العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

 
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 13-09-11, 09:35 am   رقم المشاركة : 1
مستقل
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مستقل غير متواجد حالياً
العقل نعمه من الله ؟؟؟؟؟


العقل نعمه من الله

حتي قيل ( لو صور العقل لاضاء معه الليل ولو صور الجهل لاظلم معه النهار ) ( لولا العقول لكان ادني ضيغم - ادني الى شرف من الانسان )

وربنا خلق الناس متباينون في عقولهم فمن تام العقل الى سفيه احمق ( لكل داء دواء يستطب به - الا الحماقه اعيت من يداويها )


لكن ماهو العقل ؟؟

الوقوف عند مقادير الاشياء قولا وفعلا والنظر في العواقب ومراقبه الشهوات وعقل النفس عن المحارم


لاحظو ان التعاريف يشمل اربع نقاط


- معرفه مقادير الاشياء بالقول والفعل

فلكل شي مقدار وميزان وكأن الراس عباره عن ميزان توزن به تصرفات الناس واقولهم فيميز بين الكاذب والصداق والمرواغ والصريح والمحب والمبغض وما ينفعه وما يضره وما له وما عليه


اكثر الناس فقد ميزان الاشياء في راسه فاختلطت عليه الامور وقيل لبلهول عد علينا المجانين قال ذالك يطول ولكن اعد عليك العقلاء

ويقال دائما ( اقلان يروس الامور او افلان يقيسه صح فلان يعرف من اين تؤكل الكتف )


معناه انه يزن الامور والاشياء ويعطيها حجمها الطبيعي بدون زياده ولا نقصان فالسفيه يكبر الصغير ويصغر الكبير ويقرب البعيد ويبعد القريب ويامن وقت الخوف ويخاف وقت الامن ويسالم وقت الحرب ويحارب وقت السلم ويعطي وقت المنع ويمنع وقت العطاء ..... وهكذا

- النظر في العواقب

وهي التي تسمى مألات الامور ونتائجها فلكل تصرف وعمل نهايه وغايه ويقال ( فلان يعمل والنهايه في راسه ) ويقال ( كل شي تستطيع ان تهرب منه الا نتيجه اعمالك ) ويقال ( افلان يطب امتواسي ) يعني اذا دخل يعرف المخرج واذا خرج عرف المدخل

- مراقبه الشهوات

لان العاقل يتحكم في نفسه والاحمق تتحكم فيه نفسه

- عقل النفس عن المحارم

وهو منع النفس من كل ما يعاب شرعا وعرفا

وما ابتلي العاقل بشي مثل مصاحبه الحمقي ( خشونه العيش مع العقلاء ايسر من لين العيش مع السفهاء )

يقول الجاحظ ( لاتجالس الحمقي فانه يعلق بك من مجالستهم من الفساد مالا يعلق بك من مجالسه العقلاء دهرا من الصلاح فان الفساد اشد التحاما بالطباع )

معناه اذا جلست مع سفيه يوما سرقت من طبعه اكثر مما تسرقه من العاقل في سنه لان الانسان خلق ظلوم جهول

والعاقل يعامل الناس على قدر عقولهم ( احامقه حتى يقال سجيه -ولو كان ذا عقل لكنت اعاقله )

والعاقل يعرف زمانه ( العاقل يعامل الانسان على خليقته ويجاري الزمان على طريقته )

وثلاثه قل ان تجتمع ( دين وعقل وادب )

فتجد متدين اهوج وعاقل فاجر وخلوق احمق

وصف اعرابي رجل فقال ( ذو ادب وافر وعاقل نافر ودين ضائع )

وقال الحسن ثلاثة ضائعه ( دين بلا عقل ومال بلا بذل وعشق بلا وصل )

اخيرا

كيف ننمي عقولنا

- مجالسه العقلاء ويقال ( اذا انكرت عقلك فاقدحه بعاقل )

- التجارب يقال ( العقل بالتجارب )







رد مع اقتباس
 
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 01:50 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة