العودة   منتدى بريدة > المنتديات الأدبية > واحة الحرف

الملاحظات

واحة الحرف إبداعاتكم من نزف أقلامكم

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 12-04-03, 06:37 pm   رقم المشاركة : 1
ماجد الأول
عضو قدير
 
الصورة الرمزية ماجد الأول





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ماجد الأول غير متواجد حالياً
القصيدة التي بسببها سُجن عبدالله البردّوني ..!


[c]السلام عليكم ورحمة الله




شاعرنا هو الشاعر الكبير عبدالله البردّوني ، أحد أعلام الشعر العربي في العصر الحديث.

>> لتقرأ شيئا عن حياة الشاعر .. اضــغــط هنــا <<

لا أعرف ما الذي دفعني للكتابة عنه ! هو دافع داخلي ربما له علاقة بالوضع الذي نعيشه وتعيشه الأمة العربية والإسلامية بأسرها.

ألقى شاعرنا في احتفال أبي تمام بالموصل عام 1971 قصيدة على رؤوس زعماء الدول العربية، ورغم ذلك كان يقول في القصيدة عن هؤلاء الزعماء:

الحاكمون وواشنطن حكومتهم ... واللامعون وما شعوا ولا غربوا
القاتلون نبوغ الشعب ترضيةً ... للمعتدين، وما أجدتهم القرب

كان هذا الكلام قبل ما يزيد على ثلاثين عامًا .. هل تغير الوضع ؟

على إثر هذه القصيدة - التي عارض فيها البردوني بائية أبي تمام – سُجن عبدالله البردوني .. ذلك أن هذه القصيدة أثارت ضجة كبرى في وقتها وأثنى عليها كثيرون، ووجَّهت أنظار النقاد إلى هذا الشاعر .
بعد ذلك دعا جمال عبد الناصر الشاعر عبدالله البردوني إلى مصر وكرّمه وفي نهاية الحفل أخذه عبد الناصر وقال له: أتسبنا علانية ؟ ثم سجنه، ولما مات وجاء السادات أخرجه واعتذر له!

طيب .. ماذا بقي الآن ؟
بقي أن أنشر لكم رائعة البردوني (( أبو تمام وعروبة اليوم)) والتي مطلعها:

ما أصدق السيفَ إن لم ينضهِ الكذبُ ... وأكذبَ السيفَ إن لم يصدقِِ الغضبُ


في رد قادم إن شاء الله[/c]







التوقيع

[align=center](ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا)[/align]
قديم 12-04-03, 10:37 pm   رقم المشاركة : 2
ماجد الأول
عضو قدير
 
الصورة الرمزية ماجد الأول





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ماجد الأول غير متواجد حالياً

[c]<< أبو تمام وعروبة اليوم >> [/c]


[poet font="MS Sans Serif,4,burlywood,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/22.gif" border="double,4,burlywood" type=3 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
ما أصدق السيفَ إن لم ينضهِ الكذبُ = وأكذبَ السيفَ إن لم يصدقِِ الغضبُ

بيضُ الصفائحِ أهـدى حين تحملها = أيدٍ إذا غلبت يعلو بها الغلبُ

وأقبحُ النصرِ نصرُ الأقوياءِ بلا = فهمٍ سوى فهمِ كم باعوا وكم كسبوا

أدهى من الجهلِ علمٌ يطمئنُ إلى = أنصافِ ناسٍ، طغوا بالعلمِ واغتصبوا

قالو:هم البشرُ الأرقي وما أكلوا = شيئاً، كما أكلوا الإنسانَ أو شربوا

ماذا جرى؟ يا أبا تمامَ تسألني ؟! = عفواً .. سأروي ولا تسأل وما السببُ

يدمى السؤالُ حياءً حين نسأله = كيفَ احتفت بالعدا حيفا أو النقبُ

من ذا يلبي؟ أما إصرارُ معتصمٍ؟ = كلا وأخزى من " الإفشينِ " ما صلبوا(1)

اليومَ عادت علوج الرومِ فاتحةٌ = وموطنُ العربِ المسلوبِ والسلبُ

ماذا فعلنا؟ غضبنا كالرجال ولم = نصدق، وقد صدق التنجيم والكتبُ

فأطفئت شهبُ " الميراجِ " أنجمنا = وشمسَنا، وتحدت نارها الخطبُ(2)

وقاتلت دوننا الأبواقُ صامدةً = أما الرجال فماتوا ثَم أو هربوا

حكامنا إن تصدوا للحمى اقتحموا = وإن تصدى لهم مستعمرُ انسحبوا

هم يفرشون لجيش الغزو أعينهم = ويدعون وُثوباً قبل أن يثبوا

الحاكمون و" واشنطن" حكومتهم = واللامعون وما شعوا ولا غربوا

القاتلون نبوغ الشعبِ ترضيةً = للمعتدينَ، وما أجدتهم القربُ

لهم شموخ "المثنى" ظاهراً ولهم = هوىً إلى " بابك الخرمي " ينتسبُ(3)

ماذا ترى يا أبا تمامَ، هل كذبت = أحسابنا ؟! أم تناسى عرقه الذهبُ؟!

عروبة اليوم أخرى لا ينم على = وجودها اسمٌ ولا لونٌ ولا لقبُ

تسعون ألفاً لعمورية اتقدوا = وللمنجمِ قالوا: إننا الشهبُ

قيلَ انتظاراً قطافَ الكرمِ ما انتظروا = نضجَ العناقيدِ، لكن قبلها التهبوا

واليومَ تسعون مليوناً وما بلغوا = نضجاً، وقد عصرَ الزيتونُ والعنبُ

تنسى الرؤوسُ العوالي نارَ نخوتها = إذا امتطاها إلى أسياده الذنبُ !

(حبيب) وافيتُ من صنعاء يحملني = نسرٌ، وخلف ضلوعي يلهث العربُ (4)

ماذا أحدث عن صنعاءَ يا أبتي ؟! = مليحةٌ عاشقاها السل والجربُ

ماتت بصندوق " وضاحٍ" بلا ثمنٍ = ولم يمت في حشاها العشقُ والطربُ(5)

كانت تراقبُ صبح البعثِ، فانبعثت = في الحلمِ ثم ارتمت تغفو وترتقبُ

لكنها رغم بخلِ الغيثِ ما برحت = حبلى وفي بطنها قحطانُ أو كربُ

وفي أسى مقلتيها يغتلي " يمنٌ " = ثانٍ .. كحلمِ الصبا ينأى ويقتربُ

( حبيبُ ) تسألُ عن حالي .. وكيف أنا ؟ = شبابةٌ في شفاه الريح تنتحبُ

كانت بلادك رحلاً ظهرَ ناجيةٍ = أما بلادي فلا ظهرٌ ولا غببُ

أرعيتَ كل جديبٍ لحمَ راحلةٍ = كانت رعته وماء الروضِ ينسكبُ

ورحتَ من سفرٍ مضنٍ إلى سفرٍ = أضنى لأن طريقَ الراحةِ التعبُ

لكن أنا راحلٌ في غيرِ ما سفرٍ = رحلي دمي، وطريقي الجمرُ والحطبُ

إذا امتطيتَ ركاباً للنوى فأنا = في داخلي أمتطي ناري وأغتربُ

قبري ومأساةُ ميلادي على كتفي = وحوليَ العدمُ المنفوخُ والصخبُ

( حبيبُ) هذا صداكَ اليومَ أنشدهُ = لكن لماذا ترى وجهي وتكتئبُ؟

ماذا ؟ أتعجبُ من شيبي على صغري؟ = إني ولدتُ عجوزاً، كيف تعتجبُ؟!

واليومَ أذوي وطيش الفن يعزفني = والأربعون على خديَ تلتهبُ

كذا إذا ابيضَ إيناعُ الحياةِ على = وجه الأديبِ.. أضاءَ الفكرُ والأدبُ

وأنتَ من شبتَ قبلَ الأربعين على = نارِ "الحماسةِ" تجلوها وتنتحبُ

وتجتدي كل لصٍ مترفٍ هبةً = وأنتَ تعطيه شعراً فوقَ ما يهبُ

شرقتَ غربتَ من " والٍ" إلى " ملكٍ" = يحثكَ الفقرُ .. أو يقتادكَ الطلبُ

طوفتَ حتى وصلتَ "الموصلَ" انطفأت = فيكَ الأماني، ولم يشبع لها أربُ

لكنَ موتَ المجيدِ الفذ يبدأه = ولادةً من صباها ترضعُ الحقبُ

[/poet]

1- الإفشين: هو " حيدر الإفشين " كان قائد جيش المعتصم ، فخانه ، فصلب وأحرق ، وقال أبو تمام في حرقه رائيته الشهيرة : " الحق أبلجُ والسيوفُ عواري ".

2 - الميراج : هي الطائرات الإسرائيلية التي ضربت مصر في النكسة .

3 - المثنى: هو المثنى بن حارثة الشيباني.. الصحابي الفارس الشجاع المعروف.

4 - حبيب: هو اسم أبو تمام رحمه الله .." حبيب بن أوس الطائي" ..

5 - وضاح: هو عبد الرحمن بن إسماعيل ..شاعر يمني غلب عليه لقب وضاح لإشراق وجهه ووضوحه.. أحبته أم البنين ، زوج الخليفة الأموي " الوليد بن عبد الملك " وعندما وصل من إحدى سفراته كان عندها ..فخشيت عليه من فتك الخليفه إن هو اكتشف أمره .. فخبأته بصندوق .. ولكن الخليفة عرف الأمر واكتشف الصندوق ورماه في بئرٍ كان تحت بساطه فأصبح يضرب به المثل لمن مات بلا ثمن.







التوقيع

[align=center](ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا)[/align]
قديم 13-04-03, 01:34 am   رقم المشاركة : 3
عصي الدمع
عضو مميز
 
الصورة الرمزية عصي الدمع





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عصي الدمع غير متواجد حالياً

شكرا وألف ألف شكر لك يا أستاذ ماجد على هذه القصيدة الرائعة جدا .

كنت أتمناها بكل صراحة ، ولكن هذه حالنا حين نريد شيئا لا نسطيع الحصول عليه ولا إيجاده .

لماذا لا توجد دواوين أو ديوان البردوني الكامل في الأسواق السعودية .. لست أجد تفسيرا لذلك !!

أما البردوني فحين أذكره فأذكر شعره بشار هذا العصر الحديث .

سؤال أستاذ ماجد : كما تعلم فالبردوني أعمى البصر ولنقل البصيرة ( ربما ) لكن هل ترى معي أن البردوني اتفق مع بشار بن برد في المجون وفي اتجاهه للإكثار من وصف المسموع والابتعاد عن المرئي والصورة الحية عكس أبي العلاء . لأني قرأت لهؤلاء الثلاثة فوجدت أن البعض يشبه أبا العلاء المعري بالبردوني وأنا أعارض هذه الفكرة لأن أبا العلاء إنسان فلسفي ونظرته للحياة نظرة فلسفية وشاعر مجيد فحل بارع في التصوير الحي الدقيق للمحسوس والمسموع والمرئي مع عماه .

ماذا تقول في ذلك ؟!.







التوقيع

كن عطوفا .. فكل من تقابلهم في هذه الحياة يخوضون معركة صعبة ..

قديم 13-04-03, 10:31 pm   رقم المشاركة : 4
ماجد الأول
عضو قدير
 
الصورة الرمزية ماجد الأول





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ماجد الأول غير متواجد حالياً

أهلا بك يا مستقبلَ النقد << وين الغيبات؟>>


اقرأ يا عزيزي قصتي مع البردوني:
قبل سنة ونصف دلفت كبرى مكتبات الشرقية بحثا عن ديوان هذا الشاعر، وكانت الإجابة دائما : الديوان غير موجود، وحين أتجرأ وأقول لماذا لم أجده في كل المكتبات؟ يقولون: للشاعر شعر سياسي لاذع ولذا فإن ديوانه أو دواوينه ممنوعة!
وقبل أشهر كنت صدفة في مكتبة المتنبي بالدمام ولفت نظري ديوان عبدالله البردوني المجموعة الكاملة! وفرحت أيما فرح لكن فرحي تكسر على حقيقة أن الديوان ليس كاملا وإنما نالت منه يد الرقيب .. فعافت نفسي الديوان لأني لا أحب أن أقرأ بوصاية من أحد!


ورحمك الله يا أبا يزيد .. فأنت تدخلني عالم النقد مع إني لست من أهله وليتك أبقيتني متذوقا لشعر الشاعر فالتذوق هوايتي والنقد قمة لم اصل إليها.

لكن أمري لله ولا راد لقضائه وها أنذا أناقشك فيما أشرت إليه:

يا صاحبي كما تعلم فإني لم أطلع باستفاضة على شعر البردوني لذا لا أستطيع أن أجيبك هل شعره يتقاطع وشعر بشار في ناحية المجون فما اطلعت عليه على الشبكة لا يوجد به مجون. ولكني لا أتفق معك في أن البردوني يتجه لوصف المسموع دون المرئي. وفيما قرأت له يوجد نماذج فيها صور حية متحركة وصور مرئية محسوسة؛ بمجرد قراءتك للبيت فإنك تضع صورة لما يرسمه البردوني في شعره. والشاعر الأعمى بالعموم لا يمكنك أن تتوقع الصورة التي سيوردها لك فهو قد يفاجئك احيانا بصور لا تخطر لك على بال.
أما الناحية الفلسفية فحتى لو لم يكن البردوني مضارعا للمعري في فلسفته الشعرية يبقى البردوني ذا فلسفة في الحياة وهي فلسفة عجيبة!

وحدي أعـيش على الهموم ووحدتي ... بالـيأس مـفـعَــمةٌ وجوي مفعمُ
لكـنـني أهـوى الهـمـوم لأنها ... فِـكرٌ أفـسـر صـمـتها وأتـــرجمُ


لاحظ كيف ألهمه العمى هذا البيت الذي لا يقوله سوى أعمى بدلالة كلمة (علمت ) وتكرارها ونفيها وكذلك كلمة (أدري) :

بي ما عـلـمت من الأسى الدامي وبي ... مـن حـرقة الأعـمـاق مـا لا أعـلمُ
بي من جـراح الـروح ما أدري ، وبي ... أضـعاف مـا أدري وما أتـوهم


يوجد كتاب اسمه: (الصورة الشعرية عند عبدالله البردوني) لـ د وليد مشوّح . هل قرأته ؟


أكتفي بهذا ... اللهم سلم سلم .. ماجد الأول ينقد!







التوقيع

[align=center](ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا)[/align]
قديم 15-04-03, 01:28 am   رقم المشاركة : 5
عصي الدمع
عضو مميز
 
الصورة الرمزية عصي الدمع





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عصي الدمع غير متواجد حالياً

مساء الخير أستاذي ماجد

لماذا لست ناقدا يا عزيزي فالنقد قبل أن يكون علما هو موهبة وذوقا فبمجرد تذوقك للشعر أنت تنقده الآن .فالبردوني يعجبك شعره ونازك لا يعجبك شعرها إذن أنت الآن نقدت .


عزيزي أنا حين رددت عليك آنفا لست أنكر في ردي وجود الصورة الشعرية الحسية عند العميان كلا ولكني أقول أنهم يهربون منها إلى الصورة السمعية ، وإلا فبشار عنده صورة حسية أجاد فيها كثيرا على قول الكثير من النقاد القدامى من مثل قوله :

كأن مثار النقع فوق رؤوسنا .. وأسيافنا ليل تهاوى كواكبه
وصف لا يمكن للمبصر حتى أن يأتي بمثله فضلا عن أفضل منه ، ومن ناحية أفضل منه من المبصرين قول العسكري أن بيت امرئ القيس الذي يقول فيه :
كأن قلوب الطير رطبا ويابسا .. لدى وكرها العناب والحشف البالي
أفضل من بيت بشار الآنف الذكر ( كأن مثار النقع ) والكثير من نقا عصره عارضوه .

كذلك قول أبي العلاء في رسمه لصورة بديعة لم يسبق إليها :
فكأني ما قلت والبدر طفـل وشباب الظلماء في العنفوان

ليلتي هذه عروس من الزنج عليهـــــا قلائد من جمــــــان


الذي أعنيه يا أستاذي ماجد هل تتوقع برأيك أن الشعراء العميان يهربون من الصورة الحسية إلى السمعية لتجنب الفشل ؟ أم أن الشعراء الثلاثة العمي ناجحون حتى لو اتجهوا إلى السمعية ؟
أعتقد أن التهمة بهروبهم إلى السمعية تهمة ناقد يعتمد على المنهج النفسي ذلك أنه يرى من خلال دراسته لنفسية الشاعر أن الشاعر بفرط حساسيته المعهوده يحاول أن يبهج الناس بالصور ــ السمعية ــ الرائعة ويحاول أن يتجنب التوغل في مهاترات ومصادمات مع النقاد ــ من خلال الصور الحسية ــ لكي لا يفقد بريقه فبذلك يحاول الإجاده عبر السمعية .. هذا ما أعتقده من إجراء الناقد تهمة الاتجاه إلى السمعية عند العميان .مارأيك ؟ .

حتى أنا دخلت مجال النقد .. ربي أسألك العفو فسامحني .. اللهم لا تسقط هذه الوريقات بيدي حسن الهويمل أو عبدالله الغذامي أو جابر عصفور .. أو أي أحد قديم وحديث فإني مللت من الضحك على ما أقول .

لم أقرأ الكتاب وسأحاول الحصول عليه .

تقبل تحياتي







التوقيع

كن عطوفا .. فكل من تقابلهم في هذه الحياة يخوضون معركة صعبة ..

قديم 15-04-03, 10:10 pm   رقم المشاركة : 6
الصقر
عضو محترف






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الصقر غير متواجد حالياً

الف تحية لكم ايها الاصدقاء:

كم جاوزتم الثريا في الانتقاء لهذا المبدع ، تحية لماجد الاول ، ومثلها لعصيّ الدمع .. عندما بعثتم هذا الكبير من مرقده ، ليقرأ لنا واقع اليوم ، واقع ادركه البردوني وغيره الكثيرون ممن الهمهم الله بثاقب البصيرة ، ولا زلنا نردد لامثالهم المقولة البائتة ( عقدة المؤامرة ) بينما الجزارون يريقون دمائنا ونحن ننتظر ..

والبردوني هذا اليمني الكفيف الذي عرف كيف يتعامل مع القصيد والاوضاع السياسية بكل ابداع .. عندما تقرأ قصيده ، تقرأ فيه انفة ابناء الجزيرة وعراقة ابناء اليمن (يذكرك بالقهوة الخولانية.. )

من شعره (معارضا لبائية ابي تمام) يقول:



ماذا ترى يا أبا تمام هل كذبت
أحسابنا؟ أو تناسى عرقه الذهب

عروبة اليوم أخرى لا يتم على
وجودها اسم، ولا لون، ولا تعب

تسعون ألفا لعمورية اتقدوا
وللمنجم قالوا: إننا الشهب

قبل انتظار قطاف الكرم ما انتظروا
نضج العناقيد، لكن قبلها التهبوا

واليوم تسعون مليونا وما بلغوا
نضجا، وقد عصر الزيتون والعنب

تنسى الرؤوس العوالي نار نخوتها
إذا امتطاها إلى أسياده الذنب

(حبيب) وافيت من صنعاء يحملني
نسر وخلف ضلوعي يلهث العرب

ماذا أحدّث عن صنعاء يا أبتِ
مليحة عاشقاها؛ السل والجرب

ماتت بصندوق (وضّاح) بلا ثمن
ولم يمت في حشاها العشق والطرب

كانت تراقب صبح البعث فانبعثت
في الحلم.. ثم ارتمت تغفو وترتقب

لكنها رغم بخل الغيث ما برحت
حبلى وفي بطنها قحطان أو كرب

ألا ترى يا أبا تمام بارقنا
إن السماء، تُرَجّى حين تحتجب

مرة اخرى ، تحية لكم لان اتحتم لي هذه الفرصة لاستلذ من منهلكم العذب ..


تحياتي ..
الصقر ..







التوقيع

خذ ما تراه ودع شـيئا سمـعت به
في طلعة البدر ما يغنيك عن زحل

قديم 19-04-03, 12:39 pm   رقم المشاركة : 7
البارق
من أعمدة المنتدى






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : البارق غير متواجد حالياً

اشكر مراقبنا الغالي ماجد الأول على إتحافنا بهذه
القصيدة الرائعة للبردوني 00 والشكر موصول للغالي
عصي الدمع على مداخلته الرائعة 00 وإن أنسى فلن
أنسى الإضافة الرائعة للرائع صقر فهو أيضاً يستحق الشكر 0

الحقيقة أنكم جميعاً أثريتم الموضوع بحديثكم عن البردوني00

فلكم مني التحية والتقديــــر000







قديم 19-04-03, 05:03 pm   رقم المشاركة : 8
ماجد الأول
عضو قدير
 
الصورة الرمزية ماجد الأول





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ماجد الأول غير متواجد حالياً

[c]الأعزاء عصي الدمع - الصقر - البارق:

شكرًا لكم هذا الحضور المبهج .

أخي عصي الدمع .. هلا مثلت لي ببيت فيه صورة سمعية؟

إلى أن تجيبني مشكورًا أتركك مع هذه القصيدة للبردوني:

===========[/c]



[c]< المـقـيــاس > [/c]

[poet font="Simplified Arabic,4,burlywood,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/22.gif" border="groove,4,burlywood" type=2 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
ياذوي التِّيجان، ياأهلَ الرئاسةْ = الملايين لكم، تَفنَى حماســـــهْ
والأماني بحماكم تحتمــــــي = وإليكم تنتمي أُمُّ القداســــةْ
وجموع الشعب لاقت فيكـــــمُ = قادة النصر، وأبطال السياسةْ
كان هذا ماروى إعلامُكُــــــــــم = هل ترى هذا الجماهيرُ المُداسهْ؟
جرِّبوا في الشعب شعبيتَكُــــــــم = واخرجوا يوماً بلا أقوى حراسهْ
إن هذا خير مقياسٍ لكـــــــم = وعليه صحة الدعوى مُقاسهْ
جرِّبوا كي تستبينوا مــــــــــــــــرّةً = أين حكم الشعب مِن سوق النخاسهْ؟
---
غاية التغيير أن تستبدلـــــــــوا = مكتباً، أو (ماسةً) أخرى بماسهْ
أن تصافوا مَن يعادي شعبكــــــــم = مثل راجي الطهر في عين النجاسهْ
أن تبيعوا موطناً كي تشتـــــــرُوا = صبغةً غربيةً ذات نفاســــــــــــهْ
---
كم تملَّستم، فهل أجْدَتكــــــــــــــمُ = عند (واشنطنْ) تفانينُ الملاسهْ؟
كيف تحميكم غُزاةٌ أنتــــــــــــمُ = عندهم أهوَنُ مِن كيس الكُناسهْ
---
عجباً تُحكون، مَن يَحرقْنَ في = كل (ماخورٍ) لتزوير العناسهْ
في السياسات انغمستم إنما = حوَّلتكم طُحُلباً أُولى انغماسهْ
كيف متّم بين ذيّــــاك وذا = هل ورثم كلب (شَوْكان) و(راسهْ)
---
إنكم أعدى على أنفسكــــــــــــــم = مِن عِداكم، مِن شياطين الشراسهْ
لايقيكم قتلُ مَن (شــــقَّ العصى) = لا، ولا وصف التحدّي بالخساسهْ
---
بيدي ألمس ماتخشونـــــــــــــهُ = صدّقوا هذا التعيس ابن التعاسهْ
عندكم أجهزةٌ، أسلحــــــــــــةٌ = عنده قلبٌ، وشيءٌ مِن فَراسهْ
فانبذوا تحذيره إن شئتـــــــــــــمُ = أو أعيروا بعضه بعض الدراسهْ
أو أذيبوهُ فهذا مـــــــــــــــــاأتى = حضرة الأسياد مِن باب الكياسهْ
جاءكم مِن كل بيتٍ تــــاركاً = للمداجين أساليب السلاسهْ

[/poet]

[c]1987م[/c]







التوقيع

[align=center](ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا)[/align]
قديم 26-04-03, 03:17 pm   رقم المشاركة : 9
انين الصمت
مراقبة منتدى الأصــدقاء






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : انين الصمت غير متواجد حالياً

مشكور اخوي

على المشاركه الاكثر من رائعه

تسلم ايدك

والله يعطيك الف الف عافيه000







موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 08:33 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة