العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 05-11-12, 03:23 am   رقم المشاركة : 1
البكيراوي
عضو قدير
 
الصورة الرمزية البكيراوي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : البكيراوي غير متواجد حالياً

أخي العزيز / امرؤ القيس

كل شخص له حق إختيار أسلوبه وشخصيته .. سواء كانت صواب أو خطأ

طالما لم يؤذي الاخرين

وإنتقادنا للآخرين بمثاليتهم أو الإعتقاد بأنهم يخفون عيباً أو خطأ

هو من الظن السئ المنهي عنه في الشرع

ومن التدخل والتطفل في شؤون الغير

كما أن المصطفى عليه الصلاة والسلام قال / كل أمتي معافى إلا المجاهرون

فهل نطالب من أذنب في الخفاء أن يكسف ستر ربه في العلن

حتى لا نحكم عليه بالمنافق؟

لك التحية







التوقيع

اضــحـك تــراك في مـنـتـدى بـريــدة
رد مع اقتباس
قديم 05-11-12, 03:45 am   رقم المشاركة : 2
الرحـّـال
عضو قدير
 
الصورة الرمزية الرحـّـال






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الرحـّـال غير متواجد حالياً

ابو عدي

الحُكم على الظاهر
وماحفي يعلمه الله فهو من سيحاسبه عليه
وليس
من المنطق و الا الدين بشئ البحث عمّا لم يجاهر به الإنسان

خُذ مثلاً
هل تعتبر من يُمارس المثالية أمام أبنائه بهدف تربيتهم وتعليمهم
كُل ماهو خيرٌ لهم ولو كان هو مُرتكب بعض ما ينهاهم عنه خطأ ؟

أعتقد إن هُناك فرق واضح وبون شاسع بين الشفافية والوضوح
حول الكثير من سلوك وتصرفات الآدميين .
فهناك ما يجب الإلتزام حوله بالشفافية والوضوح وعدم فعل ما
يناقضه قولاً وعملاً
وهُناك
مايجب عدم إظهارهـ جهراً لأن ذلك من باب المُجاهرة التي نُهي عنها

دمت بخير






رد مع اقتباس
قديم 05-11-12, 08:51 am   رقم المشاركة : 3
امرؤ القيس
خبوبي بالمهجر
 
الصورة الرمزية امرؤ القيس






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : امرؤ القيس غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرحـّـال 
  
ابو عدي

الحُكم على الظاهر
وماحفي يعلمه الله فهو من سيحاسبه عليه
وليس
من المنطق و الا الدين بشئ البحث عمّا لم يجاهر به الإنسان

خُذ مثلاً
هل تعتبر من يُمارس المثالية أمام أبنائه بهدف تربيتهم وتعليمهم
كُل ماهو خيرٌ لهم ولو كان هو مُرتكب بعض ما ينهاهم عنه خطأ ؟

أعتقد إن هُناك فرق واضح وبون شاسع بين الشفافية والوضوح
حول الكثير من سلوك وتصرفات الآدميين .
فهناك ما يجب الإلتزام حوله بالشفافية والوضوح وعدم فعل ما
يناقضه قولاً وعملاً
وهُناك
مايجب عدم إظهارهـ جهراً لأن ذلك من باب المُجاهرة التي نُهي عنها

دمت بخير

أخي ابا أحمد مثال بسيط

لو اتمت مسبل ثوبك هل تقف أمام الناس لتتحدث عن حرمة الاسبال والنهي عنه !!؟


المثالية الزائفة الخرقاء هي من يتحدث عن شيء وهو يمارسه في نفس الوقت !!






التوقيع

[marq="3;up;3;alternate"]

حساب تويتر:
alrwdan-0
الفكر طفل وفاقد الام والاب .. تخيلوا عاد كيف المشاعر ؟
[/marq]

رد مع اقتباس
قديم 05-11-12, 09:24 am   رقم المشاركة : 4
الزنقب
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الزنقب غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة امرؤ القيس 
   أخي ابا أحمد مثال بسيط

لو اتمت مسبل ثوبك هل تقف أمام الناس لتتحدث عن حرمة الاسبال والنهي عنه !!؟


المثالية الزائفة الخرقاء هي من يتحدث عن شيء وهو يمارسه في نفس الوقت !!


وما المانع من ذالك ؟؟؟


اخي ابوعدي

لابد ان تعرف ثلاثة امور

الاول ان على انسان ان يتمثل امر الله في نفسه

الثاني ان عليه ان ينصح غيره ويأمره وينهاه

قال السعدي

ترك احد الواجبين لا يسقط الاخر



لان عليك الامتثال ونصح الاخر

فاذا لم تتمتثل فلا يسقط عنك نصح الاخرين ..

وقال القرطبي

حق على اصحاب الكؤؤس (( الخمر )) ان يتناصحوا


والشاعر يقول


فمن ينصح العاصين بعد محمد ..



الثالث المثاليه لم تتبلور في ذهنك

لان المثاليه هي مطالبة الناس بأمر يعجز عنه البشر


وقيل المثاليه هي المطالبه بأمر يعجز عن اكثر البشر


لاحظ


في التعريف الاول (( يعجز عنه البشر )) وقد لا يعجز عنه

الملائكه مثلا



وفي الثاني


انني اقول (( يعجز عنه اكثر البشر )) لا بعض البشر

لان بعض الناس عنده خوارق في العباده والعلم والزهد والنجاح

فهولاء النوادر لا يطالب الناس ان يكونوا مثلهم


وعندي ان التعريف الثاني اقرب للصواب


مثال


لما يطالب بعض الناس بالزهد والعباده على طريقه

نودر العباده فهذا من المثالثه


لما يطالب الاب ابنائه ان يكونوا مثل بعض الابناء

النابهين المتفوقين هذا من المثاليه


لما يطالب الشاب زوجته ان تكون مثل الصحابيات

او بعض النساء العبادات الصالحات هذه من المثاليه



لماذا ؟؟


لانك تطالب بما يعجز عنه اكثر الناس ... وقد لا يعجز عنه


بعض الناس



الان اعتقد ان مفهوم المثاليه اتضح بشكل جيد


تقديري






رد مع اقتباس
قديم 05-11-12, 10:20 am   رقم المشاركة : 5
الفتى السمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الفتى السمنسي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الفتى السمنسي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزنقب 
  
وما المانع من ذالك ؟؟؟



مرحبا بالزنقب ,, مقبول السعي وحج مبرور .
هناك مانع ياأخي ,, يقول الله تبارك وتعالى ( أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون ) . الآيه .
فمن ثوابت الشرع أن يبدأ الإنسان بنفسه حتى يكون قدوة للآخرين فليس من المعقول أن اكون تاركا للصلاة وانا احث عليها .وهكذا






التوقيع

لا إله إلا الله محمد رسول الله .

رد مع اقتباس
قديم 05-11-12, 10:46 am   رقم المشاركة : 6
الزنقب
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الزنقب غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفتى السمنسي 
   مرحبا بالزنقب ,, مقبول السعي وحج مبرور .
هناك مانع ياأخي ,, يقول الله تبارك وتعالى ( أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون ) . الآيه .
فمن ثوابت الشرع أن يبدأ الإنسان بنفسه حتى يكون قدوة للآخرين فليس من المعقول أن اكون تاركا للصلاة وانا احث عليها .وهكذا


مرحبا بك اخي السمنسي

وكل عام وانت بخير والحمد لله على سلامتك


لقد قلت في المداخله السابقه

ان على الانسان وجبان وجب في نفسه وفي غيره

وترك احدهما لا يسقط الاخر

وقد نص على ذالك السعدي في نفسيره


وقد ذكرت عن القرطبي وغيرهم من العلماء ذالك


فالايه فيها للناس فهم مغلوط حيث يفهمونها بشكل خاطي ؟؟؟

كيف ذالك ؟؟؟

لان الايه تذم ترك البر ولم تذم

الامر بالبر ...

لاحظ معي


اعيد مره اخري



(( الايه تذم ترك فعل البر .. ولم تذم الايه امر الناس بالبر

لان امر الناس بالبر خير والقران لا ينه عن الخير )))


والانسان له في الامر بالمعروف والنهي على المنكر اربع مراتب

ان يفعل الخير ويأمر به وهذا اكمل المراتب

الثاني ان لا يفعل الخير ويأمر به وهذ عاص في تركه ومثاب على امره

الثالث ان يفعل الخير ولا يأمر به وهذا مثاب على فعله وعاص في تركه الامر

الرابع ان لا يأمر بالخير ولا يفعله وهذا اخبث المراتب فهو عاص

في تركه الامر وعاص في الفعل






رد مع اقتباس
قديم 05-11-12, 11:25 am   رقم المشاركة : 7
الفتى السمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الفتى السمنسي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الفتى السمنسي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزنقب 
  
مرحبا بك اخي السمنسي


وكل عام وانت بخير والحمد لله على سلامتك


لقد قلت في المداخله السابقه

ان على الانسان وجبان وجب في نفسه وفي غيره

وترك احدهما لا يسقط الاخر

وقد نص على ذالك السعدي في نفسيره


وقد ذكرت عن القرطبي وغيرهم من العلماء ذالك


فالايه فيها للناس فهم مغلوط حيث يفهمونها بشكل خاطي ؟؟؟

كيف ذالك ؟؟؟

لان الايه تذم ترك البر ولم تذم

الامر بالبر ...

لاحظ معي


اعيد مره اخري



(( الايه تذم ترك فعل البر .. ولم تذم الايه امر الناس بالبر

لان امر الناس بالبر خير والقران لا ينه عن الخير )))


والانسان له في الامر بالمعروف والنهي على المنكر اربع مراتب

ان يفعل الخير ويأمر به وهذا اكمل المراتب

الثاني ان لا يفعل الخير ويأمر به وهذ عاص في تركه ومثاب على امره

الثالث ان يفعل الخير ولا يأمر به وهذا مثاب على فعله وعاص في تركه الامر

الرابع ان لا يأمر بالخير ولا يفعله وهذا اخبث المراتب فهو عاص


في تركه الامر وعاص في الفعل

هلا الزنقب ,, كيف يكون عاصي وفي نفس الوقت مثاب على امره !!!
من يفعل هذا هو منافق والمنافق لايثاب بل يعاقب بدخوله النار .
كان علي أميرا - بعد أن سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ، قالوا : وما سمعته يقول ؟ قال : سمعته يقول : يجاء بالرجل يوم القيامة فيلقى في النار ، فتندلق به أقتابه ، فيدور بها في النار كما يدور الحمار برحاه ، فيطيف به أهل النار ، فيقولون : يا فلان ما أصابك ؟ ألم تكن تأمرنا بالمعروف وتنهانا عن المنكر ؟ فيقول : كنت آمركم بالمعروف ولا آتيه ، وأنهاكم عن المنكر وآتيه .

عن الوليد بن عقبة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن أناسا من أهل الجنة يطلعون على أناس من أهل النار فيقولون : بم دخلتم النار ؟ فوالله ما دخلنا الجنة إلا بما تعلمنا منكم ، فيقولون : إنا كنا نقول ولا نفعل .

عن أنس بن مالك ، قال : لما عرج برسول الله صلى الله عليه وسلم مر بقوم تقرض شفاههم ، فقال : يا جبريل ، من هؤلاء ؟ قال : هؤلاء الخطباء من أمتك يأمرون الناس بالبر وينسون أنفسهم ؛ أفلا يعقلون ؟ .






التوقيع

لا إله إلا الله محمد رسول الله .

رد مع اقتباس
قديم 05-11-12, 08:46 am   رقم المشاركة : 8
امرؤ القيس
خبوبي بالمهجر
 
الصورة الرمزية امرؤ القيس






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : امرؤ القيس غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة البكيراوي 
   أخي العزيز / امرؤ القيس

كل شخص له حق إختيار أسلوبه وشخصيته .. سواء كانت صواب أو خطأ

طالما لم يؤذي الاخرين

وإنتقادنا للآخرين بمثاليتهم أو الإعتقاد بأنهم يخفون عيباً أو خطأ

هو من الظن السئ المنهي عنه في الشرع

ومن التدخل والتطفل في شؤون الغير

كما أن المصطفى عليه الصلاة والسلام قال / كل أمتي معافى إلا المجاهرون

فهل نطالب من أذنب في الخفاء أن يكسف ستر ربه في العلن

حتى لا نحكم عليه بالمنافق؟

لك التحية

كما ذكرت أخي القصد هنا أن هناك من لديه ثقوب ظاهرة
ولكنه إما يناظر وينافح وهو فيه مايناظر عنه أو أنه يدعي المثالية رغم أنه مكشوفة أخلاقه!!






التوقيع

[marq="3;up;3;alternate"]

حساب تويتر:
alrwdan-0
الفكر طفل وفاقد الام والاب .. تخيلوا عاد كيف المشاعر ؟
[/marq]

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 09:54 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة