العباس الشنقيطي
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
للأسف الشديد أصبحت المتاجرة باسم الدين شائعة لدى الكثير من الناس ولكي تصبح تاجراً مرموقاً عليك أن تلتزم بآداب التجارة الدينية وهي اطالة اللحية وتقصير الثوب وهذا مافعله الكثير وهذا ماسيفلعه الكير ولكن علينا أن نعود للأصل ونعلم أن اللحية تركها واجب وتقصير الثوب اوجب لذا علينا بالظواهر والله يتولى السرائر |
|
 |
|
 |
|
حتى أصحاب اللحى الحقيقين والمطبقين للدين توذّو منهم ,,
شكرا العباس ,, شرفني مرورك
ذات
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
مشكلة مجتمعنا والذي لا يعترف الا بقشور الواقع ...
قد يكون لأننا عهدنا منذ القدم وتربينا على أن ذو اللحى ( المطوع ) هو الشخص الصادق ....
وكأنه يمتلك صك الغفران بتلك اللحية المستتره ...هنا ليس هجوما على ذوي اللحى فهناك من الصالحين مالله به عليم ...لكن المشكله قد تأصلت ان الغير ملتحي انسان تافه وخارج عن قيم المجتمع ولا يصلح أن يكون كفؤ لتولي المسؤوليه ...
واكثر ماالحظها دائما عندما يتقدم للخطبه ...
فلملتحي هو المقدم على الغير ملتحي ...( عجزت افهم تلك التركيبه من التفكير ) ...وكأنه قد كفر بحلق لحيته ...
تحياتي لمجتمعي بكل طوائفه ...(: |
|
 |
|
 |
|
هذا مأقصده لكن أغلب البيوت ترفض صاحب اللحيه الا بعد السؤال عنه ,,
لأن قليل من الرجال أصحاب اللحى ذو مكانه حقيقه ,, المطلوب التوعّي للبعض منهم
شكرا ذات
راصد جماعته
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
اخي ابو الريش اسعد الله صباحك انا اعرف ان الغش والتدليس على
اطلاقه لم يخلو منه مجتمع منذ ان خلق الله الدنيا ومن عليها واتباع
كافة الاديان سوا السماويه او غير السماويه بل ان الغش موجود في
كل المجتمعات حتى الملحده منها وهو ليس مرتبط بالدين اي دين بل
مرتبط باخلاقيات الفرد ايان كان انتماؤه ..... وبما ان لكل عمل ادواته
فأن الغش ايضا هو الاخر له ادواته وبما ان الادوات كل ماكانت جيده
ومؤثره وتخدم العمل فان تلك الادوات هي من يحرص الغشاش على
استخدامها وبما ان الشعوب المتدينه ايان كان دينها سواء الاسلام او
المسيحيه او اليهوديه او الاديان الوضعيه من هندوسيه وكنفوسشيه
او سيخ او غيرها من تلك النحل هي في الواقع خاضعه للدين
وبالتالي لاحترام من يخدم هذا الدين وتصديقه من منطلق ان هذا
الشخص هو من يمثل هذا الدين على الارض وهو من يعي تعاليمه
وهو اكثر الناس تمسكا بها وحرصا على تطبيقها ......... وعلى اساس
هذا التقعيد فأن بسطاء الناس ينساقون خلف هذه المسلمات
المنطقيه وبالتالي يمنحون هذا الشخص مطلق ثقتهم ......... ونحن
بالمجتمعات الاسلاميه لسنا خارج تلك القواعد ........ فالمجتمعات
الاسلاميه نالت نصيبها الوافر من مثل هؤلا المجرمين .
والان سوف نحاول تطبيق هذه القواعد على المجتمع الاسلامي على
الترتيب التالي :
اولا /المجتمع الاسلامي اغلبه مجتمعا متدينا عاطفيا وليس عقليا
وهذا مايفسر انتشار الكثير الكثير من الخزعبلات والاسرائيليات
والترهات بين افراد المجتمع الاسلامي / برغم ان الاسلام دين العقل
حيث خاطب القرأن الكريم العقل وحاوره بعشرات الأيات الكريمه بل
التعجبيه والاستفهاميه ( الاتعقلون ) الا تبصرون ....... بل ان مناط
التكليف بالاسلام هو العقل فلا اسلام لمن لاعقل له .......بل ان حدود
الاسلام الشرعيه العقابيه تدراء عن المجنون .
ثانيا /مجتمعا متدينا بهذه الصفه سوف يكون صيدا سهلا لمثل هؤلا
المجرمون المندسون وسطه اذا ما احسن هؤلا المجرمون نصب
شباكهم واختاروا الادوات الفعاله والجيده للتعامل مع افراد هذا
المجتمع وهل هناك اداة للنصب على الشخص المتدين افضل من
استخدام (مظاهر) دينه للايقاع به ؟
ثالثا/ برغم ان الاسلام نهى عن اتخاذ الدين صنعه وحرفه فلا رهبنة
بالاسلام الا ان المجتمع الاسلامي انزلق الى ما انزلقت اليه
المجتمعات المتدينه الاخرى فمثل ما اتخذ اليهود والنصارى والبوذيين
والهندوس لرجال الدين (مظهرا ولباسا متميزا ) عن ملابس باقي افراد
مجتمعاتهم نجد مع الاسف ان المسلمون اتبعوهم بهذه الجزئيه حتى
اصبحت ظاهره بالمسلمين لايختلف عليها اثنان فظهرت بمجتمعاتنا
المسلمه العمامه والقفطان والعبأه وحسب بيئة كل مجموعه نحت
تلك المظاهر منحاها ....... فنحن بالسعوديه وخصوصا بنجد ناصب
(رجل الدين) بمجتمعنا الصغير ناصبوا (العقال ) المسكين العداء فلا
تكاد تجد رجلا في نجد ( متدينا ) يعتمر العقال على رأسه ....... ولا
اعرف والله ذنبا ارتكبه ذلك العقال المأفون ولا اعرف له اي هذا العقال
اي رابطا متلازما بالرذيله .
رابعا / طبعا ان من نافلة القول ان المتدين يتوقع منه الناس ان يحرص
على التمسك حتى بالسنن غير المؤكده فمابالك بالسنن المتفق
على تواترها مثل اعفاء اللحيه وتقصير الثوب وطبعا تطل (( المبالغه))
برأسها في هذه الجزئيه (التمظهر الديني) مثل ماتفعل بباقي مناحي
الحياةفنجد اللحيه اطلقت كيف ما اتفق ودون تهذيب او ترتيب لدى
بعض الملتزمين لدينا ونجد تقصير الثوب وصل لدى البعض منهم الى
منتصف الساق .......... وهكذا ........ رسم المجتمع الاسلامي صورة
رجل الدين وهو الشخص الذي ينطق باسم الله ورسوله ...... وتلزم
طاعته فهو وريث الانبياء ولحمه مسموم ........ ولا تجب مناقشته او
مناقشة (تعليماته) خصوصا من قبل الناس البسطاء مهما حشرج
بصدورهم من تناقضات لم تستوعبها عقولهم .
خامسا/ التقط المجرم الذي يعيش بين ظهرانينا هذه الصوره الجاهزه
لرجل الدين و(تلبسها ) وتمظهر بها ........ واجاد استخدامها ......
واعمل معوله هدما بهذا المجتمع........ اجتماعيا واقتصاديا وحتى
سلوكيا.
سادسا /انا موقن انه لايستطيع احد من افراد المجتمع محاربة هذا
المجرم او يقدر حتى على مجابهته الا (علماء المسلمون الحقيقيون )
فهم وحدهم من يستطيع تعريته وفضحه وحماية بسطاء المسلمون
منه .
ملاحضه / بعد اذن اخي ابو الريش
اخي وعزيزي الشنقيطي لفت انتباهي بمداخلتك قولك (لنا الظاهر
والله يتولى السرائر) واحببت ان ابين لك رؤيتي بهذه المقوله وهي ان
هذه المقوله ليست صحيحه على اطلاقها بل هي مقيده بشروطها
الشرعيه فالاسلام امر بالتثبت واخذ حتى بالاحكام الشرعيه
(بالقرائن )والأدله وذلك لمعرفة حقيقة الشي //اذا هذه المقوله
حينما تستخدم في غير مكانها فهي لاتعدو كونها كلمة حق يراد بها
باطل .
وان اخر دعوانا اللهم ابرم لهذه الامه امر رشد من عندك يعز به اهل
طاعتك ويذل به اهل معصيتك / امين يارب العالمين |
|
 |
|
 |
|
كلام جميل وخصوصا المبالغه بتقصير الثوب وإطالة اللحيه تثبيتا لصدق نيته ,,,
وإذا على نقده على أخطأئه صدقت لايقف على أخطأهم الا من أعلى منهم مكانه وبالتالي تثبت عليهم ,,, والضحيه البسطاء المسلمون << شكرا لك
أحمد النجم
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
فعلا .ابو الريش....لقد شخصت (واقعا) نتعايش معه كل يوم؟؟والجميل منك عدم التعميم. لذا ليس لدي ماقوله سوى(ياما .خذين في بعضهم مقالب))وكذلك ..(أنا عرف ناس ماتنقد بالدنيا ولاتنسقى// ولو تعطيك عهد الله وأمانه لاتصدقها// تشوف أزوالهم مثل العرب مير الله الرزاق// متى ماهب سناس الهوى يظهر حقيقها |
|
 |
|
 |
|
ياليت مقالب ,,, المقالب نقدر نتغاظى عنها لكن يوجد أكبر من كذا
شكرا على وجودك
أحمد النجم
شرقاوية الهوى
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
وكلنا ذاك الرجل
ولماذا نقصُر الشّر ونسبته إلى غير أهله لصاحب اللحية فقط هناك أطباء باعوا أعضاء مرضاهم باسم أقدس مهنة عرفتها البشرية وهناك مهندسينَ غشوا مواد بنائهم حتى تقع على رؤس الأبرياء وهناك خلفاء الله في الأرض( المعلمين والمعلمات) ممن إرتكب أخطاء فادحة عمداً باسم التعليم
القائمة تطول بمن استخدم غرضاً سامياً لهدف دنيء
,
فاصلة :
الكثير ممن يتهجم على اللحى والعمائم يجري على لسانه هذا القول
وأنا لا أعمم أصحاب اللحى أو المحجبات بل فيهم خير كثير ولكن: النقطه الفلانية هي ماتزعجني بهم
وترى في مقالته سماً زعافاً تفوح منه رائحة فكرته |
|
 |
|
 |
|
لكن اللحيه لها طابعه ورونقها الخاص خصوصا بمجتمعنا !!!!
شكرا شرقية الهوى.
الشرق الأدنى
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
عندما أقرأ .. هذه الأفكاريصيبني صداع الأسى الى ماوصل اليه المجتمع من تحقير للمنطق وتسفيه له !!
مادخل اللحى بالأعمال !! مادخل إعفاء اللحية وحف الشوارب بالإلتزام ؟ نعم هي ضرورة على المسلم .. وهي عنوانه بكل تأكيد ..
ولكن مادخلها في تقييم إيمانه .. هي فطرة المسلم .. ولادخل لها من قريب أو بعيد بعمله ابداً ..
ولكن لأن المجتمع يعيش على الثقافة المستوردة ( الهجين ) من عدد من الثقافات لأسباب معروفة جعلته مسخ لامبادىء له ولاقيم يستند عليها .. لجأ في النهاية الى التشبث بالمظاهر بعد أن إفتقد لجوهرها وهو العمل ..
وإلا لو كان الرعيل الأول يفكر بهذا التفكير العميق .. لطلب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من الصحابي الذي كان يشرب الخمر بحلق لحيته لأنه أقرب الى النفاق وتشويه صورة المسلم !!!!
ولكن لأنهم أكثر فهما للمنطق الإنساني .. وأكثر دراية بالمنطق... كانت نظرتهم للبشر من خلال العمل والعمل وحده هو المجهر لتقييم المسلم وحسب ..
أما اللحية فليس هناك من يجرأ منهم على حلقها .. فهي سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وهي مكرمة إلهية للرجال دون النساء ...
وما أجمل قسم أمنا عائشة رضي الله عنها عندما كانت تقسم وتقول /
والذي زين الرجال باللحى ... * |
|
 |
|
 |
|
والله مأجمل الرجل باللحيه ,,, لكن طال بهم الأمد!! في بعضهم
وكما قلت حديث عائشه رضي الله عنها (( والذي زين الرجال باللحى))
الرجل جميل لو أطلق لحيته لكن يترك جماله ولايشوّه من سبب له الجمال
أشكرك عى وجودك .. الشرق الأدنى