العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 04-03-09, 08:52 pm   رقم المشاركة : 1
رحّــال
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : رحّــال غير متواجد حالياً
العادة السريّة عند الجنسين ...



السلام عليكم


اقرأ فقط ولا ترد

أتمنى أن يكون هذا الموضوع للقراءة فقط ..
لمعرفتي لبعض العقول الموجودة في هذا المنتدى ...



العادة السريّة ... لدى الجنسين الذكور والإناث :


ماذا تعرف عنها ؟؟


هل هي حرام أم حلال ؟؟


وماهو قول العلماء فيها ؟؟


وهل لها أضرار صحية أم العكس ؟؟؟


وماهو قول الأطباء فيها ؟؟؟





يتبع ...






رد مع اقتباس
قديم 04-03-09, 09:42 pm   رقم المشاركة : 2
عجوز سمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عجوز سمنسي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عجوز سمنسي غير متواجد حالياً

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم

حكم العادة السرية وكيفية التخلص منها


الســؤال :
ما هي أحكام العادة السرية ؟
وما هي النواهي والزواجر عنها ؟
وما كفارتها ؟
----------
فكان الجواب آنذاك :

أخي الحبيب :
هذا بحث مختصر سبق أن أفدت به أحد الأخوة

مما استدل به المانعون والقائلون بالتحريم قوله تعالى :
( وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلاّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ )

قال الإمام الشافعي – رحمه الله – : وبين أن الأزواج وملك اليمين من الآدميات دون البهائم ثم أكّـدها ، فقال : ( فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ )
فلا يحل العمل بالذكر إلا في زوجة أو في ملك اليمين ولا يحل الاستمناء ، والله أعلم .

وقال القرطبي في التفسير :
فسمى من نكح ما لا يحل عاديا ، فأوجب عليه الحد لعدوانه ، واللائط عادٍ قرآنا ولغة بدليل قوله تعالى : ( بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ عَادُونَ ) .
وقال : ( فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ ) أي المجاوزون الحد من عدا أي جاوز الحد وجازه . اهـ .

وقال ابن جرير :
وقوله : ( فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ ) يقول : فمن التمس لفرجه مَـنْـكَـحـاً سوى زوجته وملك يمينه ( فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ ) يقول : فهم العادون حدود الله ، المجاوزون ما أحل الله لهم إلى ما حرم عليهم ، وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل . ( أي أهل التفسير ) . انتهى .

وقال ابن القيم - رحمه الله - في الآية :
وهذا يتضمن ثلاثة أمور :
من لم يحفظ فرجه يكن من المفلحين ، وأنه من الملومين ، ومن العادين
ففاته الفلاح ، واستحق اسم العدوان ، ووقع في اللوم ؛ فمقاساةُ ألمِ الشهوة ومعاناتـها أيسرُ من بعض ذلك . اهـ

وفي المسألة أحاديث وآثار :

الحديث الأول :
سبعة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة – وذكر منهم – والناكح يده .
والحديث ضعفه الألباني – رحمه الله – في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1/490 ) ح ( 319 )

والحديث الثاني :
رواه البيهقي في شعب الإيمان عن أنس بن مالك قال : يجيء الناكح يده يوم القيامة ويده حبلى .
وقال سعيد بن جبير : عذب الله أمة كانوا يعبثون بمذاكيرهم .
وقال عطاء : سمعت أن قوما يحشرون وأيديهم حبالى من الزنا .

أما حديث أنس الموقوف عليه والذي رواه عنه البيهقي من طريق مسلمة بن جعفر ، فقد قال فيه الذهبي في ميزان الاعتدال : مسلمة بن جعفر عن حسان بن حميد عن أنس في سب الناكح يده يُجهل هو وشيخه . ووافقه الحافظ ابن حجر في لسان الميزان .

ولكن هذا لا يعني أن العادة السرية ليست محرمة .

فقد صح عن ابن عمر أنه سئل عن الاستمناء فقال : ذاك نائك نفسه !
وكذلك صح عن ابن عباس مثله .
ووردت آثارا أخرى عن الصحابة في تحريم هذا الأمر .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية : أما الاستمناء فالأصل فيه التحريم عند جمهور العلماء ، وعلى فاعله التعزير وليس مثل الزنا . والله أعلم .

وسئل – رحمه الله – عن الاستمناء هل هو حرام أم لا ؟
فأجاب : أما الاستمناء باليد فهو حرام عند جمهور العلماء ، وهو أصح القولين في مذهب أحمد ، وكذلك يعزر من فعله ، وفى القول الآخر هو مكروه غير محرم ، وأكثرهم لا يبيحونه لخوف العنت ولا غيره ، ونقل عن طائفة من الصحابة والتابعين أنهم رخصوا فيه للضرورة ، مثل أن يخشى الزنا فلا يُعصم منه إلا به ، ومثل أن يخاف أن لم يفعله أن يمرض ، وهذا قول أحمد وغيره ، وأما بدون الضرورة فما علمت أحداً رخّـص فيه . والله أعلم . انتهى .

وممن أفتى بحرمته من العلماء المعاصرين : الشيخ ابن باز وابن عثيمين والألباني وغيرهم . رحم الله الجميع .


--------------------------------------------------------------------------------

وأما النواهي عنها والزواجر عن هذه العادة السرية السيئة ، فأمور :

أولها :
مراقبة الله عز وجل في حال الخلوة ، وتعظيم نظره سبحانه
فإن الإنسان لا يفعلها إلا إذا غاب عن أعين الناس واستتر وخلا بنظر الله عز وجل .
فلا يجعل الله أهون الناظرين إليه .
ثبت في سنن ابن ماجه بسند صحيح عن ثوبان رضي الله عنهأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لأعلمن أقواما من أمتي يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة بيضا فيجعلها الله عز وجل هباء منثورا ، قال ثوبان : يا رسول الله صفهم لنا ، جلـِّـهم لنا أن لا نكون منهم ونحن لا نعلم ؟ قال : أما إنهم إخوانكم ، ومن جلدتكم ، ويأخذون من الليل كما تأخذون ، ولكنهم أقوام إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها .
فقوله عليه الصلاة والسلام : إذا خلوا بمحارم الله . يدل على الكثرة والاستمرار .

وهذا هو شأن المنافقين الذي قال الله عز وجل عنهم : ( يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لاَ يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطًا )

وليعلم أن الله مُطّلع عليه يراه حيثما كان .
دخل رجل غيضة فقال : لو خلوت ها هنا بمعصية من كان يراني ؟! فسمع صوتا ملأ ما بين لابتي الغيضة ( ألا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ ) .

ثانيها :
أن يعلم أن حفظ الفرج مطلب ، وقد أثنى الله على الحافظين لفروجهم والحافظات ، وتقدّم كلام ابن القيم في ذلك .

وحفظ الفروج من الكليّات والضرورات التي جاءت الشريعة بحفظها .

وحفظ الفروج سبب لدخول الجنة .
فقال رسول الله صلى الله عليه على آله وسلم : من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة . رواه البخاري .

وقال – عليه الصلاة والسلام – : اضمنوا لي ستا من أنفسكم أضمن لكم الجنة ؛ اصدقوا إذا حدثتم ، وأوفوا إذا وعدتم ، وأدوا إذا ائتمنتم ، واحفظوا فروجكم ، وغضوا أبصاركم ، وكفوا أيديكم . رواه الإمام أحمد وغيره ، وصححه الألباني .

والنساء شقائق الرجال ، ولذا قال – عليه الصلاة والسلام – : إذا صلت المرأة خمسها ، وصامت شهرها ، وحفظت فرجها ، وأطاعت زوجها . قيل لها : أدخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت . رواه أحمد وغيره ، وصححه الألباني .

وحفظ الفرج له أسباب ، ومن أعظم أسبابه غض البصر ، ولذا قال سبحانه : ( قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ )
وقال بعدها مباشرة : ( وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ )
ولعل من أكثر ما يوقع في هذه العادة السيئة هو إطلاق البصر ، وعدم غضِّـه ، سواء بالنسبة للرجالأو النساء .
وسواء كان النظر مُباشراً ، أو كان عن طريق الصور الثابتة أو المتحركة !

ثالثها :
أن يقرأ في الكتب والأبحاث التي تناولت أضرار تلك الفعل، وذلك العمل .
فقد يكون رادعا له أن يعلم أضرارها ومخاطرها سواء قبل الزواج أو بعده .

رابعها :
أن يُشغل نفسه بأشياء من طاعة الله أو على الأقل بأشياء مباح .
ولذا كان السلف يستحسنون أن يكون للشاب العزب شعر يُرجّـله ويُسرّحه ليشتغل به عن سفاسف الأمور .
وليتذكّر أن النفس إن لم تشغلها بالطاعة شغلتك بالمعصية .

خامسها :
أن يسأل الله عز وجل أن يُجنّبه السوء والفحشاء .
وقد كان من دعاء النبي صلى الله عليه على آله وسلم : اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت . أنت ربي وأنا عبدك ، ظلمت نفسي ، واعترفت بذنبي ، فاغفر لي ذنوبي جميعا ، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت. واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت ، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت . رواه مسلم .

سادسها :
أن يحرص على مجالسة الصالحين ، و يجتنب رفقة السوء التي تعينه على المعصية .
وألا يخلو بنفسه فتأخذه الأفكار ويسبح في بحور الأوهام .

سابعها :
تجنّب ما يذكّره ويُثير شهوته ويبعث كوامن نفسه
كالنظر المحرم
سواء كان مباشرا أو عن طريق الشاشات أو المجلات ونحوها ، وتقدّمت الإشارة إلى هذا في غض البصر ، ولكني أحببت التأكيد عليه .

هذا ما تم تذكّره وكتابته في هذه العجالة حول النوهي عنها .


--------------------------------------------------------------------------------

وأما الكفارة فلا كفارة لها إلا التوبة النصوح
فيتوب منها ولو وقع فيها وعاد إليها فيتوب من الذّنب كلما وقع فيه .

كتبه
عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

http://www.saaid.net/Doat/assuhaim/fatwa/1.htm[/align]







التوقيع

عــَــآبِث مَــرَّ عَلَى هَذِه الحَيَاة


رد مع اقتباس
قديم 04-03-09, 09:48 pm   رقم المشاركة : 3
عجوز سمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عجوز سمنسي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عجوز سمنسي غير متواجد حالياً

[align=center]فتاوى اللجنة الدائمة حول العـادة السرية [/align][align=center]






.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الفتوى رقم ( 1376 )
س: مضمونه أنه يؤدي ما فرض الله عليه من صلاة وصوم .. إلخ ، لكن مشكلته أنه يستعمل العادة السرية ويسأل عن حكم الإسلام في ذلك ؟
ج: الصحيح من قولي العلماء في الاستمناء باليد المعروفة بالعادة السرية : التحريم ، وهو قول جمهور أهل العلم ، لعموم جمهور أهل العلم ، لعموم قول تعالى : ) وَالذِّينَ هُم لِفُروجِهمْ حَفِظُون (5) إِلا عَلى أَزوجِهِمْ أَو مَا مَلكَت أَيمنُهمْ فَإنهمْ غَير مَلومِين (6) فَمنِ ابتَغَى ورآءَ ذَلِك فَأولئكْ هُم العَادُونَ ( ، فأثنى سبحانه على من حفظ فرجه فلم يقض وطره إلا مع زوجته أو أمته وحكم بأن من قضى وطره فيما وراء ذلك أياً كان فهو عاد متجاوز لما الله له ويدخل في عموم ذلك الاستمناء باليد ( العادة السرية ) ولأن في استعمال ذلك مضاراً كثيرة وله عواقب وخيمة ، منها : إنهاك القوى وضعف الأعصاب ، وقد جاءت الشريعة الإسلامية . بمنع ما يضر بالإنسان في دينه وبدنه وعقله وماله وعرضه .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الفتوى رقم ( 4470 )
س 6: هل إخراج المنى بواسطة اليد يغضب الله ( أي : العادة السرية ) إذا لم يستطع الصبر ، وماهي كفارة ذلك إذا تعلم الإنسان وتوصل إلى أن ذلك العمل منحط ودنئ وأيهما احسن العادة السرية أم اللجوء إلى العاهرات في الأوتيلات للشباب الذي لم يستطع الباءة وهو مسلم ؟
ج6: العادة السرية ( الاستمناء باليد ) محرمة ، وعلى فاعلها التوبة والاستغفار والندم على ما حصل منه ، والعزم على ألا يعود إليها وعليه أ ن يستعف بالزوج فإن لم يستطع أن يتزوج فعليه بالصوم اتباعاً لنصيحة الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولا يذهب إلى العاهرات لقضاء وطره في الحرام ، فإن كلاً من الزنا والاستمناء باليد حرام وإن تفاوتت درجة التحريم ولا ضرورة تلجئ إلى هذا أو ذاك لوجود المخلص منها بما بينه النبي صلى الله عليه وسلم وهو : الصوم .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء


http://www.saaid.net/fatwa/f58.htm[/align]







التوقيع

عــَــآبِث مَــرَّ عَلَى هَذِه الحَيَاة


رد مع اقتباس
قديم 04-03-09, 09:53 pm   رقم المشاركة : 4
عجوز سمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عجوز سمنسي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عجوز سمنسي غير متواجد حالياً

[align=center] فيها اضرار منها[/align][align=center]


أولا: حدوث التهابات تناسلية -مهبلية -حوضية - رحمية

ثانيا: حدوث الالتهابات البولية مما قد تؤدي إلى فشل كلوي

ثالثا: حدوث العدوى الفطرية أو البكتيرية أو الفيروسية في المهبل والجهاز التناسلي وقد تمتد الالتهابات لقناتي فاولب مما قد يؤدي إلى انسداد الأبواق مما قد يؤدي للعقم بعد الزواج

رابعا: قد تفقد الفتات العذرية إذا ماريتها بطريقة خاطئة

خامسا: قد تؤدي للبرودة الجنسية بعد الزواج إذا ما أدمنت الفتاة اللذة السطحية بالاستثارة البظرية المجردة

سادسا: قد تؤدي لمضعفات نفسية والعصبية مثل شعور الفتيات بالحقارة والقذارة والإحساس بالنقص وانعدام الثقة بالنفس والانطواء الخجل الخوف من الزواج بسبب مخاوف فقدان العذرية[/align]







التوقيع

عــَــآبِث مَــرَّ عَلَى هَذِه الحَيَاة


رد مع اقتباس
قديم 05-03-09, 06:14 am   رقم المشاركة : 5
أمــ الحب ــير
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أمــ الحب ــير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أمــ الحب ــير غير متواجد حالياً

لو كنت كتبت عنوآن آلموضوع ( ألأستمنآء لدى آلجنسين ) مو آحلى شوي <== وجهة نضر

ماذا تعرف عنها ؟؟

لآشئ ,,

وماهو قول الأطباء فيها ؟؟؟

ليس لهآ آضرآر







رد مع اقتباس
قديم 05-03-09, 09:38 am   رقم المشاركة : 6
ـالدوآسر يآزينهم
عضو محترف
 
الصورة الرمزية ـالدوآسر يآزينهم






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ـالدوآسر يآزينهم غير متواجد حالياً

[align=left]قلة أدب مع أحترآمي لنفسي..,

كرآتين عندكم حنآ.؟ وشو هالموآضيع اللي الوآحد يستحي من نفسوه يقرآه

طبعاً مب قآرينهآ ولآ شآيفين فتآوى أظن اللي يبي مصلحته العم قوقل مآيقصر..

يعني مآله دآعي تنزلون موآضيع بموقع بريده زي كذآ..



عندي إحسآس المدير معتزل[/align]







التوقيع

[align=left],

أتقي شـرـرـرّ مَنْ أحّسَنَتَ إلَيّهْ.,

؛
[/align]

رد مع اقتباس
قديم 05-03-09, 11:49 pm   رقم المشاركة : 7
رحّــال
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : رحّــال غير متواجد حالياً

ماشاء الله عليك يالسمنسي

مشكور ماقصرت


ولي عودة مع بعض ماذكرت







رد مع اقتباس
قديم 05-03-09, 11:54 pm   رقم المشاركة : 8
رحّــال
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : رحّــال غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمــ الحب ــير 
   لو كنت كتبت عنوآن آلموضوع ( ألأستمنآء لدى آلجنسين ) مو آحلى شوي <== وجهة نضر

وجهة نظر وأحترمها

اقتباس:
ماذا تعرف عنها ؟؟

لآشئ ,,

وماهو قول الأطباء فيها ؟؟؟

ليس لهآ آضرآر

أتمنى أن تكون قد استفدت مما كُتب هنا

كل الشكر ,,






رد مع اقتباس
قديم 06-03-09, 12:07 am   رقم المشاركة : 9
رحّــال
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : رحّــال غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ـالدوآسر يآزينهم 
   [align=left]قلة أدب مع أحترآمي لنفسي..,[/align][align=left]

كرآتين عندكم حنآ.؟ وشو هالموآضيع اللي الوآحد يستحي من نفسوه يقرآه

طبعاً مب قآرينهآ ولآ شآيفين فتآوى أظن اللي يبي مصلحته العم قوقل مآيقصر..

يعني مآله دآعي تنزلون موآضيع بموقع بريده زي كذآ..



عندي إحسآس المدير معتزل[/align]

أهلا أختي

الأمور لا تؤخذ بهذه الطريقة

ماذكر هنا شي موجود في حياتنا البشرية وله أحكام في الشريعة

فالحديث به لا يعتبراً عيباً ..

أما قولك أن العم قوقل موجود

فهل سنقول لماذا تطرحون مواضيع دينية هنا وهناك مواقع متخصصة بالشي ؟؟

هل سنقول لماذا تطرحون موضوع عن الدخان مثلاً هنا

والعم قوقل موجود ؟؟؟


هذا شي والشي الآخر لا تنظري إلي نفسك فقط

هذه الكلمة قالها لي عضو لا اتذكره هنا وعرفت أنني مخطي ..

فإذا كنتي تعرفين أنتي الأحكام وتملكين العلم الوافي

فغيرك قد لا يعرف أو قد يكون لديه علم خاطئ عنها

أو يكون عنده علم لكن يمارسها فتكون بمثابة نصيحة وتذكير ..


وهذا قسم عام

وحوار حر

مثلاً أنا شخصياً أكره الخواطر بقوه

فهل أذهب إلي قسم الخواطر وأقول لماذا تطرحون خواطركم هنا .!!


يجب علينا أحترام مواضيع ووجهات نظر الآخرين حتى وأن لم تعجبنا نحن ,,,


كل الشكر ,,






رد مع اقتباس
قديم 06-03-09, 05:01 am   رقم المشاركة : 10
HENNO
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : HENNO غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ـالدوآسر يآزينهم 
   [align=left]قلة أدب مع أحترآمي لنفسي..,[/align]كرآتين عندكم حنآ.؟ وشو هالموآضيع اللي الوآحد يستحي من نفسوه يقرآه




معك كل الحق


وأؤيدك بشدة

والتحية لكاتب الموضوع وللقدير السمنسي






رد مع اقتباس
قديم 06-03-09, 05:28 am   رقم المشاركة : 11
كـامـو
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية كـامـو





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : كـامـو غير متواجد حالياً

[align=center]مرحبا رحال

لو تغلق قناة الـ 24 × 24 (استار اكادمي ) لخفت هذه العادة !! [/align]







التوقيع

[align=center]- -

(( إن بطولتنا هي أن نلعق جراحنا , و نصرخ : سنعيش رغم العذاب و الألم , و أن نبني لأنفسنا وهما و حلما ))

- -
[/align]




هاي هاي هنا بوركاي ....... ( الفلبين - هونغ كونغ )

رد مع اقتباس
قديم 06-03-09, 06:20 am   رقم المشاركة : 12
نـدى الـورد
من أعمدة المنتدى
 
الصورة الرمزية نـدى الـورد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نـدى الـورد غير متواجد حالياً

[align=center]

اقتباس:
قلة أدب مع أحترآمي لنفسي..,


كرآتين عندكم حنآ.؟ وشو هالموآضيع اللي الوآحد يستحي من نفسوه يقرآه

طبعاً مب قآرينهآ ولآ شآيفين فتآوى أظن اللي يبي مصلحته العم قوقل مآيقصر..

يعني مآله دآعي تنزلون موآضيع بموقع بريده زي كذآ..

ليش ياحبيبتي ..

ترى التثقيف شيء حلوو

والموضوع لامس شيء موجود عند البعض

والتنقيب والبحث عن جوانبه شيء مفيد

وهذا لايتطلب من البنات الرد

فقط اقرأئي واستفيدي

وطالعي الي جابه السمنسي شيء مفيد

لكن ردك هذا ماله لزمه


اقتباس:
عندي إحسآس المدير معتزل

المدير موجود وعلى النمط الخفي

لكن لو الموضوع مخالف لما بقي

.[/align]






رد مع اقتباس
قديم 06-03-09, 06:21 am   رقم المشاركة : 13
تيفا
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية تيفا






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : تيفا غير متواجد حالياً

[align=center]لا تعليق!!!!!![/align]







التوقيع

البرد ماهو رجفة يدين وَ عظام آلبرد برد آلروحَ لِـ/غآب غآلي !
رد مع اقتباس
قديم 06-03-09, 08:04 am   رقم المشاركة : 14
ـالدوآسر يآزينهم
عضو محترف
 
الصورة الرمزية ـالدوآسر يآزينهم






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ـالدوآسر يآزينهم غير متواجد حالياً

[align=left]أخوي رحآل أحييك على أسلوبك مآشآ الله عليك.؛

لكن تبي الصدق هالشي عيب نتكلم عنه وربي أكبر عيب..,

تخيل أخوي وإلآ أمي تشوفني فآتحه هالموضوع توقع وش ردة فعلهآ..؟

طبعاً بتقول مآتستحين يعني حنآ هالشي عندنآ مب حلو ليه نتكلم فيه..؟

خلآص كل وآحد يعرف مصلحة نفسه يبحث يقرآ يسأل وبيعرف.,


المهم يآوخيي محد يجهل الحكم خآصه وإنآ ببريده يعني مثقفين دينياً..

واللي ردو علي ترآ هذي وجهت نظري وندى حبيبتي وشو لزمه ومآ لزمه.؟

مآ عجبني بقول مب سآكته عشآن فلآن وعلآن

الزبده أنآ بطلع بآي[/align]







التوقيع

[align=left],

أتقي شـرـرـرّ مَنْ أحّسَنَتَ إلَيّهْ.,

؛
[/align]

رد مع اقتباس
قديم 06-03-09, 08:48 am   رقم المشاركة : 15
عبدالله30
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله30 غير متواجد حالياً

أختي الدواسر يازينهن 00

من حقك أن تقولي رايك بكل تجرد وصراحة 0







رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 02:00 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة