العودة   منتدى بريدة > المنــــــــــــــــاسبات > منتدى رمضان

الملاحظات

منتدى رمضان منتدى خاص بشهر رمضان وكل مايتعلق بهذا الشهر من مواضيع

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 24-09-07, 10:06 pm   رقم المشاركة : 1
شمس بريده
عضو فضي
 
الصورة الرمزية شمس بريده





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شمس بريده غير متواجد حالياً
احاديث ثابته وغير ثابته بالصيام


أحاديث لا تثبت في الصيام

1- أحاديث نسخ الفطر بالحجامة لا يصح منها شـئ و ليـس فيهـا حديـث قائم تثبت به الحجة :
كحديث أبي سعيد الخدري ( رخص النبي صلى الله عليه و سلم للصائم في الحجامة ) فهذا الحديث لا يصح رفعه إلى النبي صلى الله عليه و سلم ، و قد نص الحفاظ على ذلك كالترمذي و أبي حاتم و أبي زرعة و البزار و ابن خزيمة و قد بين ذلك في صحيحه ، و أصل هذا الحديث فتيا لأبي سعيد الخدري رضي الله عنه .
و كحديث أنس عند الدارقطني و البيهقي و غيرهما أخرجاه من طريق خالد بن مخلد القطواني أخبرنا عبد الله بن المثنى عن ثابت البناني عن أنس قال : ( أول ما كرهت الحجامة للصائم أن جعفر بن أبي طالب احتجم و هو صائم فمر به النبي صلى الله عليه و سلم ، فقال : أفطر هذان ثم رخص النبي صلى الله عليه و سلم بعد في الحجامة للصائم ، و كان أنس يحتجم و هو صائم ). هذا الحديث منكر لا يصح شاذ الإسناد و المتن ، كما قال ابن عبد الهادي في تنقيح التحقيق ، و القطواني له مناكير معروفة تكلم فيه غير واحد من الأئمة ، و عبد الله بن المثنى تكلم فيه أيضا غير واحد من الحفاظ كأبي داود و النسائي ، و قال العقيلي لا يتابع على أكثر حديثه . ا.هـ
و قد خالفه في لفظ هذا الحديث جبل الحفظ شعبة ، فرواه عن ثابت قال سئل أنس بن مالك رضي الله عنه ( أكنتم تكرهون الحجامة للصائم قال : لا إلا من أجل الضعف ) . أخرجه البخاري ( الفتح 4/174 ) ، و قد طعن في حديث أنس المذكور شيخ الإسلام رحمه الله ، و قال الحافظ ابن حجر أيضاً : إن في المتن ما ينكر ( الفتح 4/178 ) .
و كحديث عبد الرحمن بن أبي ليلى عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم ، أن النبي صلى الله عليه و سلم ( نهى عن الحجامة للصائم و المواصلة و لم يحرمهما إبقاء على أصحابه ) رواه أحمد أبو داود و غيرهما بإسناد جيد ، و الجواب عنه أن قوله ( و لم يحرمهما ) من اعتقاد الراوي و ظنه ، و قد أخبر أن النبي صلى الله عليه و سلم قد نهى عن ذلك ، و النهي يقتضي التحريم ، و قد خالفه جمهور الصحابة في ذلك … انظر كلام شيخ الإسلام في شـرح العمـدة ( 1/438 ) و قوله ( ابقاء على أصحابه ) متعلق بقوله ( نهى ) .

2- حديث "من أفطر يوما من رمضان من غير رخصة لم يجزه صيام الدهر" أخرجه أحمد وأبو داود والترمذي وغيرهم وفيه علل ثلاث، وضعفه أحمد والبخاري وابن خزيمة وغيرهم كثير

3- حديث " لو يعلم العباد ما رمضان لتمنت أمتي أن يكون السنة كلها رمضان ……" واه ابن خزيمة ( 3 / 190 ) وغمزه بقوله إن صح الخبر ... قلت : وهو حديث واه .

4- حديث "أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم…….وفيه من تقرب فيه بخصلة من الخير كان كمن أدى فريضه ومن أدى فريضة كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه…….الحديث" رواه ابن خزيمة في صحيحه وغمزه بقوله إن صح الخبر والحديث لا يصح ، وإن كان لبعضه شواهد.

5- حديث عائشة عن النبي صلى الله عليه و سلم ( كان يقبلها و هو صائم و يمص لسانها ) رواه أبو داود و لا يصح ، و قال الحافظ في الفتح (4/153 ) و لو صح فهو محمول على من لم يبتلع ريقه الذي خالط ريقها .

6- حديث الصيحة في رمضان وهو حديث فيروز الديلمي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (يكون صوت في شهر رمضان قالوا يارسول الله في أوله أو في وسطه أو في أخره ؟ قال لا بل في النصف من رمضان ، إذا كان ليلة النصف من رمضان ليلة جمعة يكون صوت من السماء يصعق له سبعون الفاً ويخرس له سبعون الفاً …….. ) الحديث باطل ذكره ابن الجوزي في الموضـوعات (3/462) و ابن عرّاق في تنزيه الشريعة ( 2/347 ) وجماعة .

أحاديث ثابتة في الصيام1- حديث أبي هريرة "لله عتقاء في كل يوم وليلة، لكل عبد منهم دعوة مستجابه" رواه أحمد في مسنده (2/254) وله شواهد (انظر مجموع مصنفات ابن شاهين ص139 وما بعدها ) .

2- حديث أبي هريرة "ثلاثة لا ترد دعوتهم الصائم حتى يفطر.…….." الحديث
رواه أحمد في مسنده ( 2 / 304 ) وابـن ماجـه ( 1752 ) وابن خزيمـة في صحيحـه ( 3 / 199 ) والطيالسي ( 2707 ) ومن طريقـه عبـد بن حميـد برقـم ( 1418 ) والبيهقي ( 3 / 345 ، 8 / 162 ، 10 / 88 ) ورواه ابن حبان في صحيحه برقم ( 7387 ) والطبراني في الدعاء برقم ( 1316 )
وذكر الدار قطني في علله ( 11 / 235 – 236 ) طرفاً منه وقال عنه : الحديث محفوظ اهـ .
والحديث يروى مطولاً ومختصراً وهو حديث واحد كما نبه عليه الحافظ ابن حجر في النكت الظراف ، والحديث في اسناده أبو مُدلّه مولى عائشة ، وقد وقع توثيقه في إسناد ابن ماجه ، والحديث كما قال الدار قطني محفوظ وحسنه الحافظ في تخريج الأذكار ؛ فتضعيف من ضعفه من المتأخرين بعد هذا لا يقبل ولعله لم يقف على ما ذكرنا بقي ترجيح في لفظ الحديث :
هل المحفوظ 1/ الصائم حتى يفطر أو 2/ الصائم حين يفطر
والصواب أن المحفوظ في اللفظ بالحاء المهملة و التاء المثناة الفوقانية ( حتى ) وأما لفظة لفظة (حين) بالمثناة التحتانية فنون لم تقع فيما أعلم إلا عند ابن حبان تفرد بها فرج بن رواحة و خالفه كل من روى هذا الحديث في المصادر المذكورة أعلاه فرووه باللفظ الأول و الفرق ظاهر بين اللفظين في المعنى ، و ممن نص على ترجيح هذه اللفظة النووي في الأذكار .

و إلى هنا ينتهي ما أردت بيانه من مسائل و أحكام فقهية و حديثية متعلقة بالصيام ،
و الحمد لله رب العالمين و صلى الله و سلم على نبينا محمـد و علـى آله و صحبه .

منقووووووووووووووول







رد مع اقتباس
قديم 28-09-07, 11:54 pm   رقم المشاركة : 2
العندليب
عضو قدير
 
الصورة الرمزية العندليب






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : العندليب غير متواجد حالياً

جزاكـــــ الله خير أختي







رد مع اقتباس
قديم 29-09-07, 12:03 am   رقم المشاركة : 3
خالد7
عضو مميز





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خالد7 غير متواجد حالياً

[align=center]جهد مبارك نفع الله به[/align]







رد مع اقتباس
قديم 29-09-07, 02:44 am   رقم المشاركة : 4
الافق
عضو قدير
 
الصورة الرمزية الافق






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الافق غير متواجد حالياً

جزاكـــــ الله خير أخيتي







رد مع اقتباس
قديم 29-09-07, 04:54 pm   رقم المشاركة : 5
شمس بريده
عضو فضي
 
الصورة الرمزية شمس بريده





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شمس بريده غير متواجد حالياً

وانتم جزاكم الله خيروباك فيكم على مروركم







رد مع اقتباس
قديم 29-09-07, 11:51 pm   رقم المشاركة : 6
بحر الهدوء
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بحر الهدوء غير متواجد حالياً

جزاك الله خير أختي







رد مع اقتباس
قديم 30-09-07, 02:08 am   رقم المشاركة : 7
المعيد
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية المعيد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المعيد غير متواجد حالياً

كثيرة هي الأحاديث التي لا يصح نقلها على المصطفى، والغريب أن الأوائل من المشائخ إما لم يدققوا بها أو نقلوا لأنها توافق حث المسلم على الصيام
ولهذا -والله أعلم- أصبح قرائة الصحاح فرض عين على كل من يريد أن لا يقع بمثل هذه الأحاديث الموضوعة والضعيفة

تحية لناقلة الموضوع







رد مع اقتباس
قديم 30-09-07, 04:52 am   رقم المشاركة : 8
وضوح
عضوة قديره
 
الصورة الرمزية وضوح






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : وضوح غير متواجد حالياً

[align=center]غاليتي ،،

نقل مباركـ جعله الله في ميزان حسناتكـ ،،[/align]







رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 09:41 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة