العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 01-01-13, 02:16 pm   رقم المشاركة : 16
الزنقب
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الزنقب غير متواجد حالياً

السؤال الجوهري

من افسد من ؟؟

هل بريده كانت لاناس ثم دخل عليها اهل الخبوب

وافسدوها ؟؟



ام ان اهل بريده عباره عن خليط من اناس شتي

تجمعوا تحت الدريبي ؟؟


ماهو النشاط الاقتصادي لبريده ؟؟


اذا كان الزراعه

فأننا نقول ان العمق الاستراتيجي لبريده هو الخبوب

لانه سلة المنتوجات الزارعيه في بريده



هل بريده بلده صناعيه ام زراعيه ام رعويه ام تجاريه ؟؟


اذا حددنا الجواب عند هذا السؤال عرفنا

من هو الطاري على بريده .. ومن هوالاصيل


نحن نقول ان الناس لا يسكنون بلد ليس فيه رزق


والا لسكن الناس الربع الخالي وصحراء الدهناء



لماذا سكن اهل بريده في بريده ؟؟


لثلاثة اسباب


احدهما الهرب من ظلم اهل الشماس


الثاني وقوعها في مكان استرتيجي (( الجرده ))

وكانت محميه بالكثيان الرمليه


الثالث ان بريده عرفت بالنشاط الزراعي .. فقد كان الخبيب

ارض زراعيه خصبه


من اول من سكن بريده ؟؟


سكنها مهاجرون من الشماس .. ومن اسرة ال ابو عليان

القادمه من وسط نجد بسبب قحط الاراضي .. وبعض

المهاجرين من الارياف .. وبعض الباديه .. لان بريده كانت

في السابق ملك لرجل من عنزه ثم اشترها بعض اسره

ال ابو عليان




ماذا نستفيد من هذه المعلومه ؟؟

ان زعم قوم عكيه ان بريده كانت لاناس ثم جاء الخبوبيه


والمهاجرين وافسدوها زعم باطل من اساسه


لان اصل بريده قامت على خليط من الناس

ولولا الرعاه والمزارعون لما قامت بريده

لان رزق الناس في الرعي والزراعه



ماهي اصعب حقيقه لا يعترف بها قوم عكيه ؟؟


بريده تشكلت بوجهه دينيه من ايام محمد بن عبدالوهاب

وكانت قبل ذالك تعبد الاحجار والاوثان والقبور شأنها شان

كل بلادن نجد


وأن بريده قامت على خليط من الناس .


ماذا يريد قوم عكيه من بث مثل هذه الدعايات ؟؟


يريدون ان تكون بريده بيروت .. القديمه ايام السبعينات

وقد اثر على افكارهم امرين


الناصريه في مصر .. والتحرر في لبنان


ومن اجتماع صوت العرب من القاهره واغاني


فيروز وسميره توفيق .. تشكلت توجهاتهم الاجتماعيه



















رد مع اقتباس
قديم 01-01-13, 02:19 pm   رقم المشاركة : 17
الزنقب
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الزنقب غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ألمــاس 
   انا ما اعرف الخبوب وغيرها
بس اللي اعرفه مع احترامي لصاحب الموضوع وانا ما اقصد الكل
انه عندكم عادات وتقاليد ما انزل الله بها من سلطان
تحرمون ع كيفكم وتحللون ع كيفكم
وسبق ونزلت موضوع اول مانزلت بريده
اسئلكم ليش انتم جذي
اشياء وايد احسكم متناقضين فيهاا
لاتقول بكل مدينه لااا انتم غير
لايجي احد مطفي النور ويقول تسبين
انا قلت اللي شفتوه وترا ما اقصد الكل
ومو معناته اني عدوه لاوالله بس مستغربه من عاداتكم



ماعليش اختى


ماهي العادات التى تناقض فيها اهل بريده ؟؟






رد مع اقتباس
قديم 01-01-13, 02:20 pm   رقم المشاركة : 18
فانتازيا إعلامي
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فانتازيا إعلامي غير متواجد حالياً







أتمنى التجرد من العاطفة في النقاش !!


لا احد ينكر وجود تأثير سلبي على بريدة من أهل الخبوب ..!! وهذا باعتراف رجال علم وثقافة عاصروا متوسط الفترة الزمنية ... ومن المؤكد انه من باب الحرص والغيرة وشيء من الجهل ..


نحن نتكلم بالجانب السلبي ..







التوقيع


تحياتي لكم ..

رد مع اقتباس
قديم 01-01-13, 02:35 pm   رقم المشاركة : 19
الزنقب
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الزنقب غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة زنقازنقا 
   مايهمني ان اهل الخبوب بالعقود الماضية من 20 الى 100سنة عرف عنهم
الشدة والغلضة بالدين يضاف اليه الجهل فكان يهمهم بالدرجة الاولى "اللحية والثوب القصير"
ولا انسى حلق شعر الرأس صفر "قرعة" مع انه تقليد مجوسي فارسي ؟؟
والنبي عليه الصلاة والسلام شعرة الى شحمة اذنه؟




مرحبا بك


1 - هجره اهل الارياف الى بريده حددتها بعشرين ومائه

سنه .. ممكن لو سمحت دليل على هذا الامر ؟؟



2 - اهل القري قبل ثلاثين سنه يقل في شبابهم ترك

اللحيه .. بل كثير من كبار السن منهم محددون للحاهم

وثيابهم طويله ..


وللمعلوميه قبل ثلاثين سنه اشتهر شباب الخبوب بحلق

اللحيه وترك الشعر الطويل وهناك صور قديمه اول ماطلعت

الكميرا ثبت ما اقوله

وقد تأثرو بريفلينو وغيره من الللاعبين في حلق اللحيه

وترك الشعر ..

مما دعى بعض طلاب العلم بتأليف كتاب عن الشعر الطويل

وكانو يسمونه (( الخنافس ))


فهذه المعلومات التى تقولها خطاء محض يعرفه كل من

سكن الخبوب وعاش فيه


فقولك تحليق شعر صفر غير صحيح بل اكثر شباب الخبوب

موفرون لشعورهم تاركون لها والصور تثبت عكس ما قلته



3 - تحليق الرأس ليس من شعار المجوس .. بل من شعار

الخوارج كما صح في الحديث ..

وترك الرسول لشعره ليس سنه .. بل هو من عادات العرب

لان السنه عند اصول الفقه ما امر به الرسول لا على وجه

الازم بالترك .. والرسول لم يأمر بترك الشعر وانما امر

بأصلاح الشعر لمن ترك شعره وفرق بين الامرين

وفعل الرسول ليس سنه مطلقا

لان اهل الاصول قالوا

فعل الرسول له عدة احتمالات منها

مافعله على سبيل الجبله .. مافعله على سبيل العاده

مافعله على سبيل ايضاح حكم شرعي ..


الزبده


أنت نسبت للمجوس ماليس فيهم (( تحليق الشعر ))


ونسبت للرسول مالم يأمر به (( ترك الشعر ))

ونسبت لاهل الخبوب ما ليس فيهم (( افسدو اهل بريده ))


فنحن ندعوك


الى ان تحكم عقلك ولا تجعل افكار عكيه وربعه تسيطر على مخك









رد مع اقتباس
قديم 01-01-13, 02:37 pm   رقم المشاركة : 20
الزنقب
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الزنقب غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة فانتازيا إعلامي 
  




أتمنى التجرد من العاطفة في النقاش !!


لا احد ينكر وجود تأثير سلبي على بريدة من أهل الخبوب ..!! وهذا باعتراف رجال علم وثقافة عاصروا متوسط الفترة الزمنية ... ومن المؤكد انه من باب الحرص والغيرة وشيء من الجهل ..


نحن نتكلم بالجانب السلبي ..



هذا كلام مجمل يستطيع اي احد ان يقوله


ونحن نتمني ان يناقشنا احد فيما اوردناه


بدلا من الفزعه والاخذ بالعموميات

والانجرار خلف العاطفه






رد مع اقتباس
قديم 01-01-13, 02:45 pm   رقم المشاركة : 21
الزنقب
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الزنقب غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة زنقازنقا 
   طبعا اهل الخبوب حرمو الدراسة على اولادهم ذاك الوقت


وهذه المعلومه غير صحيحه




كان اول من درس في المدارس النظاميه من اهل الخبوب

ومنهم الاستاذ ناصر العرفج رحمه الله تعالي

فقد درس في الكتاتيب .. ولما فتحت المدارس النظاميه


كان من من اوائل الاساتذه فيها ؟؟


فكيف تقول حرموا الدارسه وهم من اوائل الاساتذه فيها ؟؟






رد مع اقتباس
قديم 01-01-13, 02:46 pm   رقم المشاركة : 22
ألمــاس
انثـى استثنائيـه
 
الصورة الرمزية ألمــاس






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ألمــاس غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزنقب 
   ماعليش اختى


ماهي العادات التى تناقض فيها اهل بريده ؟؟

اقصد وانا جالسه مع واحد منهم مو عارفه اهو ملتزم ولا لاء
يحرم اللي يبي مثل لاتلبسين جذي والبسي جذي
ويحلل اللي يبي ويشتهي
ماشفت جذي عندنا اهناك واضح منو الملتزم من غيره






التوقيع

سأعيـش عفويتي تاركة للناس اثم الظنـون
فلي اجـرهم ولهم ذنب مايعتقدون**

رد مع اقتباس
قديم 01-01-13, 02:48 pm   رقم المشاركة : 23
الزنقب
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الزنقب غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ألمــاس 
   اقصد وانا جالسه مع واحد منهم مو عارفه اهو ملتزم ولا لاء
يحرم اللي يبي مثل لاتلبسين جذي والبسي جذي
ويحلل اللي يبي ويشتهي
ماشفت جذي عندنا اهناك واضح منو الملتزم من غيره


ما عليش اختى

لم تجاوبي على سؤالي

انت تقولين عادات متنافضه


ها الحين توردين اراء ..


هناك فرق بين الرأي والعاده ...


نحن نريد عادات متناقضه






رد مع اقتباس
قديم 01-01-13, 02:59 pm   رقم المشاركة : 24
الرحـّـال
عضو قدير
 
الصورة الرمزية الرحـّـال






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الرحـّـال غير متواجد حالياً

مدينة بريدة

نشأتها الأولى
كـ
بئر (مورد ماء)أشتراها الدريبي وهو من عائلة آل ابوعليان
(بماله) من ابن هذال (العنزي) وجعلها منها تجمّع سكاني
خليط من ماجاورها من بلدات وبادية بالإضافة إلى عائلته
في بداية تكونها قبل أن تكون مدينة جاذبة لأسر , وقبائل
إستقرت بها آتية من مناطق مختلفة ليتكون منهانسيجها
السكاني فيما بعد.

والحقيقة التي يجهلها البعض أو يتجاهلها إن معظم سكان
مدينة بريدة الآن هم بالأساس ليسوا مِمّن ينتمون لعائلة
آل ابوعليان إذا سلّمنا بأن الدريبي وهو أحد أفرادها هو
من إشتراها وأسسها كتجمع سكاني تكون من مختلف
الأصول مناطقياً وعرقياً إن صح أو جاز التعبير
فمن أهل بريدة من أتى من الوشم وسدير وغيرها
ومنهم من أستوطنها قادماً من الأحساء (هجر) بالإضافة
لأهل الشمال وغيرهم .









رد مع اقتباس
قديم 01-01-13, 03:00 pm   رقم المشاركة : 25
ألمــاس
انثـى استثنائيـه
 
الصورة الرمزية ألمــاس






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ألمــاس غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزنقب 
   ما عليش اختى

لم تجاوبي على سؤالي

انت تقولين عادات متنافضه


ها الحين توردين اراء ..


هناك فرق بين الرأي والعاده ...


نحن نريد عادات متناقضه

ورايك من وين يتأثر
مو من عاداتك وتقاليدك اللي اكتسبتها من المجتمع المحيط فيك
هذا هو التناقض بعينه يعني يفهمني الشخص بس اهو ملتزم ولا منحرف
عجزت افهــم






التوقيع

سأعيـش عفويتي تاركة للناس اثم الظنـون
فلي اجـرهم ولهم ذنب مايعتقدون**

رد مع اقتباس
قديم 01-01-13, 03:09 pm   رقم المشاركة : 26
الزنقب
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الزنقب غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرحـّـال 
  
مدينة بريدة


نشأتها الأولى
كـ
بئر (مورد ماء)أشتراها الدريبي وهو من عائلة آل ابوعليان
(بماله) من ابن هذال (العنزي) وجعلها منها تجمّع سكاني
خليط من ماجاورها من بلدات وبادية بالإضافة إلى عائلته
في بداية تكونها قبل أن تكون مدينة جاذبة لأسر , وقبائل
إستقرت بها آتية من مناطق مختلفة ليتكون منهانسيجها
السكاني فيما بعد.

والحقيقة التي يجهلها البعض أو يتجاهلها إن معظم سكان
مدينة بريدة الآن هم بالأساس ليسوا مِمّن ينتمون لعائلة
آل ابوعليان إذا سلّمنا بأن الدريبي وهو أحد أفرادها هو
من إشتراها وأسسها كتجمع سكاني تكون من مختلف
الأصول مناطقياً وعرقياً إن صح أو جاز التعبير
فمن أهل بريدة من أتى من الوشم وسدير وغيرها
ومنهم من أستوطنها قادماً من الأحساء (هجر) بالإضافة
لأهل الشمال وغيرهم .





نسيت جزء مهم جدا


ذكره الربدي والعبودي

وهو ان بريده هاجر اليها بعض المظلومين

والناقمين من اهل الشماس

وسكنو قريب من حديقة البلديه ..(( جفر الحمد )) سابقا

ثم سكنوا في حي العشاب


ثم انضموا الى اهل بريده


وقامت حروب بين الشماس وبريده لمدة مائه سنه


هذه المعلومه اراك اغفلتها اخي الكريم






رد مع اقتباس
قديم 01-01-13, 03:30 pm   رقم المشاركة : 27
الرحـّـال
عضو قدير
 
الصورة الرمزية الرحـّـال






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الرحـّـال غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزنقب 
   نسيت جزء مهم جدا


ذكره الربدي والعبودي

وهو ان بريده هاجر اليها بعض المظلومين

والناقمين من اهل الشماس

وسكنو قريب من حديقة البلديه ..(( جفر الحمد )) سابقا

ثم سكنوا في حي العشاب


ثم انضموا الى اهل بريده


وقامت حروب بين الشماس وبريده لمدة مائه سنه


هذه المعلومه اراك اغفلتها اخي الكريم

أخي الكريم

لديّ الكثير من المعلومات عمّا تطرقت له
ولكنني
لم أذكرهـ لقناعتي الشخصية بأن لا فائدة
من ذكرهـ فمدينة بريده اليوم فخورة بأهلها
كفخر أهلها بها بين مدن ومناطق الوطن ,,
فقط
أحببت التنويه ولفت الإنتباه لأن مدينة بريده
كباقي مدن المللكة تضم بين كُثبانها الرملية
وأحيائها المتفرقة من أقصى شرقها لغربها
ومن جنوبها لأقصى شمالها سُكاناً يدينون
لها بالفضل عليهم , ويعتبرونها بمثابة الأم
الحنون التي يشتاقون لها بمجرد غيابهم
عنها ولـو لأيام وإن كانوا بالأساس مهاجرين
لها أو منها لظروف لا أعادها الله






رد مع اقتباس
قديم 01-01-13, 04:43 pm   رقم المشاركة : 28
تركـي
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : تركـي غير متواجد حالياً

جميل منك هذا الموضوع ... زنقا زنقا ..

والذي يتكلم عن تاريخ إرياف بريدة وبعض العادات والتقاليد
ونزوحهم الى مدينة بريدة عبر التاريخ ..

بالأمس .. كنت مع آحد الزملاء .. وهو ينتمي بالأصل الى اللسيب ..
وذكرت له .. بعض من جوانب الموضوع ..
فقال لي أمهلني يوم وسأتيك بالعلم من والدي ..
بما أنه .. عاصر جيل وسكن الخبوب وسكن بريده ..

جاء الجواب من والد زميلي حفظه الله ..

يقول زميلي ..
الأرياف الغربية .. وهي مجموعة خببه وبعض الهجر الصغيرة اللتي نشأت من عوائل .. وأصبح لها مسمى بعد ذلك لاحيائهم الأرض وسكنهم فيها
وذلك لخصوبة الأرض وتوفر المياه الجوفية .. بالأضافة الى موقعها الذي يتناسب
مع متطلبات ساكنيها ..
وكان يفصلهم عن مدينة بريدة بعض الكثبان الرملية ..
اللتي توصلهم الى السوق التجاري في مدينة بريدة ..
قبل تعبيد الطرق ..
وكانو ينزلو على حايط الجربوع .. للوصول الى الجرده ..
وذلك للترزق من خلال زرع بعض المنتجات الزراعية والتمور وايضا القيام ببعض التجارة مثل تربية الأغنام ..

والى وقت قريب .. كان هناك إعتقاد كبير من سكان تلك الأرياف ..
بأن الكهرباء حرام .. والسياره حرام ولبس النعال حرام
ولا يجب أن يكون هناك فرش بالمسجد وإنما على التراب ..
وكانو .. يعرفون جماعة المسجد وإذا تخلف احد هناك بعد صلاة الفجر ..
تحضير يومي .. ومحاضرة غالبا ماتكون بعد صلاة المغرب أو العصر ..

وكان السكان عيشتهم بسيطة معتمدين على الموآرد اللتي يزرعونها
وتربية الأغنام والدواجن .. ومنتجاتهم ..

بعد أن تم فتح طريق الخبوب ..
تمرد كثيرا منهم وخالفو العادات وجلبو السيارات وأصبحو ينزحون الى بريدة
وكما نعرف بأن بريدة تعتبر مرفأ كبير للتجارة ..
بداية من سوق الجردة الشهير وسوق الأبل والغنم وسوق السلاح وقبة رشيد
والعطارين ... وكانت تصدر تجارتهم الى دول الجوار ومكه من خلال العقيلات ..
وتداخل معهم آهل الخبوب .. وذلك لحبهم للتجارة ويشتهرون فيها
حتى أن كثير من العوائل تشتهر وأصبح لها آسم عبر اكثر من نشاط ..
وتوسعت تجارتهم .. وهذا مكن بعضهم من السكن بالاحياء القريبة من السوق
مثل .. المطاء .. والخليج .. وحي الهلال .. والشماس والعجيبة ..
وإمتداد الى احياء شارع الصناعة وشارع الوحدة .. ووصولا الى التغيره ..

ويتصف آهل الخبوب .. بأنهم عصاميين .. لا يكل ولا يتعب ولا يلتفت الى أي شيء آخر في الدنيا ..
حتى تجد أن آهلهم وخصوصا المرأة .. من بيت ابوها الى بيت أهلها الى القبر ..
المناسبات الأجتماعية .. وحتى لو كان يملك مليارات تقتصر على تجمع صغير
يشمل المقربين جدا فقط واللذين لهم إختصاص في المناسبة من خلال وجبة خفيفه وتفرق بعد صلاة العشاء ..
لذلك تجدهم كرس كل حياته لمصلحته فقط ..
ومستحيل يسولف معك بغير مصلحته أو شيء يعود عليه بالنفع
حتى بأجتماعاتهم .. وحتى أن كانت زواج تجد المكان يسوده الصمت وكل لاف شماغه ومنزل رأسه ..
وبعد تناول وجبة العشآآ ماتشوف له أثر ..
ويندر عندهم .. صلة الرحم .. الآ مع كبار السن بحكم الدين
ولكن .. طبيعي تجد احدهم مخاصم شقيقه عشرات السنين ولا يعرف حتى شكله .. سواء بسبب أو بغير سبب ..
وهذه طبيعة .. توارثوها ..
ويؤخذ قيهم تمسكهم بالدين .. بتشدد ..

مابعد .. عام 1410 هـ ..
تمرد كثيرا من شبابهم بعد أن ضاقو ذرعا بالحياة ..
وبعد أن توالفو مع الطلاب في المدارس وتعرفو على الدنيا ..
لأنهم كانو .. مايعرف الآ مزرعه ومسجد وحلقه .. وإذا تمرد ذهب الى النفود
هو وأصحابه خلسه ..

تمرد الجيل الجديد من سكان الخبوب ..
وأصبحو يبحثون عن الوظائف وتركو الزراعة والتجارة لكبار السن ..
وبالفعل توظف كثيرا منهم وخاصة خريجي جامعة الآمام ..
وتنقل بعضهم الى مساجد الاحياء .. لتوفر المسكن وايضا حتى لا يزعل عليه كبار السن من العائلة ..
والبعض إنخرط وإنفصل عن الخبوب .. وسكنو في احياء
المنتزه وسلطانه .. وبعضهم نزح الى إحياء الشمال .. والجنوب مثل السلام
وغيرها ..
وتعايشو مع أهل بريدة وذلك لأن آهل بريدة خليط ..
مابين محافظات الربيعية والشماسية وسدير وآهلها الأصليين ..
وكثير من ابناء البادية .. اللذين ايضا نزحو لها لتوفر المعيشة والتعليم والتجارة ..

ولكن يعاب على بعض آهل الخبوب .. تمسكهم بقناعاتهم ..
وهذا إحدث فجوه بين قناعاتهم اللتي توارثوها ومابين زقرتية آهل بريدة ..
فالمدخن عندهم .. يعتبر مجرم وكافر وفاسق ويهودي ..
ومن يلبس ثوب طويل هذا يعتبر .. مسبل ولا يكلمونه .. وربما يتعرضون له ..

حتى أن كثير من أهل الخبوب .. إنخرطو عبر جماعات مع أهل حي الجنوب ببريده .. ومايسمى بالنواب ... للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
قبل مسمى الهيئة وظهورها .. وكانو يحملون الخيزران .. وهم عوائل معروفه أغلبها من الربيعيه والمناطق الشرقية عن بريدة ..
وكانو يشكلون دوريات عبر مرورهم بالسوق وذلك للأمر بالصلاة والنهي عن أي منكر ..



يتبع .......







التوقيع

.. ؟؟؟

رد مع اقتباس
قديم 01-01-13, 09:58 pm   رقم المشاركة : 29
عزف الحقيقة
مشرف عام الأقسام الأدبية






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عزف الحقيقة غير متواجد حالياً

حياك ياتركي

شكل ابو زميلك يحسبكم تسألون عن

خازا كستان .. من يسمع حديثه يتوقع أن

مابين وبريدة والخبوب مسافات طويلة

يارجال كله نفود وخطوتين .

اقتباس:
مابعد .. عام 1410 هـ ..
تمرد كثيرا من شبابهم بعد أن ضاقو ذرعا بالحياة ..
وبعد أن توالفو مع الطلاب في المدارس وتعرفو على الدنيا ..
لأنهم كانو .. مايعرف الآ مزرعه ومسجد وحلقه .. وإذا تمرد ذهب الى النفود
هو وأصحابه خلسه ..

من قبل عام 1410 هـ ونص معلمين

الرياض والشمال وكثير من المدن من شباب وفتياة الخبوب






التوقيع

.. ليس الخلاف هو النهاية بيننا .. كم من خلاف كان درب تلاقي

رد مع اقتباس
قديم 02-01-13, 12:36 am   رقم المشاركة : 30
تركـي
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : تركـي غير متواجد حالياً

عزف ...

آصبر للجزء الثاني من حديث .. والد زميلي ..
بيكون فيه .. صفات كثيره يتصف فيها آهل الخبوب
وطبعا ليس تعميم ..







التوقيع

.. ؟؟؟

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 09:54 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة