كم مرة جربت أن تصور لحظات سعيدة ومهمة في حياتك ثم عدت لمشاهدة
الفيلم بعد ذلك فتفاجأت أن الفيديو الذي صورته كان مظلماً جداً...!!
أو أن جودة الصورة كانت رديئة للغايه مع اهتزاز واضح
في يدك وعدم ثبات في الكاميرا
ما هو إحساسك في تلك اللحظه .....؟
هل ستقوم بإرجاع آلة الزمن إلى الوراء وتقوم بالتصوير مجدداً باحتراف.....؟
يقول موقع "سالي سات" الإلكتروني المتخصص في تقنيات التصوير الرقمي
إن أفضل الطرق لتفادي هذا المشاكل هو في تعلم بعض أساسيات التصوير ومهارات مسك الكاميرا
هي بالطبع لا تؤهلك لاحتراف التصوير السينمائي والتلفزيوني, لكنها تساعدك في
معرفة كيف وماذا نصور وفي أي وقت.
وتلك المهارات الأساسية في التصوير هي كما يلي:
أولاً : تفادى التقريب والتبعيد بكثرة
ZOOMING:
معظم الكاميرات الرقمية المحمولة تأتي مع ميزة التقريب والتبعيد في العدسة
وهذا شيء جيد, لكن المشكلة هي أن معظم الناس تستعملها باستمرار دون اكتراث
ويمكنك التأكد من ذلك بمراجعة الأفلام التي صورتها والتي صورها أصدقاؤك قبل ذلك في
المناسبات المختلفة وستكتشف حجم الإفراط السيء في استخدام هذه الميزة
التي ينبغي أن توظف لخدمة فيلمك،
وفي حالة احتياجك لاستخدامها فينبغي
أن يتم ذلك ببطء عند التقريب أو التبعيد, فالبطء في التحكم بهذه الميزة يجعل الفيلم
يبدو احترافيا بالعكس من السرعة فيها . لاحظ أيضا أن المحترفين
يستخدمون التقريب والتبعيد
في حال الانتقال من مشهد إلى آخر
2 - صور بثبات:
يقول المحترفون دائماً "أبقها ثابتة" .
وما من شك في أن أي اهتزاز في الكاميرا سيؤثر على جودة الصورة النهائية وما
من شك أيضاً أن يد الإنسان ليست آلة ثابتة بل لا بد من الاهتزاز الخفيف فيها,
لكن متى ما زادت الهزهزة والارتجاف أثر ذلك على الفيديو تأثيراً سيئا ً جداً.
وهناك طريقتان لتجنب هذه المشكلة أولهما هي وضع الكاميرا على حامل ثلاثي
ثابت على الأرض أو أن تسند نفسك على شيء خلفك كجدار مثلاً .
أو تجلس على ركبتيك عند التصوير.....
.
3 - أين أنت......؟
نقطة مهمة أخرى، فمن المهم أن يعبر فيلمك عن طبيعة المكان الذي صورته فيه،
فعند تصويرك لأشخاص مثلاً , عليك بالنظر دائماً إلى أبرز معلم موجود
في المكان
فلو كنت مسافراً إلى بلد ما ..وأردت تصوير أصدقائك قرب برج ما أو معلم مشهور..
فعليك إعطاء مشاهد الفيلم فكرة واضحة عن موقعك,
باستخدام الطريقة التالية:
1- شغل الكاميرا.. ثم وجه العدسة إلى البرج مع تقريب الصورة zoom إلى قمته,
2- الآن قم بضغط زر التسجيل مع ملاحظة وضع الأصبع على زر التبعيد zoom out
3- حاول أن تتحكم فيه بشكل كامل دون أن تهز الكاميرا,
4- قم بتبعيد الصورة من البرج إلى مكان تواجد أصدقائك بهدووء شديد
وبطء كما يفعل المحترفون.
(هل لاحظت...؟؟ هذه الأشياء يفعلها المحترفون ببراعة شديدة, وهكذا أنت مع التمرين
والخيال الواسع تستطيع فعل ذلك بسهولة.)
مهارة أخرى تعطي تصويرك وفيلمك المزيد
من الاحتراف وهي:
عندما تريد الدخول إلى مكان سياحي مهم مثلاً فعليك بتصوير المكان
من الخارج كاملاً , ولو وجدت صورة أو لوحة تعبر عن المكان في الخارج فمن الأفضل تصويرها قبل الدخول ,
ثم تبدأ الآن بتصوير المكان من الداخل .
هذه الأشياء يفعلها المتمرسون دائما ً في أفلامهم...ومن المفيد أيضاً أن تجعل أصدقاؤك
أيضا يتكلمون أو يضحكون أثناء التصوير....
4 - النهاية أو البداية...؟
هذا أسلوب مميز ولافت أيضا يقوم به المحترفون بعد التصوير,
إذ عند تركيب الفيلم وتحريره يقومون أحيانا بعرض مشاهد
من النهاية قبل البداية,
لو عدنا للمثال السابق حول رحلتك السياحية فإن عليك أن تقوم بعرض بعض
من الأماكن السياحية التي زرتها في آخر الرحلة
قبل الأماكن التي زرتها في بدايتها.
5 - اجعل المشاهد قصيرة.....؟
لا تقم أبداً بالتصوير لمدة طويلة حول نفس الموضوع... حاول أن لا تجعل المشهد
الواحد يطول أكثر من دقيقتين
هكذا تجعل الفيلم الذي تصوره أكثر أهمية وتشويقا للمشاهد..
فعمل مقاطع صغيرة في حدود العشرين ثانية تجعل الفيلم مثير جداً..
تخيل إعلانات التلفزيون.. لو أنها كانت تركز على مشهد معين لمدة 15 ثانية, ألا
يجعل هذا الإعلان رديئا جداً ومملا...؟
6 - الاضــــاءة:
من بين كل الأخطاء التي تحدثنا عنها, لا شيء يسيء الى الفيلم أو التصوير بقدر
ما تسيء إليه الإضاءة السيئة .
راجع عدد حفلات الزواج والحفلات الخاصة المبهجة التي تعزف عن مشاهدة
تسجيلاتها بسبب إظلام الفيديو نتيجة الإضاءة السيئة.
القاعدة الأساسية للتغلب على الإضاءة السيئة هي أن تصور بالكاميرا مع مراعاة أن
يكون الضوء من خلفك وليس من أمامك
وأن يسطع النور على الشيء الذي تصوره وليس في عدسة الكاميرا.
مثـــــــــــال:
لاحظ ما تراه في الأفلام السينمائية فنحن دائماً نشاهد الممثلين والممثلات في النهار وظلهم خلفهم
وليس من أمامهم بما يعني أن ضوء الشمس يسطع في مواجهتهم وليس خلفهم
وفي مثل هذه اللقطات يقف المصور إلى جانب الممثل وليس أمامه
ليتفادى وقوع ظله على الممثل أو (هدف التصوير).
إذ أن من الأخطاء غير المقبولة في تصوير الأفلام أن يلاحظ المشاهد أن صاحب الكاميرا موجود أصلاً .
في المساء مثلاً، أو عندما تكون هناك غيوم تحجب أشعة الشمس، يفضل استخدام الإضاءة الإضافية الموجودة في الكاميرا
لو كانت متوفرة فيها, فهذا يجعل الهدف المقصود تصويره عن قرب لامعاً
يسهل على العدسة تصويره بكل تفاصيله.
يــتـــبــــــــ ع