الأصدقاء الجدد في ( الشرقية ) و كان يسألني صدق أنتم شروفيين قلت كيف
يعني .. قلت تحبوا تعرفوا كل شي .. و لا يفوتكم شي .. قلت ! هذا شي حلو من الثقافة .. ضحك و قال
لا ما أقصد كذا أقصد أنكم تدخلون في شي ما يخصكم .. !

سألته قلت :

هل سؤال الجار عن صحته و غيره ! شرافة ؟
هل سؤال الصديق عن وضعه و حالته و أخباره ! شرافة
هل و هل و هل شرافة ؟!


مشكلة البعض أنهم إعتادوا على عدم الترابط و حسدوا أهل القصيم على هذه الصفة . قد يقول أحدكم نعم
هي موجودة .. و أنا أحاول تصحيح هذا المعنى .. مشكلتنا أننا نحاول التطبيل للغير .. و نوافق كلامه حتى وهو
يمس (ديرتنا) ..

لم أجد هذا المعنى . بلغت إثنان و عشرون سنة و لله الحمد و المنة لم ألمس هذا المعنى أو كما يصفها الغير
هم يعتقدون أننا نطرق باب الجار و نسأله من عندك و ليش اليوم ما رحت للإستراحة و كم راتبك .. !! هم يعتقدون
ذلك ..

أحزن كثير حينما أسمع أحد ما يحاول النيل من أهل القصيم بهذه الكلمات . و أرفع أشد الكلمات من أجل الدفاع عنها
لأني داخليا ً أثق ثقة تامة بالمعدن الحقيقي لأهل بريدة أولا َ و القصيم ثانيـا ً ..

أعجبني شعار أو أسم أحد ( القصمان ) في بلوتوث بأن ( الشرافة أساس الثقافة ) ..


...( كبت الحرية تولد الإنفجــار )...

أكثر ما أرى بحياتي من تجاوزت للأطفال أجدها من نوع واحد .. و حينما تستمع لمن هو أدرى بهذه الأمور تجده
يملأء مسامعك بأن سبب كل ما أقدم عليه الطفل أو الشاب أو الجنس الأنثوي نتيجة لحرية مكبوتة منذ الصغر
و هذا بعينه خلل في التربية .. يجب أن تحاول سد فضول و إشباع رغبات من حولك .. لا يجب أن تحرمه كل شي
و إن فكرت بذلك . فقدم سبب الحرمان قبل تطبيقه .. كي يقتنع فيه بالبداية و يطبقه في النهاية ..

قبل يومين نتناقش أنا و بعض الشباب بخصوص تجاوزات أغلب البنات و الشباب .. في أي موضوع .. أحدهم قال
أن هناك ( أولاد ) مشائخ و علماء .. تجدهم يقعون في خطأ لا يقع فيه شاب من والدان ( ما يدرون وين الله حاطهم )
فلماذا هذه و لماذا هي هكذا .. !

إنها و بلا شك كتم الحرية و كبتها ..

... ( سؤال إيميلي )...

جأتني رسالة على الإيميل .. بين أسطرها .. ( من أنت حتى تتكلم بمواضيع تكبرك سنـا ً ) .. حينها أيقنت أن الإحترام
بين الناس لا يعدوا من أنت !؟ لماذا إحتقرتني كما إحتقرت غيري .. لماذا تنظر من أنا و لا تقرأ ما كتبت أنا ..!
فكرت بكلامه فوجدته واقعا ً ملموسا ً حينما تصبح ذا شأن بين الناس و تكون في شخصيتك منفعه .. سيكون لك شأن
كبير بينهما و حينما تكون عكس ذلك .. مجرد طالب جامعي .. ثق ثقة تامة أن في آخر الطابور إلم تكن في خارجه .. !

سؤال : من زرع هذه الغرابة في مجتمعنا ؟

.
.
.

لم أعتقد أني سأكتب هذه الأسطر .. فأصابعي على الكيبورد خرجت لكم بهذه .. إن كان خلل فمنها و الشيطان
و لا أنسى نفسي .. و إن كان من توفيق فمن الله وحده سبحانه و تعالى ..

.. ومضة ..

رمضان أقبل و الحزن يتجدد في فقدان أعز إنســان .. أبو أنوار .. رحمك الله و أسكنك فسيح جناته و جمعني و إياك
في جنات النعيم .. يارب


اللهم بلغنا رمضان .. اللهم بلغنا رمضان

.
.
.

من خلف ( الشاشة ) .. أو من خلف روعة بريماكس .. ===> يعز ذا الآدمي

عبد الله [/align]







التوقيع

حسبي الله و نعم الوكيل ...
اللهم أصلح لي شأني ولا تآكلني لنفسي طرفة عين ..

قديم 11-09-06, 03:56 am   رقم المشاركة : 2
ابو هليل
سليمان التويجري
عضو قدير
 
الصورة الرمزية ابو هليل






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابو هليل غير متواجد حالياً

أخي العزيز : عبد الله

في إعتقادي أن مصطلح الشرافة هو مصطلح نحن من جعله معروفا عنا خارج القصيم لأننا أردنا أن (( ننفتح )) على العالم المتحضر بطريقة خاطئة جعلتنا نعتقد أن كل ما نفعله خاطئ ......



أما عن السؤال الذي وصلك عن طريق الايميل ....

فحقيقة لم أستغرب أن يأتيك هذا السؤال ..!!!!!! لأن هناك من يرى أن النجاح لابد أن يكون لديه هو فقط ... وأنه هو الذي يعلم ... وهو المثقف .... وغيره لا شيء ..
هذا من ناحية عامة .... أما من ناحية خاصة بالنسبة لك أنت فأعتقد أن شهرتك ( كونك مذيع تلفزيوني ) هي السبب ..!!!!

لأن هناك أيضا من يرى أن من كسبوا الشهرة بتعبهم أمثالك .... هم لا يستحقونها وحين تسأله لماذا ؟؟؟؟

فسيقول : أذكره يوم كان بزر عن بابهم ..!!!!!
فهم يريدونك أن تبقى صغيرا .... أو تكبر دون أن يكون لديك طموح .........



وفي النهاية .......... دمت سالما معافا

أخوك : أبو هليل ...







التوقيع

تويجري اسمي ومنشاي بضراس
أهل الكرم والطيب وأهل الشكاله
شربت حبه كاس والحقته بكاس
الين ما شارفت حـد الثـماله
قديم 11-09-06, 04:37 am   رقم المشاركة : 3
عبدالله الحلوه
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عبدالله الحلوه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله الحلوه غير متواجد حالياً

اخي الغالي ابو اثير


الشرافه بإختصار هي الفضول


ورغم دفاعك الجميل عن مجتمعنا إلا ان الفضول له وجود لايمكن انكاره

قد يكون المنشأ هو الحرص الأيجابي لكن اختلاف الظروف جعل منه تدخلاً بشئون الغير



تقبل تحياتي ,,







التوقيع


التصفيق بإخلاص خير من القيادة بلا أخلاص

قديم 11-09-06, 09:58 am   رقم المشاركة : 4
شمس الرياض
عضو قدير
 
الصورة الرمزية شمس الرياض






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شمس الرياض غير متواجد حالياً

الاخ المميز عبدالله الفقير

انا اسمع هذه الكلمه كثيرا عن اهل القصيم وانهم شروفين بقووه

ولكن من خلال معرفتي لصديقات اصلهن من القصيم ابدا لاشرافه ولا فضول

ولكن الحريم الكبار في العمر اسئله ماتنتهي !!!

هذا من خلال معرفتي للبعض في الرياض.

تحياتي وتقديري







التوقيع

[flash=http://www.albosor.com/up/uploads/909ad220ab.swf]WIDTH=400 HEIGHT=250[/flash]


الف شكر للغاليه امارتيه والنعم

قديم 11-09-06, 11:37 am   رقم المشاركة : 5
نلتقي ^ لنرتقي
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نلتقي ^ لنرتقي غير متواجد حالياً

اخي الفاضل عبدالله

لم اسمع بهذه التهمه من قبل ...

ولكن لي طبع وفكر يقودني ان الشرافه او الفضول ...

بنيه طيبه لتنفيذ تعاليم ديني وتاسيس اخلاقياته ولـ اهداف نبيله ...

... هي ميزه وليست عيب ...

وليكن مايكن




كل الشكر لك ولقلمك





بمان الكريم







قديم 11-09-06, 12:02 pm   رقم المشاركة : 6
الكبري
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الكبري غير متواجد حالياً

الجار الكريم عبد الله ،،،

افتقدت قلمك ردحاَ من الزمن ،،، لعلك بخير إنشاء الله ،،،

أما الشرافه إن لم يكن لها معنى في القواميس ،،، تطابق استعمالنا لها ،،،

فهي كلمة يكون معناها نزح من الشرفه (الدريشه) إلى معنى جديد في الإستعمال العامي ،،، وهو محاولة الإطلاع

على خصوصيات الآخرين ،،،

طبعاَ هذا من كلام الدكتور خالد الجمعة أستاذ فقه اللغة بجامعة القصيم قسم اللغة العربية ،،،

والصفات دائما التي تطلق على تجمع بشري كبير غالباَ تكون غير دقيقه على الأقل علمياَ ،،،

فأثق ثقة تامة أنه لم يقم احد بإحصاء من لهم تلك الميزة ،،،

لكن تنتقل كالإشاعة فالإشاعة تبدء كلام عادي بين عدد محدود ثم تنتقل بين عدد كبير من الناس لمن لهم صلة

مباشره اوغير مباشرة في فحوى تلك الشائعة ،،،

أما صفات أهل القصيم في الأعم تتحد كثيراَ مع صفات أهل هذا البلد واهل الجزيرة ثانيا والعرب ثالثا ثم الأنسان في أنحاء المعموره ،،،

لكن لابد ان يكون لكل مجموعة من الناس صفات مشتركه ،،، ولكنها نسبية ،،، وتتغير بتغير الزمان والمكان ،،،

تحياتي







التوقيع

[align=center]
تحت الردم
[/align]

قديم 11-09-06, 01:47 pm   رقم المشاركة : 7
لمبة شارع
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية لمبة شارع





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : لمبة شارع غير متواجد حالياً

®~°¤§( الشرافة رمز الثقافة ) §¤°~®





أممم !!!!!!


فعلا !! ...... الشرافة رمز الثقافة الاجتماعية المحلية في منطقتنا مثل ما أن الرز رمز المائدة النجدية



عبد الله تقبل تحية طيبة







التوقيع

لا إله إلا الله

قديم 11-09-06, 10:09 pm   رقم المشاركة : 8
نـدى الـورد
من أعمدة المنتدى
 
الصورة الرمزية نـدى الـورد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نـدى الـورد غير متواجد حالياً




انا ماسمعت عن الكلمه هذي الا عند تسجيلي بينكم


في هذا المنتدى


عبدالله الفقير


شاكره لك التوضيح


















.
















.







قديم 11-09-06, 10:45 pm   رقم المشاركة : 9
عيون الصقر
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عيون الصقر غير متواجد حالياً

مرحبا اخي عبدالله

في تصوري أن المجتمع التقليدي المنغلق على نفسه كبريدة وضواحيها "بالسابق" تمثل الصورة النمطية لاي مجتمع مشابه يتميز عن غيره من المجتمعات المنفتحة في مظاهر سلوكية عديدة خاصة بافراده يتطابق فيها مع اي مجتمع بالعالم حمل نفس الصفات الجغرافية والاطار الثقافي الخاص واحد اهم مظاهر السلوك في المجتمع البريداوي الشرافه او الفضول اوالتدخل بشؤون الغير وهذا السلوك قبل الطفرة سائد ومتداول بين الافراد بالتبادل يقابله استراتيجية السرية وقضاء الحوائج بالكتمان وخلق حالة من التشويق والاثارة في اشباع تلك الرغبة فالشروف او الفضولي مدرك لسلوكه لان قيم المجتمع المقبولة للشروف المتمكن هي في اطلاعه على امور الغير وتحريم اقتراب الغير من مسرحه ، وضل بعض افراد المجتمع البريداوي يمارس الفضول بالتبادل بشكل يرضى الجميع او على الاقل متعارف عليه وغير منكر يدفعه التنافس او الادمان بالممارسة او الجهل حتى صار وصمة للغالبية.

ومثله اي سلوك الشرافه مثل اشياء عديدة ورثها الغالبية واستمرت معه كما وجد اجداده عليها حتى بعد الطفرة ولم يتخذ بشأنها قرار لانه لم يستبصر بسؤ هذا السلوك غير الحضاري ولم يدرك ان العالم تغير وصار كسول في اتخاذ قرار يتناول طمس بعض القناعات والسلوكيات الموروثه التي لاتتناسب مع عصره الجديد وانفتاح مجتمعه وعندما انتقل الفرد البريداوي لما بعد اسوار المدينة وخالط مجتمع الرياض وجده والشرقية ضل يمارس الشرافة وتتطورت اساليبه لتحقيق الرغبة عن قصد اومدفوع بالجهل في غالب الاحيان فمثلا يقول احدهم لو سمحت ممكن تسلفني خمسمائة ريال يفتح الرجل محفظته ليعطيه وبكل بجاحه يقول لا امزح معك بس كنت ابغى اعرف كم معك بالبوك وهكذا من الاساليب البجيحة المخجلة حتى اخذ الاخرون انطباع الشرافة عنهم وانكشف المستور.

لا اتفق مع عنوان الموضوع بأن الشرافة رمز للثقافة لان الشرافة متصلة بسلوك سلبي يتضمن التدخل بحياة الاخرين وبحث خصوصياتهم دون رغبتهم ولا يتناسب هذا المصطلح مع الثقافة المرتبطة بالجانب المعرفي المقبول والمطلوب ولو قام كل فرد شروف بتهجين الشرافة مع المعرفة بما يتوافق مع العصر لما توقفت صناعاتنا على الفشار وضميد السكري .


تحياتي







قديم 12-09-06, 01:08 am   رقم المشاركة : 10
امرؤ القيس
خبوبي بالمهجر
 
الصورة الرمزية امرؤ القيس






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : امرؤ القيس غير متواجد حالياً

عزيزي عبدالله 000

كلمات جدا رائعة وموضوع راقي للغاية

كثير من الناس قد لا يجد تفسيرا لبعض الاشياء من حوله ومن ثم يبدأ الهجوم لانه اصيب بخيبة امل تجاهها

القصيم منطقة ثرية بالموروثات ولكن بعض واقول بعض الاشخاص حاولوا التشكيك بتلك الموروثات على قدر تفكيرهم وعقليتهم التي لا تتعدى شحمة آذانهم


شكرا عبدالله







التوقيع

[marq="3;up;3;alternate"]

حساب تويتر:
alrwdan-0
الفكر طفل وفاقد الام والاب .. تخيلوا عاد كيف المشاعر ؟
[/marq]

قديم 12-09-06, 01:48 am   رقم المشاركة : 11
عزف الحقيقة
مشرف عام الأقسام الأدبية






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عزف الحقيقة غير متواجد حالياً

موضوع جميل00

اعتقد ان الشرافة جزء ايجابي من الثقافة00ومتى ما وصل الانسان الى مستوى ثقافي عالي فبلاشك سيوفق بين

التفريق الثقافة والشرافة بمعناها الايجابي السليم والى اي مدى تسمح له الشرافة بذالك0

لكن ان ترمي التهم جزافا على مجتمع ما بسبب تصرفات فردية فهذا لا يقبله عقل ولا منطق0

الود لك0







التوقيع

.. ليس الخلاف هو النهاية بيننا .. كم من خلاف كان درب تلاقي

قديم 12-09-06, 07:14 am   رقم المشاركة : 12
ريناد788
عضو جديد
 
الصورة الرمزية ريناد788





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ريناد788 غير متواجد حالياً

والله انك مضيع بلنتي يا بو اثير الشرافه مثل ما قال الاخ الفاضل هي حب الفضول . لا وثاني يقول اول مره اسمع هذا الإتهام على مين؟ اكيد يا ابو اثير تقول منه هذا انا الي رحت معاوه للاختبار الاخير







قديم 12-09-06, 02:54 pm   رقم المشاركة : 13
عبد الله الفقير
مذيع و معد برامج رياضية
 
الصورة الرمزية عبد الله الفقير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبد الله الفقير غير متواجد حالياً

[align=center]الأخ العزيز / ابو هليل

أشكر لك حضورك .. و بالفعل قد يكون سبب من أسباب الشرافة التحضر بطريقة خاطئة . و بإستعجال تام
قد يحلف خلفه هذه المسميات .. و أشكر لك حضورك عزيزي ..

العزيز / عبد الله الحلوة

لا شك أن الفضول موجود لكن .. ما يطلق علينا أرفع من و هذه الكلمة . الفضول عند الجميع مباح . لكن
عند أهل بريدة ممنوع . مقابل غيرهم .. شاكر لك أبو فهد لحضورك . [/align]







التوقيع

حسبي الله و نعم الوكيل ...
اللهم أصلح لي شأني ولا تآكلني لنفسي طرفة عين ..

قديم 12-09-06, 03:46 pm   رقم المشاركة : 14
نجم النعايم
عضو فضي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نجم النعايم غير متواجد حالياً

اقتباس:
 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله الفقير 
  
[align=center]

جأتني رسالة على الإيميل .. بين أسطرها .. ( من أنت حتى تتكلم بمواضيع تكبرك سنـا ً ) .. حينها أيقنت أن الإحترام
بين الناس لا يعدوا من أنت !؟ لماذا إحتقرتني كما إحتقرت غيري .. لماذا تنظر من أنا و لا تقرأ ما كتبت أنا ..!
فكرت بكلامه فوجدته واقعا ً ملموسا ً حينما تصبح ذا شأن بين الناس و تكون في شخصيتك منفعه .. سيكون لك شأن
كبير بينهما و حينما تكون عكس ذلك .. مجرد طالب جامعي .. ثق ثقة تامة أن في آخر الطابور إلم تكن في خارجه .. !

عبد الله [/align]

رائعة يارائع................كلام جميل جدا.......... دعني أقول أن:
الشرافة مصدر من مصادر الثقافة !!!
وسلامتكم,,,,,,,,,,,,,,






قديم 12-09-06, 09:02 pm   رقم المشاركة : 15
الـمـهـاجـر
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الـمـهـاجـر غير متواجد حالياً

موضوع جميل أخي عبد الله ...

في الحقيقة لم يسبق لي أن سمعت عن تميز أهل القصيم بــــــالشرافة أو اللقافة !!! ما أسمعه دائما أنهم يفتقدون للباقة .







التوقيع

موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 12:35 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة