العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 01-01-13, 04:43 pm   رقم المشاركة : 1
تركـي
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : تركـي غير متواجد حالياً

جميل منك هذا الموضوع ... زنقا زنقا ..

والذي يتكلم عن تاريخ إرياف بريدة وبعض العادات والتقاليد
ونزوحهم الى مدينة بريدة عبر التاريخ ..

بالأمس .. كنت مع آحد الزملاء .. وهو ينتمي بالأصل الى اللسيب ..
وذكرت له .. بعض من جوانب الموضوع ..
فقال لي أمهلني يوم وسأتيك بالعلم من والدي ..
بما أنه .. عاصر جيل وسكن الخبوب وسكن بريده ..

جاء الجواب من والد زميلي حفظه الله ..

يقول زميلي ..
الأرياف الغربية .. وهي مجموعة خببه وبعض الهجر الصغيرة اللتي نشأت من عوائل .. وأصبح لها مسمى بعد ذلك لاحيائهم الأرض وسكنهم فيها
وذلك لخصوبة الأرض وتوفر المياه الجوفية .. بالأضافة الى موقعها الذي يتناسب
مع متطلبات ساكنيها ..
وكان يفصلهم عن مدينة بريدة بعض الكثبان الرملية ..
اللتي توصلهم الى السوق التجاري في مدينة بريدة ..
قبل تعبيد الطرق ..
وكانو ينزلو على حايط الجربوع .. للوصول الى الجرده ..
وذلك للترزق من خلال زرع بعض المنتجات الزراعية والتمور وايضا القيام ببعض التجارة مثل تربية الأغنام ..

والى وقت قريب .. كان هناك إعتقاد كبير من سكان تلك الأرياف ..
بأن الكهرباء حرام .. والسياره حرام ولبس النعال حرام
ولا يجب أن يكون هناك فرش بالمسجد وإنما على التراب ..
وكانو .. يعرفون جماعة المسجد وإذا تخلف احد هناك بعد صلاة الفجر ..
تحضير يومي .. ومحاضرة غالبا ماتكون بعد صلاة المغرب أو العصر ..

وكان السكان عيشتهم بسيطة معتمدين على الموآرد اللتي يزرعونها
وتربية الأغنام والدواجن .. ومنتجاتهم ..

بعد أن تم فتح طريق الخبوب ..
تمرد كثيرا منهم وخالفو العادات وجلبو السيارات وأصبحو ينزحون الى بريدة
وكما نعرف بأن بريدة تعتبر مرفأ كبير للتجارة ..
بداية من سوق الجردة الشهير وسوق الأبل والغنم وسوق السلاح وقبة رشيد
والعطارين ... وكانت تصدر تجارتهم الى دول الجوار ومكه من خلال العقيلات ..
وتداخل معهم آهل الخبوب .. وذلك لحبهم للتجارة ويشتهرون فيها
حتى أن كثير من العوائل تشتهر وأصبح لها آسم عبر اكثر من نشاط ..
وتوسعت تجارتهم .. وهذا مكن بعضهم من السكن بالاحياء القريبة من السوق
مثل .. المطاء .. والخليج .. وحي الهلال .. والشماس والعجيبة ..
وإمتداد الى احياء شارع الصناعة وشارع الوحدة .. ووصولا الى التغيره ..

ويتصف آهل الخبوب .. بأنهم عصاميين .. لا يكل ولا يتعب ولا يلتفت الى أي شيء آخر في الدنيا ..
حتى تجد أن آهلهم وخصوصا المرأة .. من بيت ابوها الى بيت أهلها الى القبر ..
المناسبات الأجتماعية .. وحتى لو كان يملك مليارات تقتصر على تجمع صغير
يشمل المقربين جدا فقط واللذين لهم إختصاص في المناسبة من خلال وجبة خفيفه وتفرق بعد صلاة العشاء ..
لذلك تجدهم كرس كل حياته لمصلحته فقط ..
ومستحيل يسولف معك بغير مصلحته أو شيء يعود عليه بالنفع
حتى بأجتماعاتهم .. وحتى أن كانت زواج تجد المكان يسوده الصمت وكل لاف شماغه ومنزل رأسه ..
وبعد تناول وجبة العشآآ ماتشوف له أثر ..
ويندر عندهم .. صلة الرحم .. الآ مع كبار السن بحكم الدين
ولكن .. طبيعي تجد احدهم مخاصم شقيقه عشرات السنين ولا يعرف حتى شكله .. سواء بسبب أو بغير سبب ..
وهذه طبيعة .. توارثوها ..
ويؤخذ قيهم تمسكهم بالدين .. بتشدد ..

مابعد .. عام 1410 هـ ..
تمرد كثيرا من شبابهم بعد أن ضاقو ذرعا بالحياة ..
وبعد أن توالفو مع الطلاب في المدارس وتعرفو على الدنيا ..
لأنهم كانو .. مايعرف الآ مزرعه ومسجد وحلقه .. وإذا تمرد ذهب الى النفود
هو وأصحابه خلسه ..

تمرد الجيل الجديد من سكان الخبوب ..
وأصبحو يبحثون عن الوظائف وتركو الزراعة والتجارة لكبار السن ..
وبالفعل توظف كثيرا منهم وخاصة خريجي جامعة الآمام ..
وتنقل بعضهم الى مساجد الاحياء .. لتوفر المسكن وايضا حتى لا يزعل عليه كبار السن من العائلة ..
والبعض إنخرط وإنفصل عن الخبوب .. وسكنو في احياء
المنتزه وسلطانه .. وبعضهم نزح الى إحياء الشمال .. والجنوب مثل السلام
وغيرها ..
وتعايشو مع أهل بريدة وذلك لأن آهل بريدة خليط ..
مابين محافظات الربيعية والشماسية وسدير وآهلها الأصليين ..
وكثير من ابناء البادية .. اللذين ايضا نزحو لها لتوفر المعيشة والتعليم والتجارة ..

ولكن يعاب على بعض آهل الخبوب .. تمسكهم بقناعاتهم ..
وهذا إحدث فجوه بين قناعاتهم اللتي توارثوها ومابين زقرتية آهل بريدة ..
فالمدخن عندهم .. يعتبر مجرم وكافر وفاسق ويهودي ..
ومن يلبس ثوب طويل هذا يعتبر .. مسبل ولا يكلمونه .. وربما يتعرضون له ..

حتى أن كثير من أهل الخبوب .. إنخرطو عبر جماعات مع أهل حي الجنوب ببريده .. ومايسمى بالنواب ... للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
قبل مسمى الهيئة وظهورها .. وكانو يحملون الخيزران .. وهم عوائل معروفه أغلبها من الربيعيه والمناطق الشرقية عن بريدة ..
وكانو يشكلون دوريات عبر مرورهم بالسوق وذلك للأمر بالصلاة والنهي عن أي منكر ..



يتبع .......







التوقيع

.. ؟؟؟

رد مع اقتباس
قديم 02-01-13, 10:37 pm   رقم المشاركة : 2
زنقازنقا
عضو مميز
 
الصورة الرمزية زنقازنقا





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : زنقازنقا غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة تركـي 
   جميل منك هذا الموضوع ... زنقا زنقا ..

والذي يتكلم عن تاريخ إرياف بريدة وبعض العادات والتقاليد
ونزوحهم الى مدينة بريدة عبر التاريخ ..

بالأمس .. كنت مع آحد الزملاء .. وهو ينتمي بالأصل الى اللسيب ..
وذكرت له .. بعض من جوانب الموضوع ..
فقال لي أمهلني يوم وسأتيك بالعلم من والدي ..
بما أنه .. عاصر جيل وسكن الخبوب وسكن بريده ..




يتبع .......



حيا الله المدير تركي اسفرت وانورت

الله يجمل حالك والجميل مرورك وتعقيبك









التوقيع

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 11:52 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة