العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 01-12-09, 12:02 am   رقم المشاركة : 1
بَياض
عضو فضي
 
الصورة الرمزية بَياض





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بَياض غير متواجد حالياً
الرجل القصيمي و فوبيا الأدب النسائي ؟!


لست لقيطةَ أرْضِعَتْ حِبْرًا مِنْ أَثْدَاءِ أرضٍ غريبَةٍ
بلْ أَنَا مَنْ خُلِقَتْ مُضْغةَ رُوحِهَا منْ صلب هَذا الوطن
ولِدْتُ هُنَا .. وَ ترعْرعتُ ..
كبُرْتُ وَ نضجْتُ حتّى بِتُّ صبيَّة معتدَة بذات
ها
و علَى امْتداد العُمرِ .. اسْتَحالتِ الهوِيَّةُ لغة
و تعمْلقَ الانْتِمَاءُ في جوْفِ الأبْجديَّةِ
و لا أخفِيكمْ لرُبَّما بَات مكاني هنا تركة أوَرِّثُها لمنْ خلْفي و خلْفي و خلْفي
لذا و تبعًا لتاريخي العريق .. بكلِّ صفحاته المشرِّفة أو تلْك الملطَّخة بعارِ الجنونِ
و انْطلاقًا منْ مشاهداتي و تجاربي
فأَنا على قدر عال و معرفة زاخرة و علاقة دراسة وطيدة بعقلية الرجل القصيمي
و خصوصًا تلك الـ/ تتعامل مع الأدب النَّثري
و لأكون أكثر وضوحًا .. المحاكة سطوره بأنامل نسائيَّة
و بشَكل دقيق دقيق دقيق جدًّا .. ذاك المسربل بالغزل و العاطفة
فما زالت تلك العقلية تمتعض من كل أدبٍ أنثوي غزليٍّ

و تراه انقلاباً خطيراً و تمرداً جريئاً على كل الأعراف و التقاليد
و مسخاً لصورة الأنثى الحقيقة الـ/ تجسد من الحياء خلقًا و منهجاً
بل وصل بالبعض أن يخلق من تلك النصوص أدلة جنائية تدين المرأة بسلاسل من حديد

و تضرب عالمها الحقيقي بمعاول من جحيم
و لا أخفيكم أن أمثال هذه النظرة قد صعقتِ الأدب و زعزعت جانباً كبيراً منه
و قيدتِ الأنثى في عالم كتابي صغير لا يمكن لها داخل حدوده أن تتخطى عقبات الإبداع و التجرد
ناهيك عن أن ما تكتبه الأنثى هو امتداد لعصر من الحب الحلال و الغزل العفيف
و هو ذاته خلق لفصول جديدة من الأدب النزاري و لكن بإضافة تاء التأنيث الطاهرة
و هو ذاته الـ/ لا يمكن على الإطلاق أن يكون في معظمه انعكاساً حقيقياً لحياتها

بل هناك ما يسمى [ بالصدق الفني ] الـ/ يملك أن يصف حبًّا لم يكن ليخلق
و عشقاً لم يزل حيًّا بين أكوام الخيال


*
*
*

و بعد هذا و ذاك ..../
لا تتوانى محبرتي عن لفظ عدة تساؤلات راجية أن تجد الإجابة الأمثل لدى الرجل القصيمي

ما الذي يرده الرجل القصيمي في أدب المرأة ؟!
و إلى أي مستوى يطمح الرجل أن يصل إليه ذاك الأدب ؟!
هل يرى الرَّجُلُ القصيمي الأدب الأنثوي مطلقاً ...
أم مقيداً بشروط العادات و التقاليد ؟!
هل الغزل حقًّا مشروعاً خاصًّا للرجل ..
و هل يعتبر حقًّا مشيناً للمرأة لذا جرى سلبه ؟!




على الهامش ..../
1 ) الطرح لم يكن بصيغة الشمولية و لم يصبغ بالنظرة العامة .. و لكنه يجسد ظاهرة ما بحاجة لعلاج من خلال حواركم الراقي
2 ) تخصيص [ الرجل القصيمي] في العنوان جاء [ عمدًا ] لأنّني معنيَّة هنا بهذا الوطن عن ما سواه

و للجميع شكري و باسق تحاياي







التوقيع

آهـ .. وَ مَا زِلْتُ أَبْحَثُ عَنِّي ...!!
رد مع اقتباس
قديم 01-12-09, 12:12 am   رقم المشاركة : 2
انتظرتك
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : انتظرتك غير متواجد حالياً


تعلمت أن الأبداع

هو الخروج عن إطار المألوف والمتعارف عليه ...

فإن كنا نطمح له

لا بد أن نطلق العنان

ونقتل كل قيد يعيق التحليق إلي الخارج ...




الرجل القصيمي لا أراه يختلف عن غيره من الرجال

أبناء الجزيرة إلا أنه أكثر قيوداً منهم فقط ...




لا داعي للقلق

فالواقع يقول أننا في طريق التغير والتغيير ....







رد مع اقتباس
قديم 01-12-09, 12:31 am   رقم المشاركة : 3
بَياض
عضو فضي
 
الصورة الرمزية بَياض





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بَياض غير متواجد حالياً

اقتباس:
تعلمت أن الأبداع

هو الخروج عن إطار المألوف والمتعارف عليه ...

فإن كنا نطمح له

لا بد أن نطلق العنان

ونقتل كل قيد يعيق التحليق إلي الخارج ...




الرجل القصيمي لا أراه يختلف عن غيره من الرجال

أبناء الجزيرة إلا أنه أكثر قيوداً منهم فقط ...




لا داعي للقلق

فالواقع يقول أننا في طريق التغير والتغيير ....


ليست المشكلة يا رحال في إحداث التغير و التغيير
لكن المشكلة في أنَّ التغير يطال الشكليات الظاهرة فقط [ الماديات ] فحسب
دون أن يكون هذا التغيير تغييراً جذرياً عقلياً فكرياً
بتطهير العقل من مخلفات الجهل و تركة الموروثات الاجتماعية الخاطئة
لذا سأقلق و أقلق و أقلق حيال أدبنا الـ/ سيجر إلى أوحال الشكوكِ و مستنقعات الظنون
و سأقلق و أقلق من محاولات تقييده و العمل على ربط معاصمه بأغلالٍ من سعير
تخيل معي يا سيدي
لو تم تقييد أحلام مستغانمي و غادة السمان هل كان أدبهن العظيم سيظهر للعيان بهذا الشكل ؟!
أو هل سيكون نتاج إبداعهن أمثال الأدب المهترئ الآن في السعودية ؟!
حيث اختزل الأدب ما بين الممنوع و المحرم و مابين الشبق و النزق
لعل [ بنات الرياض ] لرجاء الصانع و [ عيون قذرة ] لقماشة العليان أمثلة حقيقة لهكذا معضلة
باعتقادي
لو أن القيود تحلحلت عن معاصم المحابر النسائية
و نفضت العقليات أكوام الغبار المتكدس عليها مذ سنين
لظهر لنا ألف غادة و ألف أحلام إن لم يصل العدد لمليون
رحال .../ سعدت لوجودك هنا
و سعيدة لأنك صبغت متصفحي بنظرة التفاؤل و الأمل
شكراً شكراً شكراً كثيراً






التوقيع

آهـ .. وَ مَا زِلْتُ أَبْحَثُ عَنِّي ...!!
رد مع اقتباس
قديم 01-12-09, 12:44 am   رقم المشاركة : 4
عصير الربيع
عضو محترف
 
الصورة الرمزية عصير الربيع





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عصير الربيع غير متواجد حالياً

الرجل القصيمي رجل تغلب عليه الغلضه

رجل يغلب عليه التمرد

رجل يغلب عليه تنوع الاتجاهات

رجل يبرز حيثما كان

بالجانب الايجاني ان اردنا ام الجانب السلبي

رجل جمع المتناقضات جميعا ولو استطردت في وصفه لداركني النعاس

ولا يرى في ذلك عيباً

لانه ذكر


وعندما يتعلق الامر بالانثى

فهو لا يريدها ان ترفع سماعة الهاتف لان صوتها ( عوره )

فكيف بالتمرد في احاسيسها ولو كانت على صدر الورق وموتها حتما سيكون بتمزيق الوره

لان امتداد هذا الاحساس هو هذا الحبر السائل على صدر الورق . .

خذي ما تشائين من حروفي واتركي الرجل القصيمي ينعم بهذه السلبيات ام هذه الايجيابيات

لا ادري . .

فأنا منهك من هذا الرجل







رد مع اقتباس
قديم 01-12-09, 12:46 am   رقم المشاركة : 5
ياسرالهلالي
عضو محترف
 
الصورة الرمزية ياسرالهلالي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ياسرالهلالي غير متواجد حالياً

الرجل رجل بفعاله وكلامه الرزين
وهـــذ الي عنـــدي
وشكـــــــراً..







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 01-12-09, 12:53 am   رقم المشاركة : 6
yousef
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية yousef






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : yousef غير متواجد حالياً

حرارة جليــــد :
ربي يسعد كل أوقاتك بالنقاء والمسرات


تنكثين جراحا لها لن يراعوا
وتنقبين عن سراب في أرض الجفاء
صدمة غبية تسرق الحب وتضعف القلب
بل حتى في أيام الجاهلية أستمر مشتعلاَ
وجذوته ما زالت في قلوب البعض
ولكن
الآن أصبح الغزل سلعة رخيصة عند الأغلب تختزل في الجنس
الرخيص
فلم يجتمع حبيب بحبيبته إلا ومات حبه ودفن وصلي عليه
ولو اجتمعا لـــ أنهار وتمزق وأصبح محترقاَ لامعنى له .



دمتِ راقية بطرحك وحروفك
عطر بوقاتي مرة أخرى ومرة بعد مرة لكِ يأتي متبختراَ بقدومه إليك.
ولا عليك من البعض القليل الذي سوف يحدث هرجاَ وجدلاَ عقيماَ
حتى يغلق الموضوع ولكن هكذا اتصور ياسيدة الحشمة والكرامة والانفة.
تحياتي وتقديري ومودتي الدائمـــــــــة ،،،،






التوقيع

@yousef2to
رد مع اقتباس
قديم 01-12-09, 12:56 am   رقم المشاركة : 7
سهم أحمر
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سهم أحمر غير متواجد حالياً

ناهيك عن أن ما تكتبه الأنثى هو امتداد لعصر من الحب الحلال و الغزل العفيف
و هو ذاته خلق لفصول جديدة من الأدب النزاري و لكن بإضافة تاء التأنيث الطاهرة
و هو ذاته الـ/ لا يمكن على الإطلاق أن يكون في معظمه انعكاساً حقيقياً لحياتها
بل هناك ما يسمى [ بالصدق الفني ] الـ/ يملك أن يصف حبًّا لم يكن ليخلق
و عشقاً لم يزل حيًّا بين أكوام الخيال



رائع رائع رائع رائع







رد مع اقتباس
قديم 01-12-09, 01:07 am   رقم المشاركة : 8
خلف المعطف
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية خلف المعطف






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خلف المعطف غير متواجد حالياً

يأختي اما تكلمنا عن ذاك الرجل ليله البارحه وقلت لكي انه انسان متمرد مسيطر على المرأه

احكي عن رجال عائلتي ولكن ليس هذا معنى الرجوله بمنظاري

هلكنا من كبتهم من انعزالنا عن الناس الى متى !

حرارة جليد التحدث عن الرجال عامه والرجل البريداوي خاصه يرهقني
لأني مهما تحدثت لم اخرج بفائده من ذالك القطيع المارد







التوقيع

لو كنت ايقن أن الحلم يجمعنا
لأغمضت (شوقا)طول الدهر اجفاني!!!

رد مع اقتباس
قديم 01-12-09, 01:21 am   رقم المشاركة : 9
@اسمـــراني
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : @اسمـــراني غير متواجد حالياً

اقتباس:
فأَنا على قدر عال و معرفة زاخرة و علاقة دراسة وطيدة بعقلية الرجل القصيمي
و خصوصًا تلك الـ/ تتعامل مع الأدب النَّثري
و لأكون أكثر وضوحًا .. المحاكة سطوره بأنامل نسائيَّة
و بشَكل دقيق دقيق دقيق جدًّا .. ذاك المسربل بالغزل و العاطفة

أهم شي انك على قدر عال ومعرفة تامة في دراسة عقلية الرجل القصيمي,فمثلك لا يندر وجوده ومثلك لا اشك ان يكون خشن الإنامل,والسبب جداً بسيط وواضح هو أن لكل قصيمي قصيمية تشاطرهـ ماكتبت أناملك ,,

على فكرة احس فيني شي لااعرفه قد يكون بعضاً من الجنون وانا اجهله!



شكراً






رد مع اقتباس
قديم 01-12-09, 01:44 am   رقم المشاركة : 10
بَياض
عضو فضي
 
الصورة الرمزية بَياض





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بَياض غير متواجد حالياً

اقتباس:
الرجل القصيمي رجل تغلب عليه الغلضه

رجل يغلب عليه التمرد

رجل يغلب عليه تنوع الاتجاهات

رجل يبرز حيثما كان

بالجانب الايجاني ان اردنا ام الجانب السلبي

رجل جمع المتناقضات جميعا ولو استطردت في وصفه لداركني النعاس

ولا يرى في ذلك عيباً

لانه ذكر


وعندما يتعلق الامر بالانثى

فهو لا يريدها ان ترفع سماعة الهاتف لان صوتها ( عوره )

فكيف بالتمرد في احاسيسها ولو كانت على صدر الورق وموتها حتما سيكون بتمزيق الوره

لان امتداد هذا الاحساس هو هذا الحبر السائل على صدر الورق . .

خذي ما تشائين من حروفي واتركي الرجل القصيمي ينعم بهذه السلبيات ام هذه الايجيابيات

لا ادري . .

فأنا منهك من هذا الرجل

Open Mind....]]

عزفتَ على وترٍ صامتْ يأبى النطق
ولكنك هنا استنطقته بلمسه ....!!
نعم سيدي الرجل القصيمي شديد الغلظة و.. و... و...
ولكن هل سيفقد رجولته وسكبه عقاله ببوح الأنثى ...!!
هكذا هو تراه أمام حرف أنثاه !!
يثور ويغصب بفعل الزيادة في إفراز أنزيم [ العيب ]
بل و تصل ثورته إلى تقييمات أخلاقية
وقد تتعرض الأنثى للقذف و القمع بسبب ما كتبته ...!!
.
.
.

ثكلتك أمك يا رجل لا يتذوق حرف الأنثى سوى من كأس الرزيلة

أوبن مايند ..!!

أؤمن أنك لست مثالي التفكير بل ذا تفكير منفتح وهنا سر جاذبيتك
أشكرك سيدي كونك هنا ولك احترامي






التوقيع

آهـ .. وَ مَا زِلْتُ أَبْحَثُ عَنِّي ...!!
رد مع اقتباس
قديم 01-12-09, 02:33 am   رقم المشاركة : 11
نسيم السحر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية نسيم السحر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نسيم السحر غير متواجد حالياً
Smile


أهلا بك حرارة جليد ..
حسنا .. بما أني رجل قصيمي .. إذن بإمكاني الإجابة ولو مختصرا عن هذه الساؤلات ..
علما أنّي أتكلّم هنا عن نفسي .. لا عن غيري ..

لكن قبلا .. ماهو الأدب .. ومن هو الأديب بنظر حرارة جليد ؟
واسألك كما سألت عبد الله الحلوة سابقا .. هل يمكن اكتساب الأدب ؟

نعم لست من أهل الأدب .. وقلتها مرارا هنا .. لن أكنه ما حييت .. ورحم الله امرأ عرف قدر نفسه .. لكني أتذّوق الأدب (من الجنسين) الوسيم الجميل السلس غير المتكلّف والمتصنّع والذي دائما ما يكون على النفس كالنسيم البليل .. ولا أنافق في ذائقتي تلك فأثنى على ما لا يستحق الثناء كما هو حاصل في مايسمى بـ(واحة الحرف) عندما ينفخ بالحروف حتى تكاد تنفجر!! ,,فما كان حسنا أشدت به .. وما كان غير ذلك بيّنت وجهة نظري فيه .. والحقّ ينبغي ألا يغضب أحدا ..
بيد أنّ تلك الذائقة لا تحبّذه مأسورا محصورا ..

وسأجيبك بغير ما أجبتك به مجملا :


اقتباس:
ما الذي يرده الرجل القصيمي في أدب المرأة ؟!

- يريده كما يريده من الرجل .. ولا فرق .. شاملا مغذيا .. يقوم برسالة الأدب التي على عاتقه .. وللأدب رسالة .. فماذا ترين نفسك من هذه الرسالة ؟
وفي مكثي القليل في هذا المنتدى رأيت أقلاما أنثوية تجيد الكتابة كما هو مطلوب ومناط بها (رسالة الأدب) .. كما تفعل الكثير من الأخوات الفاضلات هنا .. ولست بحاجة للتعريف بهنّ .. فأقلامهنّ هي من تتحدّث دائما وأبدا بالنيابة عنهن
- يريده ليكمل النقص الذي لا يمكن للرجل أن يحيط به .. إلا أن يتحوّل لامرأة ..
- يرده اجتماعيا لا أنانيا .. ذاتيا لا تقليديا .. متصرّفا لا جامدا .. يريده حروفا تسوم ساكن الفكر أن يتحرّك .. ومعتلّ القلب أن يصح !!

اقتباس:
و إلى أي مستوى يطمح الرجل أن يصل إليه ذاك الأدب ؟!

لعلي قد أجبتك في تعقيبي السابق ..

اقتباس:
هل يرى الرَّجُلُ القصيمي الأدب الأنثوي مطلقاً ...
أم مقيداً بشروط العادات و التقاليد ؟!


هو ليس مطلقا .. مادام هناك إسلام وحياء ..
بالمناسبة .. هل تؤمنين بالمقالة التي تقول: الإسلام أضعف الأدب الجاهلي أو الشعر خاصّة ؟

اقتباس:
هل الغزل حقًّا مشروعاً خاصًّا للرجل ..
و هل يعتبر حقًّا مشيناً للمرأة لذا جرى سلبه ؟!

كما هو بالنسبة للرجل .. وأوضحته فيما سبق ..
أما بالنسبة للعادات والتقاليد .. فنعم .. تغزّل المرأة ليس كتغزّل الرجل عندهم .. وهذا هو نفسه الوأد الجاهلي .. لكن ما هو الغزل وبمن يكون الغزل ؟ وهل الشعر في هذا كالنثر ؟
والحقّ أنه من كلّ الجنسين ينبغي أن يضبط بالحياء .. والحياء أحد شعب الإيمان ..
وفي الحياء اختلف الجنسان .. ولا يزعم الاتفاق في كلّ إلا سقيم

حسنا لا أطيل الحديث .. فقد كان لي (كرجل قصيمي) نصيب الأسد هنا في إخراج وتصميم أدب المرأة ونشره .. والذي تمثّل بمجلة ورق التوت (وتمّت طباعتها) .. للكاتبة القديرة مياسة .. وهذه بعض صفحاتها :

[BIMG]http://www.success-w.com/m-burydah/rdood/49.jpg[/BIMG]

[BIMG]http://www.success-w.com/m-burydah/rdood/mayasa.jpg[/BIMG]


وهنا عيّنة فلاشيّة

فهل حقّا أنا رجل قصيمي ؟!!

السلام عليكم ورحمة الله






التوقيع

أي فائدة ترجى من المنتديات إذا كنت تراني أخطأت بما لا يحتمل الصواب ثم فضّلت السكوت ؟!!
* موضوع صالح للنقاش وددت لو أجد الوقت لتفصيله في هذا المنتدى تحديدا ، لكن ،،، انتهى المسموح به من حرف التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 01-12-09, 03:09 am   رقم المشاركة : 12
بَياض
عضو فضي
 
الصورة الرمزية بَياض





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بَياض غير متواجد حالياً

اقتباس:
الرجل رجل بفعاله وكلامه الرزين
وهـــذ الي عنـــدي
وشكـــــــراً..

وما عندي يا ياسر لا يتناقض وما عندك ...!!
ولا مجال هنا ../ لتعريف الرجولة لغوياً و معنوياً
دمت سيدي ...]]






التوقيع

آهـ .. وَ مَا زِلْتُ أَبْحَثُ عَنِّي ...!!
رد مع اقتباس
قديم 01-12-09, 03:20 am   رقم المشاركة : 13
بَياض
عضو فضي
 
الصورة الرمزية بَياض





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بَياض غير متواجد حالياً

اقتباس:
حرارة جليــــد :
ربي يسعد كل أوقاتك بالنقاء والمسرات


تنكثين جراحا لها لن يراعوا
وتنقبين عن سراب في أرض الجفاء
صدمة غبية تسرق الحب وتضعف القلب
بل حتى في أيام الجاهلية أستمر مشتعلاَ
وجذوته ما زالت في قلوب البعض
ولكن
الآن أصبح الغزل سلعة رخيصة عند الأغلب تختزل في الجنس
الرخيص
فلم يجتمع حبيب بحبيبته إلا ومات حبه ودفن وصلي عليه
ولو اجتمعا لـــ أنهار وتمزق وأصبح محترقاَ لامعنى له .



دمتِ راقية بطرحك وحروفك
عطر بوقاتي مرة أخرى ومرة بعد مرة لكِ يأتي متبختراَ بقدومه إليك.
ولا عليك من البعض القليل الذي سوف يحدث هرجاَ وجدلاَ عقيماَ
حتى يغلق الموضوع ولكن هكذا اتصور ياسيدة الحشمة والكرامة والانفة.
تحياتي وتقديري ومودتي الدائمـــــــــة ،،،،



[align=center]أهلاً بالنور اليوسفي [/align]
[align=right]
يوسف ...!!
أتعلم ألمشكلة أنهم سكنوا بوتقة العولمة حتى اختنقوا
وللأسف مازالوا يحرمون ما هو حلال ويحرمون ما هو حرام
وكلٌ يغني على ليلاه
قد تجده أب مرابي ... أخ لم يترك في الحرام باب إلا وطرقه ليلاً
وحين يجدون خربشة ذات كتبتها قواريرهم تثور الدنيا ولا تخمد
وكأنها قد ارتكبت جريمة
لن يغفروا لها صدقني ....!! [/align]
يوسف ...!! مثلك نادر
تقديري ...]]






التوقيع

آهـ .. وَ مَا زِلْتُ أَبْحَثُ عَنِّي ...!!
رد مع اقتباس
قديم 01-12-09, 04:11 am   رقم المشاركة : 14
بلزاك
من أعمدة المنتدى
 
الصورة الرمزية بلزاك





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بلزاك غير متواجد حالياً



أهلا حرارة جليد ..
حينما يحضر الأدب النسائي تحضر أحلام وغادة كواجهة عربية فارهة فوق رفوف مكتبات العالم ..
تحضر أيضا جمانة حداد الرائعة في ترجمة الأدب والشاعرة المعروفة ..
تحضر من النرويج سيغريد أوندست
ومن هناك أيضا العمة دوريس .. أيضا لم تغب المانيا عن منصة التتويج فحضرت أديبتها هيرتا مولر ..
لكن ..
إذا حضرت فرنسا في الأدب فعلى الباقين أن يطفئوا أنوارهم فالعرس هو عرس فرنسا والحظوة لها رجالها ونساؤها ..
هناك حيث تُشرب الحروف الأدبية فنجان قهوة مع الصباح ..
هناك تنبت حواصل الطيور المغردة ..بأحيائها ومقاهيها .. هناك حيث يرقد سهيل إدريس بحيه اللاتيني الموجع ..
هناك حيث لايرفع نزار قبعته للمصفقين لأنه يصفق بكل يديه لـ ألبير كامو ..
يبتهج محمد شكري بنزوة وخلاعة معلمه وملهمه جان جونيه في يومياته اللصية وفي ذهنية تمرده ..
إذا حينما نتحدث عن أدب حقيقي فنحن عالة على الغرب وبالذات فرنسا ..
تقصر الدائرة حيث الأدب السعودي النسائي والذي ابتدأ متأخرا نوعا ما خاصة في مجال الرواية كان الرجل يحضر بشكل أبرز .. يحضر بكمه لابكيفه ..
اعتقد إن لم تخني الذاكرة فقط في عام 2006 أو 2007 تساوت الروايات النسائية مع الذكورية في ذاك العام 25 مقابل 25 ..
لكن لازلت أتحدث عن الكم لا الكيف ..
الكيف معطوب عندنا في الوطن العربي بشكل كبير لا من الرجل ولا من المرأة .. إذ يغلب عليها الإنشائية بعيدا من امتلاك أدوات الرواية ..
ولربما كنا أيضا عالة في بعض رواياتنا على العالم الخارجي أشبه ماتكون بنفس الفكرة أو متشبثة ببعض اتجاهاتها كرواية حكومة الظل لمنذر قباني الباحثة في الرموز والمخطوطات وتفكيك أكواد المستغلق كما فعل من قبله دان براون في الشيفرة أو كويلو في الخيميائي
حينما كتب محمد حسن علوان السعودي الجنسية سقف الكفاية كان متأثرا بشكل واضح بأحلام مستغانمي ..
حينما كتبت مثلا ليلى الجهني الفردوس اليباب كان هناك احتفاء بها لأنها رواية جميلة في الأدب النسائي وإن كانت تأثرت نوعا ما بـ غادة

إشكالية الأدب النسائي السعودي في مجمله والذكوري أيضا أنه يخلط مابين السرد القصصي الروائي وبين السير الذاتية والتجارب والمغامرات ..
وأدوات السير الذاتية مختلفة تماما عن السرد القصصي الفاصل بينهما عند الكثير - للأسف - شعرة ذابلة دقيقة الأغلب داسها بمرارة كما فعل تركي الحمد مثلا في ثلاثيته العدامة وأخواتها ..

ماسبق هو نبذة وتجاذب ولمحة موجزة نوعا ما عن الأدب بشكله العام والنسائي بشكله الخاص واستشهدت بالرواية لأنها الأوضح الأبرز ..

لكن حينما نغوص في تساؤلاتك بشكل أكثر عن ذهنية الأقفال والمفاتيح المضاعة في جيوب الرجل السعودي / القصيمي فـ لأسباب منها

1/ المرأة الجانية على نفسها بانجذابها نحو البحر وهي لاتملك أدوات العوم / السباحة / الغوص .. تأتي على ضفاف البحر وتظن أن السباحة مجرد خلع قميص ولبس مايوه والماء سيرفعها كلما تعرت أكثر ..
كانت المرأة جانية على نفسها بدخولها للتابو المحرم ( الجنس ) بتسويق سقيم كما فعلت زينب حفني في روايتها ( ملامح ) لم تكن تتهادى على سحاب الجمال وتستطيع أن تقع على المكان الجميل حتى لو كان على أحد ( التابوهات ) المحرمة .. الأهم ان تعرف كيف تختار مكانها لكي لاتنزلق من مكامن البحث عن الشهرة والتسويق

2/ المرأة الغيور التي تبحث عن أعلى مكان يراها الآخرون فيها حتى لو كان على حساب الجودة والقناعة .. كما انساقت أديبات نحو البحث عن منصات التتويج بعد بنات الرياض بحثا عن المجد من الأبواب الخلفية المهترئة..

3/ الرجل السائح في كل شيء ... مالك الخيزران .. عصا لمصاريف المنزل ..وعصا السياسة ..وعصا الأدب .. وعصا قلة الأدب .. وعصا التربية .. وعصا البيت ..وعصا الوصاية .. وكلها مرفوعة في وجه المرأة مدموغ تحتها إني خبير بما تعملون ..تبدأ مرحلة الوصاية من أول حرف يكتب .. يتحول من ستالين ال القاتل إلى سارتر الناقد إلى ميكافيللي الاقتصادي إلى فرويد النفسي ..إلى ..وهو لم يتخرج من الابتدائية إلا بواسطة جده علي ..
إذا عقلية الرجل السعودي حاوية عبقريات لكل هؤلاء العظماء في ظرف لحظة ..ولدية قدرة خارقة للتحول مابين عباءات هؤلاء ..

4/ الأدب المفترى عليه .. الأدب الذي يحاكم كما تحاكم المحاكم والقضاة والشرط ..تكتب المرأة / الرجل سطرا فيتحول إلى محاكمات ونزع اعترافات وتنسف عن الأدب أهم صفة منه وهي الخيال كما فعلوا مثلا مع بنات الرياض والتي تحولت إلى محاكمات انها شوهت سمعة بنات السعودية .. متى كان الأدب مرآة للواقع كما هو ..؟!!
بنات الرياض الكل حاكمها وجعل منها مشنقة للهيافة ومن يقرأ الأدب بشكل عام يرى أنها الأرنب المسفوح إذ هناك كلاب ضالة أشد إيغالا منها في الجنس كما فعلت السعودية زينب حفني ولا أحد تحدث .. إننا نُثار برسائل الجوال وأحاديث المجالس .. وبنات الرياض كشفت عوراتنا كردات فعل أشد من ذات الرواية الرديئة فنيا لم يحاكموها فنيا وهي فاشلة بهذا المعيار بل أيديولوجيا .. وهذه هي الكارثة

كنت في حديث شخصي هاتفي مع الرائعة أحلام مستغانمي فقالت لم أخشى على رواياتي ممن يقرؤها ... خوفي بمن يسمع عنها فقط إنهم أقسى الناس تسلطا أولئك السماعون الذين يحاكمونك في الشوارع .

5 / العصي المرفوعة باسم الله ... عصي لاتقبل النقاش تترفع عنه باسم الله ..من يخالفها أو يبدي وجهة نظر معينة فأرصدة التهم جاهزة ( ديوث/ فاسق / مرجف / منافق / عدو لله ولرسوله / ناشر للرذيلة ) يلصق بعضها في صدرك مقبلا والبقية في ظهرك مترفعا ..

أما السؤال عن مالذي يريده الرجل ( القصيمي ) في أدب المرأة ؟ إلى أي مدى ؟ الخ
فيؤسفني جدا وأنت المهمومة بهذا الوطن ( القصيمي ) وعقلية رجاله أني لا أجيد رصد الفارق مابين الأشمغة القصيمية عن غيرها ..
إلا فارقا واحدا ربما مساحة الحرية الممنوحة
لكن السؤال الذي يطرح نفسه ماهي الأمواج التي تكبر وتصغر في ذهنية الرجل لتحول هذا النص ضمن الغزل العفيف من عدمه ..
لترسم له بوابة الدخول كنص مختوم عليه صالح للاستعمال .. ثلاث مرات في اليوم قبل الأكل ..
أو كنص منبوذ ملعون يتحول إلى رماد لنار لا تتوقف صيفا وشتاء ..
ما يحدد ذلك هو القراءة ..من يقرأ أكثر يستبيح حمى العالم بين الكتب وحروفها ..يتشمم كأس سكرهم وثياب الدعارة في نصوصهم ..
ينبسط العالم بين كفيه صفحة بيضاء بدلا من الدراسة الجغرافية عن كروية الأرض المنغلقة ..فيرى أن مايحاكمه الناس على أنه رأس الحربة في خاصرة المجتمع هو في حقيقته دفتر أبيض فيه بعض من سواد لايستحق تقطيعه بالسيوف ..

إذا الجهل بالأشياء هو من يجعل منا عشرة قضاة في جحيم الخطأ وقاض في جنة الصواب ...

مفارقة في عقول أولئك الذين يصدرون أحكامهم في الريموت كنترول عن بعد دون الاقتراب من حافة الأشياء..
قد تجد على رفوف مكاتبهم ( المستطرف ) لكن لن تجد (ذاكرة الجسد) ذات القبلة الواحدة ..

أعتذر لبعض التششت ..
وشكرا للنبض هنا ...






التوقيع


" حين تصرخ في أذني لا أسمعك جيدًا "

رد مع اقتباس
قديم 01-12-09, 05:28 am   رقم المشاركة : 15
ذات
عضو فضي
 
الصورة الرمزية ذات






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ذات غير متواجد حالياً

عزيزتي حرارة الجليد ....

لن أتكلم عن الرجل القصيمي او البيئة القصيميه ..
فلست بمن ينتمون لها ...يعني اهل مكه ادرى بشعابها ...(:

لكن سأتكلم عن الرجل من ناحية الأدب ...
يا عزيزتي ...مسامعي تستمع دائما الى قلة الأدب ..
فلا أدب...فقد اصبح في عصرنا موشحاً لسفافة والسخافه ...غثاااااااااااء وسيل ...لم تعد المكتبات تروق لي حتى اقرأ..
السر ..يعود لسذاجة الطرح ...
اين زمن تلك الكتابه حينما كان والدي يقرأ قصص من تلك الروايات القديمه ..ويؤنسنا بسمره تعليقا على تلك الروايه ...): ..لا يوجد ...
اذكر ان والدي كان يقرأ لكتاب مصرين بروايات قديمه ...
تكاد تكون معدومة السطور من عتاقة الورق ...ليتني اذكر تلك القصص حتى اسردها هنا بأسماء كتابها ..):..
دائما ما يدفعني والدي لكتابة القصه ...وأتراجع كثيرا حينما أعلم أن القاريء العربي لم يعد قاريء بقدر ما اصبح ناقداً سالخا دون أن يقرأ ...
فنحن هنا في عالمنا العربي والسعودي خصوصاً ..
نكيل بكتاب الكتب الشتائم ونبيت نوايا الخبث في أفكارهم ...
يكفي أن أتذكر تلك المعلمه منذ سنوات حينما اهدتني نسخة من روايتها والتي كانت تحت الطبع ..ليتم المنع من طباعتها بأمر وليها ...
فقط أتذكر ورقها وأتذكر تلك اللكمة الزرقاء على وجهها ...رغم ثقل المساحيق ..الا انها لم تختفي ...

عزيزتي ..
تأكدي ...أن الأدب سينهض إن لم يكن بنا فبتلك الأجيال القدامه ...
وستكون أكثر إنفتاحاً وتقبلاً لكل شيء ...رغم أنف الجميع وإن علت الأصوات برفض...
متفائله رغم بوادر الإحباط الأدبي ...







التوقيع

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 11:31 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة