العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 11-08-08, 03:42 pm   رقم المشاركة : 1
جبل عمر
عضو قدير
 
الصورة الرمزية جبل عمر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : جبل عمر غير متواجد حالياً
:. "وااااك مطوع الله يعين الأرض" .:



إذا نظرنا لحال بعض المطاوعة لا ألوم الآباء بعدم تزويجهم والخوف منهم بعيداً عن أي دفاع أهوج عنهم
من مخالطتي للكثير أجد في البعض منهم جفاء الطباع وغلظة المعاملة وشين النفس مع " أهلهم وزوجاتهم "

تجدهم مع زملائهم قمة في الأخلاق وقمة في الخدمة وقمة التعامل وابتسامه تعلو محياهم طول الوقت

أما مع أهلهم نار موقده ووجه عبوووس وألفاظ قاسية و عينٌ حمراء.....
الدليل على كلامي أن أغلب من يخدم الأهل إذا كان عندهم عيال كثاريين العاديين أما المطوع فممسوح عن القائمة الخدمية للأهل
كيف سيخدمهم وهو يوم الخميس عنده طلعة المجموعة ويوم السبت طلعة الجامعة ويوم الأحد طلعة الحلقة ويوم الاثنين طلعت خويا الثانوي ويوم الأربعاء قد يكون هناك فراغ !!!!
نعم الطلعات ليس لها علاقة تدينهم لكن لو كان هناك ذوق وتفكير لفضل الجلسة والأكل أمام أعين والديه وزوجته وأهله على فلان وفلنتان ويأتيك أحدهم ويقول أفى هذي طلعت الشباب لشخص قال أبجلس مع أهلي وكأن الشباب أبا أبكر وعمر وجابر وابن مسعود !!!!!

المشكلة أن المطوع وأنا لا أحب هذا اللفظ لأنه خاص بديرتنا يعتبر الطوع مظاهر و مجالسة من هم على شاكلته فقط لا يعلم أن الالتزام سلوك وتعامل وتقديم خدمة الوالدين على أي فرد كان وتعامل زوجي حسن ورحوم ومخافة المولى وحفظ اللسان من أكل لحوم الناس وخاصة بعض العلماء و الحفاظ على السنن الرواتب والأعمال الخفية بينه وبين الله

بكل أمانة لا ألوم كل أب منع مطوع عن ابنته لكثرة ما نسمع عنهم من جفاء تعاملهم بالذات مع الزوجات وحرمانهن مما أحله الله وكل شي عنه " حرام " و " لالالا " و" عيب " يا أخي الفيصل بينك وبينها هل ما طلبت في دائرة الحلال أو الحرام !!؟؟

حتى تصرفاتهم مع المجتمع والعامة تجد فيها نوع من قلة الذوق وتمييز في التعامل مع من يعتبر مطوع وغير مطوع

بتصرفاتهم تلك جعلت الكل ينتقدهم ويكون له مدخل عليهم بالذات من الناس العاديييين تجدهم بكل مكان يقول " واااك مطوع الله يعين الأرض "


متى تتجلى تلك الأشياء ؟؟؟!!
الدين المعاملة الدين الخلق







التوقيع

[align=center][/align]

هي الأيام دول والحال لا تدوم على حال لذا تطلب الحال أن أقول لكم ..
أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه، لكم في القلب مكانة، ولن أنساكم بإذن الله، ومن له عليَّ شيءٌ فليخبرني ..
رد مع اقتباس
قديم 11-08-08, 04:19 pm   رقم المشاركة : 2
طالب وفا
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : طالب وفا غير متواجد حالياً

والله وعلى ماقول شهيـد
شاهدت بام عيني من يدعون الطواعه والدين وخصوصا ببريده والدين منهم ببراء
فهذا من جعل له اللحيه الكثيفه وسيلة الى غايـه وجعلها ديكوور فقط امام الخلق !!
فتجده يتعالى ويتكبر ويصف البشر بابشع الصفات






التوقيع



جمهور صافي وخالص[mark=#FFFF00] اصفر × ازرق [/mark]
بدون شحاذه
رد مع اقتباس
قديم 12-08-08, 11:59 am   رقم المشاركة : 3
جبل عمر
عضو قدير
 
الصورة الرمزية جبل عمر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : جبل عمر غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالب وفا 
  
والله وعلى ماقول شهيـد
شاهدت بام عيني من يدعون الطواعه والدين وخصوصا ببريده والدين منهم ببراء
فهذا من جعل له اللحيه الكثيفه وسيلة الى غايـه وجعلها ديكوور فقط امام الخلق !!
فتجده يتعالى ويتكبر ويصف البشر بابشع الصفات

هذه المُصيبة أن تستغل مظاهر الدين وما حثتنا عليه السنة النبوية لتحقيق مآرب أخرى فيجب كشف زيغهم حفاظاً على سمعة غيرهم

دمت بعزٍ ونصرٍ وفلاح






التوقيع

[align=center][/align]

هي الأيام دول والحال لا تدوم على حال لذا تطلب الحال أن أقول لكم ..
أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه، لكم في القلب مكانة، ولن أنساكم بإذن الله، ومن له عليَّ شيءٌ فليخبرني ..
رد مع اقتباس
قديم 11-08-08, 04:34 pm   رقم المشاركة : 4
أبو بســـام
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أبو بســـام





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبو بســـام غير متواجد حالياً

جبل عمر

الصراحـه كلامك نوعآ ما واقعي أعني ليس على الكل ولكن نسبه نتمنى ان تتلاشى

واذا كــان هناك تذكرت المثل الشعبي ( اللي مافيه خير لهلـــه مافيه خير للنـــاس)

ولكن وان كنت سأخرج قليلآ عن الموضوع اساس المشكله بعض الدعاة الغير مؤهلين

فهم يصورون للشباب ان المجتمع فسد ونســو الدين ويهول فيأتي الشاب مندفعـــآ

ويبدأ بالأبتعـــاد عن المجتمع ولاينخرط الأ بشباب تأثروا مثله فينظرون الأ من خالفهم

انهم وحوش ضلال وتصل للكراهيه ...

فنتمنى من الدعاة أن ينصحوهم بأن يتسلحوا بالعلم و متابعتهم الى أن يهديهم الله

ولكن أودد ان أتكلم عن كلمة ( مطـــوع )

هل من يحرص على ان يدرك الصلاة جماعة بالمسجد (مطوع)

هل من يحرص على ادا النوافــل المقربــه لسؤاله ربه (مطوع)

هل من يحرص على الأمـــر بالمعروف والنهي عن المنكر (مطوع)

هل من يحرص أن لايتعرض الناس بكلامه بغيبه ونميمه (مطوع)

هل من يعفي لحيته - زينة الرجـــال ـ امثال لأمر رسوله (مطوع)

هل من يقصــر أزارهـ - ملا بسه - امثال لأمر رسوله (مطوع)

هل من يترك النظر وسمـــاع ماحــــرم الله عليه (مطوع)

اذا كــــــــــان كذلك .... ماذا نسمـــي من ليس على هذا ؟؟؟ انها صفات المسلم

آسف على الأطـــاله والخروج عن الأطار ...

وفقكـــ الله ــــم ,,,






رد مع اقتباس
قديم 12-08-08, 11:59 am   رقم المشاركة : 5
جبل عمر
عضو قدير
 
الصورة الرمزية جبل عمر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : جبل عمر غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو بســـام 
  
جبل عمر

الصراحـه كلامك نوعآ ما واقعي أعني ليس على الكل ولكن نسبه نتمنى ان تتلاشى

واذا كــان هناك تذكرت المثل الشعبي ( اللي مافيه خير لهلـــه مافيه خير للنـــاس)

ولكن وان كنت سأخرج قليلآ عن الموضوع اساس المشكله بعض الدعاة الغير مؤهلين

فهم يصورون للشباب ان المجتمع فسد ونســو الدين ويهول فيأتي الشاب مندفعـــآ

ويبدأ بالأبتعـــاد عن المجتمع ولاينخرط الأ بشباب تأثروا مثله فينظرون الأ من خالفهم

انهم وحوش ضلال وتصل للكراهيه ...

فنتمنى من الدعاة أن ينصحوهم بأن يتسلحوا بالعلم و متابعتهم الى أن يهديهم الله

ولكن أودد ان أتكلم عن كلمة ( مطـــوع )

هل من يحرص على ان يدرك الصلاة جماعة بالمسجد (مطوع)

هل من يحرص على ادا النوافــل المقربــه لسؤاله ربه (مطوع)

هل من يحرص على الأمـــر بالمعروف والنهي عن المنكر (مطوع)

هل من يحرص أن لايتعرض الناس بكلامه بغيبه ونميمه (مطوع)

هل من يعفي لحيته - زينة الرجـــال ـ امثال لأمر رسوله (مطوع)

هل من يقصــر أزارهـ - ملا بسه - امثال لأمر رسوله (مطوع)

هل من يترك النظر وسمـــاع ماحــــرم الله عليه (مطوع)

اذا كــــــــــان كذلك .... ماذا نسمـــي من ليس على هذا ؟؟؟ انها صفات المسلم

آسف على الأطـــاله والخروج عن الأطار ...

وفقكـــ الله ــــم ,,,

بكل تأكيد في الآونة الأخيرة أغلب المشاكل والتصادمات وإحداث الفجوات وتقسيم المجتمع تأتي من أُناس حديثي الالتزام فهداهم الله يأتون مندفعون ويبدأ تخبطهم ونهيهم وأمرهم في أمور تحتاج لفقهاء في الدين وتحتاج لمسألة البعد في النظر وتقييم المفاسد وأن درئها مقدم على جلب المصالح في وما دعاني لطرح هذا الموضوع إلا لتفشي هذا الشيء في الآونة الأخيرة فاللهم أرد بنا خيراً و ادحر من أراد زعزعة الدين أو الدخول من من خلاله لتحقيق مفاسد معينة

في الحقيقة مطوع لفظ لا أحبه وهو لفظ جديد فالأولى أن نقول ملتزم وكل ذكرت هذه أمور يجب علينا إتباعها

دمت بعزٍ ونصرٍ وفلاح






التوقيع

[align=center][/align]

هي الأيام دول والحال لا تدوم على حال لذا تطلب الحال أن أقول لكم ..
أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه، لكم في القلب مكانة، ولن أنساكم بإذن الله، ومن له عليَّ شيءٌ فليخبرني ..
رد مع اقتباس
قديم 11-08-08, 04:34 pm   رقم المشاركة : 6
yousef
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية yousef






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : yousef غير متواجد حالياً

تبي الصراحـــــــــــة جبل عمر
دعنـــــــــــي اقولهـــــــا ياسيدي

اذا شاهدت ( مطوعاَ ) من غير الاقربين
فأني اتوجس خيفـــــــة ، واضع كـــــــل
الاحتمالات المتوقعــــة لمـــا يفعلــــــــه
الآن الموضــــوع اصبــح اكبــر واعــــــمــ
حيث اصبح شكل الارهـــــــابي مـــخزن
في ذاكرتــــنا في اطار معيـــن ولايكـــاد
ان يحيد عنه
( اللحية الكثة - الثوب القصير- عــــــدم
الابتـــسامة - وطبعا العبوس والتجهم).!
وحتى لا اكون ظالمـــاَ ليس جلهـــــــــم
هكذا ولكن غالبيتهم وخصوصاَ المتدين
الجاهــــل، ولكن هناك في المقــــــــابل
متدينين لاتحس بهيئته الدينية ولكـــــــن
حالمـــا تفقده ..تســــــرع بالبحث عنـــه
تجده بشوشا يأخذ مقولة الرســـول الاعظم
صلى الله عليه وسلم ( الديــــــن المعاملة)
وقد جاء في خاطري وانا اكتب هذه الحروف
الدكتور / عبدالرحمن السميــــط حفظه الله
والذي ترك الدنيا بملذاتها وأخذ اسرته الى
قارة افريقيا ... وتلقف الدعوة الى الاســلام
بدون محاضرات او كتيبات او مناظــرات او
غيرها .. بل فقط بطريقـــة التعامــل مـــــع
الجميـــع وكأني به يقول ( انا امثل الاسلام
واسلامي يحتم علي ان اتعامل هكذا).


على فكرة جبل عمــــر سوف انحرف قليلاَ
عن المســـــــــــــار واسأل الجميع
لماذا بعض الاخوة المتدينين او من يلبس
لباسهم ( لايحترمون انظمة المرور) حيث
قطع الاشـــارة والسرعــــة الهائلــــــــــة
وخصوصا الميزة السلبيـــة الاخيـــــرة.!!


...
طرح شجاع ويحفز على الكتابة
لك كل التحـــــية والتقدير
ودمتــــ سالما






التوقيع

@yousef2to
رد مع اقتباس
قديم 12-08-08, 12:00 pm   رقم المشاركة : 7
جبل عمر
عضو قدير
 
الصورة الرمزية جبل عمر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : جبل عمر غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة yousef 
  
تبي الصراحـــــــــــة جبل عمر
دعنـــــــــــي اقولهـــــــا ياسيدي

اذا شاهدت ( مطوعاَ ) من غير الاقربين
فأني اتوجس خيفـــــــة ، واضع كـــــــل
الاحتمالات المتوقعــــة لمـــا يفعلــــــــه
الآن الموضــــوع اصبــح اكبــر واعــــــمــ
حيث اصبح شكل الارهـــــــابي مـــخزن
في ذاكرتــــنا في اطار معيـــن ولايكـــاد
ان يحيد عنه
( اللحية الكثة - الثوب القصير- عــــــدم
الابتـــسامة - وطبعا العبوس والتجهم).!
وحتى لا اكون ظالمـــاَ ليس جلهـــــــــم
هكذا ولكن غالبيتهم وخصوصاَ المتدين
الجاهــــل، ولكن هناك في المقــــــــابل
متدينين لاتحس بهيئته الدينية ولكـــــــن
حالمـــا تفقده ..تســــــرع بالبحث عنـــه
تجده بشوشا يأخذ مقولة الرســـول الاعظم
صلى الله عليه وسلم ( الديــــــن المعاملة)
وقد جاء في خاطري وانا اكتب هذه الحروف
الدكتور / عبدالرحمن السميــــط حفظه الله
والذي ترك الدنيا بملذاتها وأخذ اسرته الى
قارة افريقيا ... وتلقف الدعوة الى الاســلام
بدون محاضرات او كتيبات او مناظــرات او
غيرها .. بل فقط بطريقـــة التعامــل مـــــع
الجميـــع وكأني به يقول ( انا امثل الاسلام
واسلامي يحتم علي ان اتعامل هكذا).


على فكرة جبل عمــــر سوف انحرف قليلاَ
عن المســـــــــــــار واسأل الجميع
لماذا بعض الاخوة المتدينين او من يلبس
لباسهم ( لايحترمون انظمة المرور) حيث
قطع الاشـــارة والسرعــــة الهائلــــــــــة
وخصوصا الميزة السلبيـــة الاخيـــــرة.!!


...
طرح شجاع ويحفز على الكتابة
لك كل التحـــــية والتقدير
ودمتــــ سالما


أخ يوسف هذه صنائع الأعلام حينما استطاع أن يشوهه صورة الملتزم وما ساعدهم هو جهل بعض الملتزمين بتصرفاته وأخلاقه وتعامله للأسف هذا هو الواقع وهذا لم يحدث إلا قبل فترة بسيطة

آه إني أغبط عبد الرحمن السميط على تفانيه في خدمة دينه وبشاشته وحُسنِ تعامله فهو مثل وقدة لكل ملتزم أراد الدعوة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

سامحني أخي يوسف فسؤلك يدع للبعض التشفي من الملتزم نعم قد نتجاوز الإشارة لاستهتارنا وطبع فينا ويجب على الملتزم حتى وإن كان طبعه الاستهتار أن يوقفه دينه لا طبائعه

أعلم ما تقصد من السؤال لكنهم فئة قليلة لا أريد الاسترسال !!!!

دمت بعزٍ ونصرٍ وفلاح






التوقيع

[align=center][/align]

هي الأيام دول والحال لا تدوم على حال لذا تطلب الحال أن أقول لكم ..
أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه، لكم في القلب مكانة، ولن أنساكم بإذن الله، ومن له عليَّ شيءٌ فليخبرني ..
رد مع اقتباس
قديم 11-08-08, 06:05 pm   رقم المشاركة : 8
نـور الـ ح ـيـاهـ
كــاتـبــة
][.. طفلة الزاويه .. ][
 
الصورة الرمزية نـور الـ ح ـيـاهـ






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نـور الـ ح ـيـاهـ غير متواجد حالياً

أهلين خيو أبو عمر

بصراحه عنوان الموضوع فقعني ضحك الله يسعدك

وموضوعك مهم جدا...

جزيت الجنه


وجدت هذا في موقع للإفتاء

أحببت أن أجلبها إليكم...

للفائده..

●°°● ●°°● ●°°●


تقسيم المسلمين إلى ملتزمين وغير ملتزمين

سؤالي بخصوص عبارة : " مسلم ملتزم " ، و " مسلم غير ملتزم ". هنا في السويد يجري استخدام هاتين العبارتين باستمرار " مسلم ملتزم " ، و " مسلم غير ملتزم " ، وبالتالي حين يطرح سؤال " هل أنت مسلم ؟ " يتم استخدام " مسلم ملتزم " أو " مسلم غير ملتزم " ، ويعني الناس بعبارة " مسلم ملتزم " من يؤمن بدين الإسلام ، وهو الإيمان بالله والرسل والملائكة والكتاب واليوم الآخر ، ويعنون أيضا بعبارة " مسلم ملتزم " أن صاحبها يؤمن بالشريعة الإسلامية ، وأنه غالبا يتبعها ويفعل كذا وكذا ، على سبيل المثال يؤدي الصلوات الخمس يوميًا ، ويصوم رمضان ، ويؤدي الزكاة ، إلى آخره . أما قولهم : " مسلم غير ملتزم " فيعنون به من يؤمن بدين الإسلام ، وهو الإيمان بالله والملائكة والكتاب واليوم الآخر ، ويعنون أيضا بقولهم " مسلم غير ملتزم " من يؤمن غالبا بالشريعة الإسلامية ، لكنه لا يتبعها ، على سبيل المثال : لا يصلي الصلوات الخمس يوميا ، ولا يصوم رمضان ، ولا يؤدي الزكاة ، والمرأة لا ترتدي الحجاب ، إلى آخره . وسؤالي : هل يكون الواحد " مسلما ملتزما " أم " مسلما غير ملتزم " ؟ هل هذه التسميات شرعية ، وصحيحة ؟ ومن هو المسلم ؟

الحمد لله
المسلم هو الذي آمن بأركان الإيمان الستة : آمن بالله ، وملائكته ، وكتبه ، ورسله ، واليوم الآخر ، وبالقدر خيره وشره . ونطق بشهادة التوحيد ، ليعلن استسلامه لله وحده لا شريك له ، وانقياده للشريعة التي جاء بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم .
فكل من أتى بذلك فهو من المسلمين ، له ما للمسلمين ، وعليه ما عليهم ، إلا أن يهدم إسلامه بعمل أو قول أو اعتقاد كفري ينقض أركان الإيمان التي قامت في قلبه .
غير أن الناس يتفاوتون في درجة الإيمان ، كما يتفاوتون في درجة الانقياد بالعمل بأحكام الدين وامتثال أوامره .
فقد أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن للإيمان شعبا كثيرة ، ومراتب متفاوتة ، وذلك يعني أن المؤمنين يتفاوتون في درجاتهم بحسب امتثالهم لهذه الشعب والمراتب .
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( الْإِيمَانُ بِضْعٌ وَسَبْعُونَ أَوْ بِضْعٌ وَسِتُّونَ شُعْبَةً ، فَأَفْضَلُهَا قَوْلُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، وَأَدْنَاهَا إِمَاطَةُ الْأَذَى عَنْ الطَّرِيقِ ، وَالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنْ الْإِيمَانِ )
رواه البخاري (9) ، ومسلم (35) واللفظ له .
وفي القرآن الكريم تقسيم الناس إلى مراتب ثلاثة : الظالم لنفسه بمعصيته ، والمقتصد بطاعته في الواجبات واجتنابه المحرمات ، والسابق بالخير المحافظ على النوافل والمجتهد في معالي الأمور . يقول الله تعالى : ( ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ ) فاطر/32
فانقسام الناس بحسب طاعتهم وتمسكهم بشرع الله انقسام حاصل ولا بد ، غير أن تسميات الناس لهذه الأقسام هي التي قد تختلف ، لكنها في مجملها تقسيمات شرعية صحيحة .
ونحن - وإن كنا لا نرى حرجا في هذه التسميات ابتداء ، ومنها " ملتزم " و " غير ملتزم " - غير أنا ننبه على بعض الأخطاء التي تتعلق بهذه الأسماء المنتشرة اليوم :
1- لا يجوز أن يختزل مفهوم " الملتزم " بالمظاهر ، لتطلق هذه الكلمة على صاحب اللحية والثوب فقط ، بل الواجب اعتبار التمسك الحقيقي بالدين الحنيف والعقيدة الصحيحة والأخلاق الفاضلة المعيارَ الأساسيَّ لهذا التقسيم ، والثوب واللحية وحجاب المرأة أجزاء لا كليات ، وهي تدل على الالتزام في الظاهر ، الذي ينبغي أن يصاحبه التزام في الباطن ، لكن ذلك التوازن المطلوب بين الظاهر والباطن ، يتخلف في أحيان ليست بالقليلة ، مع الأسف !! ولذلك لا يجوز أن تتخذ هذه الأوصاف سلاحا لجزم الحكم في الناس بغير وجه حق ، فمن أبغض شخصا وسمه بعدم الالتزام ، ومن أحب آخر وصفه بالملتزم ، يريد بذلك الحكم على الشخص بين الناس بالفسق أو العدالة ، وهو غير أهل لذلك ، بل قد يكون ساقط العدالة أصلا ، وقد رأينا صورا كثيرة من هذا المسلك في كثير من المجتمعات، استغلت فيها الألقاب الشرعية لتحقيق مآرب شخصية ، وهي ظاهرة خطيرة يجب على الجميع التنبه لها .
2- أما اتخاذ هذه الألقاب سبيلا لتفريق صف الناس ، وإحداث النزاع بينهم ، وإظهار الانقسام في وحدتهم ، فهو غرض قبيح ، ليس له وجه شرعي ، إلا إذا كان الموصوف بعدم الالتزام قد غرق في سبل الشر والمنكرات الظاهرة المتفق عليها بين علماء المسلمين ، فمثله يمكن وسمه بالمعصية وعدم الالتزام ، لكننا نشاهد – لدى كثير من الناس – تعريف " الالتزام " بأشياء يراها هو من الدين ، وقد تكون من مسائل الاجتهاد ، ثم يطلق في الناس ألقاب الالتزام أو عدم الالتزام بناء على ما يختاره هو من أقوال الفقهاء ، دون مراعاة الخلاف الواقع في هذا العمل بين أهل العلم ، وهذا أيضا خلل كبير .
ولذلك ، فالذي نراه أقرب إلى الإنصاف والاعتدال ، وأبعد عن الخلاف ، وأسلم عند الله تعالى ، أن يوصف الناس ـ عند الحاجة الشرعية إلى إطلاق الأوصاف الإضافية الزائدة على مجرد التسمي باسم الإسلام ـ بألفاظ محددة ، وليس بالألفاظ المجملة ، فيقال مثلا : هو محافظ على الصلوات ، أو هو كريم النفس ، أو هو قارئ للقرآن ، فهذه صفات واضحة معينة تعبر عن الحقيقة التي يتصف بها ، دون تدخل الرأي الشخصي ، فلا تتحمل مسؤولية الألقاب المجملة التي تخفي وراءها أطماعا أو أحقادا ، وأما إطلاق " ملتزم " فهو لفظ مجمل محتمل يقتضي متابعة حثيثة لحال الرجل الموصوف ، ثم أمانة في الحكم عليه ، وقلما تجد هذا اليوم ، ومعلوم أن غالب مشكلات الناس إنما ترد من الألفاظ المجملة .

والله أعلم .

●°°● ●°°● ●°°●

دمتم بسعاده






التوقيع



لَمْ يَعُدْ هُنَآكَ شَيْءٌ يَآزَمَآنِيْ لتَسْلِبَهُ مِنْيْ
سِوَىْ حُزْنٍ يُمْطِرُنِيْ كُلَ مَسَآءْ,,فهَلَّآ سَلَبْتَنِيْ إِيَآهْـ ,!!
لمرآسلتي

رد مع اقتباس
قديم 12-08-08, 12:01 pm   رقم المشاركة : 9
جبل عمر
عضو قدير
 
الصورة الرمزية جبل عمر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : جبل عمر غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة نـور الـ ح ـيـاهـ 
  
أهلين خيو أبو عمر

بصراحه عنوان الموضوع فقعني ضحك الله يسعدك

وموضوعك مهم جدا...

جزيت الجنه


وجدت هذا في موقع للإفتاء

أحببت أن أجلبها إليكم...

للفائده..

●°°● ●°°● ●°°●


تقسيم المسلمين إلى ملتزمين وغير ملتزمين

سؤالي بخصوص عبارة : " مسلم ملتزم " ، و " مسلم غير ملتزم ". هنا في السويد يجري استخدام هاتين العبارتين باستمرار " مسلم ملتزم " ، و " مسلم غير ملتزم " ، وبالتالي حين يطرح سؤال " هل أنت مسلم ؟ " يتم استخدام " مسلم ملتزم " أو " مسلم غير ملتزم " ، ويعني الناس بعبارة " مسلم ملتزم " من يؤمن بدين الإسلام ، وهو الإيمان بالله والرسل والملائكة والكتاب واليوم الآخر ، ويعنون أيضا بعبارة " مسلم ملتزم " أن صاحبها يؤمن بالشريعة الإسلامية ، وأنه غالبا يتبعها ويفعل كذا وكذا ، على سبيل المثال يؤدي الصلوات الخمس يوميًا ، ويصوم رمضان ، ويؤدي الزكاة ، إلى آخره . أما قولهم : " مسلم غير ملتزم " فيعنون به من يؤمن بدين الإسلام ، وهو الإيمان بالله والملائكة والكتاب واليوم الآخر ، ويعنون أيضا بقولهم " مسلم غير ملتزم " من يؤمن غالبا بالشريعة الإسلامية ، لكنه لا يتبعها ، على سبيل المثال : لا يصلي الصلوات الخمس يوميا ، ولا يصوم رمضان ، ولا يؤدي الزكاة ، والمرأة لا ترتدي الحجاب ، إلى آخره . وسؤالي : هل يكون الواحد " مسلما ملتزما " أم " مسلما غير ملتزم " ؟ هل هذه التسميات شرعية ، وصحيحة ؟ ومن هو المسلم ؟

الحمد لله
المسلم هو الذي آمن بأركان الإيمان الستة : آمن بالله ، وملائكته ، وكتبه ، ورسله ، واليوم الآخر ، وبالقدر خيره وشره . ونطق بشهادة التوحيد ، ليعلن استسلامه لله وحده لا شريك له ، وانقياده للشريعة التي جاء بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم .
فكل من أتى بذلك فهو من المسلمين ، له ما للمسلمين ، وعليه ما عليهم ، إلا أن يهدم إسلامه بعمل أو قول أو اعتقاد كفري ينقض أركان الإيمان التي قامت في قلبه .
غير أن الناس يتفاوتون في درجة الإيمان ، كما يتفاوتون في درجة الانقياد بالعمل بأحكام الدين وامتثال أوامره .
فقد أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن للإيمان شعبا كثيرة ، ومراتب متفاوتة ، وذلك يعني أن المؤمنين يتفاوتون في درجاتهم بحسب امتثالهم لهذه الشعب والمراتب .
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( الْإِيمَانُ بِضْعٌ وَسَبْعُونَ أَوْ بِضْعٌ وَسِتُّونَ شُعْبَةً ، فَأَفْضَلُهَا قَوْلُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، وَأَدْنَاهَا إِمَاطَةُ الْأَذَى عَنْ الطَّرِيقِ ، وَالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنْ الْإِيمَانِ )
رواه البخاري (9) ، ومسلم (35) واللفظ له .
وفي القرآن الكريم تقسيم الناس إلى مراتب ثلاثة : الظالم لنفسه بمعصيته ، والمقتصد بطاعته في الواجبات واجتنابه المحرمات ، والسابق بالخير المحافظ على النوافل والمجتهد في معالي الأمور . يقول الله تعالى : ( ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ ) فاطر/32
فانقسام الناس بحسب طاعتهم وتمسكهم بشرع الله انقسام حاصل ولا بد ، غير أن تسميات الناس لهذه الأقسام هي التي قد تختلف ، لكنها في مجملها تقسيمات شرعية صحيحة .
ونحن - وإن كنا لا نرى حرجا في هذه التسميات ابتداء ، ومنها " ملتزم " و " غير ملتزم " - غير أنا ننبه على بعض الأخطاء التي تتعلق بهذه الأسماء المنتشرة اليوم :
1- لا يجوز أن يختزل مفهوم " الملتزم " بالمظاهر ، لتطلق هذه الكلمة على صاحب اللحية والثوب فقط ، بل الواجب اعتبار التمسك الحقيقي بالدين الحنيف والعقيدة الصحيحة والأخلاق الفاضلة المعيارَ الأساسيَّ لهذا التقسيم ، والثوب واللحية وحجاب المرأة أجزاء لا كليات ، وهي تدل على الالتزام في الظاهر ، الذي ينبغي أن يصاحبه التزام في الباطن ، لكن ذلك التوازن المطلوب بين الظاهر والباطن ، يتخلف في أحيان ليست بالقليلة ، مع الأسف !! ولذلك لا يجوز أن تتخذ هذه الأوصاف سلاحا لجزم الحكم في الناس بغير وجه حق ، فمن أبغض شخصا وسمه بعدم الالتزام ، ومن أحب آخر وصفه بالملتزم ، يريد بذلك الحكم على الشخص بين الناس بالفسق أو العدالة ، وهو غير أهل لذلك ، بل قد يكون ساقط العدالة أصلا ، وقد رأينا صورا كثيرة من هذا المسلك في كثير من المجتمعات، استغلت فيها الألقاب الشرعية لتحقيق مآرب شخصية ، وهي ظاهرة خطيرة يجب على الجميع التنبه لها .
2- أما اتخاذ هذه الألقاب سبيلا لتفريق صف الناس ، وإحداث النزاع بينهم ، وإظهار الانقسام في وحدتهم ، فهو غرض قبيح ، ليس له وجه شرعي ، إلا إذا كان الموصوف بعدم الالتزام قد غرق في سبل الشر والمنكرات الظاهرة المتفق عليها بين علماء المسلمين ، فمثله يمكن وسمه بالمعصية وعدم الالتزام ، لكننا نشاهد – لدى كثير من الناس – تعريف " الالتزام " بأشياء يراها هو من الدين ، وقد تكون من مسائل الاجتهاد ، ثم يطلق في الناس ألقاب الالتزام أو عدم الالتزام بناء على ما يختاره هو من أقوال الفقهاء ، دون مراعاة الخلاف الواقع في هذا العمل بين أهل العلم ، وهذا أيضا خلل كبير .
ولذلك ، فالذي نراه أقرب إلى الإنصاف والاعتدال ، وأبعد عن الخلاف ، وأسلم عند الله تعالى ، أن يوصف الناس ـ عند الحاجة الشرعية إلى إطلاق الأوصاف الإضافية الزائدة على مجرد التسمي باسم الإسلام ـ بألفاظ محددة ، وليس بالألفاظ المجملة ، فيقال مثلا : هو محافظ على الصلوات ، أو هو كريم النفس ، أو هو قارئ للقرآن ، فهذه صفات واضحة معينة تعبر عن الحقيقة التي يتصف بها ، دون تدخل الرأي الشخصي ، فلا تتحمل مسؤولية الألقاب المجملة التي تخفي وراءها أطماعا أو أحقادا ، وأما إطلاق " ملتزم " فهو لفظ مجمل محتمل يقتضي متابعة حثيثة لحال الرجل الموصوف ، ثم أمانة في الحكم عليه ، وقلما تجد هذا اليوم ، ومعلوم أن غالب مشكلات الناس إنما ترد من الألفاظ المجملة .

والله أعلم .

●°°● ●°°● ●°°●

دمتم بسعاده



الحمد لله أني أدخلت السرور على قلبك وأدام الله عليَّ و عليك السعادة الأبدية
اللهم آمين ورزقتي الجنة كذلك

هذا الرد من أجمل ما قرأت من الردود وبالذات الفتوى فهي حدد الأُطر السليمة للتقسيمات وأن المظاهر ليس هي المعيار

وأتمنى من الجميع أن يقرأ الرد مرة وثانية وثالثة حتى يُفهم

دمتِ بعزٍ ونصرٍ وفلاح






التوقيع

[align=center][/align]

هي الأيام دول والحال لا تدوم على حال لذا تطلب الحال أن أقول لكم ..
أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه، لكم في القلب مكانة، ولن أنساكم بإذن الله، ومن له عليَّ شيءٌ فليخبرني ..
رد مع اقتباس
قديم 11-08-08, 06:48 pm   رقم المشاركة : 10
عبدالله الحلوه
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عبدالله الحلوه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله الحلوه غير متواجد حالياً

جبل عمر

كما قلت فالدين المعامله والطوع معامله وسلوك وليس هيئه نحكم من خلالها على الشخص بالطوع اذا كان الطوع المقصود به الألتزام

الأباء لايعزفون عن تزويج الشخص الملتزم ( المطوع ) لكن لم يعد المظهر والهيئه كافيان للحكم على التزام الشخص بل اصبح الأباء اكثر حرصاً على السؤال عن سلوك وطباع الشخص كلما كان صاحب هيئه متدينه تجنباً للوقوع في فخ الاحتيال


تقبل تحياتي







التوقيع


التصفيق بإخلاص خير من القيادة بلا أخلاص

رد مع اقتباس
قديم 11-08-08, 09:04 pm   رقم المشاركة : 11
رايق دايم
عضو مميز
 
الصورة الرمزية رايق دايم






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : رايق دايم غير متواجد حالياً

هنيئا لك السيئات فقد فتحت بابا للسفهاء والمرضى للنيل من ألمطاوعه وأصحاب اللحى.







رد مع اقتباس
قديم 12-08-08, 12:03 pm   رقم المشاركة : 12
جبل عمر
عضو قدير
 
الصورة الرمزية جبل عمر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : جبل عمر غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة بصمة قلم 
   هنيئا لك السيئات فقد فتحت بابا للسفهاء والمرضى للنيل من ألمطاوعه وأصحاب اللحى.

الله أعلمُ بالنيات
والسُفهاء من مُسماهم سفهاء نقف معهم، ونصحح سفاهتهم أما أن نُكمم أفواهنا ولا نُعالج أوضاعنا وواقعنا وأخطائنا لكي لا يتلكم السفهاء فهذا السفه بعينه

دمت بعزٍ ونصرٍ وفلاح






التوقيع

[align=center][/align]

هي الأيام دول والحال لا تدوم على حال لذا تطلب الحال أن أقول لكم ..
أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه، لكم في القلب مكانة، ولن أنساكم بإذن الله، ومن له عليَّ شيءٌ فليخبرني ..
رد مع اقتباس
قديم 12-08-08, 12:02 pm   رقم المشاركة : 13
جبل عمر
عضو قدير
 
الصورة الرمزية جبل عمر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : جبل عمر غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الحلوه 
   جبل عمر

كما قلت فالدين المعامله والطوع معامله وسلوك وليس هيئه نحكم من خلالها على الشخص بالطوع اذا كان الطوع المقصود به الألتزام

الأباء لايعزفون عن تزويج الشخص الملتزم ( المطوع ) لكن لم يعد المظهر والهيئه كافيان للحكم على التزام الشخص بل اصبح الأباء اكثر حرصاً على السؤال عن سلوك وطباع الشخص كلما كان صاحب هيئه متدينه تجنباً للوقوع في فخ الاحتيال


تقبل تحياتي


هذا دليل على وعي أغلب الآباء الآن فأمر الزواج و مواصفات الزوج لا بد من التحري عنها حتى لو كان ملتزم لكن يجب التفتيش عن أخلاقه ومعاملته وطبائعه فالرسول صلوات ربي وسلامه عليه ماذا قال قال إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ولم يقتصر الأمر على الدين فقط بل الخلق
والمصطفى يقول أيضاً الدين المُعاملة
أيضاً بعض الأمور التي حدثت من بعضهم و التي أودت بالأمة جعلهم يتخوفون في الوقوع بالفخ ومآسي أسرية لا يعلمها إلا الله
لذا ولى زمن تزويج من نرضى بمظهره والاكتفاء بذلك

دمت بعزٍ ونصرٍ وفلاح






التوقيع

[align=center][/align]

هي الأيام دول والحال لا تدوم على حال لذا تطلب الحال أن أقول لكم ..
أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه، لكم في القلب مكانة، ولن أنساكم بإذن الله، ومن له عليَّ شيءٌ فليخبرني ..
رد مع اقتباس
قديم 11-08-08, 09:22 pm   رقم المشاركة : 14
توتي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية توتي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : توتي غير متواجد حالياً

اقتباس:
الدليل على كلامي أن أغلب من يخدم الأهل إذا كان عندهم عيال كثاريين العاديين أما المطوع فممسوح عن القائمة الخدمية للأهل
كيف سيخدمهم وهو يوم الخميس عنده طلعة المجموعة ويوم السبت طلعة الجامعة ويوم الأحد طلعة الحلقة ويوم الاثنين طلعت خويا الثانوي ويوم الأربعاء قد يكون هناك فراغ !!!!



هيه وين انت بوه يابو الشباب ..!!!
ياخي طلعت الحلقه فيها من الذكر مالله به عليم بعدين ليش كل هالهجوم على المطاوعه يا اخي ..!!
اجل جايزتن لك القعده بالاستراحات والشيشه هاللي يقعدون بالاستراحات وش فرقهم عنا ..!! اطلع مع الحلقه مره بالاسبوع بينما البعض بالحوش اما القنوات الـ ... لـ 7 ايام بالاسبوع ولا قلت عليه شي ولا تكلمت عنه ..!!

والله ياسعدنا بطلعات الحلقه ولو هي كل يوم كان مافاتني ولا يوم منها من يحصل له تحفه الملائكه ..!!

لماذا بالذات المطاوعه يا (هيه) فيه من الشباب قاعد وماسكن الشيشه طوال الاسبوع بالحوش ولاعمره نفع اهله ولا بيته ليش ماتطرقت لهم ..!! قد تبحث عن الردود بتطاولك على المطاوعه فستحصل عليها هنيئاً لك

بعدين قد تعرف اثنان او 3 او حتى 30 من اللي انت قلت لكن لاتعمم يا ابن الناس

ياما فيه مطاوعه قايمين على (بيتين) وبعضهم نفعه وصل الى الاقارب والجيران



اقتباس:
حتى تصرفاتهم مع المجتمع والعامة تجد فيها نوع من قلة الذوق وتمييز في التعامل مع من يعتبر مطوع وغير مطوع

يبدو ان لك موقفا سابقا مع احدهم فـ ارجوك لاتعمم

والله انهم اكثر الناس بشاشه ورقة ولطفا لكن فيه حالات فرديه اثرت عليك انت وعممت عليها






التوقيع

دمعتك .. ابيع خلق الله عشآنه

رد مع اقتباس
قديم 12-08-08, 06:26 pm   رقم المشاركة : 15
جبل عمر
عضو قدير
 
الصورة الرمزية جبل عمر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : جبل عمر غير متواجد حالياً

[align=center]توتي[/align]

اقتباس:
هيه وين انت بوه يابو الشباب ..!!!
ياخي طلعت الحلقه فيها من الذكر مالله به عليم بعدين ليش كل هالهجوم على المطاوعه يا اخي ..!!

طيب وش المشكلة أنا قايل طلعاتهم ما فيها شي زين فرق أخي أقول كثرة الطلعات

اقتباس:
اجل جايزتن لك القعده بالاستراحات والشيشه هاللي يقعدون بالاستراحات وش فرقهم عنا ..!! اطلع مع الحلقه مره بالاسبوع بينما البعض بالحوش اما القنوات الـ ... لـ 7 ايام بالاسبوع ولا قلت عليه شي ولا تكلمت عنه ..!!

هؤلاء خارج السرب وخارج النقد والملامه يعني غاسلين إيدانا منهم وش ترجي منهم لكن غيرهم يجب ان يكون الالتزام هي الدليل والسائق لتصرفات الشخص
والموجه له لا الطبائع الشخصية


اقتباس:
والله ياسعدنا بطلعات الحلقه ولو هي كل يوم كان مافاتني ولا يوم منها من يحصل له تحفه الملائكه ..!!

أخي الكريم أولاً نون الجماعة التي أوردتها معناها تزكية النفس وتصنيفاً لها أنك من المطاوعة وهذا أمر خطير يجب أن تنتبه له فحن تحت رحمة الله لا يغرَّنك حالك فهذا فاروق الأمة عمر بن الخطاب يلاحق أبا حُذيفة ويقول أذكرني رسول الله صلى الله عليه وسلم من المُنافقين ولم يغتر ويقول أنا ممن بُشروا بالجنة هذا ما أحببت تنبيهك عليه

أيضاً ليس كل الطلعات يكون الخير فيها نحسبها كذلك والله حسيبها لكن لا يخفى على الجميع هناك طلعات أفسدت وكان من ورائها المصائب

لنفرض أن هذه الطلعات ذات فائدة وأصحبها بهم من الخير والعلم والإتزان مايشع الاستفادة والطلعة معهم لكن يكفي مرة أو مرتين بالكثير بالأسبوع والباقي للأهل وللأم وللزوجة وللأولاد فهم أولى


اقتباس:
لماذا بالذات المطاوعه يا (هيه) فيه من الشباب قاعد وماسكن الشيشه طوال الاسبوع بالحوش ولاعمره نفع اهله ولا بيته ليش ماتطرقت لهم ..!! قد تبحث عن الردود بتطاولك على المطاوعه فستحصل عليها هنيئاً لك

ما أجمل يا(هيه) من فييك كم هي جميلة كم أنت ذا كرمٍ واسع وتُحب الخير لغيرك أعتقد أن الكثير يدعوك يا(هيه) وتُفرح قلبك لذا لم تبخل بها عليّ فلك مني وافر الشكر

قُلتُ لك هؤلاء غاسلين إيدنا منهم أما غيرهم فلا فهم كالذهب يجب أن يعتريه الوسخ لذا ذكرتهم لنعالج بعض تصرفاتهم


اقتباس:
بعدين قد تعرف اثنان او 3 او حتى 30 من اللي انت قلت لكن لاتعمم يا ابن الناس

هل تستطيع إدانتي بالتعمييم ؟؟!!


اقتباس:
ياما فيه مطاوعه قايمين على (بيتين) وبعضهم نفعه وصل الى الاقارب والجيران
يبدو ان لك موقفا سابقا مع احدهم فـ ارجوك لاتعمم

هذا هو الأصل والواجب عليه حتى لو كان سيئ الطِباع فالدين هو من يُسَّيّر طبعه






التوقيع

[align=center][/align]

هي الأيام دول والحال لا تدوم على حال لذا تطلب الحال أن أقول لكم ..
أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه، لكم في القلب مكانة، ولن أنساكم بإذن الله، ومن له عليَّ شيءٌ فليخبرني ..
رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 03:53 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة