العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 25-12-11, 09:40 am   رقم المشاركة : 1
مستقل
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مستقل غير متواجد حالياً
بيوت الطين ؟؟


بيوت الطين ترتبط بالبيئه النجديه

في ادواتها وطريقه بنأها

انها تمثل الصحراء وثقافة الصحراء التي تقول بلسان حالها

( قومن تعاونو ما ذلو ) وتقول ( اربعة شالو جمل والجمل ما شالهم )

تلك هي اهازيج النجديين في الزمن القديم

فالطين واللبن والحجاره والخشب والسعف والخوص والقهوه والروشن والمقلط والحواش والعريش ومربط البقره والنخله كلها تمثل البيئه النجديه العربيه الاصليه باحترافيه

الكلام عنها طويل الذيول متشعب

حسبي ان اتكلم عن الحوش

لاحظ الحوش في الوسط والغرف عن يمينه وشماله لاتجد غرفه معزوله

انه الوضوح والشفافيه والتمازج والتشارك في الاهتمامات وكل شي

اليوم الغرف معزوله ومخفيه وفيها دورة مياه خاصه

كل شي تعيشه وحداني وبالاسرار

في السابق كل شي تعشيه جماعي وبالاشهار

اعتقد الفرق الجوهري بين الماضي والحاضر

الباسطه والمشاركه ا لاجتماعيه

الناس معك في همومك وغمومك ومشاكلك فتواجه الحياه

بعشرة قلوب وعشرة عقول وعشره اجساد وهم اسرتك

والف قلب والف عقل والف جسدك وهم اقاربك واحبابك !!!!

اليوم تواجه الحياه بجسد واحد وعقل واحد وقلب واحد

كأنك تعوم في بحر عميق بيد صغيره نهايتها الغرق في بحر الحياه

وما اجمل ما قاله يوسف اسعد في ما معناه ( ان قوه من يحبك تكمن في مشاركته

لك في افراحك واتراحك ومصائبك ومسراتك فكأنهم ارواح اجتمعت في روح

واجساد اجتمعت في جسد ) نحن اليوم نعيش ازمه قديمه جديده

انها ازمه الاغتراب الشعوري والفكري !!!!

كل واحد منا في عالمه الخاص يقاسيه لوحده

تلك هي المصيبه التي اكلت المجمتعات الاوربيه قديما

وتأكل الان المجتمع العربي السعودي






رد مع اقتباس
قديم 25-12-11, 10:27 am   رقم المشاركة : 2
امرؤ القيس
خبوبي بالمهجر
 
الصورة الرمزية امرؤ القيس






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : امرؤ القيس غير متواجد حالياً

مرحبا أخي مستقل

في الماضي لم يكن هناك تفاوت الحسابات الجارية وهذا ماجعل المعيشة واحدة والحال واحد

أما الآن فكل واحد يحاول العيش بطريقته حتى لايجد مضايقة ممن حوله وخاصة أن كل شيء تغيّر مما غيّر النفوس !!


حتى بيوت الطين ارجعوا لها ولكن بطريقة الفخفخة والزينة وخلوها مكانا للاستلقاء لا أكثر







التوقيع

[marq="3;up;3;alternate"]

حساب تويتر:
alrwdan-0
الفكر طفل وفاقد الام والاب .. تخيلوا عاد كيف المشاعر ؟
[/marq]

رد مع اقتباس
قديم 25-12-11, 11:38 am   رقم المشاركة : 3
مستقل
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مستقل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة امرؤ القيس 
   مرحبا أخي مستقل

في الماضي لم يكن هناك تفاوت الحسابات الجارية وهذا ماجعل المعيشة واحدة والحال واحد

أما الآن فكل واحد يحاول العيش بطريقته حتى لايجد مضايقة ممن حوله وخاصة أن كل شيء تغيّر مما غيّر النفوس !!


حتى بيوت الطين ارجعوا لها ولكن بطريقة الفخفخة والزينة وخلوها مكانا للاستلقاء لا أكثر


نعم اخي امرو القيس بورك فيك

ان نقطه الصفر في المجتمع السعودي هي البنك العقاري والزراعي

والصناعي الذي دعم الناس

ورفع الرواتب والاموال

لقد تحول من مجتمع متثماثل الى مجتمع الطفره التي قفزت


بالمجتمع قفزت بهلوانيه غيرت فيه كل شي تقريبا

ان الانفتاح الثقافي وفتح الدنيا على الناس

سبب تغيرهم

يقال دائما ابحث في كل تغير عن ( الاقتصاد - التثاقف تأثيرات المجتمعات الاخري ) بل قال ابن خلدون ( ان المغلوب مولع بتقليد الغالب في هديه ودله وسمته )

وقال بعض علماء الاجتماع قالو ب ( الحتميه الاقتصاديه ) وبعضهم قال ب ( حتيمه التغير ) الاجتماعي

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( والله ما الفقر اخشي عليكم ولكن اخشي ان تفتح عليكم الدنيا كما فتحت على من كان قلبكم فتتنافسون فيها كما تنافسو فيها فتهلككم كما اهلكتهم ) رواه البخاري

فتلاحظ ان رسولنا خاف علينا الغني ولم يخف الفقر

وربط الغني وسعه الدنيا بالمنافسه

وربط المنافسه بالهلاك

والهلاك التفكك وظهور العدوات والاحن والاحقاد والطغيان

تحياتي لك ايه الفاضل








رد مع اقتباس
قديم 25-12-11, 11:44 am   رقم المشاركة : 4
مستقل
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مستقل غير متواجد حالياً

لاحظو معي في البيئه النجديه ( المقلط )

انهم يفهمون شي اسمه الضيوف ويفتحون بيوتهم

للغريب والقريب لايوجد عندهم ( شقق مفروشه وفنادق )

كل انسان يأتي الى اهله واحبابه

لانهم عائله واحده في عده عوائل وجسم واحد لا اجسام متفرقه

كأنهم خليه نحل تجتمع فتكون قوه

نحن اليوم خليه دبابير متفرقون ويعادي بعضنا بعضا

عدوات بين الام وابنانها والبنت واختها وزوجه الابن وحماتها

كل واحد يعش كينونه خاصه

في السابق بيوت الطين قصيره الجدار تري كل ما عند الجار

في السابق كانت هناك فتحه في الجدار بين الجيران تلتقي فيها

الجارات ويكثرن السواليف ويمد من عندها اللبن

كم من مره طرق عليكم الباب

تقول امي عطونا بصل عطونا صلصه عطونا ملح عطونا عطونا

لله ما اجمل تلك الايام







رد مع اقتباس
قديم 25-12-11, 11:50 am   رقم المشاركة : 5
مستقل
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مستقل غير متواجد حالياً

لاحظو معي ان ادوات البناء والبنائين من نفس البيئه النجديه

كل شي من البيئه ليس هناك ارتفاع في اسعار الحديد ولا الاسمنت

الطين موجود في الارض الاثل في كل مكان

النخيل في كل مكان الحجاره الكبيره في كل مكان

هناك ( استوديه ) في كل حي تقريبا ( الماضي والحجيلان ... الخ )


اتذكر ان هناك مهندس مصري معماري دعاء الى فكره بناء


البيوت من البيئه المصريه


لماذ لانبني بيوتنا من الطين !!!


الطين دافي شتاء بارد صيفا ومن ارضنا ( يالله من فضلك )




الكلفه الاقتصاديه اقل ويشتغل مواطنون في مهنه

( استاد - ملبن - مناول - خالط )

لقد اشتغل ابي وجدي في مهنه البناء ....

هل تصدقون ذالك ؟؟؟

اقسم بالله نقضي على مشكله الاسكان والسكن







رد مع اقتباس
قديم 25-12-11, 11:56 am   رقم المشاركة : 6
مستقل
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مستقل غير متواجد حالياً

لاحظو ( العسيب والخوص وخشب الاثل ) التي هي سقف البيت


تلك من بيئتنا انها تربط الطفل بواقعه البيئي

تقول له بلدك بلد النخيل والاثل

النخيل هو طعامك وغذوئك وليس الهمبرقر والكافي

في صحيح مسلم ( بيت ليس فيه تمر جياع اهله )

لايوجد ثلاجه يوجد ( جصه ) يجمع فيها تمر سنه

اما الاثل فيرتبط بالصحراء والحافظ على الارض وملك الاباء والاجداد

كأن السقف يقول لك ( ارضك وغذائك ) اهم شي في حياتك

الارض يمثلها الاثل

الغذاء يمثلها التمر

كل يوم قبل ان تنام تنظر الى هذا سقف المنزل الذي يربطك بموطنك


هكذا احب الناس بلادهم وديرتهم وموطنهم







رد مع اقتباس
قديم 25-12-11, 12:02 pm   رقم المشاركة : 7
مستقل
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : مستقل غير متواجد حالياً

( الطين ) ما اجمل رائحته وما ابرده في الصيف وما ادفئه في الشتاء

الطين طبيعي من الارض الى الجدار

التبن المحيط به يعطيه تماسك وجوده ويربطك بالارض التي اخرجت الطين

واخرجت التبن من اعواد القمح

كل شي في البيت يربط بارضك

اليوم الدهان من امريكا والاسمنت من المصنع وهو متسورد ومركب

والبلاط والسرميك ليس من ارضك

ادخل بيتك اليوم وحدد لي شي من ارضك

كل شي مستورد

وتريدون تفعيل المواطنه في قلوب الناس وهم لايرون ارضهم

في بيوتهم ولايرونها في طعامهم ولا في اعلامهم

الارض ان تعيش معها وفيها ومنها

ان تكون قطعه منك كأنها جزء من لحمك ودمك بهذا تفعل المواطنه في الوجدان والعقول







رد مع اقتباس
قديم 25-12-11, 01:14 pm   رقم المشاركة : 8
رفيــع الشــان
مشـرف عام بريــدة الخاص





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : رفيــع الشــان غير متواجد حالياً



المشكلة ليست في المنزل
المشكلة في من سكن فيه
لكن نبكي الاطلاع عليها لجمالها وجمال قلوب من سكنوها
في السابق عائلة كاملة اخوان وازواجهم
جميعهم على قلب رجل واحد في محيط العائلة
الان الكل يلهث خلف لقمة العيش
وتغيرت الطباع والعادات
الان الكل يريد بيت مستقل من اول يوم لزواجة وهي اهم الشروط







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 25-12-11, 10:37 pm   رقم المشاركة : 9
عزف الحقيقة
مشرف عام الأقسام الأدبية






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عزف الحقيقة غير متواجد حالياً

جميل أخي مستقل

..

الحاجة والظروف أجبرتهم على التعايش

الايجابي لمواجهة واقعهم الصعب .

وربما الاغلبية يحن للطفولة

وليس لحياة الماضي

تحيتي لك







التوقيع

.. ليس الخلاف هو النهاية بيننا .. كم من خلاف كان درب تلاقي

رد مع اقتباس
قديم 25-12-11, 10:46 pm   رقم المشاركة : 10
هلاوين
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية هلاوين






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : هلاوين غير متواجد حالياً

هلابك اخي مستقل

لكل زمان ناس ،،،رجال ونساء اول يعيشون على قدر معطياتهم

ونحن نعيش على حال زماننا .

صحيح اول القلوب صافيه والاجسام متقاربه

لكن لست مستقل بنفسك واهلك هناك من يشاركك بكثير من الامور.

عكس اليوم كل مستقل بنفسه ومن تحت يده







التوقيع

تويتر hlaoin

رد مع اقتباس
قديم 25-12-11, 10:54 pm   رقم المشاركة : 11
بنت العاصي
عضو فضي
 
الصورة الرمزية بنت العاصي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بنت العاصي غير متواجد حالياً



مرحبآ سيد مستقل /
بيوت الطين حنونه ولاينافس وفاءها قلب
مازالت تناضل الردام ومشاريع الحداثه بالإنزواء خلف المزارع
السابق ليس سبب وجودي هنا
التف عودي على مبدأ عدم معارضة الرجل ومسابقته
ولاحتى التفكير بدوافع تصرفاته فهو الحق الأبلج
ولتعذرني نواميس عشائريه ان خالفتها عدد مرات لايتجاوزعدد اصابع اليد الواحده .. والآن انا بطور احدها ولتبتهل لي من ربتني ان تكون الأخيره |
خجلة منك استاذي وسأغمض عيناي واقول ماسأقول.. وليكن مايكن !
موضوعك هذا أليس مساحتك الخاصه (ردك) بموضوع بيوت الرخام ؟
أؤمن كثيراً بكفالة المكان وأهله لحرياتنا فيما نصنعه بكلماتنا ..
انما خشيت ان تعقيبي على ردك كان باهتاً ممااضطرك
لفتح متصفح آخر ولينوح كل منا على الطين وأهله بمتصفحه !
ولتنصبوا العزاء بمتصفحاتكم يابقية القوم ..,
أأنسحابك من السياحه بغرف الطين وجريدها المجدول بموضوعه الأصلي
له شأن بأن مظلة الانثى الادبيه مساميه الطرح ؟
أدرك بياض نوايا الرجال واهتمامهم بالإحتفاظ ببعض اللباقه بجيوب ثيابهم العلويه ..
تساؤلي السابق وضعته داخل احد اقداحي
ان شئت اغدق عليه الماء الزلال ليخفف دكونة احباره
او ارقه على جريد طينك بحذرالمرء المتوقع اندلاع حرائق التتار !






التوقيع

اشتاق نومي لعينيك !
انا وانت انهكنا السهر وكتب اسمينا الليل بقائمة المشاغبين !!

^
اممم هوللحين ساري المفعول ؟
رد مع اقتباس
قديم 26-12-11, 03:49 pm   رقم المشاركة : 12
شمووخ اثنى
عضو فضي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شمووخ اثنى غير متواجد حالياً

مستقل
كلام اكثر من رائع
قديما كانو قريبين من صنع الله
ولان احاط بنا صنع الانسان

كانو قديما يتشاركون اغلب اموووور الحياة من ماديات ومعنويات لذالك كانو قريبين من بعضهم

والان كل شخص في البيت الواحد لة عزلة عن الاخر

.







التوقيع

كل الوجيه تتشابه كشخص واحد لا اعرفه
إلا وجهك يا امي

.

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 11:44 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة