العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 22-12-03, 11:11 pm   رقم المشاركة : 1
داع الحق
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : داع الحق غير متواجد حالياً
وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا تعلموا من أنسابكم ماتصلون به أرحامكم


الأسلام لم يحرم علم الأنساب وعلم الأنساب يقتضي عدم الأختلاط بين الأنساب وقد ذكره الله في كتابة العزيز الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد حيث يقول المولى عز وجل

يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا ان أكرمكم عند الله أتقاكم ان الله عليم خبير فقد اختص العرب منذ الجاهلية بعلم الأنساب دون غيرهم من الشعوب فجاء الأسلام فأقره بمقاصده الجليلة وأمر تعلمه في حدود ذلك لما لهذا العمل من فضائل كثيرة اذا أخذ منه باعتدال ولم يخرج عن حد المشروع كالتفاخر بالعصبية والقبلية والمقاصد الجليلة من علم الأنساب هي التعارف لصلة الرحم ومعرفة النسب بذاته وقد ورد في ذلك بعض الأحاديث والآثار منها ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال تعلموا من أنسابكم ماتصلون به أرحامكم فإن صله الرحم محبة في الأهل مثراة في المال منسأة في الأجل مرضاة للرب وقد كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه من أعلم الناس بالنسب

وقد حث الأسلام على تعلم النسب التي يحصل به صلة الرحم قال تعالى( واتقوا الله الذي تسألون به والأرحام ان الله كان عليكم رقيبا) وفي قول الله تعالى ( شعوباً وقبائل لتعارفوا) دليل واضح على تعلم الأنساب)

قال بن جرير رحمه الله (وقوله لتعارفوا) ليعرف بعضكم بعضا في النسب
والمقصود أن يكون الرجل وسطاً بين من جعل النسب شغله الشاغل وجعله أساساً لتصنيف الناس طبقات وبين من أهمل النسب حتى ضيع أصله فلم يعرف قريبه والوسط في ذلك أن يعرف الرجل نسبه ويعلم أولى القربى منه
ولا يعاب على من يحرص على أن يعرف نسبه بل يعاب على من ضيع نسبه
أو أفرط في العصبية والقبلية وتفاخر أما من حرص على البقاء على نسبه
وحافظ عليه من الضياع فلا يلام في ذلك .
ويعلم من هذا أن اختلاط الأنساب يضيعها . يقول الله عز وجل (وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا) بمعنى ليعرف بعضكم بعضاً قبيلة آل فلان وشعب آل فلان فاذا تخالطوا لم يتعارفوا .







التوقيع

داع الحق

قديم 23-12-03, 12:02 am   رقم المشاركة : 2
المستطرف
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية المستطرف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المستطرف غير متواجد حالياً

داع الحق أنا قلت لك أنك داع فتنه وضلاله ....


يا أخي بارك الله فيك أرتق بنفسك قليلاً واجعل ماتكتبة يكتب في موازين أعمالك ... ويجب عليك أت تعي ماتكتب ولا تجعل الانساب شغلك الشاغل كما قال بن جرير رحمه الله (وقوله لتعارفوا) ليعرف بعضكم بعضا في النسب
والمقصود أن يكون الرجل وسطاً بين من جعل النسب شغله الشاغل وجعله أساساً لتصنيف الناس طبقات .







التوقيع

إن أصبت فمن الله ...... وإن أخطئت فمن نفسي والشيطان .......


قديم 24-12-03, 12:26 am   رقم المشاركة : 3
المعيد
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية المعيد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المعيد غير متواجد حالياً

داع الحق

أتفق معك في الثلاث أسطر هذه

ولا يعاب على من يحرص على أن يعرف نسبه بل يعاب على من ضيع نسبه

أو أفرط في العصبية والقبلية وتفاخر أما من حرص على البقاء على نسبه

وحافظ عليه من الضياع فلا يلام في ذلك .



شكرا
المعيد







موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 08:25 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة